شذوذ لفظة : (( والنهار )) في حديث : (( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى )) .

ماهر الفحل

New member
إنضم
25/10/2005
المشاركات
450
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
رواه علي بن عبد الله البارقي الأزدي (1)، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى )). أخرجه: الطيالسي(2)، وابن أبي شيبة (3)، وأحمد(4)، والدارمي (5) ، والبخاري في التاريخ الكبير (6) ، وأبو داود (7) ، وابن ماجه (8)، والترمذي (9) ، والنسائي (10) ، وابن الجارود (11) ، وابن خزيمة (12)، والطحاوي (13)، وابن حبان (14) ، وابن عدي (15) ، والدارقطني (16) ، وابن حزم (17) ، والبيهقي (18) ، والخطيب (19) ، وابن عبد البر (20) .
وقد خالف الأزدي غيره من الرواة عن ابن عمر فزاد كلمة (( النهار )) وجمع الرواة عن ابن عمر لا يذكرون هذه الكلمة ، وهم :
1. أنس بن سيرين ، أخرجه : أحمد (21) ، والبخاري (22) ، ومسلم (23) ، وابن ماجه (24) ، والترمذي (25) ، والنسائي (26) ، وابن خزيمة (27) ، وأبو عوانة (28) ، والطبراني (29) ، وأبو نعيم (30) ، والبغوي (31) .
2. حميد بن عبد الرحمان ، أخرجه : النسائي (32) ، وأبو عوانة (33) .
3. سعد بن عبيدة ، أخرجه : الطبراني (34) .
4. سالم بن عبد الله بن عمر ، أخرجه : الشافعي (35)، وعبد الرزاق (36) ، والحميدي (37) ، وابن أبي شيبة (38) ، وأحمد (39) ، والبخاري (40) ، ومسلم (41) ، وابن ماجه (42) ، والنسائي (43) ، وأبو يعلى (44) ، وابن الجارود (45) ، وابن خزيمة (46) ، وأبو عوانة (47) ، وابن حبان (48) ، والطبراني (49) ، وأبو نعيم (50) ، والبيهقي (51) ، والخطيب (52) ، والبغوي (53) .
5. طاووس ، أخرجه : الشافعي (54)، وعبد الرزاق (55)، والحميدي (56) ، وابن أبي شيبة (57) ، وأحمد (58) ، ومسلم (59) ، وابن ماجه (60) ، والنسائي (61) ، وأبو يعلى (62) ، وابن خزيمة (63) ، والطحاوي (64) ، والطبراني (65) ، وأبو نعيم (66) ، والبيهقي (67) .
6. عبد الله بن دينار ، أخرجه : الشافعي (68) ، وعبد الرزاق (69) ، والحميدي(70)، وابن أبي شيبة (71)، وابن ماجه(72)، وابن خزيمة (73)، والطحاوي(74)، والبيهقي (75) ، وابن عبد البر (76) .
7. عبد الله بن شقيق(77) ، أخرجه : ابن أبي شيبة (78) ، وأحمد (79) ، ومسلم (80) ، وأبو داود (81) ، والنسائي (82) ، وأبو يعلى (83) ، وابن خزيمة (84) ، وأبو عوانة (85) ، والطحاوي (86) ، وابن حبان (87) ، والطبراني (88) ، وأبو نعيم (89) ، والبيهقي (90) .

