صدر حديثاً : كتاب ( مفهوم السلام في القرآن الكريم والحديث النبوي ) للدكتور الطيب البوهالي

إنضم
07/02/2009
المشاركات
224
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
[align=center][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
صدر عن دار السلام للطباعة والنشر الطبعة الأولى من كتاب :
[align=center]( مفهوم السلام في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف )[/align]
للدكتور الطيب البوهالي

1078x.jpg


صدر في عام 2010هـ
الطبعة الأولى
عدد الصفحات: 296 صفحة

الكتاب في سطور:
تؤطر هذه الدراسة ثلاثة إشكالات:
أولها: المنهج، بقصد الاهتداء في المنهج للتي هي أقوم، فتم اعتماد منهج الدراسة المصطلحية لحداثته وعلميته وبساطته .
وثانيها: المفهوم، وهو إشكال قديم قِدَم المفاهيم نفسها. وفي ثنايا الكتاب بعض من تجلياته في "السلام" منشأً وسيرورةً ومآلًا .
وثالثها: السلام، مفهومًا ومصطلحًا، وهو عمود الدراسة، التي أبرزت لبه، وكشفت لحمته، وفصلت كسوته، وبينت امتداداته في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف .​

فهرس الموضوعات:
إهداء .....
إشكالات البحث .....
الإشكال المنهجي .....
إشكالات استمداد المعاني من الألفاظ .....
أولًا: محاذير استمداد المعاني من الألفاظ .....
ثانيًا: دلائل حسن استمداد المعاني من الألفاظ .....
ثالثًا: منشأ الحرج في القول بمصطلحية ألفاظ القرآن .....
أ ­ تضمن تعريفات الاصطلاح عبارة: « اتفاق قوم » ..... ب­ ثبات الأمور الشرعية واستحالة الاصطلاح عليها بين الناس ..... جـ ­ نشأة مصطلح « المصطلح » بعد انقطاع الوحي .....
رابعًا: رفع الملام عن القول بمصطلحية ألفاظ القرآن .....
أ ­ الطفرة المفهومية التي أحدثها نزول الوحي ..... ب­ القول في مسميات الوحي ..... جـ ­ القول بمصطلحية ألفاظ الوحي .....
منهج الدراسة المصطلحية في خدمة مصطلحات القرآن الكريم .....
أولًا: المرجعية العلمية للمنهج .....
ثانيًا: مصادر منهج الدراسة المصطلحية .....
أ ­ مصطلحات نقدية وبلاغية في كتاب البيان والتبين ..... ب­ مصطلحات النقد العربي لدى الشعراء الجاهليين والإسلاميين: قضايا ونماذج ..... جـ ­ نظرات في المصطلح والمنهج .....
ثالثًا: منهج دراسة المصطلحات القرآنية .....
إشكال مفهوم السلام .....
الجذور المفهومية للسلام .....
أولًا: ما المفهوم؟ ..... ثانيًا: إشكال أصل المفاهيم ..... ثالثًا: أصل مفهوم السلام .....
مفهوم السلام من منظور العلاقات الدولية .....
أولًا: التصور الغربي ..... ثانيًا: التصور الإسلامي .....
الحاصل من الباب الأول .....
لب السلام وصفاته .....
موارد السلام في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف .....
نصوص السلام في القرآن الكريم .....
أولًا: السلام .....
ثانيًا: التسليم .....
نصوص السلام في الحديث النبوي الشريف .....
أولًا: السلام .....
ثانيًا: صيغة الفعل .....
تعريف السلام وصفاته ..... تعريف السلام ..... أولًا: ما السلام؟ .....
ثانيًا: فهوم المفسرين للسلام في القرآن الكريم .....
أ ­ مفهوم السلام في السور المكية ..... ب ­ مفهوم السلام في السور المدنية ..... جـ ­ مجمل فهوم المفسرين للسلام .....
ثالثًا: تعريف السلام من القرآن والحديث .....
صفات السلام .....
أولًا: الصفات المصنفة .....
أ ­ الوظيفة العلمية للمصطلح ..... ب ­ الموقع الذي يحتله المصطلح .....
ثانيًا: الصفات المبينة .....
أ ­ السلام مصطلح متسع ..... ب ­ قوة المصطلح أو ضعفه .....
ثالثًا: الصفات الحاكمة .....
الحاصل من الباب الثاني .....
نمو السلام وامتداداته .....
علاقات السلام ونسله .....
علاقات السلام بغير الذات .....
أولًا: علاقات الائتلاف .....
أ ­ الترادف ..... ب ­ التعاطف .....
ثانيًا: علاقات الاختلاف .....
أ ­ خطاب الجاهلين ..... ب ­ اللغو .....
ثالثًا: علاقات التداخل والتكامل .....
أ ­ العموم والخصوص ..... ب ­ الأصل والفرع .....
مشتقات السلام في القرآن والحديث .....
أولًا: السلامة .....
ثانيًا: السِّلْم والسَّلْم .....
أ ­ في اللغة والاصطلاح ..... ب ­ في القرآن الكريم .....
1 ­ موارده .....
2 ­ فهوم المفسرين له .....
3 ­ مجمل فهوم المفسرين للسِّلْم والسَّلْم في القرآن .....
ثالثًا: السَّلَم .....
أ ­ في اللغة .....
ب ­ في القرآن الكريم .....
1 ­ موارده ..... 2 ­ فهوم المفسرين له ..... 3 ­ مجمل فهوم المفسرين للسَّلَم في القرآن .....
ضمائم السلام وقضاياه في القرآن والحديث .....
ضمائم السلام في القرآن والحديث .....
أولًا: في القرآن الكريم .....
أ ­ دار السلام .....
1 ­ موارد الضميمة ..... 2 ­ فهوم المفسرين للضميمة .....
ب ­ سبل السلام .....
1 ­ موارده في القرآن الكريم ..... 2 ­ فهوم المفسرين للضميمة .....
ثانيًا: في الحديث النبوي الشريف .....
أ ­ ردُّ السلام .....
ب ­ قراءة السلام .....
قضايا السلام في القرآن والحديث .....
أولًا: الألفاظ الدائرة في ركن القضايا .....
أ ­ مصطلحات المنهج ..... ب ­ مصطلح السلام المقول على اسم الجلالة وعلى غيره .....
جـ ­ الأجزاء الملتئمة التي تستمد منها قضايا السلام .....
1 ­ لفظ السلام المتعدي بحرف الجر « على » ..... 2 ­ الجنوح للسلم ..... 3 ­ الدخول في السلم .....
ثانيًا: أصناف القضايا التي يستلزمها مصطلح السلام .....
أ ­ أسباب السلام
..... 1 ­ الدين ..... 2 ­ الإسلام ..... 3 ­ الآدمية .....
ب ­ مصادر السلام وموضوعاته .....
1 ­ السلام ..... 2 ­ الملائكة ..... 3 ­ أفاضل عباد اللَّه .....
جـ ­ مظاهر السلام
..... 1 ­ السلام القولي ..... 2 ­ السلام العهدي .....
د ­ مجالات السلام ..... 1
­ دار المتقين ..... 2 ­ الصلاة ..... 3 ­ عند اللَّه .....
4 ­ عند الانتقال من حيز إلى حيز .....
الحاصل من الباب الثالث .....
( خلاصات واستنتاجات ) .....
الملاحق .....
1 ­ نصوص مصطلح السلام في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف .....
أ ­ في القرآن الكريم ..... ب ­ في الحديث النبوي الشريف .....
2 ­ موارد السلام في القرآن الكريم .....
3 ­ إحصاء ألفاظ السلام في القرآن الكريم .....
4 ­ مجمل معاني السلام في القرآن الكريم ..... 5 ­ مصطلحات السلام المعرَّفة​

