صدر حديثاً (آثار الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي في تسعة عشر مجلداً)

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,322
مستوى التفاعل
131
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
صدر - عن دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع ، ومجمع الفقه الإسلامي بجدة ، وبتمويل مادي من مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية - الطبعة الأولى (1426هـ) من آثار الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي . وقد قدم للمشروع الشيخ الدكتور بكر بن عبدالله أبو زيد حفظه الله ، وسأورد نص مقدمته ، ثم قدم الأستاذ علي بن محمد العمران بشرح لخطة العمل في المشروع .
وهدف هذا المشروع هو طباعة جميع كتب الشيخ العلامة الشنقيطي ، التي ألفها ، أو الأمالي والمحاضرات التي كان يلقيها على الطلاب في المعاهد والكليات العلمية ، فتدون وتعرض عليه ويجيزها ، أو تلك الدروس التي ألقاها في مجالسه العلمية في المسجد النبوي وغيره وسجلت عنه في أشرطة ، أو المحاضرات التي كان يلقيها أو يكتبها في الملتقيات الثقافية ، أو الفتاوى التي كان يجيب بها على المستفتين .
هذا هو شرط هذا المشروع في جميع الكتب التي أدرجت فيه ، فلم ندخل فيه المذكرات غير النصية كـ(تفسير سورة هود وسورة النور) باعتناء الأهدل ، والمقيدات في أثناء الدروس والمحاضرات ، وكذا أعمال الجمع والترتيب من كلام الشيخ وكتبه كـ (سلالة الفوائد الأصولية) للسديس وغيرها ، والكتب الناقصة كـ (رسالة له في النحو) ... وغيرها . ولم ندخل كذلك الإكمالات لما تركه الشيخ ناقصاً كـ (تكملة أضواء البيان) للشيخ عطية سالم وهي المجلدان الثامن والتاسع من المطبوع ، و (تكملة شرح المراقي) لمن أكملها من طلابه ، وهي شرح نحو مئة وستين بيتاً.
وعليه فالكتب التي دخلت في هذا المشروع – بحسب ترتيبها فيه - هي :
1- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن (1-7) .
2- العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير (1-5) ، تحقيق الدكتور خالد بن عثمان السبت .
3- دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب .
4- منع جواز المجاز في المنزل للتعبد والإعجاز .
5- شرح مراقي السعود ، المطبوع باسم (نثر الورود) 1-2 تحقيق على العمران .
6- مذكرة في أصول الفقه على روضة الناظر.
7- آداب البحث والمناظرة . تحقيق الدكتور سعود العريفي .
8- رحلة الحج إلى بيت الله الحرام .
9- الرحلة إلى أفريقيا – يطبع لأول مرة . تحقيق خالد بن عثمان السبت .
10- الفتاوى وهي خمس – تطبع لأول مرة ، تحقيق الشيخ سليمان العمير.
11- المحاضرات ، وهي :
- المصالح المرسلة .
- منهج التشريع الإسلامي وحكمته .
- الإسلام دين كامل .
- منهج ودراسات لآيات الأسماء والصفات .
- المثل العليا في الإسلام .
- فتوى في تحريم التعليم المختلط .
- بيان الناسخ والمنسوخ من آي الذكر الحكيم .

وقد صدر ضمن هذه الآثار من كتب الدراسات القرآنية التي صنفها الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله (ت1393هـ) الكتب الآتية :

1- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن .
[align=center]
adwaa.jpg
[/align]

2- العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير ، بتحقيق الدكتور خالد بن عثمان السبت .
[align=center]
nameer.jpg
[/align]
3- دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب .
4- منع جواز المجاز في المنزل للتعبد والإعجاز .
[align=center]
eham.jpg
[/align]
5- محاضرة عن (بيان الناسخ والمنسوخ من آي الذكر الحكيم) وهي شرح لأبيات السيوطي في بيان الناسخ والمنسوخ في القرآن .
 
