عبدالرحمن الشهري
المشرف العام
- إنضم
- 29/03/2003
- المشاركات
- 19,335
- مستوى التفاعل
- 141
- النقاط
- 63
- الإقامة
- الرياض
- الموقع الالكتروني
- www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
صدر حديثاً -عن دار كنوز إشبيليا بالرياض- الطبعة الأولى 1430هـ من كتاب :
[align=center]مناهج التحليل البلاغي عند علماء الإعجاز [/align]
[align=center]من الرماني 386هـ إلى عبدالقاهر الجرجاني 471هـ [/align]
[align=center]للدكتور عبدالله بن عبدالرحمن با نقيب
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى[/align]
[align=center]
[/align]
وهي رسالته التي تقدم بها لنيل الدكتوراه من كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى ، وكانت بإشراف الأستاذ الدكتور محمود توفيق سعد .
وقد بلغت صفحات الكتاب 450 صفحة من القطع العادي .
فهرس الرسالة :
المقدمة .
التمهيد ...
أولاً : البلاغة والتحليل .
ثانياً : البلاغة وإعجاز القرآن.
الفصل الأول : الفن البلاغي المفرد .
المبحث الأول : المكونات العلمية والثقافية للرماني .
المبحث الثاني : منهج التحليل البلاغي لدى الرماني .
المطلب الأول : البلاغة وطبقاتها عند الرماني .
المطلب الثاني : قيم الصور البيانية :
1- التشبيه .
2- الاستعارة .
المطلب الثالث : قيم الدلالة والتركيب .
1- الإيجاز .
2- التصريف.
3- التضمين .
4- المبالغة .
5- البيان.
المطلب الرابع: قيم الصوت
1- التلاؤم .
2- الفواصل.
3- التجانس.
الفصل الثاني: البحث عن باطن العلة.
المبحث الأول: المكونات العلمية والثقافية للخطابي.
المبحث الثاني: البلاغة الموضوعية .
المبحث الثالث: الإنسان والقرآن.
المطلب الأول: تأليف المختلف .
المطلب الثاني: عناصر البلاغة القرآنية.
1- اللفظ.
أ. فروق دلالية.
ب. البلاغة ودقة الأداء الدلالي.
2- المعنى.
3- النظم.
المطلب الثالث: المعارضة والقرآن.
1- معارضات داخل اللسان البشري(موازانات داخلية).
أ. الابتداءات.
ب- الصورة.
ج- الخصوصية.
2- معارضات اللسان البشري للقرآن الكريم (موزانات داخلية).
المبحث الرابع: الأثر النفسي.
الفصل الثالث: الاستواء والتفاوت.
المبحث الأول: المكونات العلمية والثقافية للباقلاني.
المبحث الثاني: مرتكزات المنهج.
المطلب الأول: الإعجاز ومستويات تلقيه.
المطلب الثاني: المتلقي الناقد ومذاهب اختيار الكلام.
المطلب الثالث: القراءة المتأملة لنماذج البيان طريق لمعرفة إعجاز القرآن.
المبحث الثالث: بين استواء البيان القرآني وتفاوت البيان البشري
المطلب الأول: السبك والخصوصية.
المطلب الثاني: اللفظ.
المطلب الثالث: المعنى.
1- المعنى التفسيري.
2- المعنى في البيان البشري والاحتكام إلى مقاييس الواقع العرفي.
3- المعنى البياني.
المطلب الرابع: أغراض البيان.
المطلب الخامس: زيادات البيان.
1- التكرار.
2- الحشو.
المطلب السادس: نظرات خارجية تكشف بلاغة البيان .
1- إعادة الصياغة.
2- درة البيان.
3- الأثر النفسي.
المطلب السابع: تلاحم البيان.
1- تأليف المختلف.
2- التنقل.
3- البناء الكلي.
الفصل الرابع: العقل واللغة.
المبحث الأول: المكونات العلمية الثقافية للقاضي عبدالجبار.
المبحث الثاني: المجاز.
المبحث الثالث: المحكم والمتشابه.
المبحث الرابع: الفصاحة.
الفصل الخامس: النظم البلاغي.
المبحث الأول: المكونات العلمية الثقافية لعبد القاهر الجرجاني.
المبحث الثاني: صعوبة البحث البلاغي وخفاؤه.
المبحث الثالث: موضوعية تعليل الجمال.
المبحث الرابع: المعنى.
المبحث الخامس: قيم الصورة البيانية.
المبحث السادس: العناية التركيبية والسياقية.
الخاتمة .
وهي رسالة قيمة ، أفاد فيها الباحث من دراسات قيمة سبقته وبنى عليها كدراسات الأستاذ الدكتور محمد محمد أبو موسى وقد كان أحد أساتذته وناقشه في الرسالة ، ومشرفه الدكتور محمود توفيق سعد من المتميزين في كتاباته وبحوثه وهو من تلاميذ الدكتور محمد أبو موسى وفق الله الجميع لكل خير .
