شرح الآجرومية

إنضم
23/11/2013
المشاركات
461
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
أما بعد
فقد انتهينا بحمد الله وتوفيقه من المرحلة الأولى من مراحل النحو من الصفر إلى الإتقان وهي مرحلة ما قبل الآجرومية هنا:

النحو من الصفر إلى الإتقان - المرحلة الأولى - مرحلة ما قبل الآجرومية

ونبدأ اليوم مستعينين بالله عز وجل في المرحلة الثانية من مراحل النحو من الصفر إلى الإتقان وهي مرحلة الآجرومية
نشرح فيها متن الآجرومية للعلامة ابن آجروم رحمه الله

وهذا المتن بوابة علم النحو فلا تكاد تجد نحويا لم يبدأ بهذا المتن ولهذا ينبغي العناية بهذا المتن كما اعتنى به أئمتنا رحم الله السابقين منهم وحفظ الباقين

ونسأل الله الإعانة والتوفيق والقبول

النحو من الصفر إلى الإتقان | 1 | المرحلة الثانية | شرح الآجرومية | عرض لأبواب وموضوعات متن الآجرومية




وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

 
نستكمل على بركة الله - عز وجل - دروس شرح الآجرومية بعد هذه المدة من التوقف

ونسأل الله تعالى الإعانة والتوفيق والسداد والإخلاصَ والقبول
=============

5- النحو من الصفر إلى الإتقان | 5 | المرحلة 2 | شرح الآجرومية | فصل المعربات



وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

[video]https://t.me/basaerolennas_logha[/video]
 
6- شرح الآجرومية | باب الأفعال | النحو من الصفر إلى الإتقان 6 | المرحلة الثانية

تعريف الفعل - تعريف الحدث - تقسيم الأفعال وعلامة كل قسم - أحوال بناء الفعل الماضي - أحوال بناء فعل الأمر - أحوال الفعل المضارع من حيث البناء والإعراب - الأفعال عند الكوفيين اثنان فقط وعند البصريين ثلاثة





وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
7- شرح الآجرومية | باب الأفعال | نواصب المضارع | النحو من الصفر إلى الإتقان 7 | المرحلة الثانية

نواصب المضارع المتفق عليها والمختلف فيها عشرة:
- المتفق عليها أربعة وهي: أَنْ ولن وإذن وكي المصدرية
- والمختلف فيها ستة وهي: لام التعليل = (لام كي التعليلية) - لام الجحود ومعناها - حتى الجارة المفيدة للغاية أو التعليل بشرط أن يكون الفعل بعدها مستقبلا - بعد أو التي بمعنى إلى أو إلا - بعد فاء السببية أو واو المعية الواقعتين بعد طلب محض أو نفي محض



وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
8- شرح الآجرومية | باب الأفعال | جوازم المضارع | النحو من الصفر إلى الإتقان 8 | المرحلة الثانية

ما يجزم فعلا واحدا
وما يجزم فعلين



وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
9- شرح الآجرومية | باب الأسماء | مرفوعات الأسماء | الفاعل | نائب الفاعل | النحو من الصفر إلى الإتقان | المرحلة الثانية



وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
10- شرح الآجرومية | باب الأسماء | مرفوعات الأسماء | المبتدأ والخبر | النحو من الصفر إلى الإتقان | المرحلة الثانية

باب مرفوعات الأسماء: المبتدأ والخبر
الفرق بين حرف الجر الأصلي والزائد والشبيه بالزائد
الفرق بين المبتدأ والفاعل في باب الضمير




وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
11- شرح الآجرومية | باب الأسماء | مرفوعات الأسماء | النواسخ | كان وأخواتها | إن وأخواتها | ظن وأخواتها | النحو من الصفر إلى الإتقان 11
تعريف النواسخ
- أقسام كان وأخواتها من حيث التصرف وعدمه - وما يعمل منها بشرط وما يعمل بدون شرط
- إن وأخواتها معانيها وعملها
- ظن وأخواتها: معانيها وعملها وأقسامها


وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
13- شرح الآجرومية | التوابع | 2 العطف | عطف البيان | عطف النسق | حروف العطف | العطف بلا وبل ولكن

-عطف البيان
- عطف النسق
- معاني حروف العطف
- العطف بلا وبل ولكن وشروطه
- العطف بحتى وشروطه
- العطف بـ (أم) ، أمْ المتصلة
- همزة التسوية وهمزة التعيين





وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
14- شرح الآجرومية | التوابع | (3) التوكيد | (4) البدل | ج14

التوابع :
(3) التوكيد ينقسم إلى قسمين:

(أ) توكيد لفظي
(ب) توكيد معنوي

هل يقع التوكيد في الفعل؟
التوكيد بالنفس والعين،
توابع أجمع،
معنى أكتع وأبصع وأبتع

