ضبط تباين الصور

حسين بن محمد

فريق إشراف ملتقى الكتب
إنضم
08/09/2008
المشاركات
934
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
القاهرة
الموقع الالكتروني
www.tafsir.net
01.png


الحمد لله ، هذا الموضوع يهم الأخوة الأفاضل الذين يحتاجون لتصوير أغلفة الكتب أو الصور الملونة عموما باستخدام الماسح الضوئي Scanner مع الحفاظ على ألوان الصورة الأصلية ؛ لأن الماسح غالبا ما يُفقِدُ الصورَ تبايُنَها Contrast فتظهر باهتة ، وهذا راجع أحيانا لقوة إضاءة الماسح ، وقيل : قِدَمُ الماسح وكثرة استعماله قد يفقده بعض الحساسيه للألوان .
فأيا كان السبب : هل يمكن إعادة ضبط الألوان مرة أخرى لتكون أقرب إلى الأصل ؟ والجواب : نعم بإذن الله .
وهذا نموذج لصورة أحد الأغلفة قبل ضبط التباين (على اليمين) ، وصورة له بعد الضبط (على اليسار) :

2790.jpg
2791.jpg


وإن كان هذا الأمر غير ضروري أو مفيدٍ كثيرا في حال أغلفة الكتب وما أشبهها ؛ لكني أراه مفيدا جدا للمحققين والباحثين وغيرهم ممن يضطرون لقراءة بعض المخطوطات الباهتة؛ حفاظا على أبصارهم من الإجهاد، وهذا نموذج لذلك يبين الفرق جليا:

2792.jpg


2793.jpg


تلاحظون أنه بضبط التباين فقط (بتغيير درجات بعض الألوان) صار النص أكثر وضوحا ، مع المحافظة على دقة تفاصيله دون أدنى تغيير، وهذا يصلح مع كل صورة باهتة، إنما ضربنا المثال هنا بصور أغلفة الكتب والمخطوطات لأنها أكثر ما يعنينا هنا.

أما كيف نفعل ذلك ؛ فهذا ما سنفرد له المشاركة التالية إن شاء الله .
 
الحمد لله وحدة ..
لم أكن أريد من هذا الموضوع بداية إلا الإشارة إلى مسألة التباين فقط ، لكن بعد مشاركة الدكتور عبد الرحمن - وفقه الله وجزاه خيرا - ورغبته في بيان خطوات المعالجة كاملة = تحمست للفكرة ورأيت أن أجعلها في ملف مصور Video ليسهل الأمر عليّ وعليكم ، وأرجو أن يكون الشرح كافيا إن شاء الله ، وأن تجدوا فيه ما يصلح منطلقا لولوج هذا الباب والاستفادة منه في أعمالكم إن احتجتم إليه يوما.

وبعيدا عن برامج المعالجة والتصميم الاحترافية ، مثل Photoshop وأشباهه ، سنستخدم أحد أشهر وأفضل برامج إدارة الصور الرقمية المأخوذة بالكاميرا وأجهزة المسح الضوئي ، وهو برنامج ACDSee الشهير ، والمتخصص في تنظيم الصور وعرضها وفرزها ومعالجتها آليا بأدوات سهلة وسريعة وضعت لغير المتخصصين ، وله فوائد غير ذلك كثيرة . وما يعنيني منه في موضوعنا هذا إلا قليلا من بعض أدواته لا غير .
وهو برنامج تجاري (غير مجاني) أعمل عليه مذ عرفته من سنين ، وما زلت أعمل على نسخة 2009م منه حتى الآن ؛ لخفتها على الجهاز ، ولا يزال - فيما أعلم - في قمة مجده في تخصصه ، لا سيما النسخة الاحترافية الخامسة والأخيرة منه ، وهي التي سأشرح عليها إن شاء الله ، ويمكن تحميل نسخة تجريبية منها (تعمل لمدة شهر) من موقع الشركة هنا . وأكثر ما سنحتاجه في موضوعنا هذا تجدونه في النسخ القديمة كذلك ، مع اختلاف طفيف في طريقة الدخول إلى أدوات التحرير .

فبعد تنزيل البرنامج وتثبيته ، نفتح الصورة المطلوب تعديلها به ، ثم ننتقل إلى وضع التحرير (باختيار Edit من الأوضاع أعلى يمين شاشة البرنامج) ، فتظهر أدوات التحرير في لوح على يسار الشاشة ، كما سيظهر في الفيديو إن شاء الله .
وسوف نبدأ بهندسة الصورة ، ثم ضبط ألوانها ، ثم ما شئنا من إضافات عليها ، والحفاظ على هذا الترتيب عند المعالجة لازم وضروري ، فلا يصح مثلا أن نضع الإضافات على الصورة قبل تعديل مساحتها وألوانها ؛ لأن هذا التعديل سيشمل الإضافات أيضا فيفسدها ، إلا إن قُصد ذلك من خبير يعرف ما يفعل .
أولا : ضبط هندسة الصورة Geometry :
وذلك بتحديد اتجاهها وأبعادها وشكلها العام ؛ ولن نحتاج من ذلك في موضوعنا هذا إلا إلى ثلاثة إجراءات فقط :
1- اتجاه الصورة Rotate ؛ ويكون بتغيير زاوية الصورة ، مع إمكانية تغيير درجة ميلها يدويا أو آليا .
1 - قص الصورة Crop أو قطعها ؛ ويكون بتحديد المساحة المطلوبة ، لتكون هي الصورة النهائية .
2- تحجيم الصورة Resize ؛ ويكون بتحديد ارتفاع الصورة أو عرضها أو كلاهما ، وأفضِّل في صورة الأغلفة للعرض في المواقع والمنتديات : أن يكون ارتفاعها 600 بكسل ، وضبط العرض يتم آليا وفق ذلك .

