صدر حديثاً كتاب (مقاصد القرآن الكريم من تشريع الأحكام) لـ د. عبدالكريم حامدي

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,331
مستوى التفاعل
138
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

صدر حديثاً كتاب :
[align=center]مقاصد القرآن الكريم من تشريع الأحكام[/align]
للدكتور عبدالكريم حامدي .

[align=center]
742449a962c69b8d4.jpg
[/align]

وهو رسالة دكتوراه للباحث . وقد عرضت كتاباً سابقاً له بعنوان :
[align=center]المدخل إلى مقاصد القرآن [/align]
وكأنه ملخص أو مقدمة لكتابه الأصل .
 
ليتكم يا د. عبد الرحمن تنقلون لنا مقاصد القرآن التي استخرجها الكاتب.

ولست أدري هل لها علاقة بما يسميه د. طه جابر االعلواني "مقاصد القرآن" أو "القيم الحاكمة في القرآن"، والتي لخصها في ثلاثة قيم رئيسية: التوحيد والتزكية والعمران.

جزاكم الله خيرا.
 
هذا فهرس الكتاب تلبية لطلبكم وفقكم الله .

المقدمة .....
تمهيد في التعريف بمقاصد القرآن وأنواعها .
المبحث الأول: تعريف مقاصد القرآن
المطلب الأول: المقاصد في اللغة
المطلب الثاني: المقاصد في الاصطلاح
المطلب الثالث: تعريف مقاصد القرآن ومقاصد الشرعية والعلاقة بينهما.

المبحث الثاني: أنواع مقاصد القرآن :
المطلب الأول: تقسيم محمد رشيد رضا لمقاصد القرآن
المطلب الثاني: تقسيم محمود شلتوت لمقاصد القرآن
المطلب الثالث: تقسيم ابن عاشور لمقاصد القرآن
المطلب الرابع: الرأي المختار في تقسيم مقاصد القرآن

• الباب الأول: مقصد القرآن في تحقيق الصلاح الفردي
تمهيد: حقيقة الصلاح والإصلاح والأدلة على كون الصلاح الفردي مقصداً قرآنياً
أولاً: حقيقة الصلاح والإصلاح
ثانياً: الأدلة على كون الصلاح الفردي مقصداً قرآنياً

الفصل الأول: مقصد إصلاح العقل
تمهيد: الأدلة على مقصدية إصلاح العقل
المبحث الأول: إصلاح الاعتقاد وأثره في إصلاح العقل
المطلب الأول: مفهوم الإصلاح العقدي وأهميته
المطلب الثاني: منهج القرآن في الإصلاح العقدي
المطلب الثالث: جوانب الإصلاح العقدي
أولاً: التعريف بالكون (مصدره – الحكمة من خلقه – مصيره)
ثانياً: التعريف بالإنسان (نشأته – قيمته – غايته – مصيره)
ثالثاً: التعريف بالحياة (الحكمة منها – الطريق إلى تحقيق السعادة في الدارين)
رابعاً : التعريف بأصول الإيمان
خامساً: الغاية من الإيمان (المصالح العاجلة – المصالح الآجلة)

المبحث الثاني: إصلاح التفكير وأثره في إصلاح العقل
المطلب الأول: فضيلة التفكير
المطلب الثاني: غاية التفكير
المطلب الثالث: معوقات التفكير
المطلب الرابع: ضوابط التفكير

الفصل الثاني: مقصد إصلاح النفس
تمهيد: الأدلة على أن إصلاح النفس مقصد قرآني
المبحث الأول: قوى النفس وأمراضها في القرآن
المطلب الأول: قوى النفس (القوة الناطقة – القوة الشهوية – القوة الغضبية)
المطلب الثاني: أمراض النفس (الشره – الغضب – الحسد – البخل – الكبر – الرياء – الغرور)
المبحث الثاني: العبادات وأثرها في إصلاح النفس
المطلب الأول: الطريق على إصلاح النفس ( الإخلاص – التدرج – الاعتدال – الترويض – الصبر)
المطلب الثاني: المقصد العام من العبادات
المطلب الثالث: أثر العبادات في إصلاح النفس ( التذكر – التذلل – تربية الإدارة – تطهير النفس – تربية الحس الاجتماعي)

