ماهر الفحل
New member
- إنضم
- 25/10/2005
- المشاركات
- 450
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
رواه علي بن عبد الله البارقي الأزدي (1)، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى )). أخرجه: الطيالسي(2)، وابن أبي شيبة (3)، وأحمد(4)، والدارمي (5) ، والبخاري في التاريخ الكبير (6) ، وأبو داود (7) ، وابن ماجه (8)، والترمذي (9) ، والنسائي (10) ، وابن الجارود (11) ، وابن خزيمة (12)، والطحاوي (13)، وابن حبان (14) ، وابن عدي (15) ، والدارقطني (16) ، وابن حزم (17) ، والبيهقي (18) ، والخطيب (19) ، وابن عبد البر (20) .
وقد خالف الأزدي غيره من الرواة عن ابن عمر فزاد كلمة (( النهار )) وجمع الرواة عن ابن عمر لا يذكرون هذه الكلمة ، وهم :
1. أنس بن سيرين ، أخرجه : أحمد (21) ، والبخاري (22) ، ومسلم (23) ، وابن ماجه (24) ، والترمذي (25) ، والنسائي (26) ، وابن خزيمة (27) ، وأبو عوانة (28) ، والطبراني (29) ، وأبو نعيم (30) ، والبغوي (31) .
2. حميد بن عبد الرحمان ، أخرجه : النسائي (32) ، وأبو عوانة (33) .
3. سعد بن عبيدة ، أخرجه : الطبراني (34) .
4. سالم بن عبد الله بن عمر ، أخرجه : الشافعي (35)، وعبد الرزاق (36) ، والحميدي (37) ، وابن أبي شيبة (38) ، وأحمد (39) ، والبخاري (40) ، ومسلم (41) ، وابن ماجه (42) ، والنسائي (43) ، وأبو يعلى (44) ، وابن الجارود (45) ، وابن خزيمة (46) ، وأبو عوانة (47) ، وابن حبان (48) ، والطبراني (49) ، وأبو نعيم (50) ، والبيهقي (51) ، والخطيب (52) ، والبغوي (53) .
5. طاووس ، أخرجه : الشافعي (54)، وعبد الرزاق (55)، والحميدي (56) ، وابن أبي شيبة (57) ، وأحمد (58) ، ومسلم (59) ، وابن ماجه (60) ، والنسائي (61) ، وأبو يعلى (62) ، وابن خزيمة (63) ، والطحاوي (64) ، والطبراني (65) ، وأبو نعيم (66) ، والبيهقي (67) .
6. عبد الله بن دينار ، أخرجه : الشافعي (68) ، وعبد الرزاق (69) ، والحميدي(70)، وابن أبي شيبة (71)، وابن ماجه(72)، وابن خزيمة (73)، والطحاوي(74)، والبيهقي (75) ، وابن عبد البر (76) .
7. عبد الله بن شقيق(77) ، أخرجه : ابن أبي شيبة (78) ، وأحمد (79) ، ومسلم (80) ، وأبو داود (81) ، والنسائي (82) ، وأبو يعلى (83) ، وابن خزيمة (84) ، وأبو عوانة (85) ، والطحاوي (86) ، وابن حبان (87) ، والطبراني (88) ، وأبو نعيم (89) ، والبيهقي (90) .
8. عبيد الله بن عبد الله، أخرجه: مسلم(91)، وأبو عوانة (92)، وأبو نعيم (93)، والبيهقي (94) .
9. عقبة بن حريث(95)، أخرجه: أحمد (96)، ومسلم (97)، وأبو عوانة (98)، وأبو نعيم (99) ، والبيهقي (100) .
10. عقبة بن مُسْلِم (101) ، أخرجه : الطحاوي (102) .
11. عطية بن سعد(103)، أخرجه : أحمد (104)، والطرسوسي (105)، وابن قانع (106)، وأبو نعيم (107) .
12. القاسم بن محمد ، أخرجه : البخاري (108) ، والنسائي (109) .
13. محمد بن سيرين ، أخرجه : عبد الرزاق (110) ، وأحمد (111)، وابن الأعرابي (112)، والطبراني (113) .
14. نافع ، أخرجه : ابن أبي شيبة (114) ، وأحمد (115) ، والدارمي (116) ، والبخاري (117) ، والطرسوسي (118) ، وابن ماجه (119) ، والترمذي (120) ، والنسائي (121) ، وأبو يعلى (122) ، وابن خزيمة (123) ، والطحاوي (124) ، وابن قانع (125) ، وابن حبان (126) ، والطبراني (127) ، والخطيب (128) ، وابن عبد البر (129) ، والبغوي (130) .
15. أبو سلمة بن عبد الرحمان بن عوف ، أخرجه : الحميدي (131) ، وأحمد (132) ، وابن ماجه (133) ، والنسائي (134) ، وابن خزيمة (135) ، وابن حبان (136) .
16. أبو مجلز ( لاحق بن حميد ) (137) ، أخرجه : ابن ماجه (138) .
17. نافع وعبد الله بن دينار مقرونين ، أخرجه : مالك (139) ، والشافعي (140) ، والبخاري (141) ، ومسلم (142) ، وأبو داود (143) ، والنسائي (144) ، وأبو عوانة (145) ، والطحاوي (146) ، وأبو نعيم (147) ، والبيهقي (148) ، والبغوي (149) .
