جزاكم الله خيراً يا دكتور حازم على جهدكم العلمي هذا ، وبحوثك جادة أستفيدُ منها وغيري من الباحثين كذلك ، فبارك الله فيك وأعانك على المضي قدماً في خدمة الدراسات القرآنية . وقد اطلعتُ على الطبعة الثانية من كتابك (علوم القرآن بين البرهان والإتقان) وأعجبني هذا الإخراج الفني البديع ، وما حررتموه فيه من الفوائد فالحمد لله رب العالمين .
[align=center]
[/align]
فوائد علمية :
1- قال المؤلف ص 7 بعد تعداده لكتب علوم القرآن :
(وهذه الكتب التسعة مطبوعة كلها ، سوى كتاب جلال الدين البلقيني فهو في عداد المفقود) .
وكتاب جلال البلقيني قام بتحقيقه الباحث السعيد فؤاد عبد ربه إبراهيم المدرس المساعد بقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بطنطا التابع لجامعة الأزهر الشريف ، ونال به درجة الدكتوراه عام 1426 / 2005م ، ولعله يطبع قريباً.
وانظر ما كتبه الدكتور مساعد الطيار حوله
هنا .
2- أشار الدكتور حازم حيدر في حاشيته رقم 4 ص 368 من الطبعة الأولى ، وفي حاشيته رقم (5) ص 84 من الثانية إلى مؤلف كتاب (المباني لنظم المعاني) ، ووافق الدكتور غانم قدوري الحمد فيما توصل إليه من تعيين مؤلفه وأنه أبو محمد حامد بن أحمد بن جعفر بن بسطام .
ولعل الدكتور حازم حيدر قد اطلع على ما دار واستجد حول هذا الموضوع على صفحات الملتقى بعنوان :
[align=center]من هو مؤلف تفسير (المباني في نظم المعاني) الذي نشر آرثر جفري مقدمته ؟[/align]
3- قال الدكتور حازم حيدر ص 178 من طبعته الأولى :
(ثم ذكر الزركشي اتفاق أهل السنة على أن كلام الله منزل ، فذكر في معنى الإنزال قولين . وذكر أيضاً طريقين لتنزيل القرآن ، وهذه الأقوال الأربعة نقلها السيوطي من أوائل (تفسير الأصفهاني) ولم ينسبها للزركشي)
وعرَّف الدكتور حازم الأصبهاني في الحاشية فقال :
( لعله أبو مسلم : محمد بن بحر الأصفهاني (ت :322هـ) له (جامع التأويل لمحكم التنزيل) وقد استبطن الرازي في تفسيره كثيراً من أقواله ، فانتدب الأستاذ سعيد الأنصاري الهندي نفسه ، فجمعها في رسالة بعنوان :(ملتقط جامع التأويل لمحكم التنزيل) : انظر : معجم المفسرين 498 .
ثم أضاف في طبعته الثانية ص 196 :
( والأقرب أن يكون شمس الدين الأصفهاني (ت:749هـ) صاحب تفسير (أنوار الحقائق الربانية) الذي ذكره السيوطي ضمن مصادره في مقدمة الإتقان ).
وما ذكره الدكتور حازم حفظه الله أنه الأقرب هو الصحيح ، ولعله يستبعد احتمال أبي مسلم الأصفهاني في الطبعة الثالثة ، وقد وجدت الكلام الذي نقله الزركشي في مقدمات الأصفهاني لتفسيره (أنوار الحقائق الربانية) ص 72 من تحقيق الأستاذ الدكتور إبراهيم الهويمل عندما اطلعتُ عليه في رمضان عام 1426هـ استعارة من أخي الكريم الدكتور عبدالرحمن اليوسف جزاه الله خيراً وهو أحد من حقق هذا التفسير القيم ، وقد سبق أن كتب عنه في مشاركته في الملتقى تحت عنوان :
[align=center]نبذة مختصرة عن أنوار الحقائق الربانية في تفسير اللطائف القرآنية [/align]
أسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى ، وأن نرى المزيد من مثل هذه الدراسات العلمية الجادة التي تعلي من شأن البحث العلمي في ميدان الدراسات القرآنية .
الرياض 2/2/1428هـ