صدر حديثاً (التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم) لنخبة من علماء التفسير في 10 مجلدات

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,335
مستوى التفاعل
141
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
صدر حديثاً عن كلية الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الشارقة الطبعة الأولى 1431هـ من كتاب :
التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم
إعداد
نخبة من علماء التفسير وعلوم القرآن
بإشراف الأستاذ الدكتور مصطفى مسلم بجامعة الشارقة .
mawdooooy.jpg


وقد أشرف على هذا المشروع لجنة علمية من مجموعة الكتاب والسنة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة وهم :
أ.د. مصطفى مسلم رئيساً
أ.د. عيادة الكبيسي عضواً
أ.د. أحمد البدوي عضواً
أ.د. عبدالله الخطيب عضواً
د. محمد عصام القضاة عضواً
د. قاسم سعد عضواً
د. عواد الخلف عضواً
وشارك في كتابة هذا التفسير باحثون متخصصون من أنحاء العالم الإسلامي سردت أسماؤهم كاملة في أول الجزء الأول من الكتاب بلغ عددهم واحداً وثلاثين متخصصاً .
وقد قدم الأستاذ الدكتور مصطفى مسلم للكتاب بمقدمة أشار فيها إلى أن هذه الفكرة تراوده منذ أكثر من خمسة وثلاثين سنة منذ بدأ يدرس مقرر التفسير الموضوعي لطلاب كلية أصول الدين بالرياض . حتى يسر الله تحققه بإشراف مجموعة الكتاب والسنة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة ، ووافق مدير جامعة الشارقة الأستاذ الدكتور إسماعيل البشري وفقه الله على طباعته وتكفل الجامعة بنفقاته .
ومما قاله في مقدمته مبيناً المنهج الذي ساروا عليه :​

ولما كانت مناهج الباحثين مختلفة في تفسير السورة تفسيراً موضوعياً ، فقد رأت المجموعة أن تدعو إلى ندوة من أهل الاختصاص للتشاور حول الخطوات المنهجية والخطوات التنفيذية لإبراز هذا المشروع .
وبعد دراسة مستفيضة من المجتمعين حول الخطوات المنهجية ، تم الاتفاق على (مبادئ للسير في مشروع التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم) .
حيث يبدأ المفسر بحثه باتباع المنهج التالي :
أولاً : بين يدي السورة .
تذكر في هذه المقدمة الأمور التالية :
أ - اسم السورة أو أسماؤها إن كان لها أكثر من اسم .
ب- فضائل السورة إن وجدت .
ج - مكية السورة أو مدنيتها .
د - عدد آيات السورة والاختلاف بين القراء في العد وسببه .
هـ - محور السورة (المحور هو الأمر الجامع الذي يجمع موضوعات السورة وجزئياتها في نسق واحد).
و - المناسبات في السورة ، وأهمها الأنواع الستة مع مراعاة عدم التكلف في ذلك :
1- المناسبة بين اسم السورة ومحورها .
2- المناسبة بين افتتاحية السورة وخاتمتها .
3- المناسبة بين افتتاحية السورة وخاتمة ما قبلها .
4- المناسبة بين مقاطع السورة ومحورها .
5- المناسبة بين مقاطع السورة بعضها مع بعض .
6- المناسبة بين مضمون السورة ومضمون ما قبلها .
وتذكر المناسبة بين كل مقطع والمحور في نهاية كل مقطع أثناء تفسير السورة ، وإن أراد الباحث أن يتعرض للمناسبة بين المقطع والمقطع السابق له ، فمكان ذلك بداية كل مقطع .
ملحوظة : يكون التعرض للفقرات السابقة في التمهيد أو المقدمة أو ما سميناه : بين يدي السورة بإيجاز من صفحتين إلى خمس صفحات حسب الحاجة .​

