صدر حديثاً : أحكام القرآن للإمام القاضي إسماعيل بن إسحاق (ت282هـ)

موراني

New member
إنضم
10/05/2004
المشاركات
1,236
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
ألمانيا
صدر هذا الكتاب الجليل أخيرا عن دار ابن حزم ( بيروت)
بتحقيق :
الدكتور عامر حسن صبري ( جامعة الامارات العربية المتحدة بالعين)
على 290 صفحة .
لقد قام المحقق مشكورا بتقديم ترجمة مفصلة لصاحب الكتاب وهو القاضي المالكي الشهير اسماعيل بن اسحاق الجهضمي كما أشار الى أهمية دراسة كتب التراث حول أحكام القرآن عامة والى مكانة كتاب اسماعيل القاضي خاصة .
اعتمد المحقق في أعماله في اخراج الكتاب على هذه الصورة الجميلة على الأوارق المتفرقة , وعددها اثننان وثلالثون ورقة ذات وجهين , وهي محفوظة في المكتبة العتيقة بالقيروان . وعلى احدى صفحات الكتاب سماع مؤرخ على جمادى الآخرة من سنة اثنتين وثمانين ومائتين . وذلك يدلّ على أن النسخة القيروانية كتبت في حياة القاضي اسماعيل ودرسها أهل القيروان في حلقات علمية فيها .
قابل المحقق نص هذا الكتاب بعدة كتب أخرى ألّفت في هذا الفن , منها مختصر أحكام القرآن لبكر بن العلاء كما خرّج الأحاديث والآثار تخريجا حسنا ودقيقا كما تعودنا منه في أعماله السابقة في اخراج التراث .
وكذلك وضّح المحقق الجليل ما قد يشكل على القاريء ( كما يقول) من بعض كلماته وعباراته منه : اضافة كلمة (وسلّم) بعد صلى الله عليه التي حذفها الناسخ في الأصل .
كما حذف المحقق اسم القاضي اسماعيل في بداية كثير من الأسانيد غير أن الناسخ ذكره في المخطوط .

غير أنني شخصيا لا أرى فائدة في هذين الأمرين , بل رأيت من المستحسن ترك النص كما هو في الأصل .

نشرت من المخطوط 6 صفحات نموذجية في آخر المقدمة .

تشمل الفهارس فهرس الآيات , أطراف الأحاديث النبوية , الأعلام , وفهرس بأهم مصادر التحقيق والدراسة وفهرس الموضوعات .

لا شكّ في أن كل من المحقق الجليل ودار ابن حزم وصاحبها قاما بخدمة عظيمة في سبيل احياء التراث القديم عندما بادرا في اخراج هذا الكتاب القيم الفريد لكي يكون في تناول الجميع بعد ما ظل في حكم الضياع أكثر من 1100 سنة !
 
نعم, جزاهما الله خيرا. وشكرا على المعلومة يا د. موراني.
 
بشرى سارة أشكرك عليها يا دكتور موراني ، وأرجو أن يكون في خروج المتبقي من هذا الكتاب إضافة قيمة لكتب أحكام القرآن الكريم المطبوعة.
 
لا شك في أننا خطونا خطوات في سبيل إحياء تراث أهل القيروان , وهو تراث البشرية كلها , بعد ما جمعنا طوال الأعوام السابقة الطويلة كل ما كان موجودا من الأوراق المتبقية من هذا الكتاب النفيس في هذه المكتبة المباركة .
 
[align=center]
Ismaeel.jpg
[/align]
 
ما القيمة العلمية لهاذا الكتاب هل هناك منهج خاص يتبعه أهل القيروان في تعاملهم مع القرآن بحيث يتميزون عن أهل الأمصار الأخرى في هذه الفترة المتقدمة، أفيدونا وشكرا
 
هذا الكتاب ليس من ثمرات أهل القيروان في التفسير , بل هو أصلا من بغداد .
كما ليس لدينا دليل على أن أهل القيروان كان يتميز بمنهج ما في التفسير لانعدام مثل تلك الكتب بالقيروان . كتب التفسير الموجودة الآن بالقيروان كلها من تآليف المشارقة : الجهضمي ويحيى بن سلام وابن وهب .
 
