صدر حديثاً: (الأنوار الـمُسبلة في مباحث البسملة) لأبي عبد القدوس بشير بن أحمد السالمي

إنضم
25/05/2007
المشاركات
188
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة

01.png


صدر عن دار الصميعي للنشر والتوزيع بالرياض
الطبعة الأولى (1434هـ 2013م) من كتاب:

الأنوار الـمُسبلة
في مباحث البسملة

(170 مسألة في البسملة)


تأليف:
أبي عبد القدوس بشير بن أحمد السالمي

3617.jpg



وأُورد فيما يلي فهرس الكتاب:
مع التنبيه على أني تركت ذِكر المطالب إلا فيما له صلة بالمباحث القرآنية.


المقدمة، وفيها بيان سبب تأليف الكتاب.
بيان خطة البحث.
ذكر ما اشتمل عليه الكتاب من الفصول والمباحث.
الفصل الأول: أهمية البسملة ومكانتها.
المبحث الأول: تعريف البسملة.
المبحث الثاني: معنى البسملة.
المبحث الثالث: عناية العلماء بالبسملة.
المبحث الرابع: فضل البسملة.
المبحث الخامس: نكت البسملة وأسرارها.
المبحث السادس: فوائد قول البسملة.
الفصل الثاني: كتابة البسملة.
المبحث الأول: فضل كتابة البسملة وكيفية ذلك.
المبحث الثاني: ابتداء الكتب بالبسملة.
المبحث الثالث: كتابة البسملة في الشعر.
المبحث الرابع: سبب الجمع بين البسملة والحمدلة في الرسائل والمصنفات والجمع بين حديثيهما.
المبحث الخامس: كتابة (بسم الله لفلان) وبيان ما فيه.
الفصل الثالث: تقرير البسملة للعقيدة.
المبحث الأول: إثبات البسملة للتوحيد وإرسال الرسل.
المبحث الثاني: تضمن البسملة الرد على فرق الضلال.
المبحث الثالث: محذوفات القرآن -كمتعلق البسملة- هل هي من القرآن أم لا؟
المبحث الرابع: صفة الرحمة.
المبحث الخامس: تقرير البسملة لعقيدة التوكل على الله تعالى، وبيان ضعف الإنسان.
الفصل الرابع: المسائل الفقهية في البسملة.
المبحث الأول: هل البسملة من خصوصيات هذه الأمة.
المبحث الثاني: تعلق البسملة بالأحكام التكليفية الخمسة.
المبحث الثالث: تعلق البسملة بالصلاة.
المطلب الأول: هل البسملة آية من القرآن؟
المطلب الثاني: هل البسملة آية من الفاتحة؟
المطلب الثالث: هل تُقرأ البسملة في الصلاة؟
المطلب الرابع: حُكم الجهر بالبسملة في الصلاة.
المطلب الخامس: حكم المخالف في قرآنية البسملة.

المطلب السادس: تنبيهان.
المبحث الرابع: المواضع التي شرعت فيها البسملة.
الفصل الخامس: البسملة قراءةً وتجويداً.
المبحث الأول: كيفية قراءة البسملة.
المبحث الثاني: إثبات القراء للبسملة في أول السور.
المبحث الثالث: البسملة والاستعاذة.
المطلب الأول: معنى الاستعاذة وفائدتها وسبب ذِكر البسملة بعدها.
المطلب الثاني: حالات الاستعاذة والبسملة في أول السورة.
المبحث الرابع: البسملة والسورة.
المطلب الأول: حالات البسملة بين السورتين.
المطلب الثاني: حكم البسملة عند افتتاح القراءة بأول السورة.
المطلب الثالث: سبب عدم ذكر البسملة في أول براءة وحكم ذكر البسملة في أولها.
المطلب الرابع:حكم البسملة عند افتتاح القراءة بغير أول السورة.
المبحث الخامس: الوقوف على كلمات البسملة.

الفصل السادس: المباحث اللغوية في البسملة.
القسم الأول: المسائل النحوية.
القسم الثاني: المسائل البلاغية.
القسم الثالث: المسائل الصرفية.
الفصل السابع: المسائل المتعلقة بلفظة (بسم).
الفصل الثامن: المسائل المتعلقة بلفظ الجلالة (الله).
الفصل التاسع: المسائل المتعلقة باسمه تعالى (الرحمن).
الفصل العاشر: المسائل المتعلقة باسمه تعالى (الرحيم).
الفصل الحادي عشر: المسائل المتعلقة بالرحمن والرحيم معاً.
الفصل الثاني عشر: المسائل المتعلقة بالأسماء الثلاثة معاً (الله، الرحمن، الرحيم).

الفهرس.​

[align=justify]صدر الكتاب في مجلد واحد، وطُبِع على وراق شمواه أصفر فاخر، وبلغ مجموع أوراقه 540ورقة تقريباً من الحجم العادي، ووقفتُ عليه مؤخراً في مكتبة المغامسي بجوار الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وفكرته جيدة مبتكرة، أسأل الله أن ينفع به وبمؤلِّفه.