الفصل الثالث: مقصد إصلاح الجسم
تمهيد: الأدلة على أن إصلاح الجسم مقصد قرآني
المبحث الأول: إباحة الطيبات وتحريم الخبائث
المطلب الأول: إباحة الطيبات وأثرها في إصلاح الجسم
المطلب الثاني: تحريم الخبائث وأثرها في إصلاح الجسم
المبحث الثاني: الوقاية الصحية وأثرها في إصلاح الجسم
المطلب الأول: حفظ صحة الجسم (الحث على النظافة – الاعتدال في تناول المباحات – تخفيف التكاليف)
المطلب الثاني: حفظ حياة الجسم (مشروعية القصاص – أنواعه)

• الباب الثاني: مقصد القرآن في تحقيق الصلاح الاجتماعي
تمهيد: الأدلة على كون الصلاح الاجتماعي مقصداً قرآنياً
الفصل الأول: مقصد الإصلاح العائلي
تمهيد: الأدلة على كون الإصلاح العائلي مقصداً قرآنياً
المبحث الأول: إصلاح نظام الزواج وأثره في الإصلاح العائلي
المطلب الأول: أهمية الزواج ومقاصده
المطلب الثاني: الأسس التنظيمية لنظام الزواج (اختيار المحل – الرضا بين الزوجين – الصداق )
المبحث الثاني: إصلاح نظام الزوجية وأثره في الإصلاح العائلي
المطلب الأول: حقوق الزوج ( حق الطاعة – حق التأديب)
المطلب الثاني: حقوق الزوجة (المهر – النفقة – العدل بين الزوجات )
المطلب الثالث: الحقوق المشتركة ( المعاشرة بالمعروف – حق الاستمتاع – حرمة المصاهرة – حق التوارث)
المبحث الثالث: إصلاح نظام الطلاق وأثره في الإصلاح العائلي
المطلب الأول: مقاصد الطلاق
المطلب الثاني: أسباب الطلاق
المطلب الثالث: القيود الشرعية لإيقاع الطلاق
المطلب الرابع: آثار الطلاق


الفصل الثاني: مقصد الإصلاح المالي
تمهيد: الأدلة على كون الإصلاح المالي مقصداً قرآنياً
المبحث الأول: إصلاح نظام الكسب وأثره في الإصلاح المالي
المطلب الأول: إقرار ملكية المال
المطلب الثاني: الأسباب المشروعة للكسب
المطلب الثالث: الأسباب غير المشروعة للكسب
المبحث الثاني: إصلاح نظام المحافظة على المال وأثره في الإصلاح المالي
المطلب الأول: المحافظة على الأموال بالتوثيق (الكتابة – الإشهاد – الرهن)
المطلب الثاني: المحافظة على الأموال بالعدل في المكيال والميزان والوفاء بالعقود
المطلب الثالث: المحافظة على الأموال بالعدل في الإنفاق
المطلب الرابع: المحافظة على الأموال بالحجر

الفصل الثالث: مقصد الإصلاح العقابي
تمهيد: الأدلة على كون الإصلاح العقابي مقصد قرآنياً
المبحث لأول: الضوابط المحددة للعقوبة في القرآن
المطلب الأول: ماهية العقوبة والأساس في اعتبارها ومراتبها
المطلب الثاني : أنواع العقوبة المقدرة (القتل – إتلاف الأعضاء – الزنا – القذف – الحرابة – السرقة)
المبحث الثاني: مقاصد العقوبة في القرآن
المطلب الأول: المقاصد العامة ( مقصد الردع – مقصد الجبر – مقصد العدل – مقصد الرحمة – مقصد إصلاح الجاني )
المطلب الثاني: المقاصد الخاصة (حفظ النفس – حفظ النسل – العرض – حفظ المال)