18. سالم بن عبد الله بن عمر وحميد بن عبد الرحمان مقرونين ، أخرجه : عبد (150) الرزاق (151) ، وأحمد (152) ، ومسلم (153) ، والنسائي (154) ، وأبو عونة (155) ، والطحاوي (156) ، وأبو نعيم (157) .
19. أبو سلمة بن عبد الرحمان بن عوف ونافع مقرونين، أخرجه: أحمد (158)، والطرسوسي (159) ، والنسائي (160) ، والطحاوي (161) .
والمتأمل الناظر يجد الأزدي قد خالف جميع الرواة عن ابن عمر إذ قال الترمذي: (( والصحيح ما روي عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( صلاة الليل مثنى مثنى ))، وروى الثقات عن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكروا فيه صلاة النهار )) (162) .
وقال النسائي : (( هذا الحديث عندي خطأ والله تعالى أعلم )) (163) ، وقال أيضاً : (( هَذَا إسناد جيد ولكن أصحاب ابن عمر خالفوا علياً الأزدي … )) (164) .
وقال البيهقي : إن البخاري قد سئل عن حديث يعلى بن عطاء أصحيح هو ؟
فقال : نعم . قال أبو عبد الله وقال سعيد بن جبير كان ابن عمر لا يصلي أربعاً لا يفصل بينهن إلا المكتوبة (165) .
وقال ابن عبد البر : (( لم يقله أحد عن ابن عمر غيره وأنكروه عليه )) (166) وساق ابن عبد البر بسنده عن مضر بن محمد أنه قال : (( سألت يحيى بن معين عن صلاة الليل والنهار فقال: صلاة النهار أربعاً لا يفصل بينهن فاصل ، وصلاة الليل ركعتين، فقلت له: إن أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ، فقال : بأي حديث ؟ فقلت : بحديث شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن عَلِيّ الأزدي ، عن ابن عمر أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى )) فَقَالَ: ومن عَلِيّ الأزدي حَتَّى أقبل مِنْهُ هَذَا ))(167).
وقال ابن تيمية : (( فهذا الحديث يرويه الأزدي عن علي بن عبد الله البارقي ، عن ابن عمر (168) ، وهو خلاف ما رواه الثقات المعروفون عن ابن عمر فإنهم رووا ما في الصحيحين أنه سئل عن صلاة الليل فقال : (( صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خفت الفجر فاوتر بواحدة )) )) (169) .
وقد أفاض ابن تيمية في تضعيف هذه الزيادة في مجموعة فتاويه (170) .
وقال الزيلعي: (( والحديث في الصحيحين من حديث جماعة عن ابن عمر ليس فيه ذكر النهار (171) )) (172) .
...................................................
(1) هُوَ عَلِيّ بن عَبْد الله البارقي الأزدي ، أبو عَبْد الله بن أبي الوليد : صدوق رُبَّمَا أخطأ .
تهذيب الكمال 5/278-279 ( 4687 ) ، والكاشف 2/43 (3939) ، والتقريب (4762) .
(2) في مسنده ( 1932 ) .
(3) في مصنفه ( 6633 ) .
(4) في مسنده 2/26و51 .
(5) في سننه ( 1466 ) .
(6) 1/285 .
(7) في سننه ( 1295 ) .
(8) في سننه ( 1322 ) .
(9) في جامعه ( 597 ) .
(10) في المجتبى 3/227 وفي الكبرى ، له ( 472 ) .
(11) في المنتقى ( 278 ) .
(12) في صحيحه ( 1210 ) .
(13) في شرح معاني الآثار : 1/334 .
(14) في صحيحه : ( 2479 ) و ( 2480 ) و ( 2491 ) وط الرسالة ( 2482 ) و ( 2483 ) و(2894) .
(15) في الكامل : 6/307 .
(16) في سننه 1/417 .
(17) في المحلى 1/80 .
(18) في السنن الكبرى : 2/487 ، وفي المعرفة ( 1350 ) و ( 1351 ) .
(19) في موضح أوهام الجمع والتفريق : 2/273 .
(20) في التمهيد : 13/246-247 .
(21) في مسنده 2/31 و45 و49 و78 .
(22) في صحيحه 2/31(995) .
(23) في صحيحه 2/174(749)(157)و(158) .
(24) في سننه ( 1318 ) .
(25) في جامعه الكبير ( 461 ) .
(26) الكبرى ( 437 ) .
(27) في صحيحه ( 1073 ) .
(28) في مسنده 2/364 .
(29) في الأوسط : ط العلمية( 2369 ) وط الطحان ( 2390 ) .
(30) في المستخرج ( 1711 ) و ( 1712 ) .
(31) في شرح السنة ( 958 ) .
(32) في المجتبى 3/228 ، وفي الكبرى ، له ( 1381 ) .
(33) في مسنده 2/361 .
(34) في الأوسط :ط العلمية ( 3409 ) وط الطحان ( 3433 ) وفي الصغير : 1/125 .
(35) في مسنده : ( 387 ) بتحقيقي .
(36) في مصنفه ( 4678 ) و ( 4681 ) .
(37) في مسنده ( 628 ) .