صدر حديثاً -عن دار كنوز إشبيليا بالرياض- الطبعة الأولى 1430هـ من كتاب :
[align=center]مناهج التحليل البلاغي عند علماء الإعجاز [/align]
[align=center]من الرماني 386هـ إلى عبدالقاهر الجرجاني 471هـ [/align]
[align=center]للدكتور عبدالله بن عبدالرحمن با نقيب
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى[/align]
[align=center]
وهي رسالته التي تقدم بها لنيل الدكتوراه من كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى ، وكانت بإشراف الأستاذ الدكتور محمود توفيق سعد .
وقد بلغت صفحات الكتاب 450 صفحة من القطع العادي .
فهرس الرسالة :
المقدمة .
التمهيد ...
أولاً : البلاغة والتحليل .
ثانياً : البلاغة وإعجاز القرآن.
الفصل الأول : الفن البلاغي المفرد .
المبحث الأول : المكونات العلمية والثقافية للرماني .
المبحث الثاني : منهج التحليل البلاغي لدى الرماني .
المطلب الأول : البلاغة وطبقاتها عند الرماني .
المطلب الثاني : قيم الصور البيانية :
1- التشبيه .
2- الاستعارة .
المطلب الثالث : قيم الدلالة والتركيب .
1- الإيجاز .
2- التصريف.
3- التضمين .
4- المبالغة .
5- البيان.
المطلب الرابع: قيم الصوت
1- التلاؤم .
2- الفواصل.
3- التجانس.
الفصل الثاني: البحث عن باطن العلة.
المبحث الأول: المكونات العلمية والثقافية للخطابي.
المبحث الثاني: البلاغة الموضوعية .
المبحث الثالث: الإنسان والقرآن.
المطلب الأول: تأليف المختلف .
المطلب الثاني: عناصر البلاغة القرآنية.
1- اللفظ.
أ. فروق دلالية.
ب. البلاغة ودقة الأداء الدلالي.
2- المعنى.
3- النظم.
المطلب الثالث: المعارضة والقرآن.
1- معارضات داخل اللسان البشري(موازانات داخلية).
أ. الابتداءات.
ب- الصورة.
ج- الخصوصية.
2- معارضات اللسان البشري للقرآن الكريم (موزانات داخلية).
المبحث الرابع: الأثر النفسي.
الفصل الثالث: الاستواء والتفاوت.
المبحث الأول: المكونات العلمية والثقافية للباقلاني.
المبحث الثاني: مرتكزات المنهج.
المطلب الأول: الإعجاز ومستويات تلقيه.
المطلب الثاني: المتلقي الناقد ومذاهب اختيار الكلام.
المطلب الثالث: القراءة المتأملة لنماذج البيان طريق لمعرفة إعجاز القرآن.
المبحث الثالث: بين استواء البيان القرآني وتفاوت البيان البشري
المطلب الأول: السبك والخصوصية.
المطلب الثاني: اللفظ.
المطلب الثالث: المعنى.
1- المعنى التفسيري.
2- المعنى في البيان البشري والاحتكام إلى مقاييس الواقع العرفي.
3- المعنى البياني.
المطلب الرابع: أغراض البيان.
المطلب الخامس: زيادات البيان.
1- التكرار.
2- الحشو.
المطلب السادس: نظرات خارجية تكشف بلاغة البيان .
1- إعادة الصياغة.
2- درة البيان.
3- الأثر النفسي.
المطلب السابع: تلاحم البيان.
1- تأليف المختلف.
2- التنقل.
3- البناء الكلي.
الفصل الرابع: العقل واللغة.
المبحث الأول: المكونات العلمية الثقافية للقاضي عبدالجبار.
المبحث الثاني: المجاز.
المبحث الثالث: المحكم والمتشابه.
المبحث الرابع: الفصاحة.
الفصل الخامس: النظم البلاغي.
المبحث الأول: المكونات العلمية الثقافية لعبد القاهر الجرجاني.
المبحث الثاني: صعوبة البحث البلاغي وخفاؤه.
المبحث الثالث: موضوعية تعليل الجمال.
المبحث الرابع: المعنى.
المبحث الخامس: قيم الصورة البيانية.
المبحث السادس: العناية التركيبية والسياقية.
الخاتمة .
وهي رسالة قيمة ، أفاد فيها الباحث من دراسات قيمة سبقته وبنى عليها كدراسات الأستاذ الدكتور محمد محمد أبو موسى وقد كان أحد أساتذته وناقشه في الرسالة ، ومشرفه الدكتور محمود توفيق سعد من المتميزين في كتاباته وبحوثه وهو من تلاميذ الدكتور محمد أبو موسى وفق الله الجميع لكل خير .