• الباب الثالث: مقصد القرآن في تحقيق الصلاح العالمي
تمهيد: الأدلة على كون الصلاح العالمي مقصداً قرآنياً

الفصل الأول: مقصد الإصلاح التشريعي
تمهيد: الأدلة على كون الإصلاح التشريعي مقصداً قرآنياً
المبحث الأول: إصلاح أسس النظام التشريعي
المطلب الأول: الصبغة الدينية في التشريع
المطلب الثاني: الجزاء
المطلب الثالث: العدل
المطلب الرابع: مراعاة المصلحة
المطلب الخامس: ثبات الأصول وتغير الفروع
المبحث الثاني: إصلاح مرجعية النظام التشريعي
المطلب الأول: أصول التشريع
المطلب الثاني: أغراض الاجتهاد
المطلب الثالث: أنواع الاجتهاد

الفصل الثاني: مقصد الإصلاح السياسي
تمهيد: الأدلة على كون الإصلاح السياسي مقصداً قرآنياً
المبحث الأول: إصلاح نظام الحكم
المطلب الأول: وجوب إقامة الحكومة الإسلامية
المطلب الثاني: مقاصد الحكم في القرآن (حراسة الدين – سياسة الدنيا)
المطلب الثالث: أسس الحكم في القرآن (الشورى – العدل – المساواة – الحرية – السيادة للشرع – طاعة الحاكم في المعروف)
المبحث الثاني: إصلاح نظام العلاقات الدولية
المطلب الأول: الإصلاح الدولي في حال السلم
المطلب الثاني: الإصلاح الدولي في حال الحرب
• خاتمة البحث
 
لو دلت رؤوس هذا المصنف على محتواه لكان سفرا ثمينا في التربية والإعداد القرآنيين

جزاكم الله تعالى خيرا
 
لفت انتباهي في الفهرس حديث المؤلف عن مقاصد القرآن لدى ثلاثة من العلماء. فبحثت عنها، ووجدت مقاصد القرآن العشرة عند محمد رشيد رضا مذكورة في كتابه (الوحي المحمدي)، أنقلها هنا للفائدة:

رشيد رضا - الوحي المحمدي

1- في بيان حقيقة أركان الدين الثلاثة: الإيمان بالله، وباليوم الآخر (البعث والجزاء)، والعمل الصالح
2- بيان ما جهل البشر من أمر النبوة والرسالة ووظائف الرسل
3- إكمال نفس الإنسان من الأفراد والجماعات والأقوام
4- الإصلاح الإنساني الاجتماعي السياسي الوطني بالوحدات الثمان:
- وحدة الأمة
- وحدة الجنس البشري
- وحدة الدين
- وحدة التشريع بالمساواة في العدل
- وحدة الأخوة الروحية والمساواة في التعبد
- وحدة الجنسية السياسية الدولية
- وحدة القضاء
- وحدة اللغة
5- تقرير مزايا الإسلام العامة في التكاليف الشخصية من الواجبات والمحظورات:
- كونه وسطا جامعا لحقوق الروح والجسد، مصالح الدنيا والآخرة
- غايته الوصول إلى سعادة الدنيا والآخرة بتزكية النفس بالإيمان الصحيح ومعرفة الله والعمل الصالح ومكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال لا بمجرد الاعتقاد والاتكال، ولا بالشفاعات وخوارق العادات
- كونه يسرا لا حرج فيه ولا عسر ولا إرهاق ولا إعنات
- منع الغلو في الدين
- قلة تكاليف وسهولة فهمها
- انقسام التكليف إلى عزائم ورخص
- نصوص الكتاب وهدي السنة مراعى فيهما درجات البشر في العقل والفهم وعلو الهمة وضعفها
- معاملة الناس بظواهرهم وجعل البواطن موكولة إلى الله تعالى
- مدار العبادات كلها على اتباع ما جاء به النبي (ص) في الظاهر، فليس لأحد فيها رأي شخصي ولا رياسة، ودارها في الباطن على الإخلاص لله تعالى وصحة النية
6- بيان حكم الإسلام السياسي الدولي: نوعه وأساسه وأصوله العامة
7- الإرشاد إلى الإصلاح المالي:
- القاعدة العامة في المال كونه فتنة واختبارا في الخير والشر
- ذم الطغيان وغروره وصده عن الخير
- ذم البخل بالمال والكبرياء به والرياء في إنفاقه
- مدح المال والغنى بكونه من نعم الله وجزاؤه على الإيمان والعمل الصالح
- ما أوجب الله من حفظ المال من الضياع والاقتصاد فيه
- إنفاق المال في سبيل الله آية الإيمان
- في الحقوق المفروضة والمندوبة في المال والإصلاح المالي في الإسلامي
8- إصلاح نظام الحرب ودفع مفاسجها وقصرها على ما فيه الخير للبشر
9- إعطاء النساء جميع الحقوق الإنسانية والمدنية والدينية
10- تحرير الرقبة
 
