صدر حديثاً (القرآن الكريم في الجوال) للدكتور فهد بن عبدالرحمن اليحيى

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,335
مستوى التفاعل
141
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
صدر حديثاً بحث مطبوع بعنوان :
القرآن الكريم في الجوال
مسائله الفقهية
للدكتور فهد بن عبدالرحمن اليحيى
أستاذ الفقه بجامعة القصيم

1805.jpg

وقد صدر البحث في 79 صفحة ، وقدم له معالي مدير جامعة القصيم .
وقد تناول الباحث في البحث طائفة من المسائل المهمة التي ظهرت بعد استخدام القرآن الكريم في الهاتف الجوال المحمول ومنها :
* ما يتعلق بوجود القرآن في الجوال من حيث اشتراط الطهارة لمسه بالتأصيل لمسألة مس المصحف من وراء حائل، ومسألة مس كتب التفسير .
* ثم من حيث الدخول بالجوال ذي المصحف إلى الخلاء ، بالتأصيل لمسألة الدخول بالمصحف إلى الخلاء .
* حكم استخدام قراءة القرآن كنغمة اتصال ، وكنغمة جرس للتنبيه .
* كما يتناول البحث حكم قراءة القرآن من الجوال في الصلاة بالتأصيل أولاً لمسألة القراءة من المصحف في الصلاة ، ثم حكم إلحاق القراءة من الجوال بالقراءة من المصحف .
 
جزاكم الله خيراً وآثابكم على هذا العرض الطيب للكتاب الجميل والنافع..
 
جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم ، وبارك الله فيكم .

لو نقلتم لنا مشكورين خلاصة ما ترجح لدى الباحث في هذه المسألة فقط :
* ما يتعلق بوجود القرآن في الجوال من حيث اشتراط الطهارة لمسه

وقد قال الشيخ الكريم الفاضل محمد صالح المنجد - وفقه الله - في صفحته على تويتر يوم الأحد الماضي :
" الذي خلصنا فيه مباحثةقبل قليل مع شيخنا عبدالرحمن البراك أن القرآن إذا ظهر على الشاشةصار للجهاز حكم المصحف(الطهارة للمس) فإذا اختفى زال الحكم " .
 
جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم ، وبارك الله فيكم .

لو نقلتم لنا مشكورين خلاصة ما ترجح لدى الباحث في هذه المسألة فقط :


وقد قال الشيخ الكريم الفاضل محمد صالح المنجد - وفقه الله - في صفحته على تويتر يوم الأحد الماضي :
" الذي خلصنا فيه مباحثةقبل قليل مع شيخنا عبدالرحمن البراك أن القرآن إذا ظهر على الشاشةصار للجهاز حكم المصحف(الطهارة للمس) فإذا اختفى زال الحكم " .
لم أطلع على الكتاب وأتمنى ذلك, لكن مما كتبه الشيخ عبد الله المزروع على صفحته في تويتر حول تلخيصه لهذه المسأله من هذا الكتاب ما يلي:
1. لا تشترط الطهارة في مسِّ الجوال إذا كان المصحف في غير حالة التشغيل.
2. لا تشترط الطهارة في مس المصحف إذا كان في وضع تشغيل إلا لمن أراد مس الشاشة ذاتها فتشترط الطهارة حينئذٍ .
3. يجوز الدخول بالجوال في الخلاء إذا كان في غير حالة التشغيل . أما إذا كان في حالة تشغيل البرنامج فيكره إذا كان مستوراً في جيب ونحوه.
 
حباً وكرامة ..
بنى الباحثُ هذه المسألة على مسألتين :
- المسّ من وراء حائل .
- مسّ كتب التفسير .
ورجح في المسألتين عدم اشتراط الطهارة لمس الحائل ولو كان متصلاً بالمصحف ، وعدم اشتراط الطهارة لمس كتب التفسير، وذكر تعليلاته للترجيح .
ثم قال : (وإذا كان الراجح في هاتين المسألتين هو عدم اشتراط الطهارة فكذلك الجوال لا تشترط الطهارة لمسه إذا كان في وضع التشغيل ، والأولى عدمُ مسِّ الشاشة ذاتها ؛ لأن مسَّها حينذٍ مسٌّ للمصحف فتشترط له الطهارة) .
ص 31-32 من البحث .
وعلق في الحاشية بقوله بعد نهاية هذا الترجيح بقوله : (فإن قيل : كيف تعتبر مس الشاشة مساً للمصحف والشاشة غلاف من زجاج أو بلاستيك فأنت لا تمس الحروف ؟
فأقول : أولاً : هذا هو المس للحرف المكتوب إلكترونياً ، ولا يمكن تصور مسه بأقرب من ذلك .
ثانياً : لو اعتبرنا المس الحقيقي فما ضابطه ؟ إذ نحن قد لا نستطيع الالتزام به في المصحف الورقي ؛ ولذا يعتبر مس ما بين الأسطر مساً للمصحف وهو لم يمس ذات الحروف ، كما إن الورق لو كان مغلفاً بمادة بلاستيكية شفافة فهل نقول : إن مسه ليس مساً للمصحف ؟
وأخيراً فإن مس الشاشة من النادر وقوعه كما ذكرته توضيحاً للمسألة مجتهداً في اعتباره مساً ، فأقل أحواله أنه أقرب إلى اعتباره مساً من عدم اعتباره والله أعلم (كان هذا التعليق في زمن كتابة البحث ، ولكن بعد مراجعته للطباعة أصبحنا في زمن تطورت فيه أجهزة الجوال فغدا أكثرها باللمس) .
 
