صدور كتاب التفسير الميسر للدكتور عائض القرني

إنضم
02/04/2003
المشاركات
1,760
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
السعودية
الموقع الالكتروني
www.tafsir.org
صدر هذا التفسير عن مكتبة العبيكان في مجلد كبير
5040.gif

ومما قاله المؤلف في مقدمته : ( هذا التفسير يسير قريب قدمت فيه المعاني بأسلوب مفهوم، ولغة واضحة، فلا أذكر فيه الآيات المتشابهة بل أبقيها في مواضعها، وكذلك لا أورد أحاديث ولا آثاراً إلا فيما ندر وباختصار، وقد أعرضت عن ذكر الأقوال والخلافيات، وعمدت إلى الراجح والظاهر من الآية، ولم أورد فيه شواهد شعرية، ولم أبحث مسائل نحوية ولا قضايا لغوية ولا وجوه قراءات، ولا إسرائيليات ولا نقولات عن العلماء ولا استطرادات، وإنما اقتصرت على زبدة النقول، وخلاصة الكلام، وربما أذكر بعض الحكم واللطائف والفوائد والأسرار إذا وجدت بإيجاز، وقد التزمت منهج السلف أهل العلم والإيمان، وجانبت مذاهب المخالفين لهم.)

والكتاب يقع في مجلد كبير فيه 930 صفحة من القطع الكبير

ويباع بخمسة وسبعين ريالاً .
 
جزا الله الشيخ خير الجزاء على ماقدم , وقد رأيت من يثني عليه من أهل التخصص حيث قال إن الشيخ وفق ببعض اللمسات الجميلة, لكن السعر مرتفع بشكل ملحوظ مع أننا سنشتريه لا محالة والأمر لله.
 
هل الكتاب متوفر الآن في المكتبات السعودية ؟؟...
 
تعّلق الكثير منا بكتاب "التفسير الميسر" الذي طبع في مجمع الملك فهد بإشراف الدكتور عبدالله التركي،حيث انه من أفضل المختصرات التي أثنى عليها الكثير من المتخصصين والعلماء، لكن عدم توفره يصيب بخيبة أمل، فهل يمكن أن نجد في :"التفسير الميسر" للشيخ عائض بدلا مناسبا عنه..؟
المرجو من المشايخ ان يوضحوا الفرق بين التفسيرين وما تميز به كل منهما...
 
طلب مني الدكتور عايض القرني والأستاذ محمد العبيكان مدير المكتبة وفقهما الله قبل خمسة أشهر تقريباً في شهر جمادى الأولى 1427هـ مراجعة التفسير مراجعةً علميةً ، لوجود بعض الملحوظات العلمية عليه كما ذكروا ، وذلك لنشره نشرة ثالثة بعد قرب نفاد الطبعة الثانية وكثرة الطلب على هذا التفسير في معارض الكتاب الدولية . فقمت بمراجعته مراجعة دقيقة على أمهات كتب التفسير المعتمدة قديماً وحديثاً ، ومنها التفسير الميسر الذي أصدره المجمع . وقد انتهيت من مراجعته في رمضان وسلمته للمؤلف وفقه الله .
وقد أعجبتُ بالتفسير كثيراً ، وكتبت عنه تقريراً علمياً بينت فيه محاسنه والملاحظات العلمية عليه وهي يسيرة ، واقترحتُ بعض الاقتراحات العلمية والفنية التي أرجو إن أخذَ بها أن يسد هذا التفسير الفراغ الذي حصل بسبب توقف نشر التفسير الميسر عن المجمع ، وقد لمستُ استفادة الدكتور عايض كثيراً من كتب التفسير المعتمدة كابن كثير والشوكاني والتفسير الميسر ، غير أن أسلوب الدكتور عايض أسهل ، وهو ميسرٌ يفهمه الجميع ، كما إن لقبول الناس لما يكتبه الشيخ عايض القرني دوراً كبيراً في انتشار هذا التفسير على نطاق واسع ، وقد أخبرني العبيكان بأنه بيع من هذا التفسير الآف النسخ في معرض الكتاب الأخير في المغرب ، وأنه قد طبع منه في المرتين الأولى والثانية خمسون ألف نسخة ، وسيطبع الثالثة مثلها . والخلاصة أنه تفسير ممتع نافع ، رزق قبولاً بين الناس ولله الحمد ، وهو كالتفسير الميسر يعد الدرجة الأولى في سلم التفسير .
 
شكر لك يادكتور عبدالرحمن هذا البيان ، لكن وددت لو اتحفتنا بالتقرير الذي كتب حول هذا الكتاب علنا أن نستفيد جميعاً إن أمكن ذلك ،،،،
 
أخي أحمد الفالح وفقه الله وجميع الزملاء : حتى تخرج الطبعةُ الثالثةُ إن شاء الله ، فلا بد من استئذانهم في ذلك وهم الآن بدأوا في إصدار الطبعة الثالثة ولعلها تكون قريباً في المكتبات .
 