مقدمة المشرف العام على المشروع الدكتور بكر عبدالله أبو زيد

مقدمة المشرف العام على المشروع الدكتور بكر عبدالله أبو زيد

[align=center](آثار الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي)
فضيلة الشيخ العلامة بكر بن عبدالله أبو زيد حفظه الله
رئيس مجمع الفقه الإسلامي بجدة[/align]

الحمد لله على الآئه المتكاثرة ، ونعمه المتواترة ، اللهم صل على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم.
أما بعد ، فهذا مشروع جديد من سلسلة المشاريع العلمية المباركة – إن شاء الله تعالى – التي بدأناها بـ :
- آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال ، وقد طبع منه ثلاثة عشر مجلداً ، والبقية تحت الإعداد .
- ثم تبعها : آثار الإمام ابن قيم الجوزية وما لحقها من أعمال . وقد طبع منه ثمانية مجلدات ، ومثلها في العدد سيطبع قريباً ، ولا زال العمل مستمراً فيهما .
- وهذا هو المشروع الثالث ضمن هذه السلسلة ، وهو : آثار فضيلة شيخنا العلامة الفقيه المفسر المجتهد محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي ثم المدني ، المولود سنة 1325هـ على الأرجح ، والمتوفى سنة 1393هـ رحمه الله تعالى .
وقد بدأت طباعة كتب الشيخ – رحمه الله تعالى – في حياته مما ألفه هو ، أو مما جمعه طلابه من محاضراته ، وبعضها طبع بعد وفاته ، وبعضها لم يطبع إلا قريباص ، وبعضها لم يطبع حتى الآن – وهو الرحلة إلى أفريقيا ، والفتاوى .
وفي عملنا هذا ضممنا جميع كتب الشيخ التي وقفنا عليها ، فلم يبق له كتاب أو رسالة إلا دخلت ضمن هذا العلم ، فجرى تحقيق جملة منها مما وجدنا له أي أصل يعتمد عليه ، وصححنا جملة أخرى ، حتى اكتمل عقدها في تسعة عشر مجلداً.
وقد استغرق العمل فيها من بدايته حتى استوى على سوقه نحو ثلاث سنوات مع الاشتغال بالمشاريع العلمية الأخرى ، وهذا من ثمرات التعاون بين جميع المشاركين في هذا العمل . وسيأتي في (خطة العمل في هذا المشروع) شرحٌ وافٍ لذلك .
ونشير هنا إلى أمور :
الأول : يسر مجمع الفقه الإسلامي بجدة المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي أن تكون طباعة آثار العلامة الشنقيطي ضمن منشوراته ، لما فيها من العلم والتحقيق الذي يلتقي مع أهداف المجمع الذي أسس من أجلها .

الثاني : من نعمة الله تعالى موافقة الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي على تمويل هذا المشروع بواسطة مؤسسته الخيرية ، جزاه الله خيراً.

الثالث : في ترجمة شيخنا اكتفينا بترجمة مختصرة في مقدمة المشروع ، لحين تيسر كتابة ترجمة واسعة لائقة بمكانة الشيخ رحمه الله تعالى .

الرابع : بعد هذه التقدمة شرح مفصل لمراحل العمل في المشروع ، والكتب الداخلة فيه ، وطريقة التحقيق والتصحيح ، وذكر المشاركين فيه .

خامساً : نشكر جميع من أسهم في إنجاح هذا العمل العلمي المبارك ، ونهيب بكل من لديه فائدة أو مشورة تعين على تسديد هذا العمل وتكميله على التواصل معنا .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين وسلم .

[align=left]بكر بن عبدالله أبو زيد .[/align]
 
جزى الله خيرا فضيلة الشيخ العلامة/بكر بن عبد لله أبو زيد على ما قام ويقوم به من خدمة لتراث الأئمة على أتم وجه , ونسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يشفيه ويعافيه مما أصابه , وأن يجمع له ين الأجر والعافية , وأن يجعل ما أصابه رفعة للدرجات , ومحوا للسيئات , وموجبا لفضل الله ورضوانه وعفوه إن ربي قريب مجيب الدعاء..........آمين
 
ومن السلبيات في نظري
أن الطبعة الأولى من هذا المجموع القيِّم هي طبعة وقفية لا يجوز بيعها
مما حَدَّ من انتشارها

وآمل أن تكون الطبعات القادمة غير وقفية ليتمكن الحريص عليها من شرائها.
 