هل هناك كتاب في أحكام القرآن ألفه أحد علماء الحنابلة يظهر فيه منهج الحنابلة في استنباط الأحكام من القرآن ؟
 
مرهف قال:
هل هناك كتاب في أحكام القرآن ألفه أحد علماء الحنابلة يظهر فيه منهج الحنابلة في استنباط الأحكام من القرآن ؟
انظر كتاب /
آثار الحنابلة في علوم القران
د.سعود الفنيسان
 
ولا أدري هل هناك كتاب للدكتور الطريقي عن آثار الحنابلة في علوم القران؟
بالنسبة لكتاب الفنيسان فلا اذكر الدار الناشر له
 
الراية قال:
ولا أدري هل هناك كتاب للدكتور الطريقي عن آثار الحنابلة في علوم القران؟

الان تذكرت كتاب د.الطريقي
عنوانه (( «معجم مصنفات الحنابلة» من وفيات «241هـ حتى سنة 1420هـ»
في ثمانية مجلدات.
الجزء الثامن منها فهارس الكتاب ))

للمزيد انظر هذا الرابط
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=26643&highlight=%DA%E1%E3%C7%C1+%E4%CC%CF
 
عرضٌ لكتاب: آثار الحنابلة في علوم القرآن .. جمع : سعود الفنيسان
بسم الله الرحمن الرحيم


آثار الحنابلة في علوم القرآن


الحمدلله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين أمّا بعد ،،،

فبين يديَّ رسالةٌ موسومةٌ بـ: آثار الحنابلة في علوم القرآن .
تأليف : سعود بن عبدالله الفنيسان
الطبعة الأولى - كتب مقدّمتها عام 1409 - تقع في 233 صفحة - تباع بـ12ريالاً

وذكر المؤلف في مقدمة الكتاب أنه التزم ألا يذكر في كتابه إلا من هو حنبليّ المذهب .
وطريقة المؤلف أن جمع ما توفّر لديه من كتبٍ لحنابلة في علوم القرآن ، ورتب الأسماء حسب التسلسل الزمني ، وبعد ذكره للاسم يعقبه بترجمةٍ موجزة ويهمّش لها بتوثيق ترجمته و أماكنها ، وبعد ذلك يذكر نتاجه في علوم القرآن ،
فإن كان مطبوعاً وضع بجانبه ( مط )
و إن كان مخطوطاً وضع بجانبه ( مخ )
وإن كان مفقوداً تركه مهملاً و ذكر من نسب له الكتاب

وسأقوم هنا بنشر بعض ما هو موجودٌ في الكتاب .. فليس لي إلا الانتقاء ولا طلب لي إلا الدعاء ..

ونبدأ باسم الله و على بركته باختيار بعض الحنابلة وما كان منهم من آثار في علوم القرآن :

1/ الإمام المبجّل أحمد بن حنبل - رضي الله عنه - (164 - 241 )
واسمه يغني عن ترجمته ، له :
1- التفسير . ذكره ابن النديم في الفهرست ، وابن أبي يعلى .
2- الناسخ و المنسوخ ذكره ابن النديم في الفهرست و الكتاني في الرسالة المستطرفة
3- المقدّم و المؤخر في القرآن . ذكره الذهبي ، والروداني في : صلة الخلف بموصول السلف
4- جوابات القرآن . ذكره الذهبي
5- بيان ما ضلّت به الزنادقة في متشابه القرآن . ذكره ابن النديم و عامة من ترجم له ، وهو مخطوط في عدد من المكتبات . انظر تاريخ التراث لسزكين 2/103 .
ويوجد مخطوطاً في المكتبة الظاهرية برقم 7659 ضمن مجموع ، وقدطبعه الشيخ حامد الفقي في الجزء الأول من شذرات البلاتين عام 1375 ولكن هذه الطبعة تحتاج إلى تحقيق

2/ أبو عبيد القاسم بن سلام ( 150 - 227 )


3/أبو داود (202 - 275 )
صاحب السنن ، له :
1- الناسخ و المنسوخ . ذكره الذهبي وابن خير الأشبيلي في فهرسته ، و الروداني في صلة الخلف ، وصاحب كشف الظنون ، ونقل منه السيوطي في تفسيره .

