صحوة في علم التفسير على يد .....!

ابوبنان

New member
إنضم
16/07/2004
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
في المرحلة الثانوية كنت شغوفا بمتابعة حلقات التفسير للشيخ الشعراوي رحمه الله

لكن بعد الدراسة التخصصية في أصول الدين وحضور دروس في التفسير للشيخ ابن عثمين وابن باز رحمهم الله

وبعض الدكاترة ، حزنت كثيرا للضعف العلمي الشرعي في دروس الشعراوي رحمه الله مع تشويقها

والقوة العلمية المؤصلة عند مشايخنا مع ضعف جانب التشويق فيها

بحثت لفترة عن دروس مؤصلة في الجانب العقدي والشرعي لتفسير كتاب الله مع الاهتمام بالتوجيه والتربوي والايماني

لكني لم أجد ، في كل مروة يذكر لي أحد الزملاء شيخا فاضلا ، لكني لا أجد بغيتي

حتى ظهرت قناة المجد وعرفتنا على نخبة من أعلام التفسير في هذا العصر

جمعوا بين العلم المؤصل واللغة الجميلة والتشويق الرائع لهذا العلم الذي كاد يندرس في مساجدنا مقارنة بالفقه والحديث

وهم الشيخ صالح المغامسي ، والشيخ عبدالرحمن الشهري ، والشيخ مساعد الطيار ، والشيخ محمد الخضيري

وفقكم الله فإني أرصد صحوة في علم التفسير في بلادي بوجود أمثالكم

محبكم أبو بنان
 
صدقت أبا بنان وبرنامج بينات الذي يبث في هذا الشهر الكريم شاهد على ذلك فقد تميز بروعة الطرح وجودة الأسلوب مع التشويق وفق الله مشايخنا لكل خير وبارك فيهم .
 
في المرحلة الثانوية كنت شغوفا بمتابعة حلقات التفسير للشيخ الشعراوي رحمه الله

لكن بعد الدراسة التخصصية في أصول الدين وحضور دروس في التفسير للشيخ ابن عثمين وابن باز رحمهم الله

وبعض الدكاترة ، حزنت كثيرا للضعف العلمي الشرعي في دروس الشعراوي رحمه الله مع تشويقها

والقوة العلمية المؤصلة عند مشايخنا مع ضعف جانب التشويق فيها

ما هكذا حق الشيخ على تلميذه أبا بنان ,..!!

تأخذ من الشعراوي رحمه الله وتصفه بالضعف العلمي الشرعي, ثم تأخذ من ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله وتصفهما بضعف جانب التشويق, فهذا تقييم الأستاذ لطلبته لا الطالب لشيوخه,وليتك لم تـُسَمِّ أشخاصا لئلاَّ يتحرج أحد من كلامك وتقييمك لمشايخك رحمهم الله تعالى, وأنا أجزم أنك لا تقصد شيئاً غير الفائدة ولكننا في هذا المنتدى اسرة واحدة يقوم بعضها اعوجاج بعض في أجواء ألفة ينعدم نظيرها في الملتقيات الأخرى
 
سددك الله أبا بنان واسمع لمحبِّك د. محمود الشنقيطي فهو ناصح أمين، والناس بخير ما تناصحوا ، وقد يري غيرك عين ما يخالفك ، وهذه بدايات الفرقة بين العلماء ـ لا قدر الله ـ حفظ الله كل المخلصين من العلماء ، واترك الناس ينهلون فوائد كل عالم ، والكمال أبى أن يكون إلا لله. فالله الله في حرمة العلماء.
 
كتب ما كتبته مع كامل تقديري للسادة العلماء المشايخ أهل الفضل د. عبد الرحمن ود. مساعد ود. محمد الخضيري

فنحن ننهل من علومهم الكثير الطيب بارك الله فيهم وعليهم ورحم شيخنا الشعراوي وأسكنه فسيح جناته.مع رفضنا المطلق لعبارة" للضعف العلمي الشرعي في دروس الشعراوي رحمه الله مع تشويقها " فكما لم يسجِّل القرآن الكريم قاريء قبل شيخنا محمود خليل الحصري ، ومن وجهة نظري لم يُدخِل أحد من العلماء التفسير في بيوت الناس قبل الشعراوي ، والفضل لمن سبق فتدبر، ومثلي لا يستطيع أن يحكم على علم شيخ مشايخنا الشعراوي مع جزمي أن الشعراوي رحمه الله تعالى بشر له وعليه.
 