السيرة الذاتية للمؤلف:
الطيب البوهالي.
­ تاريخ ومكان الازدياد: ( 1/1/1970م ) أيت باعمران، إقليم تزنيت، المملكة المغربية.
­ اشتغل بالتدريس من ( 1995 ) إلى ( 2000م ).
يعمل حاليًّا بنيابة وزارة التربية الوطنية بـإنزكان ­ أيت ملول مسؤولًا عن تتبع مخطط الجودة والتخطيط الإستراتيجي.
الشهادات العلمية المحصل عليها:
­ ( 1993م ): الإجازة في الأدب العربي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر، أكادير.
­ ( 1994م ): الليسانس في الشريعة والقانون، من كلية الشريعة، جامعة القرويين، أيت ملول.
­ ( 1995م ): دبلوم التخرج من المركز التربوي الجهوي، إنزكان.
­ ( 1997م ): دبلوم التخرج من دار الحديث الحسنية، شعبة الفقه وأصوله وأصول الدين، من دار الحديث الحسنية، الرباط.
­ ( 1998م ): دبلوم الدراسات العليا في الأدب العربي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة القاضي عياض، مراكش.
­ ( 2002م ): دبلوم مستشار في التوجيه التربوي، من مركز التوجيه والتخطيط التربوي، الرباط.
­ ( 2009م ): الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز، جامعة محمد بن عبد اللَّه، فاس.​