ثانياً : التفسير الإجمالي للمقطع :
يفسر كل مقطع بعد وضع عنوان له تفسيراً إجمالياً يراعى فيه الأسلوب الأمثل في تفسير القرآن وهو :
أ - تفسير القرآن بالقرآن والإشارة إلى الآيات التي لها علاقة مباشرة بالمقطع .
ب- تفسير المقطع بالأحاديث النبوية الشريفة التي تلقي ضوءاً على ذلك .
ج - في القضايا العقدية (الأسماء والصفات) يلتزم رأي السلف ، وإن كان هناك إجماع على التأويل يورد في ذلك قول أئمة التفسير ، على سبيل المثال : الطبري ، ابن كثير، أئمة المذاهب الأربعة، وابن تيمية .
د - في القضايا الفقهية : يكتفى بالرأي الراجح الذي يراه الباحث مع الأدلة التي جعلته يرجح هذا القول دون سواه .
هـ - تجتنب القضايا اللغوية أو البلاغية ، وإن كان هناك ضرورة لذكر بعضها لارتباطها الوثيق بالمعنى فيكون ذلك في الهامش ، وكذلك القراءات المتواترة التي لها تأثير في توجيه معنى الآيات .
و - عند تكرار الموضوعات في بعض مقاطع السور كالقصص وغيرها يفسر المقطع في موضعه بما يتناسب مع محور السورة التي ذكر فيها وجو السورة العام من الإيجاز أو الإطناب .
ز - الربط بين هدايات الآيات وواقع الأمة ، والرد على الشبهات التي تثار حول القرآن الكريم والسنة النبوية ، وعظمة التشريعات الإسلامية ، وصلاحيتها لكل زمان ومكان ، كل ذلك عند ورود مناسباتها في تفسير الآيات المتعلقة بذلك .
ح - الاقتصار على الحقائق العلمية عند تفسير الآيات الكونية وتجنب النظريات العلمية .​

ثالثاً : الهدايات المستنبطة من المقطع وتشمل :
أ- القضايا العقدية .
ب- الأحكام الشرعية .
ج - الأخلاق الإسلامية والآداب الشرعية .
د - الجوانب التربوية .​

رابعاً : مبادئ وقواعد عامة :
أ- توضع الآية بين قوسين مزهرين ثم يذكر اسم السورة ورقم الآية المستشهد بها بعد الآية مباشرة وليس في الحاشية .
ب- تخريج الحديث بذكر اسم المصدر ورقم الحديث .
ج - الالتزام بالأحاديث الصحيحة والحسنة في التفسير وأسباب النزول وغيرها .
د - توثيق الأقوال والمنقولات بالإشارة إلى اسم الكتاب ثم المؤلف ثم الجزء والصفحة .
هـ - ترقيم الحواشي يكون بأرقام متسلسلة لكل صفحة على حدة .
و - الالتزام الكامل بالفواصل والنقط وإشارات الاستفهام والتعجب وسائر علامات الترقيم .
ز - إن كان للسورة سبب نزول واحد يذكر في فقرة بين يدي السورة ، أما إذا وجد أكثر من سبب نزول لآيات متعددة في السورة فيشار إليها في فقرة بين يدي السورة وتترك تفاصيلها إلى المقاطع الخاصة .
ح- يتراوح حجم التفسير الإجمالي للمقطع مع الهدايات من (5-7) صفحات لكل صفحة من المصحف .​

وبعد إقرار المبادئ تم إرسالها إلى أهل الاختصاص من أساتذة التفسير في الجامعات الإسلامية ، وتلقت المجموعة اقتراحات وآراء كثيرة ، وتم تعديل المبادئ والخطة على ضوء ما وصل من الاقتراحات .
وللبدء بالتنفيذ تم تقسيم سور القرآن الكريم على عدد من أساتذة الجامعات ممن عرفوا بالكفاءة العلمية من خلال مؤلفاتهم في تفسير القرآن الكريم وعلومه بعد أخذ موافقتهم على الكتابة ، وجميع الذين استكتبوا من الحاصلين على شهادة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن ، وممن مارس التدريس الجامعي .
وبدأت الخطوات التنفيذية حيث شكلت لجنة للإشراف والمتابعة برئاسة منسق المجموعة، ووضع للمشروع سنتان للانتهاء من طباعته .
ولكن عقبات واجهت المشروع مما أدى إلى تأخيره إلى هذا الوقت ، ومن أهم العقبات :
أولاً : اعتذار بعض المستكتبين .
فبعد أخذ موافقة كل مستكتب على الكتابة في السورة التي حددت له خطياً وتزويده بمبادئ المشروع والمدة الزمنية المطلوبة لإنجازه ، وبعد مضي المدة المحددة فوجئت لجنة الإشراف باعتذار بعضهم عن الكتابة .
وكانت لجنة الإشراف تذكرهم كل ثلاثة أشهر ، بل وصل الأمر إلى أن يطلب أحدهم تمديد المدة له ثلاثة أشهر إضافية ولما انتهت المدة كان الاعتذار مجدداً.​