[align=center]لم أقصد الإساءة لأهل العلم بل وصف للحال

دروس الشيخين الفاضلين ابن باز وابن العثيمين رحمهما الله على علمهما

موجهة لطلبة العلم لتأصيلها القوي وليس لعامة الناس ،وغير المتخصصين من بقية المسلمين

أما الشيخ الشعراوي رحمه الله حبب لنا التفسير في أسلوبه الشيق البديع

مع غياب واضح للتفسير بالمأثور ، ولمخالفته لأهل السنة في باب الايمان والصفات وبعض الغيبيات

أما من ذكرت من أهل الفضل فقد كان تميزهم بالجمع بين الأمرين العلم المؤصل وصحة المعتقد

وحسن الأسلوب الذي حبب الناس في هذا العلم ويشهد على ذلك

الإقبال الشديد على برنامج يدارسونه بينهم قبل رمضان وبرنامج بينات في رمضان

وبرنامج محاسن التأويل ، ووالله لم أقصد الإساءة بل سقط في التعبير ، وسوء في البيان

وأستغفر الله

محبكم "أبو بنان"
[/align]
 
ألزمنا الله الصواب دائما ، والشكر موصول لك على هذا البيان يا أبا بنان وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
 
حسبنا الله ونعم الوكيل
إنا لله , وإنا إليه راجعون
 
أشكر الأخ الكريم أبا بنان لحسن ظنه في إخوانه ، وأشكر الإخوة الذين عقبوا على مشاركته ببيان وجهة نظرهم في الموضوع .
وليسمح لي أولاً الأخ أبو بنان أن من ذكرتهم في ثناءك وهم من الزملاء الفضلاء الذين أعرفهم جيداً لا يدعون لأنفسهم شيئاً مما ذكرت ، وهم طلبة علم في بداية الطريق بخلاف من أشرتم إليه من المفسرين الكبار وهم العلامة المفسر اللغوي محمد متولي الشعراوي رحمه الله ، وكذلك العلامة المفسر محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ، وكذلك العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله مع قلة مشاركته في التفسير موازنة بهما .

وهؤلاء العلماء الكبار أخي الحبيب لهم قدم صدق في العلم ، والسبق والتفسير ، وفضلهم أشهر من أن يدل عليه . أما من يشارك في قناة المجد من الزملاء فهم ما زالوا في بداية الطريق، ونحن نرجو أن يوفقنا الله سبحانه وتعالى لخدمة كتابه ونشر علومه بالتي هي أحسن ، والعلم بحر لا ساحل له لا يحق لأحد أن يدعي الإحاطة به .
وأنا أعلم يا أخي الحبيب أنه قد دفعك لما سطرته رغبتك الصادقة في تشجيع إخوانك وحثهم على بذل المزيد من الجهد في خدمة علم التفسير وعلوم القرآن ، ورسالتك قد وصلت حفظكم الله ونسأل الله أن يرزقنا وإياكم يا أبا بنان التوفيق والإخلاص .
وأحب أن أشير إلى نقطة مهمة في علم العلامة محمد متولي الشعراوي ومعرفته الواسعة بالتفسير ، وهي أنه صاحب وقفات دقيقة وعميقة في تدبر القرآن من جوانبه البلاغية والأسلوبية قلَّ أن تجدها لغيره ، مع قدرته على التبسط في العبارة لإفهام العامة ، وأما عنايته في تفسيره بآثار الصحابة وأقوال السلف فلم تكن مغفلة تماماً في تفسيره رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ، وأجدها فرصة سانحة لحث إخواني للاستماع لدروسه في التفسير والاستفادة منها ففيها علم غزير .
أسأل الله في هذا الشهر الكريم أن يغفر للشيخ محمد الشعراوي والشيخ محمد بن عثيمين والشيخ ابن باز ولأخي أبي بنان ولكل من قرأ وشارك في هذا الموضوع ، وأن يكفينا شر أنفسنا وشر أقلامنا فهو الموفق سبحانه وتعالى .

في 5 رمضان 1428هـ
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت ما كتبه الشيخ أبو بيان فشعرت بشيء مما شعر به من عقب ، وعذرته لمتابعتي لما يكتبه وفقه الله وما المس في موضوعاته من صدق ووضوح ، وخشيت أن يتجاوز أهل الفضل أعضاء الملتقى في ردودهم وبعد فراغي من قرأة ما كتب شعرت - والله يعلم - بكثير من الفرح والسرور لما وصل اليه هذا الملتقى المبارك من محبة وصفاء بين أعضائه ، وما يكنونه لعلمائنا من حب وتقدير وإجلال ، ولا مانع أن يذكر كل منا ما يراه فان أصاب فهو مراده ، وإن جانبه الصواب وجد من إخوانه ومحبيه من يبصره ويرشده والمرء كثير بإخوانه

وفقكم الله وسددكم وألف بين قلونكم
 
أود لفت النظر إلى أن الملتقى سعد بعضوين كريمين تشابهت كنيتهما
أولهما الأخ الفاضل أبو بـنان كاتب هذا الموضوع _ بارك الله فيه وحفظه -
الثاني : الأخ الفاضل أبو بـيان نايف حفظه الله وبارك فيه
 
[align=center]كان بعض السلف يدعوا بـ:
اللهم استر علي عيب شيخي .. وبارك لي في علمي

لله درهم
[/align]
 
عودة
أعلى