صدر تفسير يحيى بن سلام ( النحل ـ الصافات )

إنضم
15/04/2003
المشاركات
1,698
مستوى التفاعل
5
النقاط
38
بسم الله الرحمن الرحيم
صدر عن دار الكتب العلمية تفسير يحيى بن سلام ( ت : 200 ) ، تحقيق الدكتورة هند شلبي ، وهو يشمل السور من النحل إلى الصافات ، وقد قدمت دراسة موجزة عن هذا الكتاب ( مخطوطاته ورواياته ومختصراته ) ، كما ذكر ميزات تفسير ابن سلام .
وفي الجزء الثاني مقدمة تقريضية للشيخ محمد الحبيب بن الخوجة ، أثنى بها على هند شلبي وعملها .
ولعله يتاح لأحدنا في هذا الملتقى الكتابه عن منهج ابن سلام رحمه الله تعالى .
 
وقفات حول منهج يحيي بن سلام

وقفات حول منهج يحيي بن سلام

لقد تم تحقيق الجزء الثالث عشر من تفسير يحيي بن سلام كرسالة الدكتوراه باشراف الاستاذ محمد الطالبي في تونس عام 1971 . يحتوي هذا الجزء على سورة النحل , الآية 48 الى سورة الكهف , الآية 21 .
كما تم تحقيق الجزء السادس عشر منه , وفيه تفسير قد أفلح المؤمنون الى آخر سورة النور .
غير أنّ هذين التحقيقين لم ينشرا مطبوعا حسب علمي .

أما منهج يحيي بن سلام في تفسيره فقد سبق لي أن ذكرت لمحات منه مقارنة النص المخطوط ( القيروان) مع نص هود بن المحكم في تفسيره :

http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=1924


فلا شك في اعتماد هود بن المحكم على تفسير يحيي بن سلام من طريق مباشر غير أنه لا يذكر مصدره اسما , وهذا أمر أشار اليه الشيخ بلحاج شريفي الاباضي محقق تفسير هود بن المحكم الاباضي الهواري .
من هنا فانّ القراءة في تفسير ابن المحكم , وهو كامل , تمكّننا من استخلاص منهج يحيي بن سلام في تفسيره من جانب ومنهج ابن المحكم من جانب آخر .

كان للهواريين علاقة وثيقة بمدينة القيروان في عصر نشاط يحيي بن سلام فيها . ويذكر المؤرّخ الاباضي ابن سلام ( ت 273 ) في كتابه بدء الاسلام وشرائع الدين ( المخطوط في المكتبة الخاصة للشيخ سالم بن سعقوب الاباضي على جزيرة جربة ) , بعض الهواريين ذوي علاقة بالقيروان , وذلك في الفصل :
تسمية فقهاء أصحابنا وعلمائهم ومشايخهم وذراريهم بمدينة القيروان وحواليها . كان لهم في المدينة نشاط علمي وتجاري معا . كانت لبعضهم حوانيت في أسواق القيروان .
وفي أحد السماعات في كتاب التصاريف ليحيي بن سلام ( تحقيق هند شلبي ) جاء ذكر عليّ بن موسى الهواري ( انظر ص 56 ) ما يدل أيضا على علاقة الاباضيين بالدوائر العلمية بالقيروان .

أما مختصر تفسير يحيي بن سلام من تأليف ابن أبي زمنين (ت 399 ) , مخطوط القرويين , فانه لم يطبع حسب علمي غير أنه أيضا مصدر ثمين لالقاء نظرة الى منهج يحيي بن سلام .
 
مختصر تفسير يحيي بن سلام, لابن أبي زمنين (ت 399 ) طُبِعَ مُحَقَّقاً عام 1423هـ, بعنوان:
تفسير القرآن العزيز.
في: دار الفاروق الحديثة- القاهرة.
 
شكراً لكم يا دكتور مساعد على هذا الخبر.
أين أجد هذا الكتاب . في أي مكتبة ؟
 
الكتاب سينتشر إن شاء الله ـ وإن كان انتشاره الآن قليلاً ـ فهو من مطبوعات دار الكتب العلمية واسعة الانتشار والنشر ، وتجده في كثير من المكتبات ، ففي الرياض مثلاً : التدمرية والرشد والعبيكان .
وفي المدينة : العلوم والحكم .
لكنه لم يصل بعض المكتبات حتى الآن ، والذي وصل إلى مكتبة الرشد نفذ سريعًا .
 