ثانياً : عدم الالتزام بالخطة المرسومة للسير في المشروع .
قد بعض الباحثين تفسير السورة أو السور المكلف بها ، وفوجئنا بمنهج مختلف لتفسير السورة . علماً أننا نرسل لكل مستكتب مع خطاب التكليف نسخة من مبادئ السير في مشروع التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم مما اضطرنا أن نعيد البحث إلى صاحبه للتغيير والالتزام . وقد التزم كثير منهم بالملحوظات التي كتبت له ، لكن آخرين لم يتلزموا مما فوت علينا الوقت والجهد، وأجبرنا على سحب التكليف منه وإسناده إلى باحث آخر .
ثالثاً : التفاوت في الأساليب .
إن الأسلوب البياني وطريقة التعبير عن الأفكار والقضايا جزء من الشخصية العلمية لكل فرد، وهذا التفاوت في الأساليب لم نستطع تجاوزه . فعلى الرغم من المبادئ الواضحة للمشروع والنقاط المحددة ، وعلى الرغم من الالتزام بها فقد كان هنالك تباين واضح في الأساليب سواء في المعنى الإجمالي لآيات المقطع أو الربط بين مقاطع السورة أو الربط بينهما وبين محور السورة وهذا الأمر لا أظن أن يتجاوز في المستقبل ما دامت الشخصيات العلمية متعددة.
ولكن خروج المشروع بهذه الصورة وبهذا المنهج سابقة لا مثيل لها، لعلها تفتح الآفاق أمام أهل العلم من المتخصصين في التفسير وعلوم القرآن ...​

رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع
أ.د. مصطفى مسلم
الشارقة في 6 صفر 1430هـ .​


وقد تكرم علينا الإخوة في جامعة الشارقة بإهداء المشاركين والضيوف في مؤتمر التفسير الموضوعي للقرآن الكريم الذي نظمته كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة نسخة لمن هم من خارج الإمارات ، وأخبرنا الدكتور مصطفى مسلم أنه سوف يتاح في الأسواق للبيع بعد أسبوعين تقريباً من اليوم الإثنين 12-5-1431هـ .
وقد صدر في عشرة مجلدات أنيقة الطباعة والإخراج ،،
جزى الله القائمين على هذا المشروع الجليل خير الجزاء ، وقد حان الآن الوقت للبدء في مشروع جمع موضوعات القرآن الكريم وتفسيرها تفسيراً موضوعياً وأرجو أن يكون ذلك قريباً بإذن الله ،،​

الشارقة
ليلة الإثنين 12-5-1431هـ
 
الحمد لله أولا وآخراً ...
كنا قد استمعنا للدكتور مصطفي مسلم عن هذا التفسير في حلقة من حلقات البرنامج المتألق ( الدراسات القرآنية) الذي يقدمه الشيخ (د. يوسف العقيل) في إذاعة القرآن الكريم المباركة من المملكة العربية السعودية منذ فترة والاستعداد له، وها هو قد ظهر علي الوجود من فضل الله تعالي،،
بارك الله في جهودكم لخدمة كتابه،،
 
سلمتَ يا أستاذنا الكريم

سلمتَ يا أستاذنا الكريم

الأستاذ الكريم عبد الرحمن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء على هذا الوضوع المبارك وهذا الإيضاح الجيد ، ولكن لدي سؤال أرجو الإجابة عليه ولا بأس أن يعلم الأخوة المطلعين على الموضوع لتتم به الفائدة .
السؤال : من المعلوم أن التفسير الموضوعي يتناول السور حسب نزولها لا حسب ترتيب المصحف ، فهل يا ترى هذا التفسير المبارك فُسر بذات الطريقة .
حفظكم الله ... وحفظ الأساتذة الكرام الذين أعدوا هذا التفسير وجعله في صحائف أعمالهم الصالحة
 