وأما مقاصد القرآن عند ابن عاشور، فقد وجدتها مذكورة في مقال لسامر رشواني بعنوان (الاتجاه المقاصدي في تفسير ابن عاشور) على الرابط التالي:
http://www.almultaka.net/ShowMaqal....at=1&id=67&m=4f1774fa6f2b3eaff97393ca62f3832e

أقتطفها في ما يلي:
====

المقصد الأعلى من القرآن الكريم فهو كما يحدده ابن عاشور : " صلاح الأحوال الفردية و الجماعية و العمرانية " و تفصيل هذا هو أن :

" الصلاح الفردى يعتمد تهذيب النفس و تزكيتها، و رأس الأمر فيه صلاح الاعتقاد لأن الاعتقاد مصدر الآداب و التفكير، ثم صلاح السريرة الخاصة، و هى العبادات الظاهرة كالصلاة، و الباطنة كالتخلق بترك الحسد و الحقد و الكبر ".

وأما الصلاح الجماعى فيحصل أولاً من الصلاح الفردى إذ الأفراد أجزاء المجتمع، و لا يصلح الكل إلا بصلاح أجزائه، و من شئ زائد على ذلك و هو ضبط تصرف الناس بعضهم مع بعض على وجه يعصمهم من مزاحمة الشهوات و مواثبة القوى النفسانية. وهذا علم المعاملات، و يعبر عنه الحكماء بالسياسة المدنية.

و أما الصلاح العمرانى فهو أوسع من ذلك، إذ هو حفظ نظام العالم الإسلامى، و ضبط تصرف الجماعات، و الأقاليم بعضهم مع بعض على وجه يحفظ مصالح الجميع، و رعى مصالح الكلية الإسلامية، و حفظ المصلحة الجامعة عند معارضة المصلحة القاصرة لها، و يسمى هذا بعلم العمران و علم الاجتماع[14].

هذاما يتعلق بالمقصد الأعلى من القرآن، وأما المقاصد الأصلية-التى تندرج ضرورة تحت المقصد الأعلى الجامع – فهى حسب استقراء ابن عاشور ثمانية يمكن أن نلخصها فى[15]:

1- إصلاح الاعتقاد.. و هذا أعظم سبب لإصلاح الخلق.

2- تهذيب الأخلاق.

3- التشريع و هو الأحكام خاصة و عامة.

4- سياسة الأمة.. و فيه صلاح الأمة و حفظ نظامها.

5- القصص و أخبار الأمم السالفة للتأسى بصالح أحوالهم، و للحذير من مساويهم.

6- التعليم بما يناسب حالة عصر المخاطبين، و ما يؤهلهم إلى تلقى الشريعة و نشرها، و ذلك علم الشرائع و علم الأخبار.

7- المواعظ، و الإنذار، و التحذير، و التبشير.

8- الإعجاز بالقرآن ليكون آية دالة على صدق الرسول.

-------------------------------------------

الهوامش

(14) التحرير و التنوير، 1 / 38.
(15) المرجع نفسه 1 / 40 – 41.
 
عودة
أعلى