[/align]
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
هذا الكتاب إصدار مشترك بين مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع/فاس) ودار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة بالقاهرة.
في مقدمته ساق المؤلِّف ممهدات رأى أنها ضرورية للاهتداء لمشروعية تَدَارُس المصطلح القرآني بمنهج يسمح ببيان وتبيُّن المعنى أو المراد من هذا المصطلح القرآني أو ذاك. وخلاصة الممهدات تدور على علاقة البلاغة أو أهمية البلاغة في خدمة اللفظ القرآني وبيان معناه.
وقد أطر دراسة مصطلح السلام بوضع ثلاث إشكالات:
أولها: منهجي قائم على اختيار الطريقة أو المنهج المختار للدراسة، فاعتمد على "منهج الدراسة المصطلحية" من أجل تحصيل المفهوم والفهم الصحيح للمصطلح وللذات الحضارية بفهم إرثها.
وثانيها: في المفهوم الذي يحل إشكال اللفظ وإشكال المنهج.
وثالثها: السلام: الذي تفرض الضرورة بيان وتبَيُّن معناه فيما هو عند الناس وعند الله تعالى في كتابه القرآن.
فهذا اللفظ تناوله بالدرس مجموعة من الباحثين، أشار إليهم المؤلِّف، إلا أن تناوله بالمنهج المذكور يعد جديدا ضمن "وحدة دراسية تعنى بمناهج دراسة النص الأدبي" وهذا أمر غير مسبوق على حد تعبيره، فالسلام لا يكون تاما، بل لاَ يَصِحُّ إلا بالإسلام وهو من الإيمان.
فهذا الكتاب يقول صاحبه في مقدمته، إنه: "بحث في المفهوم وليس في الأحكام الشرعية أو في التاريخ أو السياسة، لأن منطلقه هو الوحدة المعجمية في القرآن التي يفترض أن علاقتها بمدلولها كعلاقة المصطلح بمفهومه، ومن أجل ذلك أُديرت الدراسة على إشكالتي المنهج والمفهوم قبل مصطلح السلام" (ص24-25 من المقدمة).
والكتاب يتكون من مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة بأهم الخلاصات والاستنتاجات، وقد خصص الباحث الباب الأول من الكتاب للحديث عن الإشكالات التي قد تثار عند دراسة ألفاظ ومصطلحات الوحي، فقسم هذا الباب إلى فصلين:
الأول أُفرد للحديث عن إشكال منهجي متعلق بمعاني الألفاظ.
والثاني اهتم فيه بتحرير مفهوم السلام الذي تتنازعه العديد من الفهوم الراجعة إلى أصول عديدة.
أما الباب الثاني فتحدث فيه الدكتور الطيب البوهالي عن مفهوم السلام وصفاته. في الفصل الأول من هذا الباب تناول موارد السلام في القرآن الكريم والحديث الشريف وفي الفصل الثاني منه تم التعريف بمصطلح السلام مع تناول صفاته.
وجاء في التعريف المقترح للسلام في القرآن الكريم ما يلي، إنه: "حلول الأمنة التامة في النفس بعد استجلابها من البارئ بصيغة مخصوصة".
أما معناه في الحديث النبوي الشريف فهو: "صيغة مخصوصة يستجلب بها الأمان الكلي للنفس أو للغير".
وهنا اقترح على الباحث الجمع بين التعريفين ليكون للسلام حدا واحدا، وهذا ممكن؛ حسب عبارات وألفاظ التعريفين المذكورين.
وأما الباب الثالث من الكتاب فأُفرد لنمو مصطلح السلام وامتداداته في فصلين اثنين:
في الأول: علاقات السلام ونسله.
وفي الثاني: تم تناول ضمائم السلام. كـ "ردّ السلام" و "دار السلام" و "سُبُل السلام".
أما خاتمة الكتاب فاشتملت على أهم الخلاصات والاستنتاجات التي أمكن للمؤلف الخروج بها من الأبواب الثلاثة التي تعرضت لثلاثة إشكالات.
أولها: إشكال المنهج باعتباره فارقا ومُفَرقا عند التناول بين هذا الدرس أو ذاك، سواء أكان المنطلق هو نصٌّ من كلام الله أو آخر من كلام البشر، إذ هو وسيلة؛ ومنطلق هذا الإشكال كون المنهج المعتمد وهو "منهج الدراسة المصطلحية" مازال في بدايات تطبيقاته؛ ولذلك قد تُثَار عن مكوناته بعض التساؤلات.
الثاني: إشكال المفهوم، الذي هو قديم، منطلقه السؤال عن مصدر اللغة التي نعبر بها عن المفاهيم الضابطة لسيرنا في الحياة.
فمسار لفظ السلام عبر التاريخ طويل يتجاوز ما بعد البعث والنشور، على حد تعبير المؤلف.
الثالث: إشكال مصطلح "السلام" وما يثيره من مفاهيم، بحيث تم إفراده بالدراسة وفق "منهج الدراسة المصطلحية" لألفاظ القرآن الكريم بأركانها المختلفة، فخلص المؤلف إلى معان حسية مادية وأخرى ذهنية لهذا اللفظ.
وأخيرا فإن اللافت للنظر في هذا الكتاب هو استعمال صاحبه مفردات جيدة في غاية من الدقة والفصاحة، بحيث تفنن في إيراد ألفاظ وعبارات تجذب القاريء إلى الاستمرار في القراءة لفقرات الكتاب والاستمتاع بما جاء فيها من غزارة الفوائد والمسائل؛ وقد أهله لهذا الجمع بين تخصصين: الأول لغوي والثاني شرعي، فكان لهذا أثرا على الأسلوب المستعمل في الكتاب، وعلى بنيته. فهنيئا له على "قوة البيان" التي وُفق في استعمالها لدراسته هذا المصطلح الجذاب الذي هو "السلام"؛ فالسلام عليكم، وعليك أيها الطَّيِّب البُوهالي.​
 
عودة
أعلى