الحمد لله على ما أنعم به ويسر ،، والحمد له أولاً وآخراً

شيخنا عبدالرحمن جميل جداً ويالها من بشرى كريمة من شيخ كريم ،،
جزاك الله خيراً وبارك فيك ،،

سيريح الباحثين ، ويرسم القواعد والطرق للمبتدئين
فبارك الله في الجميع ونفع بجهودهم الإسلام والمسلمين

إن شاء الله نجده حال صدوره في الأسواق ،،
 
جزاكم الله خيرا كثيرا دكتورنا الفاضل علي هذه البشري العظيمة
كم كنا في اشتياق لهذا التفسير الفريد
نسأل الله عزوجل أن ييسر لنا الحصول عليه في أقرب وقت
 
قيمة الكتاب

قيمة الكتاب

سالت الاخوان اصحاب الدار عن قيمة الكتاب فقالوا 500 درهم اماراتي ل10 مجلدات
 
جعله الله في ميزان حسناتكم

جعله الله في ميزان حسناتكم

بارك الله الجهود الطيبة ونفع بكم الإسلام والمسلمين ....
أسأل الله أن ييسر لنا الحصول على الكتاب ....
 
كنت شاهد عيان على ما يبذله حبيبنا الشيخ د/ عبدالرحمن الشهري من وقته وجهده وماله لهذا الملتقى, وقد أدهشني ما رأيت - حيث تشرفت بالسكن معه في غرفة واحدة في الشارقة أثناء مؤتمر التفسير الموضوعي- فقد كان لا ينام إلا سويعات معدودة , وقد سهر ليلة كاملة للتعريف بهذا الكتاب, وكنت أقول له: يا أباعبدالله ارفق بنفسك فأنت على سفر, فيأبى إلا أن يتمه ليكون جاهزاً قبل بزوغ فجر اليوم التالي ليستفيد منه الجميع, فجزاه الله خير الجزاء وبارك في وقته وجهده.
وحق لكل باحث في التفسير وعلوم القرآن أن يجعل هذا الملتقى المتألق مرجعية أولى له بين المنتديات العلمية, ومن حق الملتقى علينا أن نبذل له من أوقاتنا وجهودنا, وأن نكون عونا لمشرفيه على إنجاحه وتميزه.
 
جزاك الله خيراً أخي العزيز الدّكتور عبد الرّحمن على هذا الجهد المبارك الّذي تقوم به، وكما قال الشّيخ الفاضل محبّ القراءات نزيلك في حجرة الفندق ذاتها، الّذي لم أتعرّف إليه من أسف- ولعلّه الّذي كان عن يميني حين انتهر أحدنا ليسكت كلانا ونحن نتحدّث في تلك الجلسة القفشة الماتعة إيّاها!

فقد كنتُ شاهدَ عِيان آخر في المؤتمر، وإن لم أرد الحديث عنها في لقطات المؤتمر؛ بسبب الخصوصيّة؛ لكن يأبى الله تعالى إلا أن يستخرجها، وفي موضع آخر له صلة بها.
أنا جالس بجوار أخي الدّكتور الشّهريّ بعد تعارفنا، وإذ به يغفو إغفاءة والجلسة قائمة برتابة شديدة.
فقلت له بمشاعر أخويّة محبّة: ضع رأسك على كتفي، ومدّ رجليك.
فقال بحياء: ماذا يقول النّاس؟ إنّما هذه إغفاءة الاستعانة على سهر الليل.
فقلت عبارة قصيرة أقرب إلى الهمس منها إلى الجهر خوفاً ممّن عن يميني: كما قال القائل: نفترق ويسلمون.
وقصّتها -وهي مشهورة-:
أنّ اثنين من علمائنا الأجلاء الأوّل: إبراهيم النّخعيّ، والآخر: تلميذه:سليمان بن مهران الأعمش.
وكان النّخعيّ-كما هو معلوم- بصيراً لا يرى،وسليمان بن مهران أعمش:
فمشيا ذات يوم في طريق واحد، فقال النّخعيّ للأعمش: إليك عنّي لا يتحدّث النّاس علينا، أعمى وأعمش.
فقال الأعمش: لا علينا؛ نجتمع ويأثمون،، فقال النّخعيّ: بل نفترق ويسلمون.