وقد قال الشيخ الكريم الفاضل محمد صالح المنجد - وفقه الله - في صفحته على تويتر يوم الأحد الماضي :
" الذي خلصنا فيه مباحثةقبل قليل مع شيخنا عبدالرحمن البراك أن القرآن إذا ظهر على الشاشةصار للجهاز حكم المصحف(الطهارة للمس) فإذا اختفى زال الحكم " .

إتماماً للفائدة فقد أضاف الشيخ نفسه في اليوم التالي في صفحته المذكورة :


"
استكمالا للمباحثة مع شيخنا عبدالرحمن البراك بشأن الآيات على شاشة الجوال والحاسب فقد جرى طرح الأمور التالية: آلية إظهار الكتابة على الشاشة تخزين الأحرف والكلمات بالطريقة الكودية (0,1) آلية الاستدعاء بطريقة الحزم الضوئية وأثر الكهرباء على السائل الكريستالي، ونظام البكسلز .. أنواع الأجهزة والشاشات (زجاجة خمس طبقات ونوع بزجاجتين وشاشة التلفزيون تعرض عليها الآيات وشاشة الجوال والآيباد والكفي والمحمول والمكتبي وما يمكن التحكم به باللمس المباشر للشاشة وعن طريق لوحة المفاتيح والفأرة والنوع السلكي واللاسلكي والتحكم عن بعد ، ومسألة وضع ورقة مصحف تحت زجاجة ، ولو وضعنا المصحف أمام مرآة فهل تشترط الطهارة للمس الزجاجة والمرآة حينئذ ، وتعريف المصحف وهل حكم ورقة منه أو جزء كحكمه كله ؟ وهل حكم الزجاجة فوق الكتابة حكم جلدة المصحف الملتصقة به وفي نهاية البحث ترجح للشيخ حفظه الله ونفع به أنه لايعامل الجهاز معاملة المصحف لأن وجود الآيات فيه عَرَضي كصورة الآيات في المرآة وأنه لا تشترط الطهارة لمسها وأن هذا أيسر على الناس .. ويكون هذا رأي الشيخ الأخير في حكم مس الجوال إذا ظهرت على شاشته صفحة من القرآن ، وقد قرأت عليه الخلاصة قبل قليل وأقرها والله تعالى أعلم " .
 
بـَاركَ اللهُ فيكمْ شَيخَنا الكَريمْ ، وجَزاكـُم الله أحْسَنَ الجزَاءِ وأوْفـَاهُ..

الَّذِي يَظهرُ منْ موضُوع البحْثِ أنَّـهُ مُتميِّز مثلَ ما كُتِبَ علىَ طرَّةِ الكِتـَابِ..

أسألُ الله -تعالى- أنْ يرزقنِي نسْخةً منهُ عاجلاً غير آجل..آمين..
 
جزاكم الله خيراً وبارك بجهودكم الطبية جعلها الله بميزان حسناتكم..وشكراَ جزيلاً لكم..
شكر الله لكم مروركم و حسن ظنكم و تعليقكم
 
بارك الله فيكم و البحث قد انزلته هنا منذ فترة
http://vb.tafsir.net/forum10/thread22374-13.html#post156927

أحسن الله إليكم أخي " الجنوبي " كما أحسنت في نقل هذا البحث وغيره من البحوث المفيدة..

وكأني بموضوعك حول البحوث القرآنية المحكمة أول مرة أطلع عليه!..ولا حول ولا قوة إلا بالله!

كم قد يحرم الواحد منَّا الاستفادة من مواضيع قد يمر عليها مرور الكرام..والله المستعَان.
 
أحسن الله إليكم أخي " الجنوبي " كما أحسنت في نقل هذا البحث وغيره من البحوث المفيدة..


وكأني بموضوعك حول البحوث القرآنية المحكمة أول مرة أطلع عليه!..ولا حول ولا قوة إلا بالله!

كم قد يحرم الواحد منَّا الاستفادة من مواضيع قد يمر عليها مرور الكرام..والله المستعَان.
شكر الله لكم مروركم و حسن ظنكم و تعليقكم
 
عودة
أعلى