عيسى السعدي
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
سيطرت فكرة التكفير على عقليات الخوارج ، وكانت السبب في خروجهم ، وفي تشققهم إلى فرق متناحرة يكفر بعضهم بعضا ، كما كانت النجدات تكفر الأزارقة وهكذا ، بل إن النجدات أنفسهم تفرقوا إلى فرق متعادية حتى كفر بعضهم بعضا ، وكان من الخوارج نفر آثروا القعود لأسباب عقدية ، كما يذكر عن عمران بن حطان شاعر الخوارج المشهور ، أو لأسباب عاطفية قاهرة ، كما يذكر عن عيسى بن فاتك الخطي ، فكان كلما أراد الخروج تعلق به بناته فقعد ، فقال في ذلك :-
لقد زاد الحيـــــــــــــــــــــــــــاة إلي حبا ... بناتــــــــــي إنهن من الضعاف
مخافة أن يرين البؤس بعدي ... وأن يشــــــربن رنقا غير صاف
وأن يعرين إن كسي الجواري ... فتنبوا العين عن كرم عجاف
وأن يضــــطرهن الدهر بعدي ... إلى جلف من الأعمام جاف
فلولا ذاك قد سوقت مهري ... وفي الرحمن للضـــــــــعفاء كاف
تقــــول بنيتي أوص الموالي ... وكيف وصاة من هو عنك جاف
أبانا من لنا إن غبت عنا ... وصار الحي بعدك في اختـــلاف !
سيطرت فكرة التكفير على عقليات الخوارج ، وكانت السبب في خروجهم ، وفي تشققهم إلى فرق متناحرة يكفر بعضهم بعضا ، كما كانت النجدات تكفر الأزارقة وهكذا ، بل إن النجدات أنفسهم تفرقوا إلى فرق متعادية حتى كفر بعضهم بعضا ، وكان من الخوارج نفر آثروا القعود لأسباب عقدية ، كما يذكر عن عمران بن حطان شاعر الخوارج المشهور ، أو لأسباب عاطفية قاهرة ، كما يذكر عن عيسى بن فاتك الخطي ، فكان كلما أراد الخروج تعلق به بناته فقعد ، فقال في ذلك :-
لقد زاد الحيـــــــــــــــــــــــــــاة إلي حبا ... بناتــــــــــي إنهن من الضعاف
مخافة أن يرين البؤس بعدي ... وأن يشــــــربن رنقا غير صاف
وأن يعرين إن كسي الجواري ... فتنبوا العين عن كرم عجاف
وأن يضــــطرهن الدهر بعدي ... إلى جلف من الأعمام جاف
فلولا ذاك قد سوقت مهري ... وفي الرحمن للضـــــــــعفاء كاف
تقــــول بنيتي أوص الموالي ... وكيف وصاة من هو عنك جاف
أبانا من لنا إن غبت عنا ... وصار الحي بعدك في اختـــلاف !