محبكم والداعي لكم بالخير، أبو عمر
المدينة المنورة، 28 / 2 / 1435هـ
[/align]​
 
01.png

صدر عن دار الصميعي للنشر والتوزيع بالرياض
الطبعة الأولى (1434هـ 2013م) من كتاب:​

الأنوار الـمُسبلة
في مباحث البسملة
(170 مسألة في البسملة)

تأليف:
أبي عبد القدوس بشير بن أحمد السالمي

3617.jpg


وأُورد فيما يلي فهرس الكتاب:
مع التنبيه على أني تركت ذِكر المطالب إلا فيما له صلة بالمباحث القرآنية.

المقدمة، وفيها بيان سبب تأليف الكتاب.
بيان خطة البحث.
ذكر ما اشتمل عليه الكتاب من الفصول والمباحث.
الفصل الأول: أهمية البسملة ومكانتها.
المبحث الأول: تعريف البسملة.
المبحث الثاني: معنى البسملة.
المبحث الثالث: عناية العلماء بالبسملة.
المبحث الرابع: فضل البسملة.
المبحث الخامس: نكت البسملة وأسرارها.
المبحث السادس: فوائد قول البسملة.
الفصل الثاني: كتابة البسملة.
المبحث الأول: فضل كتابة البسملة وكيفية ذلك.
المبحث الثاني: ابتداء الكتب بالبسملة.
المبحث الثالث: كتابة البسملة في الشعر.
المبحث الرابع: سبب الجمع بين البسملة والحمدلة في الرسائل والمصنفات والجمع بين حديثيهما.
المبحث الخامس: كتابة (بسم الله لفلان) وبيان ما فيه.
الفصل الثالث: تقرير البسملة للعقيدة.
المبحث الأول: إثبات البسملة للتوحيد وإرسال الرسل.
المبحث الثاني: تضمن البسملة الرد على فرق الضلال.
المبحث الثالث: محذوفات القرآن -كمتعلق البسملة- هل هي من القرآن أم لا؟
المبحث الرابع: صفة الرحمة.
المبحث الخامس: تقرير البسملة لعقيدة التوكل على الله تعالى، وبيان ضعف الإنسان.
الفصل الرابع: المسائل الفقهية في البسملة.
المبحث الأول: هل البسملة من خصوصيات هذه الأمة.
المبحث الثاني: تعلق البسملة بالأحكام التكليفية الخمسة.
المبحث الثالث: تعلق البسملة بالصلاة.
المطلب الأول: هل البسملة آية من القرآن؟
المطلب الثاني: هل البسملة آية من الفاتحة؟
المطلب الثالث: هل تُقرأ البسملة في الصلاة؟
المطلب الرابع: حُكم الجهر بالبسملة في الصلاة.
المطلب الخامس: حكم المخالف في قرآنية البسملة.
المطلب السادس: تنبيهان.
المبحث الرابع: المواضع التي شرعت فيها البسملة.
الفصل الخامس: البسملة قراءةً وتجويداً.
المبحث الأول: كيفية قراءة البسملة.
المبحث الثاني: إثبات القراء للبسملة في أول السور.
المبحث الثالث: البسملة والاستعاذة.
المطلب الأول: معنى الاستعاذة وفائدتها وسبب ذِكر البسملة بعدها.
المطلب الثاني: حالات الاستعاذة والبسملة في أول السورة.
المبحث الرابع: البسملة والسورة.
المطلب الأول: حالات البسملة بين السورتين.
المطلب الثاني: حكم البسملة عند افتتاح القراءة بأول السورة.
المطلب الثالث: سبب عدم ذكر البسملة في أول براءة وحكم ذكر البسملة في أولها.
المطلب الرابع:حكم البسملة عند افتتاح القراءة بغير أول السورة.
المبحث الخامس: الوقوف على كلمات البسملة.
الفصل السادس: المباحث اللغوية في البسملة.
القسم الأول: المسائل النحوية.
القسم الثاني: المسائل البلاغية.
القسم الثالث: المسائل الصرفية.
الفصل السابع: المسائل المتعلقة بلفظة (بسم).
الفصل الثامن: المسائل المتعلقة بلفظ الجلالة (الله).
الفصل التاسع: المسائل المتعلقة باسمه تعالى (الرحمن).
الفصل العاشر: المسائل المتعلقة باسمه تعالى (الرحيم).
الفصل الحادي عشر: المسائل المتعلقة بالرحمن والرحيم معاً.
الفصل الثاني عشر: المسائل المتعلقة بالأسماء الثلاثة معاً (الله، الرحمن، الرحيم).
الفهرس.​


[align=justify]صدر الكتاب في مجلد واحد، وطُبِع على وراق شمواه أصفر فاخر، وبلغ مجموع أوراقه 540ورقة تقريباً من الحجم العادي، ووقفتُ عليه مؤخراً في مكتبة المغامسي بجوار الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وفكرته جيدة مبتكرة، أسأل الله أن ينفع به وبمؤلِّفه.[/align]
[align=justify]


محبكم والداعي لكم بالخير، أبو عمر
المدينة المنورة، 28 / 2 / 1435هـ
[/align]
 
عودة
أعلى