صدر حديثاً كتاب ( الجمع بالقراءات المتواترة) للدكتور فتحي العبيدي

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,335
مستوى التفاعل
141
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
صدر حديثاً عن دار ابن حزم في بيروت ، الطبعة الأولى (1427هـ) من كتاب:
[align=center](الجمع بالقراءات المتواترة )[/align]
[align=center]للدكتور فتح العبيدي.[/align]
[align=center]
jamm.jpg
[/align]

وأصل هذا الكتاب رسالة دكتوراه المرحلة الثالثة اختصاص علوم القرآن الكريم ، بإشراف الدكتور محمد بن إبراهيم (ت1421هـ) رحمه الله ، حصل بها المؤلف على الدرجة العلمية بملاحظة حسن جداً من جامعة الزيتونة بتونس في 26 محرم 1409هـ.
وقد حدد الباحث موضوع كتابه فقال :
(وأود تحديد الموضوع بدقة قبل عرض الأسباب التي دفعتني إلى اختياره ، فليس المقصود من هذه الرسالة دراسة الجمع بين القراءات بمعنى جمعها في تأليف أو تدوينها ، كما فعل بعض العلماء الأوائل الذين كان لهم فضل السبق في تدوين القراءات مثل يحيى بن يعمر (ت90هـ) وأبي عبيد القاسم بن سلام (ت224هـ) وغيرهما.
ولم أقصد كذلك دراسة الجمع بين القراءات عند التعارض فيما بينهما ، أي محاولة التوفيق بين ما يبدو بينها من تضارب في الظاهر.
فهذان الأمران ليسا مرادين لي في هذا البحث ، وإنما قصدت دراسة الجمع بين القراءات في ظاهرتين :
أولاهما : الجمع بين القراءات في المجلس الواحد تلاوة ، بأن يقرأ القارئ وجهاً من أوجه القراءات ويردفه بآخر ، وهكذا حتى يتم أوجه المرتبة التي اختار القراءة على مقتضاها قبل الشروع في الجمع.
وثانيتهما : الجمع بين القراءات كتابة في المصاحف ، وذلك باستعمال الألوان المتنوعة للتمييز بين القراءات في الكلمة الواحدة المختلف فيها بين القراء ، بحيث يجعل السواد لكتابة هيكل الكلمة ، ويجعل لكل قراءة لوناً معيناً من الألوان الأخرى ، وبهذا يستطيع القارئ أن يقرأ في الكلمة الواحدة ما ورد فيها من قراءات دون أن يخلط قراءة بأخرى ، وذلك بتتبع الحركات ذات اللون الموحد.
وبهذا الاعتبار يكون للجمع بين القراءات – المراد دراسته – وجهان :
وجهٌ متلوٌّ ، ووجهٌ مرسومٌ ، إلا أن الوجه المتلو هو الأهم في هذه الدراسة نظراً لاعتناء علماء القراءات به أكثر من الوجه الثاني لأسباب أذكرها في محلها إن شاء الله تعالى). ص 8 من المقدمة.
وأما مفردات خطة الكتاب فجاءت على النحو الآتي :

- مدخل لدراسة الجمع بالقراءات .
1- التعريف بفن القراءات وبمبادئه.
2- أقسام القراءات القرآنية .
3- القراء العشرية ورواتهم وطرقهم.
4- المناهج الأصولية للقراء العشرة.

الباب الأول : تعريف الجمع بالقراءات وتاريخه.
الفصل الأول : تعريف الجمع بالقراءات .
1- تعريف الجمع بالقراءات لغة.
2- تعريف الجمع بين القراءات اصطلاحاً.
الفصل الثاني : تاريخ القراءات منذ نشأتها إلى ظهور الجمع بالقراءات في المجلس الواحد.
الفصل الثالث : نشأة الجمع بالقراءات وتطوره.

الباب الثاني : الحكم الشرعي للجمع بالقراءات وشروطه وآدابه.
الفصل الأول : الحكم الشرعي للجمع بالقراءات في المجلس الواحد تلاوة.
1- القائلون بجواز الجمع بالقراءات وأدلتهم.
2- القائلون بمنع الجمع بالقراءات وأدلتهم والرد عليهم.
الفصل الثاني : شروط الجمع بالقراءات في المجلس الواحد تلاوة.
1- تمهيد .
2- الشرط الأول : مراعاة الوقف .
3- الشرط الثاني : مراعاة الابتداء.
4- الشرط الثالث : حسن الأداء.
5- الشرط الرابع : عدم التركيب.
الفصل الثالث : شروط القارئ الجامع بالقراءات في المجلس الواحد تلاوة.
1- الشروط الأخلاقية والسلوكية .
2- الشروط العلمية .
الفصل الرابع : آداب القارئ والمقرئ في مجلس الجمع بالقراءات.

الباب الثالث : كيفية الجمع بالقراءات وأركانه ومراتبه وأقسامه.
الفصل الأول : كيفية الجمع بالقراءات في المجلس الواحد تلاوة وأركانه.
1- مذاهب العلماء في كيفية الجمع بالقراءات تلاوة.
2- ترتيب أوجه القراءات عند الجمع بينها في المجلس الواحد تلاوة.
3- الأوجه الاختيارية وحكمها عند الجمع بالقراءات.
4- أركان الجمع بالقراءات في المجلس الواحد تلاوة.
5- عناية القراء بالوجه المقدم أداء عند الجمع بالقراءات.
6- من مصطلحات قراء تونس في الجمع بالقراءات.
الفصل الثاني : مراتب الجمع بالقراءات تلاوة في المجلس الواحد.
1- تعريف مرتبة الجمع بالقراءات.
2- حكم القراءة بالشواذ والجمع بينها وبين القراءات المتواترة.
3- نماذج من مراتب الجمع بالقراءات المتواترة وأمثلة.
4- الجمع لنافع من طرقه العشر.
الفصل الثالث : الجمع بين القراءات كتابة في المصاحف.
1- وصف عام للمصاحف الجامعة للقراءات.
2- ظاهرة الجمع وبين القراءات في المصاحف القيروانية.
3- الحكم الشرعي للجمع بين القراءات كتابة في المصاحف.
4- مقارنة بين الجمع بالقراءات تلاوة في المجلس الواحد والجمع بين القراءات كتابة في المصاحف.

الخاتمة .
ملحق في المصطلحات الفنية الواردة في الرسالة وشرحها (مرتبة حسب المواد).
الفهارس.
ويقع الكتاب في 431 صفحة من القطع العادي.

أرجو أن ينتفع الباحثون بهذا الكتاب إن شاء الله. وليت أحدهم يعرضه هنا عرضاً نقدياً.
 
[align=center]بارك الله فيك شيخنا الفاضل ...

هل أجد هذا الكتاب في مكتباتنا في الرياض؟
[/align]
 
[align=center]أحسنت أحسن الله إليك

اليوم سوف يكون -بمشيئة الله- في مكتبتي

ولك مثل أجري
[/align]
 
عودة
أعلى