(38) في مصنفه ( 6623 ) و ( 6802 ) و ( 36385 ) و ( 36386 ) .
(39) في مسنده 2/9 و133 و148 .
(40) في صحيحه 2/64(1137) .
(41) في صحيحه 2/172(749)(146) .
(42) في سننه ( 1320 ) .
(43) في المجتبى 3/227و228 وفي الكبرى ، له ( 439 ) و ( 473 ) و ( 1380 ) .
(44) في مسنده ( 5431 ) و ( 5494 ) .
(45) في المنتقى ( 267 ) .
(46) في صحيحه ( 1072 ) .
(47) في مسنده 2/360 .
(48) في صحيحه ( 2617 ) وط الرسالة ( 2620 ) .
(49) في الكبير ( 13184 ) و ( 13215 ) وفي الأوسط ط العلمية ( 758 ) ( 940 ) ( 4110 ) (4674) وط الطحان ( 762 ) ( 944 ) ( 4122 ) ( 4671 ) .
(40) في المستخرج ( 1698 ) .
(41) في السنن الكبرى 3/22 ، وفي المعرفة ، له ( 1352 ) .
(42) في تاريخه 9/105 .
(43) في شرح السنة ( 955 ) .
(44) في مسنده ( 388 ) بتحقيقي .
(45) في مصنفه ( 4679 ) .
(46) في مسنده ( 629 ) .
(47) في مصنفه ( 36399 ) .
(48) في مسنده 2/30و113و142 .
(49) في صحيحه 2/172(749)(146) .
(50) في سننه ( 1320 ) .
(51) في المجتبى 3/227 وفي الكبرى ، له ( 438 ) ( 475 ) .
(52) في مصنفه ( 5618 ) ( 5620 ) ( 5624 ) .
(53) في صحيحه ( 1072 ) .
(54) في شرح المعاني 1/278 .
(55) في الكبير ( 13461 ) .
(56) في الحلية 4/20 وفي المستخرج ، له ( 1699 ) .
(57) في السنن الكبرى 3/22 وفي معرفة السنن والآثار ، له ( 1352 ) .
(58) في مسنده ( 386 ) بتحقيقي .
(59) في مصنفه ( 4680 ) .
(60) في مسنده ( 631 ) .
(71) في مصنفه ( 6624 ) .
(72) في سننه ( 1320 ) .
(73) في صحيحه ( 1072 ) .
(74) في شرح المعاني 1/278 .
(75) في السنن الكبرى 3/21-22 وفي المعرفة ، له ( 1352 ) .
(76) في التمهيد 13/242 .
(77) هُوَ عَبْد الله بن شقيق العقيلي ، أَبُو عَبْد الرَّحْمَان البصري ، وَقِيْلَ : أبو مُحَمَّد : ثقة فِيْهِ نصب ، توفي سنة (108ه). تهذيب الكمال 4/162 (3321) ، والكاشف 1/561 (2777) ، والتقريب (3385).
(78) في مصنفه ( 6625 ) ( 6804 ) ( 36384 ) .
(79) في مسنده 2/40 و58 و71 و76 و79 و81 و100 .
(80) في صحيحه 2/172(749) (148) .
(81) في سننه ( 1421 ) .
(82) في المجتبى 3/232-233 وفي الكبرى ، له ( 1398 ) .
(83) في مسنده ( 5635 ) .
(84) في صحيحه ( 1072 ) .
(85) في مسنده 2/361 .
(86) في شرح المعاني 1/278 .
(87) في صحيحه ( 2620 ) وط الرسالة ( 2623 ) .
(88) في الأوسط ط العلمية ( 2614 ) وط الطحان ( 2635 ) .
(89) في المستخرج ( 1701 ) ( 1702 ) .
(90) في السنن الكبرى 3/22 .
(91) في صحيحه 2/173(749)(156) .
(92) في مسنده 2/362 .
(93) في المستخرج ( 1710 ) .
(94) في السنن الكبرى 3/22 .
(95) هُوَ عقبة بن حريث التغلبي ، الكوفي : ثقة .
تهذيب الكمال 5/194-195 ( 4563 ) ، والكاشف 2/28 ( 3835 ) ، والتقريب ( 4635 ) .
(96) في مسنده 2/44و77 .
(97) في صحيحه 2/174(749)(159) .
(98) في مسنده 2/359 .
(99) في المستخرج ( 1713 ) .
(100) في سننه الكبرى 2/486 .
(101) هُوَ عقبة بن مُسْلِم التجيـبي ، أبو مُحَمَّد المصري ، إمام الجامع العتيق بمصر : ثقة ، توفي قريباً من سنة عشرين ومئة .
الثقات 7/247 ، وتهذيب الكمال 5/200-201 ( 4576 ) ، والتقريب ( 4650 ) .
(102) في شرح المعاني 1/279 .
(103) هُوَ عطية بن سعد بن جنادة الكوفي الجدلي ، أبو الحسن الكوفي : صدوق يخطئ كثيراً ، وَكَانَ شيعياً مدلساً ، توفي سنة ( 111 ه ) .
التاريخ الكبير 7/8-9 ، والكاشف 2/27 ( 3820 ) ، والتقريب ( 4616 ) .
(104) في مسنده 2/155 .
(105) في مسند ابن عمر ( 5 ) .