4/ أبوحاتم الرازي (151 - 277 )
له : تفسير القرآن . ذكره البغدادي و الزركلي وكحالة وعادل نويهض ، ويوجد الجزء الثالث منه مخطوطاً في المكتبة المحمودية في المدينة المنورة برقم ( 49 تفسير )

5/أبو إسحاق الزجّاج ( 230 - 311 )
له : معاني القرآن و إعرابه ( مط ) طبع أخيراً بتحقيق عبدالجليل شلبي

6/ عبدالله بن أبي داود ( 230 - 316 )
له كتاب : المصاحف ( مط )

7/ الوفاء بن عقيل ( 432 - 513 )
له : مسألة الحرف و الصوت في القرآن ردّاً على الأشاعرة . ذكره ابن رجب و إسماعيل البغدادي ن وقد نشرت الرسالة في مجلة المعهد العلمي الفرنسي بدمشق - المجلد 24 عام 1971 ، نشرها : جورج مقدسي .

8/ أبو الفرج بن الجوزي ( 519 - 597 )
1- تذكرة الأريب في تفسير الغريب ( مط ) بتحقيق : د.علي الحسن البواب .
2- زاد المسير ( مط )
3- فنون الأفنان في عيون علوم القرآن ( مط ) بتحقيق : د.حسن ضياء الدين عتر
4- المصفى بأكف أهل الرسوخ من علم الناسخ و المنسوخ ( مط ) بتحقيق : د.حاتم الضامن

9/ أبو البقاء العكبري (538 - 616 )
1- التبيان في إعراب القرآن ( مط ) باسم : إملاء ما منَّ به الرحمن في إعراب القرآن .

10/ الموفّق ابن قدامة ( 541 - 620 )
1- البرهان في بيان القرآن ( مط ) بتحقيق : الفنيسان ، في مجلة البحوث العلمية ، عدد 19
2- البيان في حروف القرآن ( أو ) الصراط المستقيم في بيان الحرف القديم ( مخ )
3- ذم التأويل ( مط ) بلا توثيق و لا تحقيق .

11/ الناصح ابن الحنبلي ( 554 - 634 )
له : استخراج الجدل من القرآن الكريم ( مط ) بتحقيق د.زاهر الألمعي

12/ شعلة : أبوعبدالله أحمد بن محمد بن حسين الموصلي ( 623 - 656 )
له : شرح الشاطبية في القراءات ( مط ) في دار التأليف ولكنها ضعيفة الطبع

13/ عبدالرزاق الرسعني ( 589 - 661 )
له : تفسير القرآن ( رمز الكنوز ) (مخ) ويوجد مخطوطاً في جامعة أم القرى وجامعة الإمام ، والكتاب - كما يقول محمد العثيمين مدير مركز البحث العلمي - أنه تام ، ولا ينقصه سوى الفاتحة و البقرة

14/ محمد الاسفراييني ( ؟ - 684 )
له : فاتحة الإعراب بإعراب الفاتحة ( مط ) بتحقيق حسين البدري .

15/ نجم الدين الطوفي ( 657 - 716 )
1- الإشارات الإلهية و المباحث الأصولية في التفسير ( مخ ) في دار الكتب المصرية ، ومكتبة الحرم المكي
2- الإكسير في قواعد التفسير ( مط ) باسم : الإكسير في علم التفسير ، بتحقيق: عبدالقادر حسين

16/ أحمد بن تيمية ( 661 - 728 )
1- الإكليل في المتشابه و التأويل ( مط ) عدة طبعات
2- تفسير سورة المعوّذتين ( مخ ) في جامعة برنستن
3- جواب سؤال في قوله { إنما أمرنا لشئ .. إلخ } (مخ) في جامعة أم القرى
4- مقدمة في أصول التفسير (مط) أكثر من مرة

17/ ابن هشام النحوي (708 - 761 )
1- إعراب مواضع من القرآن (مط) بتحقيق علي البواب
2- رسالة في قوله تعالى { إنَّ رحمة الله قريب من المحسنين } (مط) بتحقيق الدكتور:عبدالفتاح الحموز ، مطبوعة باسم : مسألة الحكمة في تذكير و تأنيث "إن رحمة الله قريب من المحسنين" .