حصلت على نسخة من التفسير

الحقيقة يشكر الشيخ عايض على جهوده

ملاحظات أود ذكرها للفائدة :

أولا : التفسير الميسر الذي نشره (مجمع الملك فهد) طبع في (بلاد الشام) ويوجد (بكثرة) في الأسواق (بنفس) طبعة المجمع وبسعر زهيد. جزى الله خيرا من طبعه ونشره بدلا من حرمان الناس منه.

ثانيا : وددت لو الشيخ عايض حفظه الله اختار اسما آخر لأن الاسم الذي اختاره سبقه إليه المجمع ... الحقيقة هذا امر ضايقني خاصة أن التفسيرين صدرا من نفس البلد وفي فترة متقاربة

ثالثا : تفسير الشيخ عايض (ينقصه) النص القرآني فلو وضع صفحات المصحف في تفسيره لكان في ذلك خيرا كثيرا (مثل تفسير المجمع) وبالتالي يستغني المرء عن حمل مصحف آخر ويمكن وضع التفسير في المساجد ... يعني مصحف وتفسير في كتاب واحد ... وبشرط أن لا تزيد الصفحات عن صفحات المصحف

رابعا : صدرت تفاسير كثيرة والحمد لله مؤخرا ومعظمها مختصرات ... أنوي بإذن الله نشر مواضيع عنها بالصور حتى يتبين لزوار المنتدى الفروقات العلمية بينها

واخيرا أشكر الشيخ عبدالرحمن على ما تفضل به من بيان بخصوص التفسير
 
فلا أذكر فيه الآيات المتشابهة بل أبقيها في مواضعها، وكذلك لا أورد أحاديث ولا آثاراً إلا فيما ندر وباختصار، وقد أعرضت عن ذكر الأقوال والخلافيات، وعمدت إلى الراجح والظاهر من الآية، ولم أورد فيه شواهد شعرية، ولم أبحث مسائل نحوية ولا قضايا لغوية ولا وجوه قراءات، ولا إسرائيليات ولا نقولات عن العلماء ولا استطرادات، وإنما اقتصرت على زبدة النقول، وخلاصة الكلام، وربما أذكر بعض الحكم واللطائف والفوائد والأسرار إذا وجدت بإيجاز، وقد التزمت منهج السلف أهل العلم والإيمان، وجانبت مذاهب المخالفين لهم.)
آمل قراءة هذا الكلام بتدبر وتمعن ودون " حياد " ولا " مجاملة " فالأمر متعلق بتفسير كلام الله تعالى .
وإني أسأل : ماذا بقي من " التفسير " إذن " ؟؟؟
ثم أيضاً :
"وعمدت إلى الراجح والظاهر من الآية،
فيا ترى :
" راجح" حسب رأي من ، وعلى أي دليل ؟؟؟؟
و" ظاهر" حسب "فهم من ؟؟؟
وفي كلتا الحالتين تكون النتيجة أنه " ميسر " حسب فهم مؤلفه وكاتبه ، وكاتب هذه الحروف يرى الإقتصار على ما كتبه أئمتنا " المتخصصون " وأهل التفسير الجامعين شروطه وأدواته ، ولا يعني هذا التقليل من مؤلف هذا التفسير ، بل كل علم له أهله ورجاله .
والله من وراء القصد .
 
السؤال الذي لا أجد له جواباً البتة هو أن معظم العلماء في ستر وعافية مادية قد تفوق الخيال، وبالرغم من هذا تطبع كتبهم غالية الثمن جداً فهل هذا يحدث بعيدا عن علمهم، أو أنهم لا يجنون من ثمار جهدهم هذا حقا معلوما ؟

هل من طبعات تخص المثقف الفقير في بلاد الله الواسعة؟!!
أقول هذا بالنيابة عن مثقفين تناولوا هذا الموضوع معي وتضامنت معهم فكريا فيما طرحوه، بل لن أغالي عندما أقول: إن كتاباً ـ لا يستحق أكثر من عشرة ريالات طباعة وتوزيعا وهو لعالم من علماء التفسير الذين أكن لهم ولسيرتهم كل حب واحترام ـ يباع بأكثر من ثلاثين ريالا مما أدهشني ثمنه ، فإن لم نجد عند أهل العلم الربانيين رحمة باقتصاديات المثقفين وطلاب العلم فعند مَن نجد؟؟!!!

هذه واحدة

أما الثانية فنرجو من الفاضل " أبو مجاهد" أو من مَن لديه هذا السفر الجديد أن يعرض نموذجا أو نماذج منه التماساً لشيء مما انفرد به أو أضافه ولكم جزيل الشكر .
 
عودة
أعلى