فسبحان الّذي يخرج الحكمة من أفواه هؤلاء المباركين.
ورضي الله عن الجميع إذ يشاركون ويبذلون مهج أفئدتهم حبّاً في العلم وجلاسه المخلصين.
ونسأله تعالى أن يغفر للمقصّرين ممّن يمتلك علماً وفضلاً وأدباً ووقتاً ألا يبذله حسبة لله ربّ العالمين.
 
متى يصل الكتاب إلى بلادنا المملكة العربية السعودية ؟

بحثت عنه ولم أجده ..

هل من مجيب ؟
 
كنت شاهد عيان على ما يبذله حبيبنا الشيخ د/ عبدالرحمن الشهري من وقته وجهده وماله لهذا الملتقى, وقد أدهشني ما رأيت - حيث تشرفت بالسكن معه في غرفة واحدة في الشارقة أثناء مؤتمر التفسير الموضوعي- فقد كان لا ينام إلا سويعات معدودة , وقد سهر ليلة كاملة للتعريف بهذا الكتاب, وكنت أقول له: يا أباعبدالله ارفق بنفسك فأنت على سفر, فيأبى إلا أن يتمه ليكون جاهزاً قبل بزوغ فجر اليوم التالي ليستفيد منه الجميع, فجزاه الله خير الجزاء وبارك في وقته وجهده.
وحق لكل باحث في التفسير وعلوم القرآن أن يجعل هذا الملتقى المتألق مرجعية أولى له بين المنتديات العلمية, ومن حق الملتقى علينا أن نبذل له من أوقاتنا وجهودنا, وأن نكون عونا لمشرفيه على إنجاحه وتميزه.

مرحباً برفيق السفر الذي سعدتُ به، فنعم الرفيق أنتَ أسأل الله لك التوفيق دوماً، وأرجو أن يُمدِّنا الله بعونه وتوفيقه جميعاً، فخدمة أمثالكم من طلبة العلم شرفٌ وغنيمة تُغتنم، والحمد لله الذي منَّ علينا بالصحة والعافية والسِّتر .
 
جزاكم الله خيراً يا دكتور نُعيمان وبارك فيكم .
فقد كنتُ شاهدَ عِيان آخر في المؤتمر، وإن لم أرد الحديث عنها في لقطات المؤتمر؛ بسبب الخصوصيّة؛ لكن يأبى الله تعالى إلا أن يستخرجها، وفي موضع آخر له صلة بها.
أنا جالس بجوار أخي الدّكتور الشّهريّ بعد تعارفنا، وإذ به يغفو إغفاءة والجلسة قائمة برتابة شديدة.
فقلت له بمشاعر أخويّة محبّة: ضع رأسك على كتفي، ومدّ رجليك.
فقال بحياء: ماذا يقول النّاس؟ إنّما هذه إغفاءة الاستعانة على سهر الليل.

يبدو أنَّ لقطاتك من هذا المؤتَمر لن تتوقف ! وقد ذكرتني بصورة تداولها الناس على الانترنت لرؤساء بعض الوفود الرسميَّة للدول الإسلامية في أحد المؤتمرات، حيث التقطت العدسات صوراً لهم وهم في غفوة جماعيَّة تدل على شدة تركيزهم، وأصبحت مثار ضحك المعلِّقين على الانترنت ، نسأل الله الستر في الدنيا والآخرة .
 
ومن الذي يقدر أن يباري شم الجبال
أو يحاكي الصقور في عليائها
أما ما ذكروا فصحيح وشهد به الجميع وليست لقطة أو لقطتين
أما المسارعة فتذكرنا فيها بمسابقة أبي بكر رضي الله عنه
نسأل الله أن نكون وإياكم وإخواننا جميعاً من رفقائه تحت لواء محمد صلى الله عليه وسلم

ونأسف جدا أن تقارن نفسك ياشيخنا بأولئك، وحاشاك ، فسهرك لإفادة إخواك وطلابك شرف وجهاد
 
جزاكم الله خيراً يا دكتور نُعيمان وبارك فيكم .
يبدو أنَّ لقطاتك من هذا المؤتَمر لن تتوقف ! وقد ذكرتني بصورة تداولها الناس على الانترنت لرؤساء بعض الوفود الرسميَّة للدول الإسلامية في أحد المؤتمرات، حيث التقطت العدسات صوراً لهم وهم في غفوة جماعيَّة تدل على شدة تركيزهم، وأصبحت مثار ضحك المعلِّقين على الانترنت ، نسأل الله الستر في الدنيا والآخرة .

