السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
يطيب لي أن أحيط روّاد ملتقى أهل التفسير علمًا بصدور كتاب جديد :
الأهوازيّ وجهوده في علوم القراءات
معه
قطعة فريدة محقّقة من كتاب الإقناع
وقطعة فريدة محقّقة من كتاب التفرّد والاتّفاق بين الحجازيّين والشاميّين وأهل العراق (كلاهما للأهوازيّ) مع سماعات ، يليها متن قصيدة اللالكائيّ (التي عارض بها قصيدة الخاقانيّ) بإنشاد الأهوازيّ الذي رواها عنه بالبطائح سنة ستّ وثمانين وثلاثمائة
دراسة وتحقيق : د. عمر يوسف عبد الغنيّ حمدان
الطيرة : التوأم للطباعة ، ط1 ، 1428/2007
بشرك الله بالخير أخي د/عمر حمدان ، ونفع بكم وبعلمك .
أخي الكريم :
كاتب هذه الحروف سبق قبل فترة عدة أشهر ذكر خبر العثور على هذه المخطوطة ، أعني (قصيدة اللالكائي) ولو تكرمتم :على كم نسخة تم تحقيقكم لها؟
وأيضاً : قطعة كتاب الإقناع لو ذكرتم لنا مصدرها حفظكم الله .
ودمتم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
ما توافر على حدّ علمي بعد التحرّي الشديد من كتاب الإقناع - وهو في القراءات الإحدى عشرة والاختيارات العشرة ، منها قراءة أبي جعفر المدنيّ واختيار يعقوب الحضرميّ واختيار خلف بن هشام البزّار) - قطعة فريدة (16أ-34ب) على صورة فلم أبيض / أسود ، عثرتُ عليها ضمن مخلّفات المستشرق الألمانيّ گ. برگشتريسر (G. Bergstraesser) المحفوظة في معهد الدارسات العربيّة والساميّة التابع لجامعة برلين الحرّة ؛ وهي مجموعة من الأفلام ، يصل عددها الإجماليّ إلى حدود الأربعمائة ، قد نجت من الحريق والدمار اللذين لحقا بمركز الدراسات القرآنيّة الذي أسّسه المستشرق المذكور في مدينة ميونيخ ، وذلك أثناء الحرب العالميّة الثانية .
أمّا كتاب التفرّد والاتّفاق ، فالمتوافر من هذا الكتاب على حدّ علميّ هو الجزء الثالث منه المحفوظ في دار الكتب الظاهريّة بدمشق ، عدد أوراقه 23 ورقة (83أ-104ب) .
يلي ذلك ورقتان ، هما 105أ-106ب ، فيهما متن قصيدة اللالكائيّ التي عارض بها قصيدة الخاقانيّ ؛ وهي بإنشاد الأهوازيّ عن شيخه اللالكائيّ . تجدر الإشارة هنا إلى أنّ هذه القصيدة ، قصيدة اللالكائيّ ، قد فَهْرَسَها ياسين محمّد السوّاس ، واضع (فهرس مجاميع المدرسة العُمريّة في دار الكتب الظاهريّة بدمشق) ، حيث صدر عن معهد المخطوطات العربيّة (المنظمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم ، الكويت) سنة 1987م في 928 صفحة . جاء بخصوصها في صفحة 375 ما يلي :
"8 – قصيدة في التوحيد والعقيدة
المؤلف : أبو عبد الله، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن يعقوب المقرئ أنشدها أبو علي، الحسن بن علي بن إبراهيم الأهوازي، المتوفى سنة 446 هـ، وقد وردت في آخر رسالته السابقة، وكتبها مقاتل بن مطكود بن أبي نصر السوسي سنة 438 هـ .
عدد الأوراق: ورقتان (105-106) ق. وفيها نحو (112) بيتاً .
أولها:
لك الحمدُ ياذا المنِّ والجود والبرِّ *** كما أنت أهلٌ للمحامد والشكر"
قلتُ : في هذا البيت وحده دلالة كافية وبيّنة على أنّ القصيدة هي قصيدة اللالكائيّ بغض النظر عن العنوان الذي وضعه الواضع وإسقاطه اسم (اللالكائيّ) الذي ورد في الأصل المخطوط [ورقة 105أ ، س3] (اللالكى) بغير ألف بعد الكاف .
