صدور الطبعة الثانية من (علوم القرآن بين البرهان والإتقان) لحازم حيدر وبيان الزيادات

إنضم
12/09/2006
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
فأبشر الإخوة في الملتقى بصدور الطبعة الثانية لكتاب ( علوم القرآن بين البرهان والإتقان) للدكتور / حازم سعيد حيدر ، طبع دار الزمان .

وعنوان المكتبة :

المملكة العربية السعودية _ المدينة المنورة_ هاتف 04836666 و 048362993
 
عن الطبعة الجديدة لكتاب (علوم القرآن بين البرهان والإتقان).

عن الطبعة الجديدة لكتاب (علوم القرآن بين البرهان والإتقان).

وقفت على الطبعة الجديدة للكتاب القيم : (علوم البرهان بين البرهان والإتقان) للدكتور حازم سعيد حيدر ـ والتي فرحت بها كثيراً ـوكنت قد استعرت هذا الكتاب من أحد الفضلاء لقراءته ـ لأنني لم أجده في المكتبات حينها ـ وما زلت أقرأ فيه .

والذي لفت نظري في هذه الطبعة هو أنني وجدت على الورقة الداخلية للغلاف (الطبعة الثانية : مزيدة ومنقحة ، 1427هـ) ولكنني لم أجد للمؤلف الفاضل أي تقديم جديد ـ ولو كان مقتضباً ـ يوحي بذلك ،أو يبين مواضع الزيادة والتنقيح ،إذ إنني بعد العرض السريع ـ غير الفاحص ـ على الطبعة الأولى ، لم أجد إلا تغير الخط فقط (الصف الفني).

فهل سقط تقديم المؤلف سهواً ؟!

وما الجديد في هذه الطبعة ؟!

نرجو ممن له صلة بفضيلة المؤلف أن يفيدنا .

علماً أنني أؤكد على أنه لو لم يكن من هذه الطبعة إلإ أنها يسّرت لي اقتناء الكتاب بعد معاناة في البحث عنه في عدة مكتبات ومعارض كتب ،والحمد لله رب العالمين.
 
أين يباع الكتاب ؟
وفقكم الله
 
وجدته في مكتبة الرشد ـ على طريق الملك فهد بالرياض ـ والنسخ تكاد تنفد.
 
هذا الكتاب من الكتب القيمة التي قرأتها مرتين واستفدت منها ، والمؤلف وفقه الله باحث مدقق ، له اطلاع واسع على كتب التخصص المطبوعة والمخطوطة أسأل الله أن يوفقه وأن يبارك في علمه . وقد كنت علقت على بعض المسائل فيه وكتبتها لكي أنشرها في الملتقى ، وأنوه بجهد الباحث فيها ، وبعض الاستدراكات العلمية الطفيفة . ولما لقيته في المدنية ناقشته في بعض المسائل التي فاتته ، فأخبرني أنه قد استدركها في الطبعة الثانية للكتاب ، فأعرضت عن نشر ما كنت كتبته حول الكتاب .
أسأل الله أن يوفق الدكتور حازم حيدر لكل خير ، وأن يوفق الباحثين لخدمة الدراسات القرآنية على الوجه المأمول ، إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً .
 
[align=center]بوركتم ـ أبا عبدالله ـ .
لكن ألا يحسن التنبيه على هذه المواضع التي استدركت ؛ ليعلقها من كانت الطبعة الأولى عنده ،وليتنبه لها من اقتنى الطبعة الأولى؟!.[/align]
 
هذا صحيح أخي الكريم . وأرجو أن يتفضل المؤلف الدكتور حازم حيدر ببيان هذه الفروقات في الملتقى بإذن الله فهو أحد المشاركين الفضلاء في الملتقى ولن يبخل علينا بها إن شاء الله .
 
توضيح حول الطبعة الثانية لكتاب علوم القرآن بين البرهان والإتقان

توضيح حول الطبعة الثانية لكتاب علوم القرآن بين البرهان والإتقان

بادئ ذي بدءٍ أشكر للأخوة الفضلاء المشرف العام على الملتقى وقرائه الكرام حسن ظنهم بأخيهم، أما بالنسبة إلى الطبعة الثانية لكتاب "علوم القرآن" فقد جرت عادة عدد من الكتَّاب تصدير طبعاتهم الثانية وما بعدها بتقدمة يشيرون فيها إلى ما حصل من إضافات على الطبعة الجديدة أو شدة طلب على الكتاب أو نفاد نسخة أو ماشابهها من مسوغات، لإعادة طبع الكتاب، وقد اقتصرت على قولي في بطن الغلاف تنويها عن هذه الطبعة بأنها مزيدة ومنقحة، وحسبت أنه كاف للمتأمل، وتواضعاً مني عن تدبيج كلام أبين فيه بعض الإضافات؛ لتكشف الإضافات عن نفسها.
أما أهم التعديلات والإضافات فشملت:
1- عنوان الكتاب ؛ إذ صار فيه "دراسة موازنة" بدلاً من "دراسة مقارنة" ؛ لأن قارن محدثة وليست فصيحة.
2- إضافة تعديلات وزيادات في ترجمة السيوطي.
3-إضافة بعض النقول والفوائد في بعض الأماكن كالنقل عن يحيى بن سلام في شروط المفسر، وفي الإدغام، وفي معاضدة السنة للقرآن، وفي مصادر الكتابين، ومميزات الإتقان، ومكانتهما بين كتب علوم القرآن ،والمآخذ على الإتقان.
4-إضافة بعض معلومات عن الكتب التي كانت مخطوطة ثم طبعت مفردة أو في بعض المجلات.
5-تعديل بعض الأخطاء المطبعية في الأرقام، والأسماء، والحركات ونحوها.
6- ترجيح بعض الاحتمالات التي كنت احتملتها كشمس الدين الأصفهاني، والفراشي والنومي.
فهذي أهم اللمسات التي طرأت على الطبعة الجديدة ، وهنالك مواضع لا تخفى على اللبيب
 