تعليق آخر على تفسير ابن سلام

تعليق آخر على تفسير ابن سلام

انتشر تفسير يحيى بن سلام بالأندلس برواية كل من محمد بن وضاح الصدفي ( ت 300 هـ ) وعلي بن حسن المري ( ت 335 هـ) . وهذا الأخير روى التفسير أثناء اقامته بالقيروان عام 292 هـ حتى في الحلقات الافارقة عن أحمد بن موسى بن جرير الأزدي (ت 274 هـ), ؤذلك قبل مغادرته القيروان الى بلاده . وبروايته عدة اجزاء مبتورة في المكتبة العتيقة بالقيروان لم يتم ترتيبها ـ للأسف ـ الى الآن .
فلا شك في أن هذه الروايات هي أيضا المصادر التي اعتمد عليها عبد الرحمن بن مروان القنازعي القرطبي ( ت رجب 413 هـ) الفقيه , الذي ألف مختصرا لتفسير يحيى بن سلام ( انظر الصلة لابن بشكوال و 2 , ص 323 والديباج المذهب , 1 , ص 485 . )
ولم يزل هذا الكتاب في حكم المفقود الى الآن .
وذكر القنازعي ابن سلام في كتابه ( شرح الموطأ لمالك بن أنس , رواية يحيى بن يحيى) في باب : وداع البيت وجامع الطواف والسعي ) كما يلي :
وذكر ابن سلام من طريق الشعبي قال : كان على الصفا الصنم الذي كان يقال له اساف , وعلى المروة الصنم يقال له نائلة . فلما جاء الاسلام وأذهب الله تلك الأصنام كرهوا أن يطوفوا بينهما . فأنزل الله : ( انّ الصفا والمروة من شعائر الله .....) سورة البقرة , الآية 158 .
هذا , وليس لدينا جزء من أصل ابن سلام يحتوي على تفسير هذه الآية في كتابه غير أنّ هناك فقرة شبيهة لما جاء عند القنازعي في تفسير هود بن المحكم برواية عاصم بن الأحول : ج 1 , ص 161 .
ربما ذكر القنازعي في شرح الموطأ له ما ذكر في مختصره لتفسير يحيى بن سلام .
هذه الفقرات المستخرجة من مؤلفات المتقدمين بيان على الاهتمام الملموس بتفسير ابن سلام في العصور القادمة في الأندلس , وذلك الى جانب المختصر الذي ألفه ابن أبي زمنين .
 
الحافظ أبو عمرو الداني يورد كثيرا من كتاب ابن سلام بسنده في المكتفى
في تفسير الآيات
 
تصويب للآية التي استشهد بها الاستاذ موراني في مداخلته( إن الصفا والمروة من شرائع الله) الصواب: (من شعائر الله)

تم التصحيح جزاكم الله خيراً. المشرف
 
بسم الله ...
أساتذتي الأفاضل، هل دراسة د.هند شلبي لتفسير يحيى بن سلام، و بيان دوره بالتفسير، قد نشرت في الوطن العربي كله؟؟؟
أعني هل نجدها خارج المملكة العربية السعودية؟!

و هل بمقدور من اطلع عليها أن يزودني-متفضلا علي غير مأمور- بملخص هذه الدراسة؟؟

لا أخفيكم هدفي: أن نطمئن بأن الطبري هو المؤسس الأول للتفسير، و ليس لأحد فضل عليه!!
و الفضل كله لله...
و دمتم على الخير أعوانا دائما ..
 
هناك كتابان للدكتورة هند شلبي لا بد من ذكرهما :

تحقيق كتاب التصاريف , تفسير القرآن مما اشتبهت أسماؤه وتصرفت معانيه .
الشركة التونسية للتوزيع , عام 1979 م , فيه بمقدمة مفصلة , ص 10 _ 85

والدراسة : القراءات بإفريقية من الفتح إلى منتصف القرن الخامس الهجري , الدار العربية للكتاب , 1983
وهذا الأخير أصبح قليل الوجود في المكتبات كما سمعت .


موراني
 
السلام عليكم

اتصل أحد الأقارب بمكتبة التدمرية والرشد في الرياض وقالوا بأنه نفذ من عندهم
فأين يمكننا أن نحصل على الكتاب في مدينة الرياض؟
 
للفائدة وحسب:

(نفذ) بالذال بالمعجمة تعني خلُص ودخل واجتاز واخترق، يقال: نفذ السهم في الرمية، أي خلص فيها واخترقها.

و (نفد) بالمهملة تعني: انتهى وفني وذهب.

والأخير هو المقصود بكتابات الإخوة عاليه.

[mark=CC0000]وهذا خطأ شائع ينبغي التنبه له.[/mark]
 
للفائدة وحسب:

(نفذ) بالذال بالمعجمة تعني خلُص ودخل واجتاز واخترق، يقال: نفذ السهم في الرمية، أي خلص فيها واخترقها.

و (نفد) بالمهملة تعني: انتهى وفني وذهب.

والأخير هو المقصود بكتابات الإخوة عاليه.

[mark=CC0000]وهذا خطأ شائع ينبغي التنبه له.[/mark]

جزاك الله خيرا على التصحيح

فأنا بحاجة لتصحيح لغتي وتقويتها
 
قابلت بين تفسيري هود بن محكم وابن أبي زمنين في عدة مواضع فوجدت شبه تطابق بينهما


وتفسير يحيى بن سلام من التفاسير اللغوية القيمة

وفي مركز الملك فيصل للدراسات اللغوية نسخة غير كاملة منه وهي غير مرتبة أيضاً
وبلغني أن في مركز جمعة الماجد نسخة منه
فلعل أحد الإخوة يسعى في تحقيقه وطباعته أو إيصال نسخة لمحققة الكتاب لإكمال ما يمكن إكماله
 
استشارة
إخوتي الأكارم
هل تجدون الكتابة في منهج الإمام يحيى بن سلام ممكناً كرسالة ماجستير؟ أم أن ما كتبته الدكتورة هند شلبي يعتبر كافياً؟ وهل هناك من كتب فيه مستقلاً؟
 
كتاب يحيى بن سلام بتحقيق هند شلبي موجود الآن في مكتبة الباز في الشامية بمكة المكرمة.
 
فرصة

فرصة

تحقيق د/ هند شلبي جيد وسيكون أجود لو خرجت أحاديثه وحكم عليها

فهل سينشط طلاب الحديث لخدمته في رسائل علمية ؟
 
عودة
أعلى