صدر حديثًا أيضًا : إضاءات في طريق العلم , من إصدار القسم العلمي بمؤسسة الدرر السنية

إنضم
28/10/2007
المشاركات
564
مستوى التفاعل
4
النقاط
18
الإقامة
المملكة العربية
الموقع الالكتروني
www.ahlalhdeeth.com
attachment.php


صدر (ط 1431هـ) كتاب بعنوان (إضاءات في طريق العلم) وهو من إصدارات دار الدرر السنية، قام بإعداده القسم العلمي بمؤسسة الدرر السنية، ويقع في (150 صفحة).


وهو عبارة عن رسائل باقة الكتب من جوال الدرر السنية التي ضمت في بعض رسائلها توجيهات السلف وقصصهم، وأقوال العلماء وتوجيهاتهم من المتقدمين والمعاصرين، والتي تضيء لملتمس العلم طريقه، انتقيت من بين عدد من الكتب، والمحاضرات، والبحوث، والمقالات والدروس المفرغة.
 
جزاك الله خيرا يا أبا زارع
وبارك فيك ووفقك في الدنيا والآخرة
 
[align=center]مقدمـة كتاب إضاءات[/align]
الحمدُ للهِ الذي أنزلَ على عبدهِ الكتابَ؛ ليخرجَ الناسَ بإذنهِ من الظلماتِ إلى النورِ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على من أضاءَ اللهُ تعالى بهِ دربَ الهدى الموصِلِ إلى دار ِالسُّرورِ، ومَنْ شقَّ سبحانَه بفجرهِ ليلَ الجهلِ، وأبانَ طرائقَ الشُّرورِ. أمَّا بعد:
فإنَّه لا يخفى على أحدٍ ما جاءَ في كتابِ اللهِ العظيمِ، وصحيحِ السنَّةِ، عن فضلِ العلمِ، وشرفِ أهلهِ، والحثِّ على طلبهِ.
والنصوصُ الواردةُ في ذلك، أكثرُ من أن تُحصَر، وأشهرُ من أن تُذكَر، وقد ذكرنا من أقوال أهل العلم نُبذاً يسيرةً تفي بالمطلوب إن شاء الله تجدُها في ثنايا هذا الكتاب.
والداعي إلى هذا الكتاب عدَّة أمور:
- افتقادُ المنهج الصَّحيح في التعلُّم.
- قصورُ مناهجِ التعليم.
- ضعفُ التحصيلِ العلمي.
- فتورُ الهممِ في طلب العلم.
- الانفصامُ بين العلمِ والعمل.
ومساهمةً منا في تصحيح المسيرة، وإيضاحِ الطريق، وإضاءةِ الدرب، أحببنا أن نجمع من توجيهات السلف وقصصهم، وأقوال العلماء وتوجيهاتهم من المتقدمين والمعاصرين، ما يضع المتعلم على الطريق الصحيح..
فجاء هذا الكتاب دُرَراً سنيَّةً، وغُرَراً بهيَّةً من عيونِ كلامِ السَّلف، تضيءُ لملتمسِ العلمِ طريقَه، انتُقيَتْ من بين عددٍ من الكتبِ، والمحاضراتِ والبحوثِ، والمقالاتِ والدروسِ المفرَّغةِ. وجُمِعَتْ تحتَ اسمِ (إضاءات في طريق العلم) اشتملتْ على إضاءاتٍ في فضلِ العلمِ وشرفِ أهلِهِ، وإضاءاتٍ تربويةٍ، وإضاءاتٍ في طريقِ العلمِ من أولِهِ إلى آخرِهِ، تعلُّماً وتعليماً.