ثانيا : ضبط التعريض Exposure والألوان :
ولن نحتاج هنا إلا إلى ضبط التباين Contrast فقط ، ويتم ذلك بتغيير مستويات الألوان Levels ، آليا أو يدويا ؛ لكن يفضل عمله آليا Auto adjust contrast اختصارا للوقت ؛ ولأنه غالبا ما يغني عن الضبط اليدوي ، إلا في حالات معينة يحتاج مَن عنده خبره إلى ضبط الألوان يدويا.

ثالثا : عمل إضافة Add : والذي يهمنا هنا ثلاث فقط :
1- إضافة نص Text Overlay ؛ بتحريره ، وتنسيقه ، وتحديد موضعه من الصورة .
2- إضافة علامة مائية (أو شعار) Watermark .
3- إضافة إطارات Borders للصورة .
وعن نفسي لا أحبذ الإضافات بكل أنواعها غالبا ؛ إلا في حالات معينة .
طبعا هناك أدوات أخرى ضمن كل باب من هذي الأبواب الثلاثة السابقة وغيرها ، يمكن استكشافها بسهولة ، ولن نخسر شيئا بتجربتها . مع مراعاة أخذ نسخة احتياطية من الصورة الأولى ، أو حفظ التغييرات باسم جديد أو في مكان آخر أو على هيئة أخرى كـ jpg مثلا ، حتى نرجع إلى الأصل إذا ما حصلت مشكلة .

وهذا الشرح المرئي يبين كيفية معالجة صورة واحدة لأحد الأغلفة ؛ تعمدت مسحه بهذي الطريقة لنجرب عليه جميع الخطوات :

[flash=http://archive.org/download/EditCovers/EditCovers01.swf]WIDTH=800 HEIGHT=450[/flash]​

والشرح التالي يبين كيفية تطبيق عدة إجراءات على عدة صور دفعة واحدة Batch ، ثم حفظ ذلك لتطبيقه على صور أخرى في خطوة واحدة .
icon4.gif
قبل عمل الباتش Batch تأكد أن كل الصور لا تحتاج إلى القص Crop ؛ لأنه لا يمكن تطبيقه على جميع الصور دفعة واحدة ضمن الباتش إلا إذا كانت ستقص جميعا بنفس المساحة ؛ كأن تكون لكتاب واحد مثلا .

[flash=http://archive.org/download/EditCovers/EditCovers2.swf]WIDTH=800 HEIGHT=450[/flash]

وأعتذر إليكم عن تأخر مشاركتي ؛ لأني وجدت بعض العقبات عند تسجيل الفيديو ورفعه مع أزمة الكهرباء الحالية في بلادنا .
ولولا قدر الشيخ عبد الرحمن (وغلاوته:) عندي لأرجأت ذلك ، ثم خشيت أن ينسينيه الشيطان كما أنساني غيره ، ولعل أخا فاضلا يدعو لي بخير في هذي الأيام المباركة ، وأسأله سبحانه أن يتقبل منكم طاعته ، وأن يبلغنا وإياكم ليلة القدر ، وأن يجعل سائر أيامنا في طاعته ورضاه ، وأن ينصر إخواننا المستضعفين في سورية وبورما وسائر بلاد المسلمين ، اللهم آمين .
 
سأكون أول المستفيدين من هذا الدرس ، وليتك ترفع مستوى الدرس قليلاً بتعليمنا خطوات معالجة الصورة ووضع شعار الملتقى عليها، ونحو ذلك من اللمسات الاحترافية التي تضفي على صورنا التي نرفعها لمسة فنية جميلة .
وفقك الله وتقبل منك .
 
جزاك الله خيراً أخي الفاضل حسين على هذا التنبيه ونحن بانتظار ما تقدمه لنا في مجال التعامل مع الصور.
د. عبد الرحمن من تجربتي الشخصية هناك الكثير من التطبيقات على الصور في برنامج باوربوينت وهي تفيد فيما طلبته وليست تحتاج إلى احترافية مثل العمل على الفوتوشوب وغيرها وهذا أحد نماذج الصور والاضافات التي قمت بها
3481alsh3er.jpg


3482alsh3er.jpg
 
ما شاء الله! جهد مبارك وشرح دقيق بورك فيك أخي الكريم. وجزاك الله خيراً على وفائك بوعدك وتأكد أننا جميعاً ندعو لك في كل وقت فأنت صاحب فضل فيما ترفعه لنا من الكتب المصورة وحقك علينا أن نشكرك وندعو لك بظهر الغيب فأنت من جماعة العاملين بصمت ويقدمون الخير الكثير للناس.
تقبل الله منك عملك خالصاً لوجهه الكريم وجزاك عنا خيراً
 
تقبل الله منك أخي حسين هذا العمل المتقن ، وكتب أجرك .
أشكرك على هذا الشرح وسترى آثاره إن شاء الله فيما أعرضه مستقبلا من الصور للكتب وغيرها فجزاك لله خيراً .
 
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا على طيب كلامكم وحسن ظنكم بأخيكم .
 
ما شاء الله .. رائع أبا محمد.
لا جديد .. مبدع كعادتك.. في الفكرة وفي تنفيذها وإخراجها.
___
بالمناسبة؛ الشركة تقدم عرضاً هذه الأيام على البرنامج خصم 60% .
كان بـ $79.99
وأصبح بـ $29.99


الأحد 9 شوال 1433
 
عودة
أعلى