عبدالرحمن الشهري
المشرف العام
- إنضم
- 29/03/2003
- المشاركات
- 19,335
- مستوى التفاعل
- 141
- النقاط
- 63
- الإقامة
- الرياض
- الموقع الالكتروني
- www.amshehri.com
صدر ضمن العدد 81 (جمادى الآخرة 1431هـ) من مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت بحث بعنوان :
الإسرائيليات بين المتقدمين والمتأخرين
للدكتور شافي بن سلطان العجمي .
تناول فيه موضوع الإسرائيليات وورودها في كلام المفسرين وكتبهم قديماً وحديثاً ، وخلص في بحثه إلى أن غالب المفسرين المتقدمين ولا سيما من الصحابة والتابعين لا بد أن تجد له رواية إسرائيلية ، وفيهم المقل والمستكثر، وهذا يشبه الإجماع على جواز ذكرها .
كما أن أهل العلم متفقون على أن الإسرائيليات فيها المقبول والمردود والمسكوت عنه ، وتساءل الباحث : لماذا نجعل القسمة ثنائية فقط وكأننا نريد طرح القسم الثالث ؟
كما أشار الباحث إلى أن المقارنة بين الإسرائيليات وكتب أهل الكتاب فيه مجازفة لعدم الاطمئنان إلى صحة كتب أهل الكتاب ، وعدم وجود من يعتمد مطلقاً على كتب أهل الكتاب من المسلمين. (1)
كما أشار الباحث إلى أن النصوص الواردة في الكتاب والسنة والآثار تدل على استقرار الأمر على وجود العبرة والعظة في أخبار بني إسرائيل من خلال هذه الروايات ، وأن كل ما يقال في الإسرائيليات يلزم نظيره في الأحاديث الضعيفة .
وأشار الباحث إلى أنه عند المناقشة تبين له أن الفريق الأول يعمم الإسرائيليات المردودة على كل الإسرائيليات، ويدخل في النزاع ما هو خارج عنه أصلاً .
ـــ الحواشي ـــ
(1) كأنه يشير إلى بعض الدراسات التي تقارن بين ما في كتب التفسير وكتب أهل الكتاب كالدراسة القيم التي أنجزتها الدكتور آمال الربيع بعنوان (الإسرائيليات في تفسير الطبري: دراسة في اللغة والمصادر العبرية) وقد سبق التعريف بها هنا .
تناول فيه موضوع الإسرائيليات وورودها في كلام المفسرين وكتبهم قديماً وحديثاً ، وخلص في بحثه إلى أن غالب المفسرين المتقدمين ولا سيما من الصحابة والتابعين لا بد أن تجد له رواية إسرائيلية ، وفيهم المقل والمستكثر، وهذا يشبه الإجماع على جواز ذكرها .
كما أن أهل العلم متفقون على أن الإسرائيليات فيها المقبول والمردود والمسكوت عنه ، وتساءل الباحث : لماذا نجعل القسمة ثنائية فقط وكأننا نريد طرح القسم الثالث ؟
كما أشار الباحث إلى أن المقارنة بين الإسرائيليات وكتب أهل الكتاب فيه مجازفة لعدم الاطمئنان إلى صحة كتب أهل الكتاب ، وعدم وجود من يعتمد مطلقاً على كتب أهل الكتاب من المسلمين. (1)
كما أشار الباحث إلى أن النصوص الواردة في الكتاب والسنة والآثار تدل على استقرار الأمر على وجود العبرة والعظة في أخبار بني إسرائيل من خلال هذه الروايات ، وأن كل ما يقال في الإسرائيليات يلزم نظيره في الأحاديث الضعيفة .
وأشار الباحث إلى أنه عند المناقشة تبين له أن الفريق الأول يعمم الإسرائيليات المردودة على كل الإسرائيليات، ويدخل في النزاع ما هو خارج عنه أصلاً .
ـــ الحواشي ـــ
(1) كأنه يشير إلى بعض الدراسات التي تقارن بين ما في كتب التفسير وكتب أهل الكتاب كالدراسة القيم التي أنجزتها الدكتور آمال الربيع بعنوان (الإسرائيليات في تفسير الطبري: دراسة في اللغة والمصادر العبرية) وقد سبق التعريف بها هنا .