السلام عيكم ورحمة الله اذا كانت الطبعة الاولى وقفية فكيف يمكن الحصول على نسخة منها افيدونا ماجورين
 
ما شاء الله جهد جبار
وفق الله العاملين عليه وجزاهم خير الجزاء

وآمل من الشيخ عبدالرحمن أن يعرض علينا
آثار شيخ الإسلام ابن تيمية
وآثار الإمام ابن القيم
بنفس هذا العرض الرائع مع وضع صور للكتب

وجزاك الله خيرا
 
[align=justify].
التقليل من جهد الآخرين ليس من دأب المجتهدين المنصفين ، إلا أنه لما كان الكمالُ عزيزاً ، والناقدُ بصيراً ، وكان من طبيعة كل عمل بشري أن يعتوره النقص والخلل ، كان على العقلاء من طلاب العلم أن يتهادوا التناصح الذي هو سمة عباد الله المؤمنين ، اللذين يتواصون بالحق وبه يتناصحون .

وخير الهدايا هدايا العلم التي بها النجاة ، فماقام به المشايخ البررة بكتب شيخهم العلامة الكبير محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله جهد مشكور يؤجرون عليه إن شاء الله ، كما أن الداعم لهذا المشروع نحسبه والله حسيبه إنما يشتري الجنة بدرهمه وديناره فهنيئا له هذا الصنيع ، وكم تحتاج الأمة إلى أمثاله كثرهم الله وسددهم وبارك في جهودهم التي بمثلها قوام الحياة .

لقد حصلت لي الغبطة والسرور بأن وقع الكتاب بين يدي ، في هذه الطبعة القشيبة والحلة الفاخرة والصف البهي ، مطرزة بأسماء علماء نحبهم ونجلهم في مقدمتهم أحد طلاب مؤلف الكتاب ، الذي هو معدود في كبار علماء هذا الزمان والذي أعطي سعادة في كتبه قل أن حظي بها سواه ، وهو العلامة الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد ( القضاعي ) (1) ! ، وكذلك الشيخ الفاضل خالد السبت ، والشيخ المحقق محمد على العمران ، وكلها أسماء معروفة لدينا نحبها ونحرص على الاستفادة مما لديها.

فجزا الله الجميع خير الجزاء .

ولما رأيت أنه من واجب أخيك المسلم عليك أن تنصحه إذا استنصحك ، فما وسعني مع قلة باعي في هذا الباب وهذا الفن إلا أن أشارك بمالدي احتسابا للأجر ، لاعلى سبيل القطع بصواب ما أبديه إنما هو الرأي الذي لايقوم على أساس من الهوى أو التشهي ، إلا هوى العلم (وشهية) إقامة بنيانه ، فالله المسؤل أن يوفقنا لطلب مرضاته والتطلع لجنانه .

لما نمي إلي خبر صدور هذه الطبعة وصرفها على نفقة أحد الكرام ، سارعت للحصول على إصابة حظي منها ، وقد حصل هذا بحمد الله وتوفيقه .

وكان حرصي مبني على أساس أن مثل هذا الجهد لابد أن يجعل من هذه الطبعة مرجعا فيما يستقبل من الزمان عند أهل الكتابة والتأليف في النقل والإحالة ، وأن يكون فيها من التسديد في الصف والعرض أكثر من سائر الطبعات السابقة .
ولا أشك بأنها ستكون كذلك فقد جمعت جميع مؤلفات الشيخ في تسعة عشر مجلدة ، وكان أكبر حسنة رأيتها أن أعيد صفها وطبعها لتكون سالمة من الأخطاء الطباعية لتخرج في ثوب قشيب يليق بها .

