صدر عن إدارة الشؤون الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية بتمويل سخي من الإدارة العامة للأوقاف
الطبعة الأولى (1432هـ - 2011م) من كتاب:
الدرة الصقيلة في شرح أبيات العقيلة للمقرئ الحافظ أبي بكر عبد الغني المشتهر باللبيب توفي قبل سنة 736هـ
دراسة وتحقيق: الدكتور/ عبد العلي أيت زعبول
وصدر الكتاب في مجلد واحد، بتجليد فاخر، وطباعة أنيقة، على ورق شمواه أصفر، ويقع الكتاب في 666 صفحة من الحجم العادي، وهو غير مخصص للبيع، إنما يُوزَّع ويُهدى من قبل إدارة الشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطر.
والكتاب - كما لا يخفى على المتخصصين - من أهم الكتب المؤلَّفة في علم الرسم، فهو شرح لمنظومة من أجلِّ المنظومات في علم الرسم، وشهرتُها تغني عن التعريف بها. ولعل الحبيب محب القراءات الذي ناقش رسالة الدكتوراه في تحقيق جزء من أحد شروحها مؤخراً يتفضل علينا ببيان منزلة هذا الشرح بين بقية الشروح الأخرى، خصوصاً وأن مؤلفه من العلماء المتقدمين، فهو معاصر لابن جبارة الذي حقق محب القراءات جزءاً من شرحه.
أعود للكتاب المحقَّقِ فأقول:
أصل الكتاب رسالة علمية، تقدَّم بها الباحث لنيل درجة العالمية الماجستير، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بجامعة محمد الخامس، بالرباط، بإشراف سعادة الأستاذ الدكتور: التهامي الراجي، عام 1992م.
قال المحقق حفظه الله في نهاية المقدمة: ((واليوم: أسعد بتقديم هذا العمل بين يديك - عزيزي القارئ - بعدما سعدتُ بإنجازه رسالة جامعية...)).
وأضاف: ((وقد تركتُه كما قدمتُه أمام لجنة المناقشة سنة 1992م، بدون تغيير فيه ولا تبديل، ذلك أنه يمثل مرحلة فكرية من حياتي)).
ولمن أراد الحصول على نسخة من الكتاب أو غيره من كتب وزارة الأوقاف والشؤون القطرية، فإن شروط الإهداء عندهم تقتصر على طلب إفادة انتظام من الجهة الدراسية لطالب الدراسات العليا، أو تعريف من جهة العمل بالنسبة للموظف، وقد تشرفتُ بزيارتهم في إحدى زيارتي الأخيرة للخُبَر، ووجدتُ منهم استقبال وترحاب في غاية الذوق والأدب، وتعاونهم الكبير وأخلاقهم العالية وأدبهم الجم يشجِّع على التواصل معهم.
محبكم والداعي لكم بالخير، أبو عمر.. المدينة المنورة، 8 / 8 / 1432هـ..
شكر الله لك أخي الحبيب على هذا التعريف المتميز لهذا الكتاب المهم, من شروح عقيلة أتراب القصائد في علم رسم المصحف للإمام الشاطبي رحمه الله, وقد بشرتنا سابقاً بقرب صدور الكتاب قبل أشهر, وأعلنتُ عنه هنا فجزاك الله خيرا على حرصك ومتابعتك وإفادتك, يسر الله أمرك وأعانك على الحصول على الدكتوراه قريباً.
وأنا الآن على سفر, خارج المدينة النبوية, وسأعود لهذا الكتاب المهم والتعريف به إن شاء الله بعد عودتي من السفر.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ورزقنا الإخلاص في القول والعمل.
ولعل الحبيب محب القراءات الذي ناقش رسالة الدكتوراه في تحقيق جزء من أحد شروحها مؤخراً يتفضل علينا ببيان منزلة هذا الشرح بين بقية الشروح الأخرى، خصوصاً وأن مؤلفه من العلماء المتقدمين، فهو معاصر لابن جبارة الذي حقق محب القراءات جزءاً من شرحه.
تلبية لرغبة أخي الحبيب الشيخ أبوعمر الردادي حفظه الله , أبين فيما يلي قيمة الكتاب العلمية وسأوردها كما كتبها المحقق وفقه الله, فلا عطر بعد عروس كما يقال, وهو أفضل من يحدثنا عن قيمة الكتاب بعد أن حققه ودرسه. قال د. عبد العلي زعبول في مبحث قيمة الكتاب العلمية: يعتبر كتاب (الدرة الصقيلة في شرح أبيات العقيلة) من أهم الكتب المصنفة في علم الرسم القرآني, وجوانب قيمة هذا الكتاب أكثر من أن تحصى أذكر منها: 1. اعتباره رسالة مهمة من حيث موضوعها, فهي تتعلق برسم المصحف الشريف. 2. أهمية القصيدة المشروحة. 3. كونه ثاني شرح للعقيلة وصل إلينا, فله السبق الزمني بعد السخاوي. 4. استطاعة مؤلفه بعلمه الغزير أن يجمع فيه ما تفرق في غيره, فجاء كتاباً جامعاً, فالكتاب إذاً عمدة في اختصاصه. 5. اشتماله على مادة غنية في الرسم, فقد نقل عن مجموعة من الأئمة المبرزين في هذا الفن واطلع على مؤلفاتهم, مثل كتاب: (التبيين) لأبي داود, و(هجاء السنة) للغازي بن قيس الأندلسي, و(الرد والانتصار) لأبي عمرو الطلمنكي, و (كتاب المصاحف) و (المحبر) لابن أشته, و(التحبير) للداني, و (الدر المنظوم في معرفة المرسوم) لعطاء بن يسار الأندلسي, و(درة اللاقط لحكم الساقط), و السبل المعارف إلى رسم المصاحف) لأبي محمد عبد الله بن سهل, وغير ذلك من الكتب التي لا نعلم عنها غير عناوينها, وبعض النقولات المبتوتة في بعض الكتب.
وبذلك يُعد كتاب (الدرة الصقيلة) مصدراً مهماً لاحتوائه على استشهادات من هذه الكتب المتخصصة في علم الرسم القرآني. 6. استدراكات الشارح على منظومة الشاطبي في الأحرف التي أهملها سهواً منه رحمه الله. 7. استدراكات الشارح على الداني. 8. اعتبار هذا الكتاب حلقة في سلسلة التأليف في هذا الفن العظيم, وكان له أكبر الأثر في الكتب المؤلفة بعده, وذلك برجوع المؤلفين المتأخرين إليه, واعتباره مرجعاً. 9. امتيازه بحسن العرض, وجودة الترتيب, وخلوه من أي حشو أو تطويل. 10. اهتمامه بتوجيه الرسم العثماني وتعليله. 11. إحصاؤه زيادات (العقيلة) على المقنع, فتجده كلما وقف على زيادة قال: (وهذا من زيادة العقيلة على المقنع).