صدر حديثاً: (التفسير بالمأثور، مفهومه وأنواعه وقواعده) للدكتور محمد بازمول (ط:1) 1433هـ

إنضم
25/05/2007
المشاركات
188
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة

01.png



صدر عن دار الاستقامة بالقاهرة
الطبعة الأولى (1433هـ) من كتاب:

التفسير بالمأثور
مفهومه وأنواعه وقواعده


تأليف:
الدكتور محمد بن عمر بن سالم بازمول
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى بمكة المكرمة
كلية الدعوة وأصول الدين، قسم الكتاب والسنة


2946.jpg



[align=justify]قال المؤلّف وفقه الله في مقدمة كتابه:
((فإن تحديد مفهوم التفسير بالمأثور قد تكلّم فيه بعض الناس بكلام فيه نظر من وجوه، فأردتُ أن أبين ذلك وأحرر مصطلح التفسير بالمأثور مما شابَهُ، مع التنبيه على قواعده وأنواعه، وجمعتُ ذلك في هذه الرسالة تذكرة لنفسي ولمن يقف عليها من إخواني طلبة العلم الشريف)).
مقدمة المؤلِّف: [ص:5].

وتضمّن فهرس الكتاب ما يلي:
المقدمة.
مدخل: مكانة التفسير باﳌأثور.
.
الفصل اﻷول:
التفسير بالمأثور مصطلحا وأنواعاً.

المبحث اﻷول: مصطلح التفسير بالمأثور.
المبحث الثاني: أنواع التفسير بالمأثور.
.
الفصل الثاني:
فضل القرآن و قواعد تفسيره بالقرآن.

المبحث اﻷول: فضل القرآن العظيم.
المبحث الثاني: قواعد تفسير القرآن بالقرآن.
قاعدة: تفسير القرآن بالقرآن أفضل طرق التفسير.
قاعدة: تفسير القرآن بالقرآن ليس من الرأي.
قاعدة: ﻻ يقال: إن تفسير القرآن بالقرآن ليس من التفسير بالمأثور!
قاعدة: دﻻلة ألفاظ القرآن الكريم.
قاعدة: عبارة المفسر ﰲ اختلاف التنوع.
قاعدة: من مصادر تفسير القرآن بالقرآن: التفسير بالقراءات الثابتة.
قاعدة: أقسام القراءات من جهة التفسير.
قاعدة: فوائد تعدد القراءات.
قاعدة: مهمات لمن يطلب أثر القراءات ﰲ التفسير.
قاعدة: ﰲ التفسير بالقراءة الشاذة.
قاعدة: ﻻ يستقل تفسير القرآن بالقرآن عن تفسير القرآن بالسنة.
.
الفصل الثالث:
فضل السنة وقواعد تفسير القرآن بها.

المبحث اﻷول: فضل السنة النبوية.
المبحث الثاني: قواعد تفسير القرآن بالسنة.
القاعدة اﻷوﱃ: بيّن الرسول صلى الله عليه وسلم ما نزل إليه من القرآن العظيم.
القاعدة الثانية: أقسام البيان النبوي.
القاعدة الثالثة: السنة مستقلة عن الكتاب.
القاعدة الرابعة: أوجه السنة مع القرآن.
القاعدة اﳋامسة: ليس ﰲ السنة ما ﳜالف القرآن.
القاعدة السادسة: أنواع تفسير السنة للقرآن.
القاعدة السابعة: من مصادر التفسير بالسنة التفسير بالقراءة الشاذة.
القاعدة الثامنة: من مصادر التفسير النبوي تفسير الصحابة.
القاعدة التاسعة: يجب الحذر ﰲ المنقول من الضعيف والموضوع.
القاعدة العاشرة: ﻻ يستقل تفسير القرآن بالسنة عن تفسير القرآن بالقرآن.
القاعدة الحادية عشرة: ﻻ يجوز العدول عن تفسير النبي صلى الله عليه وسلم.
.
الفصل الرابع:
فضل تفسير الصحاﰊ وقواعد تفسير القرآن بقول الصحاﰊ.