(4) البدل :
أنواع البدل: (1) بدل كل من كل = بدل مطابق
(2) بدل بعض من كل
(3) بدل اشتمال
(4) بدل الغلط

كيفية التفريق بين بدل الاشتمال وبدل بعض من كل



وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
15- شرح الآجرومية | ج15 | نواصب الأسماء | (1) المفعول به | (2) المفعول المطلق
ضمائر النصب المتصلة
ضمائر النصب المنفصلة



وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
18- شرح الآجرومية | ج18 | نواصب الأسماء | (6) التمييز | تمييز الذات | تمييز النسبة | التمييز المحول

- التمييز
- تمييز الذات = تمييز المفرد
- التمييز الواقع بعد المقادير :
- التمييز الواقع بعد المساحات
- التمييز الواقع بعد الكيل
- التمييز الواقع بعد الوزن

- التمييز الواقع بعد العدد

- تمييز الجملة ، تمييز النسبة
- التمييز المحول عن الفاعل
- التمييز المحول عن المفعول
- التمييز المحول عن المبتدأ، التمييز الواقع بعد أفعل التفضيل


- التمييز غير المحول

- حكم التمييز




وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
19- شرح الآجرومية | ج19 | نواصب الأسماء | (7) الاستثناء | الاستثناء المفرغ | خلا وعدا وحاشا | قام القوم إلا حمارا

- تعريف الاستثناء - أنواع الاستثناء - الاستثناء المتصل - الاستثناء المنقطع - الاستثناء المفرغ - الاستثناء الناقص - الكلام التام - الكلام الموجب - شبه النفي

- إلا - غير - سوى - خلا وعدا وحاشا - ليس - لا يكون

- أداة حصر

- قام القوم إلا حمارا - قام القوم إلا ثعبانا

- متى يجب النصب على الاستثناء ومتى يجوز النصب على الاستثناء ومتى يعرب حسب العوامل



وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
20- شرح الآجرومية | ج20 | (8) لا النافية للجنس | معنى الشبيه بالمضاف | إعراب لا حول ولا قوة إلا بالله

- لا النافية للجنس

- لا النافية للوحدة

- الفرق بين (لا رجلَ في الدار) بالفتح و(لا رجلٌ في الدار) بالرفع

- شروط عمل لا النافية للجنس

- {لا فيها غَوْلٌ ولا هم عنها ينزَفون}

- نوع (لا) في قولهم: سافرت بلا زاد

- معنى الشبيه بالمضاف




وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
21- شرح الآجرومية | (9) المنادى | النكرة المقصودة | النكرة غير المقصودة | الشبيه بالمضاف

- المنادى - أدوات النداء - أنواع المنادى

- المراد بالمفرد في باب المنادى - المراد بالمفرد في باب الخبر

- المراد بالمفرد في باب الإعراب - المراد بالمفرد في باب (لا) النافية للجنس

- المنادى المفرد العلم - النكرة المقصودة - النكرة غير المقصودة

- المنادى المضاف - المنادى الشبيه بالمضاف

- المنادى البعيد وما في حكمه - المنادى القريب






وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
22- شرح الآجرومية | ج22 | 10 | المفعول لأجله | المفعول له | 11 | المفعول معه | لا تأكل السمك وتشرب اللبن

- المفعول لأجله = المفعول له

- معنى (استوى الماء والخشبةَ) وبيان أنه لا يجوز فيها إلا النصب
بخلاف (جاء الأمير والجيش) فيجوز فيها الرفع والنصب وبيان ذلك وتوجيهه


- المفعول معه

- خبر كان وأخواتها

- اسم إن وأخواتها

- التابع للمنصوب

- الأوجه الجائزة في قولهم: (لا تأكل السمك وتشرب اللبن) ومعنى كل وجه




وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
23- شرح الآجرومية | الدرس الأخير | مخفوضات الأسماء | لام الملك | لام الاستحقاق | لام الاختصاص

- مخفوضات الأسماء - مجرورات الأسماء

- الخفض تعبير الكوفيين والجر تعبير البصريين

- معاني الإضافة (الإضافة بمعنى اللام - الإضافة بمعنى من - الإضافة بمعنى في)
(ثوبُ خز - بابُ ساجٍ - خاتمُ حديدٍ)

وقوله تعالى: {هديا بالغ الكعبة}

- معاني اللام (لام الملك ولام الاستحقاق ولام الاختصاص) - معنى أن الباء للتعدية







وقناة بصائر للناس_اللغة العربية على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha


خاتمة
نسأل الله أن يحسن لنا الخاتمة وأن يجعلنا من أهل السعادة وأن يرزقنا الحسنى والزيادة
 
عودة
أعلى