(106) في معجم الصحابة 8/2993(917) .
(107) في الحلية 7/254 .
(108) في صحيحه 2/30(993) .
(109) في المجتبى 3/233 وفي الكبرى ، له ( 444 ) .
(110) في مصنفه ( 4675 ) و ( 4676 ) .
(111) في مسنده 2/32و82و154 .
(112) في معجمه ( 89 ) .
(113) في الأوسط ط العلمية ( 961 ) ( 3893 ) وط الطحان ( 965 ( 3905 ) .
(114) في مصنفه ( 6805 ) .
(115) في مسنده 2/5و48و49و54و66و102و119 .
(116) في سننه ( 1467 ) ( 1592 ) .
(117) في صحيحه 1/137(472)(473) .
(118) في مسند ابن عمر ( 62 ) .
والطرسوسي : هُوَ مُحَمَّد بن إبراهيم بن مُسْلِم الخزاعي أبو أمية الطرسوسي ، بغدادي الأصل : صدوق صاحب حَدِيْث يهم ، وَقَدْ وثقه أبو داود ، وَقَالَ أبو بكر الخلال : إمام في الْحَدِيْث ، رفيع القدر جداً ، لَهُ من المصنفات " مسند عَبْد الله بن عمر " ، توفي سنة ( 273 ه ) .
سير أعلام النبلاء 13/91 ، وميزان الاعتدال 3/447 ( 7106 ) ، والتقريب ( 5700 ) .
(119) في سننه ( 1319 ) .
(120) في جامعه ( 437 ) .
(121) في المجتبى 3/227-228 و228 و233 وفي الكبرى ، له ( 474 ) .
(122) في مسنده ( 2623 ) .
(123) في صحيحه ( 1072 ) .
(124) في شرح المعاني 1/278 .
(125) في معجم الصحابة 8/2997(918) .
(126) في صحيحه ( 2619 ) وط الرسالة ( 2622 ) .
(127) في الأوسط ط العلمية ( 76 ) ( 2175 ) ( 2694 ) وط الطحان ( 76 ) ( 2196 ) ( 2715 ) ، وفي الصغير 1/13 .
(128) في تاريخه 2/257 ، وفي موضح أوهام الجمع والتفريق ، له 2/225 .
(129) في التمهيد 13/241 .
(130) في شرح السنة ( 956 ) ( 957 ) .
(131) في مسنده ( 630 ) .
(132) في مسنده 2/10 .
(133) في سننه ( 1320 ) .
(134) في المجتبى 3/227 .
(135) في صحيحه ( 1072 ) .
(136) في صحيحه ( 2617 ) وط الرسالة ( 2620 ) .
(137) هُوَ لاحق بن حميد بن سعيد السدوسي البصري ، أبو مِجْلَز : ثقة ، توفي سنة ( 100 ه ) ، وَقِيْلَ : (106 ه) ، وَقِيْلَ : ( 109 ه ) .
تهذيب الكمال 7/507 ( 7367 ) ، والكاشف 2/359 ( 6120 ) ، والتقريب ( 7490 ) .
(138) في سننه ( 1175 ) .
(139) في الموطأ ( 100 ) برواية سويد بن سعيد ، و( 298 ) برواية أبي مصعب الزهري ، و( 319 ) برواية الليثي .
(140) في مسنده ( 384 ) بتحقيقي .
(141) في صحيحه 2/30 ( 990 ) وفي التاريخ الصغير ، له 1/294 .
(142) في صحيحه 2/171(749)(145) .
(143) في سننه ( 1326 ) .
(144) في المجتبى 3/233 وفي الكبرى ، له ( 1399 ) .
(145) في مسنده 2/364 .
(146) في شرح المعاني 1/278 .
(147) في المستخرج ( 1697 ) .
(148) في سننه 2/486 و 3/21 .
(149) في شرح السنة ( 954 ) .
(150) في مطبوع عبد الرزاق عن سالم بن عبد الله عن حميد بن عبد الرحمان ، والصواب سالم وحميد .
(151) في مصنفه ( 4677 ) .
(152) في مسنده 2/134 .
(153) في صحيحه 2/172(749)(147) .
(154) في المجتبى 3/228 .
(155) في مسنده 2/360 .
(156) في شرح المعاني 1/278 .
(157) في المستخرج ( 1700 ) .
(158) في مسنده 2/75 .
(159) في مسند ابن عمر ( 62 ) .
(160) في المجتبى 3/233-234 .
(161) في شرح المعاني 1/278 .
(162) جامعه عقب الحديث ( 597 ) .
(163) المجتبى 3/227 .
(164) الكبرى عقب حديث ( 472 ) .
(165) السنن الكبرى 2/487 وفي المعرفة ، له 2/296 .
(166) التمهيد 13/243 .
(167) التمهيد 13/244-245 ، وانظر : الاستذكار ، له 2/105-106 .
(168) كذا قال الحافظ ابن تيمية والصواب أن الأزدي هو نفسه علي بن عبد الله البارقي وهو كما جاء في جميع الروايات التي ذكرت الحديث .
(169) مجموعة الفتاوى 21/165 .
(170) مجموعة الفتاوى 21/165 .
(171) نصب الراية 2/144 .
