صدر حديثاً(مناهج التحليل البلاغي عند علماء الإعجاز) للدكتور عبدالله با نقيب

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,335
مستوى التفاعل
141
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

صدر حديثاً -عن دار كنوز إشبيليا بالرياض- الطبعة الأولى 1430هـ من كتاب :
[align=center]مناهج التحليل البلاغي عند علماء الإعجاز [/align]
[align=center]من الرماني 386هـ إلى عبدالقاهر الجرجاني 471هـ [/align]
[align=center]للدكتور عبدالله بن عبدالرحمن با نقيب
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى[/align]

[align=center]
74244a830452d6e44.jpg
[/align]

وهي رسالته التي تقدم بها لنيل الدكتوراه من كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى ، وكانت بإشراف الأستاذ الدكتور محمود توفيق سعد .
وقد بلغت صفحات الكتاب 450 صفحة من القطع العادي .

فهرس الرسالة :
المقدمة .
التمهيد ...
أولاً : البلاغة والتحليل .
ثانياً : البلاغة وإعجاز القرآن.
الفصل الأول : الفن البلاغي المفرد .
المبحث الأول : المكونات العلمية والثقافية للرماني .
المبحث الثاني : منهج التحليل البلاغي لدى الرماني .
المطلب الأول : البلاغة وطبقاتها عند الرماني .
المطلب الثاني : قيم الصور البيانية :
1- التشبيه .
2- الاستعارة .
المطلب الثالث : قيم الدلالة والتركيب .
1- الإيجاز .
2- التصريف.
3- التضمين .
4- المبالغة .
5- البيان.
المطلب الرابع: قيم الصوت
1- التلاؤم .
2- الفواصل.
3- التجانس.
الفصل الثاني: البحث عن باطن العلة.
المبحث الأول: المكونات العلمية والثقافية للخطابي.
المبحث الثاني: البلاغة الموضوعية .
المبحث الثالث: الإنسان والقرآن.
المطلب الأول: تأليف المختلف .
المطلب الثاني: عناصر البلاغة القرآنية.
1- اللفظ.
أ. فروق دلالية.
ب. البلاغة ودقة الأداء الدلالي.
2- المعنى.
3- النظم.
المطلب الثالث: المعارضة والقرآن.
1- معارضات داخل اللسان البشري(موازانات داخلية).
أ. الابتداءات.
ب- الصورة.
ج- الخصوصية.
2- معارضات اللسان البشري للقرآن الكريم (موزانات داخلية).
المبحث الرابع: الأثر النفسي.
الفصل الثالث: الاستواء والتفاوت.
المبحث الأول: المكونات العلمية والثقافية للباقلاني.
المبحث الثاني: مرتكزات المنهج.
المطلب الأول: الإعجاز ومستويات تلقيه.
المطلب الثاني: المتلقي الناقد ومذاهب اختيار الكلام.
المطلب الثالث: القراءة المتأملة لنماذج البيان طريق لمعرفة إعجاز القرآن.
المبحث الثالث: بين استواء البيان القرآني وتفاوت البيان البشري
المطلب الأول: السبك والخصوصية.
المطلب الثاني: اللفظ.
المطلب الثالث: المعنى.
1- المعنى التفسيري.
2- المعنى في البيان البشري والاحتكام إلى مقاييس الواقع العرفي.
3- المعنى البياني.
المطلب الرابع: أغراض البيان.
المطلب الخامس: زيادات البيان.
1- التكرار.
2- الحشو.
المطلب السادس: نظرات خارجية تكشف بلاغة البيان .
1- إعادة الصياغة.
2- درة البيان.
3- الأثر النفسي.
المطلب السابع: تلاحم البيان.
1- تأليف المختلف.
2- التنقل.
3- البناء الكلي.
الفصل الرابع: العقل واللغة.
المبحث الأول: المكونات العلمية الثقافية للقاضي عبدالجبار.
المبحث الثاني: المجاز.
المبحث الثالث: المحكم والمتشابه.
المبحث الرابع: الفصاحة.
الفصل الخامس: النظم البلاغي.
المبحث الأول: المكونات العلمية الثقافية لعبد القاهر الجرجاني.
المبحث الثاني: صعوبة البحث البلاغي وخفاؤه.
المبحث الثالث: موضوعية تعليل الجمال.
المبحث الرابع: المعنى.
المبحث الخامس: قيم الصورة البيانية.
المبحث السادس: العناية التركيبية والسياقية.
الخاتمة .

وهي رسالة قيمة ، أفاد فيها الباحث من دراسات قيمة سبقته وبنى عليها كدراسات الأستاذ الدكتور محمد محمد أبو موسى وقد كان أحد أساتذته وناقشه في الرسالة ، ومشرفه الدكتور محمود توفيق سعد من المتميزين في كتاباته وبحوثه وهو من تلاميذ الدكتور محمد أبو موسى وفق الله الجميع لكل خير .
 
شكر الله لكم فضيلة الدكتور.
وهذه معلومات أخرى عن الكتاب منقولة من ملخص الرسالة المنشور في موقع جامعة أم القرى:

فكرة الموضوع : دراسة التحليل البلاغي عند علماء الإعجاز في الحقبة الواقعة بين العامين (386هـ) و(471هـ) دراسة منهجية على مستويي التصور والإجراء, والعلماء هم: الرماني والخطابي والباقلاني والقاضي عبدالجبار وعبدالقاهر الجرجاني.

هدف الدراسة : الكشف عن أهمية التحليل في علم البلاغة، إذ إنّه الأداة الرئيسية التي يجب أن تنتجها الدراسة البلاغية، فبه يُتَمَكَّنُ من الوقوف الموضوعي على أسرار إعجاز القرآن الكريم، وعلى أسرار بيان كل مبين.

موضوع الرسالة : التحليل البلاغي.

فصول الرسالة : (ذكرت أعلاه).

أهم النتائج والتوصيات :
* اشتركت مناهج التحليل البلاغي لدى أولئك العلماء الخمسة في طريقة النظر إلى بعض عناصر البيان وكيفية تحليليها كما اختلفت في طريقة النظر إلى عناصر أخرى للبيان وفي كيفية تحليلها.
* اختلاف المذهب العقدي لدى هؤلاء العلماء لم يؤثر على الفكرة البلاغية، ولم يتعدّ تأثيره سوى بعض توظيف للأداة البلاغية في بعض التأويلات.
* إنَّ هذه المناهج التحليلية قد وقفت بنا على سموِّ بلاغة القرآن الكريم، لكنها لم تحط بوجه الإعجاز الذي يفرق بلاغة القرآن الكريم عن غيرها .
 
عودة
أعلى