وكان لي بعد ذلك ما لاحظته بعين تلطف ومحبة للشيخ رحمه الله ولناشري علمه والقائمين على هذا المشروع منها مايلي :

أولا : كان بودي لو وضعت مقدمة حافلة في ترجمة الشيخ حتى تكون أم الباب ، خاصة وأن عملهم في المشروع امتد لثلاثة أعوام ، وقد تمنوا في مقدمة الكتاب كهذه الأمنية ، إلا أنهم ذكروا أنه حيل بينها وبين ولادتها ما حرم الجميع منها ، وكأني بهم كانوا يرغبون أن تكون بيد الشيخ بكر أبو زيد ، لكونه من أعرف الناس بشيخه وبعلمه ، وقد صدقوا ( إلا أن الإتقان لا حدود له ) (2) فليتهم أحالوا هذا العمل لكاتب مجد يكتب تحت نظر الشيخ وإشرافه ، فكم أضاع حب الإتقان من أعمال لو خرجت للناس لسر بها الكثير .

ثانيا : ساءني يعلم الله ـ وقد أكون مخطئا ـ إلا أن هذا شعوري ، أن قاموا بحذف تتمة الشيخ عطيه محمد سالم من صلب الكتاب ، فليتهم لم يفعلوا إذ الشيخ رحمه الله وإن كان بين الكلامين كما بين الشيخ وتلميذه ، إلا أن الشيخ عطيه رحمه الله كان بمثابة الابن البار بشيخه ، ومن الصق الناس به وأعرفهم بعلمه ورأيه واختياره ، فلم تكن تتمة متراخية في الزمن أو القدر ، فليتهم راعوا هذا الأمر وتمحلوا لها الأسباب ، فقد كان الشيخ عطيه يحمل من علم شيخه الشئ الكثير ، فغفر الله لنا وله ولهم ، وهداني للصواب إن كنت غير مصيب .

ثالثا : وهو عندي مربط الفرس ، وأهم أمر تركوه وأجلوه كما سبق ووعدوا به وما فعلوه ... من وضع مسارد للكتاب ، وفهارس شاملة لعلم الشيخ ، التي هي من أهم ما كنت أحرص عليه ، حتى يسهل معرفة اختيار الشيخ ورأيه واختياره في بعض مسائل العلم والتفسير والفقه واللغة وسائر أبواب العلم التي حوتها كتب الشيخ ، لكنهم أجلوا هذا لوقت آخر ألله أعلم به ، وحاشاهم عن مواعيد عرقوب .

كانت هذه الملاحظات أبرز ماعندي وإن كان هناك أمور يسيرة أخرى ، أتركها لمن هو أحق بتسليط الضوء عليها وكشف لثامها وفض خاتمها مني .

وبعد هذا كله فقد أجمعت الحكماء على أن من عدت عيوبه فقد قارب الكمال ، ورحم الله الشافعي عندما دفع بكتابه الأم لتلميذه الربيع ، وأمره بأن يرويه للناس على خلل فيه ، فأجابه التلميذ البار وطلب منه أن يصلح مواقع الخلل من الكتاب ، فأجابه : بهيهات أبى الكمال إلا أن يكون لله ولكتابه .

فشكر الله للجميع جهدهم وبارك في جهودهم ونفعنا وإياهم بالعلم ، ووفقنا لإتمام ما نعد به ولا يتيسر لنا سبيله .

* بقي أن يشار إلى أن رأي الشيخ رحمه الله أن لا تطبع كتبه ويتم تداولها تجاريا ، إنما هو يكتب ويعلم وغيره يدفع الفلوس كما كان يقول رحمه الله ، فالشيخ رحمه الله وبرد مضجعه لعزة العلم في صدره أراد أن يبقى كذلك يوم أن هان العلم عند الناس ، فقد كان يعلم أنه سيصل كتابه لمن لا يستحقة إلا أنه سيصل كذلك إلا من يقدره قدره ، وقد ذكر لي بعض الفضلاء أن هناك نقاش يدار من قبل دار عالم الفوائد مع ورثة الشيخ للسماح لهم بطبعه وعرضه تجاريا ، وأرى أن من برهم بأبيهم عدم الموافقه ، وظني بأن هذا لن يكون رأيي لو لم يصلني الكتاب !.