وأصلُ هذا الكتاب - في غالبه - عبارةٌ عن رسائلَ، كانت تُرسَلُ لمشتركي جوال الدُّررِ السنيَّةِ، وقد قام الفريقُ العلميُّ بمؤسَّسةِ الدُّررِ السَّنيَّةِ، بتجميعِ تلكَ الرَّسائلِ، وتبويبِها، وترتيبِها، وسدِّ الخللِ الواقعِ فيها، وإكمالِ ما نقَصَ منها، والزَّيادةِ عليها.
ولمْ يكنِ المرادُ من هذا الكتاب الجمعَ والاستقصاءَ، فحسبُنا هذا القدر الآن، واستقصاءُ هذا الباب مما يقْصُرُ عنه الزَّمان.
هذا والخللُ وارد، والنقصُ طارئ، وبلوغُ الكمالِ مُحَال، وشأنُ الكرامِ الأخيار، التماسُ الأعذار.
واللهَ نسأل أن ينفع مقتنيه بما فيه..
وصلَّى اللهُ وسلَّم على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آلهِ وصحبِه.
[align=left]القسم العلمي بمؤسَّسة الدُّرر السَّنيَّة
[email protected][/align]
 
[align=center]فهرس الموضوعات
مقدمـة 5
أولاً: إضاءات في فضل العلم وأهله 7
1- فضل العلم وشرف أهله 7
2- حلاوة العلم ولذته 9
ثانياً: إضاءات تربوية 11
1- أَخلِص، تُخلَص 11
2- التزكية أولاً 13
3- صدق التوجه إلى الله 14
4- العمل بالعلم 14
vمن علامات العلم النافع..... 17
5- الأدب قبل الطلب 17
vمن خلق الطالب وسمته..... 18
vمن آداب طالب العلم..... 19
ثالثاً: إضاءات في أول الطريق 21
1- سِتُّ ركائز أساسية 21
2- من سار على الدرب وصل 22
3- التلقِّي من أفواه العلماء 22
4- انظر.. عمن تأخذ دينك؟ 24
5- اتباع خير القرون 25
vطبقات العلم...... 27
6- الزم قولاً.. ولا تتشوَّش 29
7- خطوة.. خطوة 29
vخذ بقدر ما تطيق..... 30
8- ابدأْ بالأَوْلَى، فالأَوْلَى 31
9- مراحل التعلم 32
10- أدوات تحصيل العلم 32
أ- السماع والكتابة 32
vالكتب الجامعة للفوائد..... 34
ب- الحفظ 35
vللحفظِ طريقتانِ ولكلٍّ منهما مميزاتُها وعيوبُها..... 36
vمِن الأسبابِ التي يُستعانُ بها على الحفظِ..... 37
vسعة حفظ بعض العلماء..... 39
ج- المذاكرة......... 40
vالوسائلُ المعينةُ لطالبِ العلمِ..... 42
11- الاهتمام بعلم الحديث 43
vأهمية تعلم علم الحديث.... 43
- الحديثُ بينَ الروايةِ والدرايةِ 45
- الحديث بين حفظ الرواية والرعاية 45
12- الأدب مع المعلم 46
vبم تكون القدوة؟.... 48
رابعاً: إضاءات للثبات على الطريق 49
1- مِن عوائقِ طلبِ العلمِ 49
2- احذرْ هذه الآفاتِ 49
3- كنْ عاليَ الهمةِ 52
4- تحلَّ بالصبرِ وقوةِ التحملِ 55
5- احرصْ ... كلَّ الحرص، على العلمِ 58
6- تعرَّف على مرتبتك في العلم 62
7- عليك بالمداومةِ والاستمرارِ 63
8- ارحلْ في طلبِ العلمِ 64
9- لا تستنكفْ عن الاستفادةِ ممنْ دونَك 65