حتّى يحذرني من يجالسني مرّة أخرى، وتكون أعصابه مستوفزة لا تسجّل الذّاكرة له غِرّة؛ فقد ابتليت بذاكرة - أسأله تعالى أن يحفظها عليّ للخير وفي الخير- !
وآاه لو وعيت الدّرس، واتّعظت به؛ لما وقعت في خطأ، ولا ارتكبت خطيئة؛ إذ الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها.
وصدق فضيلة الدّكتور العواجيّ الّذي رأيته ولم ألتقه -من أسف-، فاكتفينا بالمشاهدة والاستماع لفضيلته في إحدى جلسات المؤتمر الرّائع؛ إذ قال: وحاشاك أن تقارن نفسك بأولئك!
وإن كان قصدك مفهوماً قطعاً حفظكم الله جميعاً.
فالطّهر لا يقارن بضدّه إلا للتّميّز عنه، وبضدّها تتميّز الأشياء.
وصدق القائل:
ألم تر أنّ السيف يذهب قدره إن قلت إنّ السّيف أمضى من الخشب
 
الحمد لله رب العالمين، فقد تم الانتهاء من تصوير هذه الموسوعة العلمية وستجدونها قريباً بين أيديكم على صفحات الملتقى . وجزى الله أخي العزيز المساهم خيراً على قيامه بتصوير الكتاب وفهرسته، وجعل ذلك في موازين حسناته .
السبت 29/6/1431هـ
 
يسأل كثيرون عن كيفية الحصول على الكتاب ويُمكن إرسال طلب عن طريق الفاكس لمعرفة سعر التكلفة مع شحنه للسعودية من مكتبة الجامعة بالشارقة ، التي تقع على شارع الملك فيصل .
هاتف : 0097165726001
فاكس : 0097165726003
وهم يبيعون كتبهم في السعودية في المكتبة العلمية في الدمام ، ولعلي أزودكم بعناوين أدق لاحقاً إن شاء الله .
 
إلى الّذين يسألون عن الكتاب حفظكم الله ورعاكم
الكتاب يطلب الآن فقط من كلّيّة الدّراسات العليا والبحث العلميّ، أو من مكتبة جامعة الشّارقة.
وإليكم الهاتف: 0097165050550 - 0097165050555
والبريد الإلكترونيّ: [email protected]
وسعر النّسخة الواحدة (المكوّنة من عشرة مجلّدات) بلغة أهل التّجارة -وما أنا منهم-:
بالمفرّق: بـ 600 ردهم.
وبالجملة: 500 درهم.
والشّحن: 160 درهماً يزيد أو يقلّ قليلاً؛ حسب شركات الشّحن.
ولا مجّانيّة للكتاب.
وفّقكم الله، ونفع بكم، ونفعكم بهذا السِّفر.
وأعتذر عن التّأخير عليكم، فلم أستطع الحصول على نُسخٍ لبعض أحبّتي ولي شخصيّاً إلا بعد لأي؛ في ذلك اليوم -الّذي كتبت فيه هذا الرّدّ على سؤال أخينا هاني درغام- حفظه الله- قبل شهرين.
وهذا رابطه:
http://vb.tafsir.net/t19759.html
 
جزاكم الله خيراً يا دكتور نعيمان على هذا البيان ، لكثرة من يسألني عن طريقة الحصول عليه ، وقد كلمتُ الأخ محمود خضر في المكتبة فأخبرني بأنهم يتعاملون مع المكتبة العلمية في الدمام لمن يرغب في الحصول عليه في السعودية ، ولستُ أدري عن المكتبة العلمية هذه شيئاً فلعل أهل الدمام يفيدوننا بكيفية التواصل معهم .
 
الموسوعة متوفرة هذه الأيام في الرياض - المكتبة التدمرية .
رأيتها أمس السبت 27 محرم 1435هـ
 
عودة
أعلى