والحمد لله أن توقف رأي الشيخ عند هذا الحد ولم يأمر بحرق كتبه أو دفنها ، كما سبق وصنع ببعض المنظومات العلمية التي أخفاها لعدم تحقق النية عند نظمها ، رحمه الله ورحم الله عزة العلماء . (3)





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الشيخ متعه الله بالصحة والعافية مغتبط بهذه الموافقة في التسمية مع أحد الأعلام الكبار ـ في اسمه واسم أبيه ـ وهي موافقة لطيفة بلا شك .
(2) ينظر ترجمة الشيخ طاهر الجزائري بقلم محمد كرد علي ـ رحمهما الله ـ في مقدمة كتابه ( كنوز الأجداد ) .
(3) للاطلاع على هذا الباب ينظر تقييد العلم للخطيب البغدادي رحمه الله ، وحرق الكتب في التراث العربي للحزيمي ، ورحم الله سفيان الثوري القائل : من يزدد علما يزدد وجعا ولو لم أعلم لكان أيسر لحزني .
.[/align]
 
جزاكم الله خيراً جميعاً على تعقيباتكم وإضافاتكم ، وأتفق مع أخي الكريم ابن الشجري ، فقد بقيت هذه الملحوظات على هذه الطبعة ، ولعلها تستدرك في الطبعات القادمة ، فإنه لا يُستغنى عن تتمة الشيخ عطية سالم للأضواء ، والكتاب عُرِفَ بهذه التتمة ، وسُيضطرُّ إلى شراء النسخة القديمة من الأضواء من أجل هذه التتمة .
وأما ما تفضل به أخي الكريم وائل حجلاوي من كون هذه الطبعة وقفيةً لا تباع ، فإنما هذا للنسخ التي توزعها مؤسسة الراجحي الخيرية ، وهي التي نقلتُ صورة غلافها هنا ، أما الطبعة التجارية التي أصدرتها دار عالم الفوائد فهي موجودة في المكتبات بسعر معقول وهو 195 ريال فقط ويمكن الحصول عليها بسهولة .
 
بارك الله في الشيخ بكر وأطال الله في عمره ، وشفاه الله من مرضه فقد شاهدته يوما على التلفاز في أحد المجامع الفقهية التي عقدت بدولة عمان فآلمني ما كان يعاني منه . الشيخ بكر هو أحد حسنات الشناقطة ، وعمله هذا أحد معاني الوفاء التي كثيرا ما يتنكر لها البشروهم أحياء ، أما في حال الموت فهو أقل من القليل إلا عند ذوي النفوس الطيبة الطاهرة .
قال يحي بن أبي كثير: " لاينال العلم براحة البدن " ذكره مسلم في صحيحه
 
أبو يعقوب قال:
وآمل من الشيخ عبدالرحمن أن يعرض علينا
آثار شيخ الإسلام ابن تيمية
وآثار الإمام ابن القيم
بنفس هذا العرض الرائع مع وضع صور للكتب
موجود هذا في ملتقى اهل الحديث - منتدى الكتب
استخدم خاصية البحث وتجده ان شاء الله تعالى
 
رحم الله العلامة الشنقيطي رحمة و اسعة

و جزا الله تلاميذه العلماء و الشايخ خير الجزاء و على رأسهم العلامة بكر أبو زيد حفظه الله و رعاه وشفاه

بالنسبة عن بيع هذه الآثار فنعم هناك طبعات بيعت حيث وصلتنا في البحرين كمية و بيعت و على وشك وصول الكمية
الثانية بإذن الله بسبب الطلب عليها و لله الحمد

و أنا أوافق أخي أبن الشجري في نقطة ألا و هي ياليت المشائخ الفضلاء طبعوا تتمة العلامة عطية محمد سالم لأضواء
البيان لما فيه من المنفعة و يكفي أن نعلم أن الشيخ عطية لازم الشيخ الشنقيطي أكثر من ثلاثة و عشرين سنة فكيف
لايكمل التفسير على نفس المنوال فرحم الله الجميع و جزاهم الله خير الجزاء
 
بارك الله فيكم يا شيخنا عبدالرحمن الشهري
وقد اشتريت النسخة قبل ستة أشهر تقربيا
 
جزاهم الله خيرا

ولو أنهم أضافوا تكملة تلميذه الشيخ عطية سالم -رحمهما الله -

وفقهم الله وسددهم وهذه وجهة نظر وفكرة

والنسخ يبدو أنها نفدت أو أوشكت على النفاد
 
عودة
أعلى