(172) روى الحاكم في معرفة علوم الحديث ( ص 58 والورقة 53 من نسختنا الخطية) النوع التاسع عشر هَذَا الْحَدِيْث من طريق محمد بن سيرين ، عن ابن عمر وفيه زيادة لفظة : (( النهار )) ثم قال عقبه : (( هذا حديث ليس في إسناده إلا ثقة ثبت وذكر النهار فيه وهم والكلام عليه يطول )) .
وقد خالف الأزدي غيره من الرواة عن ابن عمر فزاد كلمة (( النهار )) وجمع الرواة عن ابن عمر لا يذكرون هذه الكلمة ، وهم :
1. أنس بن سيرين ، أخرجه : أحمد (21) ، والبخاري (22) ، ومسلم (23) ، وابن ماجه (24) ، والترمذي (25) ، والنسائي (26) ، وابن خزيمة (27) ، وأبو عوانة (28) ، والطبراني (29) ، وأبو نعيم (30) ، والبغوي (31) .
2. حميد بن عبد الرحمان ، أخرجه : النسائي (32) ، وأبو عوانة (33) .
3. سعد بن عبيدة ، أخرجه : الطبراني (34) .
4. سالم بن عبد الله بن عمر ، أخرجه : الشافعي (35)، وعبد الرزاق (36) ، والحميدي (37) ، وابن أبي شيبة (38) ، وأحمد (39) ، والبخاري (40) ، ومسلم (41) ، وابن ماجه (42) ، والنسائي (43) ، وأبو يعلى (44) ، وابن الجارود (45) ، وابن خزيمة (46) ، وأبو عوانة (47) ، وابن حبان (48) ، والطبراني (49) ، وأبو نعيم (50) ، والبيهقي (51) ، والخطيب (52) ، والبغوي (53) .
5. طاووس ، أخرجه : الشافعي (54)، وعبد الرزاق (55)، والحميدي (56) ، وابن أبي شيبة (57) ، وأحمد (58) ، ومسلم (59) ، وابن ماجه (60) ، والنسائي (61) ، وأبو يعلى (62) ، وابن خزيمة (63) ، والطحاوي (64) ، والطبراني (65) ، وأبو نعيم (66) ، والبيهقي (67) .
6. عبد الله بن دينار ، أخرجه : الشافعي (68) ، وعبد الرزاق (69) ، والحميدي(70)، وابن أبي شيبة (71)، وابن ماجه(72)، وابن خزيمة (73)، والطحاوي(74)، والبيهقي (75) ، وابن عبد البر (76) .
7. عبد الله بن شقيق(77) ، أخرجه : ابن أبي شيبة (78) ، وأحمد (79) ، ومسلم (80) ، وأبو داود (81) ، والنسائي (82) ، وأبو يعلى (83) ، وابن خزيمة (84) ، وأبو عوانة (85) ، والطحاوي (86) ، وابن حبان (87) ، والطبراني (88) ، وأبو نعيم (89) ، والبيهقي (90) .
8. عبيد الله بن عبد الله، أخرجه: مسلم(91)، وأبو عوانة (92)، وأبو نعيم (93)، والبيهقي (94) .
9. عقبة بن حريث(95)، أخرجه: أحمد (96)، ومسلم (97)، وأبو عوانة (98)، وأبو نعيم (99) ، والبيهقي (100) .
10. عقبة بن مُسْلِم (101) ، أخرجه : الطحاوي (102) .
11. عطية بن سعد(103)، أخرجه : أحمد (104)، والطرسوسي (105)، وابن قانع (106)، وأبو نعيم (107) .
12. القاسم بن محمد ، أخرجه : البخاري (108) ، والنسائي (109) .
13. محمد بن سيرين ، أخرجه : عبد الرزاق (110) ، وأحمد (111)، وابن الأعرابي (112)، والطبراني (113) .
14. نافع ، أخرجه : ابن أبي شيبة (114) ، وأحمد (115) ، والدارمي (116) ، والبخاري (117) ، والطرسوسي (118) ، وابن ماجه (119) ، والترمذي (120) ، والنسائي (121) ، وأبو يعلى (122) ، وابن خزيمة (123) ، والطحاوي (124) ، وابن قانع (125) ، وابن حبان (126) ، والطبراني (127) ، والخطيب (128) ، وابن عبد البر (129) ، والبغوي (130) .
15. أبو سلمة بن عبد الرحمان بن عوف ، أخرجه : الحميدي (131) ، وأحمد (132) ، وابن ماجه (133) ، والنسائي (134) ، وابن خزيمة (135) ، وابن حبان (136) .
16. أبو مجلز ( لاحق بن حميد ) (137) ، أخرجه : ابن ماجه (138) .
17. نافع وعبد الله بن دينار مقرونين ، أخرجه : مالك (139) ، والشافعي (140) ، والبخاري (141) ، ومسلم (142) ، وأبو داود (143) ، والنسائي (144) ، وأبو عوانة (145) ، والطحاوي (146) ، وأبو نعيم (147) ، والبيهقي (148) ، والبغوي (149) .
18. سالم بن عبد الله بن عمر وحميد بن عبد الرحمان مقرونين ، أخرجه : عبد (150) الرزاق (151) ، وأحمد (152) ، ومسلم (153) ، والنسائي (154) ، وأبو عونة (155) ، والطحاوي (156) ، وأبو نعيم (157) .