18/ عبدالرحمن بن رجب ( 736 - 795 )
1- تفسير سورة الإخلاص
2- تفسير سورة الفلق
3- تفسير سورة النصر
ولكها مطبوعة

19/ ابن عادل الحنبلي ( كان حيّاً سنة 880 )
له : اللباب في علوم الكتاب (مخ) في جامعة الإمام ، وقد سجّل أول الكتاب في رسالة دكتوراه في اصول الدين في جامعة الإمام

20/ مرعي الكرمي ( ؟ - 1033 )
1- إتحاف ذوي الألباب في تفسير قوله تعالى { يمحو الله ما يشاء ويثبت و عنده أمّ الكتاب } (مخ) في الجامعة الإسلامية
2- أقاويل الثقات في تأويل الأسماء و الصفات والآيات المحكمات و المتشابهات (مط) بتحقيق شعيب الأرناؤوط ، ومنه مخطوطة مصورة في جامعة الملك سعود
3- قلائد المرجان في الناسخ و المنسوخ من القرآن (مط) طبعة تجارية سيئة و محرفة ، وقد حقق في رسالة ماجستير في جامعة الإمام .




وقد ذكر الشيخ سعود الفنيسان 120 حنبلياً كانت لهم آثار في علوم القرآن ، وذكر آثارهم :
فإن كان مفقوداً أهمله ،
وإن كان مخطوطاً ذكر نسخه و أماكن وجوده ،
وإن كان مطبوعاً فيذكر من طبعه .


وختم كتابه بفهرسٍ قسمه إلى :
1- فهرس الكتب المطبوعة
2- فهرس الكتب المخطوطة
3- فهرس الكتب المفقودة ( وهذه الثلاثة على الفهرس الأبجدي )
4- فهرس المؤلفين الحنابلة في علوم القرآن ( بحسب ترتيبه و التسلسل الزمني )
5- فهرس المراجع


و الكتاب فيه تجاوزٌ في عدّ الحنابلة و اختيارهم ، خصوصاً في المعاصرين لأحمد ، ولا أدري ما الضابط في عد ( المتقدمين ) في كونهم حنابلة أم لا !.
مثلما عدّ : أبو حاتم ، وأبوعبيد من الحنابلة ( و أنا لا أنفي ذلك ، بل أستفسر ) ..

ومن التجاوزات في عدّ الحنابلة حين قال [ وما بين المعقوفتين منّي ] في صفحة 183 :


109 - أحمد الساعاتي ( كان حيّا قبل 1342 هـ )
أحمد فوزي بن أحمد الساعاتي الدمشقي ، باحث متكلم ، له تأليف يدافع فيه عن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب : ( الإنصاف في دعوة الوهابية وخصومها بدفع الخلاف ) . لم أجد من ذكر مذهبه [ !!!! ] ، ولكن من يدافع عن هذه الدعوة الإصلاحية الغالب على الظن [ !!! ] أنه حنبليّ المذهب [ !!! ] .
له : البرهان في إعجاز القرآن ( مط ) . اهـ

وعجبي كيف أدخله ! ألأنه دافع عن دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب !



عموماً .. الكتاب لطيفٌ و نافع .. وفيه جمعٌ حسن لأئمتنا الحنابلة ، ومالهم من باع في خدمة هذا الفن ( علوم القرآن ) ...

جزى الله مؤلّفه خير الجزاء ..

ولا أدري : هل مؤلفه سيعيد طبعه أم لا ؟

أرجو أن أكون قد وفّقتُ في عرض الكتاب ، نفعني الله و إياكم




أخوكم
أحمد


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=28376&highlight=%C2%CB%C7%D1
 
عودة
أعلى