يوسف الردادي
New member
صدر عن دار غراس، بالكويت
الطبعة الأولى (1432هـ ، 2011م) من كتاب:
الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم
دراسة تطبيقية حول حقوق الإنسان
تأليف:
الدكتورة/ مريم الدويلة
[align=justify]وأصل هذا الكتاب رسالة علمية، تقدمت بها المؤلِّفةُ إلى قسم الشريعة الإسلامية، بكلية دار العلوم، بجامعة القاهرة، لنيل درجة العالمية العالية (الدكتوراه)، عام 1429هـ، بإشراف الأستاذ الدكتور/ محمد نبيل غنايم.
قدَّم للكتاب كلٌّ من:
أ.د/ محمد نبيل غنايم
أستاذ الشريعة الإسلامية، ومستشار مركز البحوث والدراسات الإسلامية، بجامعة القاهرة
أ.د/ أبو سريع محمد أبو سريع فرغلي
أستاذ التفسير وعلوم القرآن المتفرغ بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، جامعة الأزهر
الشيخ يوسف الدويلة
إمام وخطيب بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بدولة الكويت
ذكرت المؤلِّفةُ عند حديثها عن أهمية الموضوع ما يلي:
(( 1/ إبراز أوجه الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم؛ من جهة حقوق الإنسان المادية والمعنوية.
2/ أن الإسلام قرر حقوق الإنسان منذ أكثر من أربعة عشر قرناً، وهذه الحقوق في جملتها ليست من مستحدثات العصر، ولا من مبتكرات الغرب.
3/ اعتناء الإسلام بحقوق الإنسان المادية والمعنوية هو اعتناءٌ ظاهرٌ جليٌ؛ يتضح من خلال تتبع النصوص الشرعية التي تحدثت عن هذا الجانب)).
[ص:14] باختصار.
واحتوى مضمون الكتاب على ما يلي:
المقدمة، وتشمل:
أهمية الموضوع.
سبب اختيار الموضوع.
خطة البحث.
خطوات البحث.
ثم التمهيد، وفيه:
التعريف بموضوع البحث: (الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم، دراسة تطبيقية حول حقوق الإنسان)، وفيه:
المبحث الأول: التعريف بالإعجاز لغة واصطلاحاًُ.
المبحث الثاني: التعريف بالتشريع لغة واصطلاحاً.
المبحث الثالث: التعريف بالقرآن الكريم لغة واصطلاحاً.
المبحث الرابع: التعريف بحقوق الإنسان.
المطلب الأول: التعريف بالإنسان.
المطلب الثاني: التعريف بالحق.
الباب الأول: الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم.
الفصل الأول: الإعجاز اللغوي، وفيه:
المبحث الأول: الإعجاز بنظم اللفظ العام.
المبحث الثاني: الإعجاز بنظم اللفظ الخاص.
المبحث الثالث: الإعجاز بنظم اللفظ المطلق.
المبحث الرابع: الإعجاز بنظم اللفظ المقيد.
الفصل الثاني: الإعجاز بالمقاصد، وفيه:
المبحث الأول: مقصد حفظ الدين.
المبحث الثاني: مقصد حفظ النفس.
المبحث الثالث: مقصد حفظ العقل.
المبحث الرابع: مقصد حفظ النسل.
المبحث الخامس: مقصد حفظ المال.
الباب الثاني: الجانب التطبيقي في حقوق الإنسان المادية والمعنوية، وفيه:
الفصل الأول: حقوق الإنسان المادية، وفيه:
المبحث الأول: الحق الشخصي.
المبحث الثاني: حق النسب، وموقف الإسلام من التبني.
المبحث الثالث: حق السكن، وحرمة المسكن.
المبحث الرابع: حق التنقل، والقيود الواردة فيه.
المبحث الخامس: حق التملك.
المبحث السادس: حق العمل.
الفصل الثاني: حقوق الإنسان المعنوية، وفيه:
المبحث الأول: حق الاعتقاد.
المبحث الثاني: حق ممارسة إبداء الرأي.
المبحث الثالث: حق التعليم، والتعلم.
المبحث الرابع: الحقوق السياسية.
المبحث الخامس: حق العدالة الاجتماعية.
الفصل الثالث: حقوق غير المسلمين، وفيه:
المبحث الأول: حقوق غير المسلمين المادية.
المبحث الثاني: حقوق غير المسلمين المعنوية.
ثم الخاتمة، وتتضمن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة، وتوصياتها.
ثم الملاحق، وفيها:
الملحق الأول: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
الملحق الثاني: الإعلان الإسلامي لحقوق الإنسان.
ثم الفهارس، وفيها:
1 / فهرس الآيات القرآنية.
2 / فهرس الأحاديث والآثار.
3 / فهرس الأعلام المترجم لهم.
4 / فهرس المراجع والمصادر.
5 / فهرس الموضوعات.
وقد صدر الكتاب في مجلد واحد كبير، بطباعة فاخرة، وتنسيق متقن، وإخراج بديع، وبلغ مجموع صفحاته 886 ورقة، وهو متوفر بجناح دار البشائر، بمعرض الكتاب المقام حالياً بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
جزى الله المؤلِّفةَ خير الجزاء على هذا الكتاب القيِّم، فعنايتها به ظاهرة جليَّة، وجعلنا الله جميعاً من أهل كتابه العاملين به، إنه سميع قريب مجيب.
