صور لمصحف أريد السؤال عليه

إنضم
11/04/2014
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
الجزائر
الموقع الالكتروني
www.ajurry.com
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد :
فهذيه بعض صور صورتها من مصحف عند أحد أصدقائي أحببت أن أعرف مدى نفاسته وإن كان حقيقة مهم أريد تصويره ورفعه على المنتدى هنا فالرجاء على كل من عنده معلومة بارك الله فيكم أن يفيدني بها ويكون النفع عام إن شاء الله تعالى
attachment.php
 
السلام عليكم
هذا مصحف مكتوب بالخط الكوفي الأفريقي برواية ورش عن نافع ، نشره شريف بلا ، تشاد ، 1978م ، وهو يمثل مرحلة ما قبل الطباعة ، أي من زمن اختراع الضبط حتى ظهور النشر بالمطابع واختفاء الألوان ، وهي المرحلة التي تعتمد الألوان فالأسود للرسم وغيره للضبط كما بين الداني في كتاب المحكم ، واللون الأساسي للضبط هو الأحمر يضاف إليه الأصفر لهمزة القطع والأخضر لهمزة الوصل ( عند الابتداء ) .
ومما يثير الاستغراب أن المصاحف المطبوعة في دول متقدمة نوعاً ما في المطابع مقارنة بدولة تشاد تطبع بدون ألوان ويقولون عن إلحاق الحروف المحذوفة كالألف في ذلك (( وكانت تلحق هذه الحروف بقدر حروف الكتابة حمراء فلما تعسرت الطباعة بالألوان اكتفي بتصغيرها في الدلالة على المقصود )) ويقولون عن علامة الإمالة والإشمام (( وكانت تلحق نقطة حمراء فلما تعسرت الطباعة بالألوان عدل إلى الشكل المعين )) !! وكيف تعسرت الطباعة بالألوان الألوان تزين المجلات والكتب المدرسية وحتى في زخرفة المصحف نفسه ؟!!! ثم خرج علينا مصحف التجويد الملون بعلاته وتناقضاته .
والله المستعان
 
عودة
أعلى