المبحث اﻷول: فضل تفسير القرآن بقول الصحاﰊ.
المبحث الثاني: قواعد تفسير القرآن بقول الصحاﰊ.
قاعدة: تفسير الصحابة بعد تفسير القرآن بالقرآن تفسير القرآن بالسنة.
قاعدة: ﰲ نوع الاختلاف الواقع بﲔ الصحابة ﰲ التفسير.
قاعدة: تفسير الصحاﰊ مرفوع حكماً.
قاعدة: الإسرائليات يرويها الصحابة استشهاداً لا مصدراً معتمداً.
قاعدة: أسباب إيراد الصحابة للإسرائيليات.
قاعدة: ﻻ يجوز مخالفة تفسير الصحابة مخالفة تضاد.
قاعدة: ﰲ القراءة التفسيرية.
قاعدة: ﰲ عبارة الصحاﰊ عن سبب النزول.
قاعدة: ﰲ تفسير الصحابة والتابعين للآية على قراءة دون قراءة.
قاعدة: من مصادر تفسير الصحابة: ما اتفق عليه تلاميذهم من التابعين.
.
الفصل الخامس.
إشكاﻻت ودفعها.

اﻹشكال اﻷول: كيف يعتمد التفسير بالمأثور، محوراً وأُسّـاً لكل أنواع التفسير، واﳊال أن الروايات والاختلاف فيه كثير؟
اﻹشكال الثاني: أليس التفسير بالمأثور من العلوم التي ﻻ أصل لها كما قال الإمام أحمد بن حنبل؟
اﻹشكال الثالث: إذا كان تفسير الصحابي له حكم المرفوع، فلماذا يأتي عنهم ما يُخالف المرفوع؟ ولماذا يختلف الصحابة في الآية؟
اﻹشكال الرابع: كثرة الروايات اﻹسرائيلية عن الصحابة.. أﻻ تمنع من اعتماد التفسير بالمأثور والرجوع إليه؟
اﻹشكال اﳋامس: كيف يعتمد التفسير بالمأثور والحال أن الرواية المرفوعة منه قليلة؟ بل تقول عائشة رضي الله عنها: لم يفسر الرسول صلى الله عليه وسلم إلا آيات قليلة ذوات عدد!
.
الخاتمة.
الفهارس.
فهرست المصادر واﳌراجع.
فهرس الموضوعات.



طُبِع الكتاب في مجلد واحد، بتجليد فاخر وورق شامواه أصفر، في 232 صفحة من الحجم العادي، ووجدتُه في مكتبة النصيحة بالمدينة المنورة.
ويمكن تحميل الكتاب من خلال صفحة المؤلف وفقه الله في جامعة أم القرى، على الرابط التالي:
http://uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/plugins/filemanager/files/4052784/tfseermathoor.pdf
جزى اللهُ المؤلِّفَ خير الجزاء على كتابِه القيّم في بابه، وجعله في موزاين أعماله الصالحة، إنه سميع مجيب.


محبكم والداعي لكم بالخير، أبو عمر
المدينة المنورة، 15 / 1 / 1434هـ.[/align]
 
حياكم الله يا شيخ يوسف وحفظكم ، أطلت الغيبة علينا ، ونرجو أن لا تتكرر ، فعوداً حميداً ، وأسأل الله أن يوفقك لكل خير .

بارك الله فيك يا شيخ فهد على حرصك ومتابعتك، وأنتم الأصل ونحن الفرع، بل نحن المتطفلون دوماً على موائد الكرام أمثالكم، وأُتابع بتقديرٍ وامتنانٍ درركم المنثورة تباعاً، لا حرمكم الله أجرها..
أسأل الله لي ولك التوفيق والسداد، والعون والتأييد.
 
عودة
أعلى