محبكم والداعي لكم بالخير، أبو عمر
المدينة المنورة، 20 / 5 / 1433هـ
[/align]
قدَّم للكتاب كلٌّ من:
أ.د/ محمد نبيل غنايم
أستاذ الشريعة الإسلامية، ومستشار مركز البحوث والدراسات الإسلامية، بجامعة القاهرة
أ.د/ أبو سريع محمد أبو سريع فرغلي
أستاذ التفسير وعلوم القرآن المتفرغ بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، جامعة الأزهر
الشيخ يوسف الدويلة
إمام وخطيب بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بدولة الكويت
ذكرت المؤلِّفةُ عند حديثها عن أهمية الموضوع ما يلي:
(( 1/ إبراز أوجه الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم؛ من جهة حقوق الإنسان المادية والمعنوية.
2/ أن الإسلام قرر حقوق الإنسان منذ أكثر من أربعة عشر قرناً، وهذه الحقوق في جملتها ليست من مستحدثات العصر، ولا من مبتكرات الغرب.
3/ اعتناء الإسلام بحقوق الإنسان المادية والمعنوية هو اعتناءٌ ظاهرٌ جليٌ؛ يتضح من خلال تتبع النصوص الشرعية التي تحدثت عن هذا الجانب)).
[ص:14] باختصار.
واحتوى مضمون الكتاب على ما يلي:
المقدمة، وتشمل:
أهمية الموضوع.
سبب اختيار الموضوع.
خطة البحث.
خطوات البحث.
ثم التمهيد، وفيه:
التعريف بموضوع البحث: (الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم، دراسة تطبيقية حول حقوق الإنسان)، وفيه:
المبحث الأول: التعريف بالإعجاز لغة واصطلاحاًُ.
المبحث الثاني: التعريف بالتشريع لغة واصطلاحاً.
المبحث الثالث: التعريف بالقرآن الكريم لغة واصطلاحاً.
المبحث الرابع: التعريف بحقوق الإنسان.
المطلب الأول: التعريف بالإنسان.
المطلب الثاني: التعريف بالحق.
الباب الأول: الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم.
الفصل الأول: الإعجاز اللغوي، وفيه:
المبحث الأول: الإعجاز بنظم اللفظ العام.
المبحث الثاني: الإعجاز بنظم اللفظ الخاص.
المبحث الثالث: الإعجاز بنظم اللفظ المطلق.
المبحث الرابع: الإعجاز بنظم اللفظ المقيد.
الفصل الثاني: الإعجاز بالمقاصد، وفيه:
المبحث الأول: مقصد حفظ الدين.
المبحث الثاني: مقصد حفظ النفس.
المبحث الثالث: مقصد حفظ العقل.
المبحث الرابع: مقصد حفظ النسل.
المبحث الخامس: مقصد حفظ المال.
الباب الثاني: الجانب التطبيقي في حقوق الإنسان المادية والمعنوية، وفيه:
الفصل الأول: حقوق الإنسان المادية، وفيه:
المبحث الأول: الحق الشخصي.
المبحث الثاني: حق النسب، وموقف الإسلام من التبني.
المبحث الثالث: حق السكن، وحرمة المسكن.
المبحث الرابع: حق التنقل، والقيود الواردة فيه.
المبحث الخامس: حق التملك.
المبحث السادس: حق العمل.
الفصل الثاني: حقوق الإنسان المعنوية، وفيه:
المبحث الأول: حق الاعتقاد.
المبحث الثاني: حق ممارسة إبداء الرأي.
المبحث الثالث: حق التعليم، والتعلم.
المبحث الرابع: الحقوق السياسية.
المبحث الخامس: حق العدالة الاجتماعية.
الفصل الثالث: حقوق غير المسلمين، وفيه:
المبحث الأول: حقوق غير المسلمين المادية.
المبحث الثاني: حقوق غير المسلمين المعنوية.
ثم الخاتمة، وتتضمن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة، وتوصياتها.
ثم الملاحق، وفيها:
الملحق الأول: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
الملحق الثاني: الإعلان الإسلامي لحقوق الإنسان.
ثم الفهارس، وفيها:
1 / فهرس الآيات القرآنية.
2 / فهرس الأحاديث والآثار.
3 / فهرس الأعلام المترجم لهم.
4 / فهرس المراجع والمصادر.
5 / فهرس الموضوعات.
وقد صدر الكتاب في مجلد واحد كبير، بطباعة فاخرة، وتنسيق متقن، وإخراج بديع، وبلغ مجموع صفحاته 886 ورقة، وهو متوفر بجناح دار البشائر، بمعرض الكتاب المقام حالياً بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
جزى الله المؤلِّفةَ خير الجزاء على هذا الكتاب القيِّم، فعنايتها به ظاهرة جليَّة، وجعلنا الله جميعاً من أهل كتابه العاملين به، إنه سميع قريب مجيب.
محبكم والداعي لكم بالخير، أبو عمر
المدينة المنورة، 20 / 5 / 1433هـ
[/align]