[align=center]أشكر لكم فضيلة د.حازم على تكرمكم بهذه الإضافة القيمة ،وجعل ذلك ـ والكتاب ـ في موازين حسناتكم .[/align]
 
جزاكم الله خيراً يا دكتور حازم على جهدكم العلمي هذا ، وبحوثك جادة أستفيدُ منها وغيري من الباحثين كذلك ، فبارك الله فيك وأعانك على المضي قدماً في خدمة الدراسات القرآنية . وقد اطلعتُ على الطبعة الثانية من كتابك (علوم القرآن بين البرهان والإتقان) وأعجبني هذا الإخراج الفني البديع ، وما حررتموه فيه من الفوائد فالحمد لله رب العالمين .

[align=center]
6460d90d6d95f9.jpg
[/align]

فوائد علمية :

1- قال المؤلف ص 7 بعد تعداده لكتب علوم القرآن :(وهذه الكتب التسعة مطبوعة كلها ، سوى كتاب جلال الدين البلقيني فهو في عداد المفقود) .
وكتاب جلال البلقيني قام بتحقيقه الباحث السعيد فؤاد عبد ربه إبراهيم المدرس المساعد بقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بطنطا التابع لجامعة الأزهر الشريف ، ونال به درجة الدكتوراه عام 1426 / 2005م ، ولعله يطبع قريباً.
وانظر ما كتبه الدكتور مساعد الطيار حوله هنا .

2- أشار الدكتور حازم حيدر في حاشيته رقم 4 ص 368 من الطبعة الأولى ، وفي حاشيته رقم (5) ص 84 من الثانية إلى مؤلف كتاب (المباني لنظم المعاني) ، ووافق الدكتور غانم قدوري الحمد فيما توصل إليه من تعيين مؤلفه وأنه أبو محمد حامد بن أحمد بن جعفر بن بسطام .
ولعل الدكتور حازم حيدر قد اطلع على ما دار واستجد حول هذا الموضوع على صفحات الملتقى بعنوان :
[align=center]من هو مؤلف تفسير (المباني في نظم المعاني) الذي نشر آرثر جفري مقدمته ؟[/align]

3- قال الدكتور حازم حيدر ص 178 من طبعته الأولى : (ثم ذكر الزركشي اتفاق أهل السنة على أن كلام الله منزل ، فذكر في معنى الإنزال قولين . وذكر أيضاً طريقين لتنزيل القرآن ، وهذه الأقوال الأربعة نقلها السيوطي من أوائل (تفسير الأصفهاني) ولم ينسبها للزركشي)
وعرَّف الدكتور حازم الأصبهاني في الحاشية فقال :( لعله أبو مسلم : محمد بن بحر الأصفهاني (ت :322هـ) له (جامع التأويل لمحكم التنزيل) وقد استبطن الرازي في تفسيره كثيراً من أقواله ، فانتدب الأستاذ سعيد الأنصاري الهندي نفسه ، فجمعها في رسالة بعنوان :(ملتقط جامع التأويل لمحكم التنزيل) : انظر : معجم المفسرين 498 .
ثم أضاف في طبعته الثانية ص 196 :( والأقرب أن يكون شمس الدين الأصفهاني (ت:749هـ) صاحب تفسير (أنوار الحقائق الربانية) الذي ذكره السيوطي ضمن مصادره في مقدمة الإتقان ).
وما ذكره الدكتور حازم حفظه الله أنه الأقرب هو الصحيح ، ولعله يستبعد احتمال أبي مسلم الأصفهاني في الطبعة الثالثة ، وقد وجدت الكلام الذي نقله الزركشي في مقدمات الأصفهاني لتفسيره (أنوار الحقائق الربانية) ص 72 من تحقيق الأستاذ الدكتور إبراهيم الهويمل عندما اطلعتُ عليه في رمضان عام 1426هـ استعارة من أخي الكريم الدكتور عبدالرحمن اليوسف جزاه الله خيراً وهو أحد من حقق هذا التفسير القيم ، وقد سبق أن كتب عنه في مشاركته في الملتقى تحت عنوان :
[align=center]نبذة مختصرة عن أنوار الحقائق الربانية في تفسير اللطائف القرآنية [/align]

أسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى ، وأن نرى المزيد من مثل هذه الدراسات العلمية الجادة التي تعلي من شأن البحث العلمي في ميدان الدراسات القرآنية .
الرياض 2/2/1428هـ
 
عودة
أعلى