خامساً: إضاءات حول الكتب 66
1- أهمِّيَّةُ الكِتاب 66
2- عِشْقٌ عجيبٌ للكتبِ 70
vمِنَ الذين عُنُوا بجمعِ الكتبِ..... 78
3- شراءُ الكتبِ 79
vحولَ اختيارِ الطَّبعاتِ..... 81
4- مصطلحاتٌ متعلقةٌ بعناوينِ الكتبِ 81
5- القراءةُ 83
vالوصولُ للسُّرعةِ المناسبةِ في القراءةِ..... 83
vأمورٌ تساعدُ على القراءةِ...... 85
vآفاتُ القراءةِ..... 85
6- مطالعةُ الكتبِ 86
7- استعارةُ الكتبِ 90
8- التأدُّبُ معَ الكتبِ 92
سادساً: إضاءات عن ورثة الأنبياء 93
1- حقيقةُ العالمِ 93
2- من صفاتِ العلماءِ 94
أ- خشيةُ اللهِ 94
ب- شِدَّةُ الانشغالِ بالعلمِ 96
ج- عمقُ الفَهْمِ 97
د- الانضباطُ في التعاملِ معَ المخالفِ 98
3- أحوالُ العلماءِ الرَّبَّانِيِّينَ 98
4- مِن بيوتِ أهلِ العلمِ 100
vآلُ قدامةَ...... 100
vالألوسيون........ 102
vالغُمَارِيُّونَ........ 103
5- فائدة 104
سابعاً: إضاءات على أنواع العلوم 107
1- أنواعُ العلومِ 107
vمن ناحيةِ النفعِ..... 107
vمِنْ ناحيةِ الغايةِ والوسيلةِ..... 108
2- أهميةُ التَّخَصُّصِ في فِنٍّ مُعَيَّنٍ 109
ثامناً: إضاءات على التصنيف والتحقيق 110
1- التصنيفُ 110
vعُلُوُّ الهمةِ في التصنيفِ..... 110
vحولَ منهجِ التأليفِ..... 111
vأغراضُ التأليفِ..... 112
2- تنبيهاتُ ومحاذيرُ تتعلقُ بالتحقيقِ 114
vمجافاةُ بعضِ كتبِ التراثِ المنشورةِ لمقتضياتِ التحقيقِ..... 114
vالإحالةُ إلى الفرعِ دونَ الأصلِ..... 115
vإثقالُ الكتبِ بالحواشِي..... 115
vالمشاغبةُ في التعليقِ والتعقيبِ..... 115
vعدمُ الاهتمامِ بمخطوطاتِ الكتابِ..... 116
vعدمُ ثقةِ المحققِ في عملِهِ..... 116
vالمتاجرةُ بعناوينَ جديدةٍ للكتبِ..... 117
3- أسبابُ إعادةِ تحقيقِ كتابٍ سبقَ تحقيقُه 118
4- من أَئِمَّةِ المحققِينَ 119
5- فائدةٌ 121
تاسعاً: إضاءات على التعليم 122
1-التَّعْلِيمُ بَيْنَ الأمْسِ واليَوْمِ 122
2- آدَابُ المُعَلِّمِ 123
vمِنْ آدَابِ المُعَلِّمِ..... 123
vتَوَفُّرُ الأَهْلِيَّةِ..... 123
vعَدَمُ القَوْلِ عَلَى اللهِ بِلاَ عِلْمٍ..... 124
vمَعْرِفَةُ طُرُقِ التَّعْلِيمِ..... 126
3- مِن مهمَّاتِ التعليمِ 127
أ- الاهتمامُ بأعمالِ القلوبِ 127
ب- معرفةُ كيفيةِ طرحِ الشُّبهِ والإجابةِ عنها 128
ج- التوسط في التعليم 128
عاشراً: إضاءات في آخر الطريق 129
1- كنْ عالماً ربانيًّا 129
2- تجرَّدْ مِن الدُّنيا 129
3- ارفعْ قدرَ العلم 130
4- أدِّ زكاةَ علمِك 130
5- وبعدُ.. فهل تنتهي المسيرةُ، وتتوقفُ الخطواتُ؟ 131
المصادر والمراجع 134
فهرس الموضوعات 145[/align]
 
عودة
أعلى