19. أبو سلمة بن عبد الرحمان بن عوف ونافع مقرونين، أخرجه: أحمد (158)، والطرسوسي (159) ، والنسائي (160) ، والطحاوي (161) .
والمتأمل الناظر يجد الأزدي قد خالف جميع الرواة عن ابن عمر إذ قال الترمذي: (( والصحيح ما روي عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( صلاة الليل مثنى مثنى ))، وروى الثقات عن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكروا فيه صلاة النهار )) (162) .
وقال النسائي : (( هذا الحديث عندي خطأ والله تعالى أعلم )) (163) ، وقال أيضاً : (( هَذَا إسناد جيد ولكن أصحاب ابن عمر خالفوا علياً الأزدي … )) (164) .
وقال البيهقي : إن البخاري قد سئل عن حديث يعلى بن عطاء أصحيح هو ؟
فقال : نعم . قال أبو عبد الله وقال سعيد بن جبير كان ابن عمر لا يصلي أربعاً لا يفصل بينهن إلا المكتوبة (165) .
وقال ابن عبد البر : (( لم يقله أحد عن ابن عمر غيره وأنكروه عليه )) (166) وساق ابن عبد البر بسنده عن مضر بن محمد أنه قال : (( سألت يحيى بن معين عن صلاة الليل والنهار فقال: صلاة النهار أربعاً لا يفصل بينهن فاصل ، وصلاة الليل ركعتين، فقلت له: إن أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ، فقال : بأي حديث ؟ فقلت : بحديث شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن عَلِيّ الأزدي ، عن ابن عمر أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى )) فَقَالَ: ومن عَلِيّ الأزدي حَتَّى أقبل مِنْهُ هَذَا ))(167).
وقال ابن تيمية : (( فهذا الحديث يرويه الأزدي عن علي بن عبد الله البارقي ، عن ابن عمر (168) ، وهو خلاف ما رواه الثقات المعروفون عن ابن عمر فإنهم رووا ما في الصحيحين أنه سئل عن صلاة الليل فقال : (( صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خفت الفجر فاوتر بواحدة )) )) (169) .
وقد أفاض ابن تيمية في تضعيف هذه الزيادة في مجموعة فتاويه (170) .
وقال الزيلعي: (( والحديث في الصحيحين من حديث جماعة عن ابن عمر ليس فيه ذكر النهار (171) )) (172) .
...................................................
(1) هُوَ عَلِيّ بن عَبْد الله البارقي الأزدي ، أبو عَبْد الله بن أبي الوليد : صدوق رُبَّمَا أخطأ .
تهذيب الكمال 5/278-279 ( 4687 ) ، والكاشف 2/43 (3939) ، والتقريب (4762) .
(2) في مسنده ( 1932 ) .
(3) في مصنفه ( 6633 ) .
(4) في مسنده 2/26و51 .
(5) في سننه ( 1466 ) .
(6) 1/285 .
(7) في سننه ( 1295 ) .
(8) في سننه ( 1322 ) .
(9) في جامعه ( 597 ) .
(10) في المجتبى 3/227 وفي الكبرى ، له ( 472 ) .
(11) في المنتقى ( 278 ) .
(12) في صحيحه ( 1210 ) .
(13) في شرح معاني الآثار : 1/334 .
(14) في صحيحه : ( 2479 ) و ( 2480 ) و ( 2491 ) وط الرسالة ( 2482 ) و ( 2483 ) و(2894) .
(15) في الكامل : 6/307 .
(16) في سننه 1/417 .
(17) في المحلى 1/80 .
(18) في السنن الكبرى : 2/487 ، وفي المعرفة ( 1350 ) و ( 1351 ) .
(19) في موضح أوهام الجمع والتفريق : 2/273 .
(20) في التمهيد : 13/246-247 .
(21) في مسنده 2/31 و45 و49 و78 .
(22) في صحيحه 2/31(995) .
(23) في صحيحه 2/174(749)(157)و(158) .
(24) في سننه ( 1318 ) .
(25) في جامعه الكبير ( 461 ) .
(26) الكبرى ( 437 ) .
(27) في صحيحه ( 1073 ) .
(28) في مسنده 2/364 .
(29) في الأوسط : ط العلمية( 2369 ) وط الطحان ( 2390 ) .
(30) في المستخرج ( 1711 ) و ( 1712 ) .
(31) في شرح السنة ( 958 ) .
(32) في المجتبى 3/228 ، وفي الكبرى ، له ( 1381 ) .
(33) في مسنده 2/361 .
(34) في الأوسط :ط العلمية ( 3409 ) وط الطحان ( 3433 ) وفي الصغير : 1/125 .
(35) في مسنده : ( 387 ) بتحقيقي .
(36) في مصنفه ( 4678 ) و ( 4681 ) .
(37) في مسنده ( 628 ) .
(38) في مصنفه ( 6623 ) و ( 6802 ) و ( 36385 ) و ( 36386 ) .
(39) في مسنده 2/9 و133 و148 .
(40) في صحيحه 2/64(1137) .
(41) في صحيحه 2/172(749)(146) .
(42) في سننه ( 1320 ) .
(43) في المجتبى 3/227و228 وفي الكبرى ، له ( 439 ) و ( 473 ) و ( 1380 ) .