بهذه المناسبة أتوجّه إلى جمهور روّاد هذا الملتقى الكرام بمزيد من الاستفسار عن نسخ أخرى مع الشكر سلفًا . وقد سبق أن أشرتُ في هذا الملتقى بتاريخ 17/12/2006 إلى هذا العمل (الأهوازيّ وجهوده في علوم القراءات) بعنوان [صدر حديثًا (مفردة ابن محيصن المكّيّ) لأبي عليّ الأهوازيّ (362-446)] .
والله تعالى من وراء القصد .
من الكتب التي وقفت عليها ونقلت نصوصاً كثيرة من كتاب " الإقناع " :
1- التتمة في القراءات الثلاث الأئمة لصدقة المسحرائي (825هـ) وقد حققه كاتب الحروف للماجستير .
2- قرة عين القراء للمرندي( القرن السادس) فإضافة إلى نقله حروف القراءة فإنه ذكر هذا النص الذي أحببت إضافته هنا لعله يساعد في تصور بعض منهج هذا الكتاب القيّم .
قال المرندي رحمه الله :
"وأمّا لفظ كتاب "الإقناع" وهم أحد عشر إماماً:
أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني، وشيبة بن نصاح، ومحمد بن محيصن، وحميد بن قيس، وابن شهاب الزهري، والحسن بن أبي الحسن البصري، وسليمان بن مهران الأعمش، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وطلحة بن مصرّف، وأبو بحرية السكوني، وابن مناذر المدني.
قال: ومعهم اختيار عشرة أئمّة من المختارين وهم:
يعقوب بن إسحاق الحضرمي، وأيوب المتوكل، وأبو محمد يحيى بن المبارك اليزيدي، وأبو عبيد القاسم بن سلاّم الخراساني، وخلف بن هشام البزّار، وأبو جعفر محمد بن سعدان النحوي، ومحمد بن عيسى الأصفهاني، وأبو حاتم سهل بن محمد السجستاني، وأبو بكر أحمد بن جبير الأنطاكي، وأبو جعفر محمد بن جرير الطبري.
قال: إحدى وعشرين اختياراً من كتاب "الإقناع" من تصنيف ‹الأهوازي› رحمه الله.اهـ
ثمَّ ذكر المرندي إسناده إلى ‹الأهوازي› في هذا الكتاب فقال: قرأت عليه –الشيخ يوسف بن موسى الحنفي المرندي- كتاب "الإقناع" وأخبرني أنه قرأ على الشيخ الإمام أبي الحسن عليّ بن عساكر البطائحي، وهو أخبره أنه قرأ على الشيخ الإمام أبي العزّ وهو أخبره أنه قرأ على أبي عليّ الواسطي، وأخبره أنه قرأ على الإمام أبي عليّ الأهوازي وهو مصنّف الكتاب. اهـ( ق 13/14)
أما بخصوص القصيدة :
فهي لاشك في نسبتها للالكائي بدليل نقل بعض العلماء أبياتاً منها مع نسبتها له رحمه الله .
ملاحظة لأخي د/عمر :
كنت أرسلت لكم رسالة على الخاص ، آمل الإفادة ، وشكراً .
وهذه ثمرة جديدة من ثمرات جهود المحقق المدقق الأخ الفاضل الكريم عمر حمدان
سرني العلم بصدورها ويسرني أكثر نشرها على نطاق واسع في الدول التي فيها حركة متابعة نشطة لكتب القراءات كالسعودية ومصر والجزائر وسوريا وغيرها
ولعلي بالمناسبة أسأل الدكتور عمر عن آخر أخبار محاولات نشر كتاب الكامل هل من جديد؟
عزيزي الفاضل الأستاذ الدكتور أحمد خالد شكري
حفظه الله ورعاه ! السلام عليكم ورحمة الله !
كذلك سرّتني مداخلتكم الكريمة . وسأسعى بعون الله وتوفيقه إلى توسيع نطاق النشر والتوزيع .
أمّا كتاب الكامل في القراءات الخمسين للإمام الهذليّ ، فلم أوفّق بعدُ في العثور على دار نشر تتبنّى نشره سائلاً المولى ، عزّ وجل ، تيسير ذلك .