(44) في مسنده ( 5431 ) و ( 5494 ) .
(45) في المنتقى ( 267 ) .
(46) في صحيحه ( 1072 ) .
(47) في مسنده 2/360 .
(48) في صحيحه ( 2617 ) وط الرسالة ( 2620 ) .
(49) في الكبير ( 13184 ) و ( 13215 ) وفي الأوسط ط العلمية ( 758 ) ( 940 ) ( 4110 ) (4674) وط الطحان ( 762 ) ( 944 ) ( 4122 ) ( 4671 ) .
(40) في المستخرج ( 1698 ) .
(41) في السنن الكبرى 3/22 ، وفي المعرفة ، له ( 1352 ) .
(42) في تاريخه 9/105 .
(43) في شرح السنة ( 955 ) .
(44) في مسنده ( 388 ) بتحقيقي .
(45) في مصنفه ( 4679 ) .
(46) في مسنده ( 629 ) .
(47) في مصنفه ( 36399 ) .
(48) في مسنده 2/30و113و142 .
(49) في صحيحه 2/172(749)(146) .
(50) في سننه ( 1320 ) .
(51) في المجتبى 3/227 وفي الكبرى ، له ( 438 ) ( 475 ) .
(52) في مصنفه ( 5618 ) ( 5620 ) ( 5624 ) .
(53) في صحيحه ( 1072 ) .
(54) في شرح المعاني 1/278 .
(55) في الكبير ( 13461 ) .
(56) في الحلية 4/20 وفي المستخرج ، له ( 1699 ) .
(57) في السنن الكبرى 3/22 وفي معرفة السنن والآثار ، له ( 1352 ) .
(58) في مسنده ( 386 ) بتحقيقي .
(59) في مصنفه ( 4680 ) .
(60) في مسنده ( 631 ) .
(71) في مصنفه ( 6624 ) .
(72) في سننه ( 1320 ) .
(73) في صحيحه ( 1072 ) .
(74) في شرح المعاني 1/278 .
(75) في السنن الكبرى 3/21-22 وفي المعرفة ، له ( 1352 ) .
(76) في التمهيد 13/242 .
(77) هُوَ عَبْد الله بن شقيق العقيلي ، أَبُو عَبْد الرَّحْمَان البصري ، وَقِيْلَ : أبو مُحَمَّد : ثقة فِيْهِ نصب ، توفي سنة (108ه). تهذيب الكمال 4/162 (3321) ، والكاشف 1/561 (2777) ، والتقريب (3385).
(78) في مصنفه ( 6625 ) ( 6804 ) ( 36384 ) .
(79) في مسنده 2/40 و58 و71 و76 و79 و81 و100 .
(80) في صحيحه 2/172(749) (148) .
(81) في سننه ( 1421 ) .
(82) في المجتبى 3/232-233 وفي الكبرى ، له ( 1398 ) .
(83) في مسنده ( 5635 ) .
(84) في صحيحه ( 1072 ) .
(85) في مسنده 2/361 .
(86) في شرح المعاني 1/278 .
(87) في صحيحه ( 2620 ) وط الرسالة ( 2623 ) .
(88) في الأوسط ط العلمية ( 2614 ) وط الطحان ( 2635 ) .
(89) في المستخرج ( 1701 ) ( 1702 ) .
(90) في السنن الكبرى 3/22 .
(91) في صحيحه 2/173(749)(156) .
(92) في مسنده 2/362 .
(93) في المستخرج ( 1710 ) .
(94) في السنن الكبرى 3/22 .
(95) هُوَ عقبة بن حريث التغلبي ، الكوفي : ثقة .
تهذيب الكمال 5/194-195 ( 4563 ) ، والكاشف 2/28 ( 3835 ) ، والتقريب ( 4635 ) .
(96) في مسنده 2/44و77 .
(97) في صحيحه 2/174(749)(159) .
(98) في مسنده 2/359 .
(99) في المستخرج ( 1713 ) .
(100) في سننه الكبرى 2/486 .
(101) هُوَ عقبة بن مُسْلِم التجيـبي ، أبو مُحَمَّد المصري ، إمام الجامع العتيق بمصر : ثقة ، توفي قريباً من سنة عشرين ومئة .
الثقات 7/247 ، وتهذيب الكمال 5/200-201 ( 4576 ) ، والتقريب ( 4650 ) .
(102) في شرح المعاني 1/279 .
(103) هُوَ عطية بن سعد بن جنادة الكوفي الجدلي ، أبو الحسن الكوفي : صدوق يخطئ كثيراً ، وَكَانَ شيعياً مدلساً ، توفي سنة ( 111 ه ) .
التاريخ الكبير 7/8-9 ، والكاشف 2/27 ( 3820 ) ، والتقريب ( 4616 ) .
(104) في مسنده 2/155 .
(105) في مسند ابن عمر ( 5 ) .
(106) في معجم الصحابة 8/2993(917) .
(107) في الحلية 7/254 .
(108) في صحيحه 2/30(993) .
(109) في المجتبى 3/233 وفي الكبرى ، له ( 444 ) .
(110) في مصنفه ( 4675 ) و ( 4676 ) .
(111) في مسنده 2/32و82و154 .
(112) في معجمه ( 89 ) .
(113) في الأوسط ط العلمية ( 961 ) ( 3893 ) وط الطحان ( 965 ( 3905 ) .
(114) في مصنفه ( 6805 ) .
(115) في مسنده 2/5و48و49و54و66و102و119 .
(116) في سننه ( 1467 ) ( 1592 ) .
(117) في صحيحه 1/137(472)(473) .
(118) في مسند ابن عمر ( 62 ) .
والطرسوسي : هُوَ مُحَمَّد بن إبراهيم بن مُسْلِم الخزاعي أبو أمية الطرسوسي ، بغدادي الأصل : صدوق صاحب حَدِيْث يهم ، وَقَدْ وثقه أبو داود ، وَقَالَ أبو بكر الخلال : إمام في الْحَدِيْث ، رفيع القدر جداً ، لَهُ من المصنفات " مسند عَبْد الله بن عمر " ، توفي سنة ( 273 ه ) .
سير أعلام النبلاء 13/91 ، وميزان الاعتدال 3/447 ( 7106 ) ، والتقريب ( 5700 ) .
(119) في سننه ( 1319 ) .
(120) في جامعه ( 437 ) .
(121) في المجتبى 3/227-228 و228 و233 وفي الكبرى ، له ( 474 ) .
(122) في مسنده ( 2623 ) .
(123) في صحيحه ( 1072 ) .
(124) في شرح المعاني 1/278 .
(125) في معجم الصحابة 8/2997(918) .
(126) في صحيحه ( 2619 ) وط الرسالة ( 2622 ) .
(127) في الأوسط ط العلمية ( 76 ) ( 2175 ) ( 2694 ) وط الطحان ( 76 ) ( 2196 ) ( 2715 ) ، وفي الصغير 1/13 .
(128) في تاريخه 2/257 ، وفي موضح أوهام الجمع والتفريق ، له 2/225 .
(129) في التمهيد 13/241 .
(130) في شرح السنة ( 956 ) ( 957 ) .
(131) في مسنده ( 630 ) .
(132) في مسنده 2/10 .
(133) في سننه ( 1320 ) .
(134) في المجتبى 3/227 .
(135) في صحيحه ( 1072 ) .
(136) في صحيحه ( 2617 ) وط الرسالة ( 2620 ) .
(137) هُوَ لاحق بن حميد بن سعيد السدوسي البصري ، أبو مِجْلَز : ثقة ، توفي سنة ( 100 ه ) ، وَقِيْلَ : (106 ه) ، وَقِيْلَ : ( 109 ه ) .
تهذيب الكمال 7/507 ( 7367 ) ، والكاشف 2/359 ( 6120 ) ، والتقريب ( 7490 ) .
(138) في سننه ( 1175 ) .
(139) في الموطأ ( 100 ) برواية سويد بن سعيد ، و( 298 ) برواية أبي مصعب الزهري ، و( 319 ) برواية الليثي .
(140) في مسنده ( 384 ) بتحقيقي .
(141) في صحيحه 2/30 ( 990 ) وفي التاريخ الصغير ، له 1/294 .
(142) في صحيحه 2/171(749)(145) .
(143) في سننه ( 1326 ) .
(144) في المجتبى 3/233 وفي الكبرى ، له ( 1399 ) .
(145) في مسنده 2/364 .
(146) في شرح المعاني 1/278 .
(147) في المستخرج ( 1697 ) .
(148) في سننه 2/486 و 3/21 .
(149) في شرح السنة ( 954 ) .
(150) في مطبوع عبد الرزاق عن سالم بن عبد الله عن حميد بن عبد الرحمان ، والصواب سالم وحميد .
(151) في مصنفه ( 4677 ) .
(152) في مسنده 2/134 .
(153) في صحيحه 2/172(749)(147) .
(154) في المجتبى 3/228 .
(155) في مسنده 2/360 .
(156) في شرح المعاني 1/278 .
(157) في المستخرج ( 1700 ) .
(158) في مسنده 2/75 .
(159) في مسند ابن عمر ( 62 ) .
(160) في المجتبى 3/233-234 .
(161) في شرح المعاني 1/278 .
(162) جامعه عقب الحديث ( 597 ) .
(163) المجتبى 3/227 .
(164) الكبرى عقب حديث ( 472 ) .
(165) السنن الكبرى 2/487 وفي المعرفة ، له 2/296 .
(166) التمهيد 13/243 .
(167) التمهيد 13/244-245 ، وانظر : الاستذكار ، له 2/105-106 .
(168) كذا قال الحافظ ابن تيمية والصواب أن الأزدي هو نفسه علي بن عبد الله البارقي وهو كما جاء في جميع الروايات التي ذكرت الحديث .
(169) مجموعة الفتاوى 21/165 .
(170) مجموعة الفتاوى 21/165 .
(171) نصب الراية 2/144 .
(172) روى الحاكم في معرفة علوم الحديث ( ص 58 والورقة 53 من نسختنا الخطية) النوع التاسع عشر هَذَا الْحَدِيْث من طريق محمد بن سيرين ، عن ابن عمر وفيه زيادة لفظة : (( النهار )) ثم قال عقبه : (( هذا حديث ليس في إسناده إلا ثقة ثبت وذكر النهار فيه وهم والكلام عليه يطول )) .