8. عبيد الله بن عبد الله، أخرجه: مسلم(91)، وأبو عوانة (92)، وأبو نعيم (93)، والبيهقي (94) .
9. عقبة بن حريث(95)، أخرجه: أحمد (96)، ومسلم (97)، وأبو عوانة (98)، وأبو نعيم (99) ، والبيهقي (100) .
10. عقبة بن مُسْلِم (101) ، أخرجه : الطحاوي (102) .
11. عطية بن سعد(103)، أخرجه : أحمد (104)، والطرسوسي (105)، وابن قانع (106)، وأبو نعيم (107) .
12. القاسم بن محمد ، أخرجه : البخاري (108) ، والنسائي (109) .
13. محمد بن سيرين ، أخرجه : عبد الرزاق (110) ، وأحمد (111)، وابن الأعرابي (112)، والطبراني (113) .
14. نافع ، أخرجه : ابن أبي شيبة (114) ، وأحمد (115) ، والدارمي (116) ، والبخاري (117) ، والطرسوسي (118) ، وابن ماجه (119) ، والترمذي (120) ، والنسائي (121) ، وأبو يعلى (122) ، وابن خزيمة (123) ، والطحاوي (124) ، وابن قانع (125) ، وابن حبان (126) ، والطبراني (127) ، والخطيب (128) ، وابن عبد البر (129) ، والبغوي (130) .
15. أبو سلمة بن عبد الرحمان بن عوف ، أخرجه : الحميدي (131) ، وأحمد (132) ، وابن ماجه (133) ، والنسائي (134) ، وابن خزيمة (135) ، وابن حبان (136) .
16. أبو مجلز ( لاحق بن حميد ) (137) ، أخرجه : ابن ماجه (138) .
17. نافع وعبد الله بن دينار مقرونين ، أخرجه : مالك (139) ، والشافعي (140) ، والبخاري (141) ، ومسلم (142) ، وأبو داود (143) ، والنسائي (144) ، وأبو عوانة (145) ، والطحاوي (146) ، وأبو نعيم (147) ، والبيهقي (148) ، والبغوي (149) .
18. سالم بن عبد الله بن عمر وحميد بن عبد الرحمان مقرونين ، أخرجه : عبد (150) الرزاق (151) ، وأحمد (152) ، ومسلم (153) ، والنسائي (154) ، وأبو عونة (155) ، والطحاوي (156) ، وأبو نعيم (157) .
19. أبو سلمة بن عبد الرحمان بن عوف ونافع مقرونين، أخرجه: أحمد (158)، والطرسوسي (159) ، والنسائي (160) ، والطحاوي (161) .
والمتأمل الناظر يجد الأزدي قد خالف جميع الرواة عن ابن عمر إذ قال الترمذي: (( والصحيح ما روي عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( صلاة الليل مثنى مثنى ))، وروى الثقات عن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكروا فيه صلاة النهار )) (162) .
وقال النسائي : (( هذا الحديث عندي خطأ والله تعالى أعلم )) (163) ، وقال أيضاً : (( هَذَا إسناد جيد ولكن أصحاب ابن عمر خالفوا علياً الأزدي … )) (164) .
وقال البيهقي : إن البخاري قد سئل عن حديث يعلى بن عطاء أصحيح هو ؟
فقال : نعم . قال أبو عبد الله وقال سعيد بن جبير كان ابن عمر لا يصلي أربعاً لا يفصل بينهن إلا المكتوبة (165) .
وقال ابن عبد البر : (( لم يقله أحد عن ابن عمر غيره وأنكروه عليه )) (166) وساق ابن عبد البر بسنده عن مضر بن محمد أنه قال : (( سألت يحيى بن معين عن صلاة الليل والنهار فقال: صلاة النهار أربعاً لا يفصل بينهن فاصل ، وصلاة الليل ركعتين، فقلت له: إن أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ، فقال : بأي حديث ؟ فقلت : بحديث شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن عَلِيّ الأزدي ، عن ابن عمر أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى )) فَقَالَ: ومن عَلِيّ الأزدي حَتَّى أقبل مِنْهُ هَذَا ))(167).
وقال ابن تيمية : (( فهذا الحديث يرويه الأزدي عن علي بن عبد الله البارقي ، عن ابن عمر (168) ، وهو خلاف ما رواه الثقات المعروفون عن ابن عمر فإنهم رووا ما في الصحيحين أنه سئل عن صلاة الليل فقال : (( صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خفت الفجر فاوتر بواحدة )) )) (169) .
وقد أفاض ابن تيمية في تضعيف هذه الزيادة في مجموعة فتاويه (170) .
وقال الزيلعي: (( والحديث في الصحيحين من حديث جماعة عن ابن عمر ليس فيه ذكر النهار (171) )) (172) .


...................................................
(1) هُوَ عَلِيّ بن عَبْد الله البارقي الأزدي ، أبو عَبْد الله بن أبي الوليد : صدوق رُبَّمَا أخطأ .
تهذيب الكمال 5/278-279 ( 4687 ) ، والكاشف 2/43 (3939) ، والتقريب (4762) .
(2) في مسنده ( 1932 ) .
(3) في مصنفه ( 6633 ) .
(4) في مسنده 2/26و51 .
(5) في سننه ( 1466 ) .
(6) 1/285 .
(7) في سننه ( 1295 ) .
(8) في سننه ( 1322 ) .
(9) في جامعه ( 597 ) .
(10) في المجتبى 3/227 وفي الكبرى ، له ( 472 ) .
(11) في المنتقى ( 278 ) .
(12) في صحيحه ( 1210 ) .
(13) في شرح معاني الآثار : 1/334 .
(14) في صحيحه : ( 2479 ) و ( 2480 ) و ( 2491 ) وط الرسالة ( 2482 ) و ( 2483 ) و(2894) .
(15) في الكامل : 6/307 .
(16) في سننه 1/417 .
(17) في المحلى 1/80 .
(18) في السنن الكبرى : 2/487 ، وفي المعرفة ( 1350 ) و ( 1351 ) .
(19) في موضح أوهام الجمع والتفريق : 2/273 .
(20) في التمهيد : 13/246-247 .
(21) في مسنده 2/31 و45 و49 و78 .
(22) في صحيحه 2/31(995) .
(23) في صحيحه 2/174(749)(157)و(158) .
(24) في سننه ( 1318 ) .
(25) في جامعه الكبير ( 461 ) .
(26) الكبرى ( 437 ) .
(27) في صحيحه ( 1073 ) .
(28) في مسنده 2/364 .
(29) في الأوسط : ط العلمية( 2369 ) وط الطحان ( 2390 ) .
(30) في المستخرج ( 1711 ) و ( 1712 ) .
(31) في شرح السنة ( 958 ) .
(32) في المجتبى 3/228 ، وفي الكبرى ، له ( 1381 ) .
(33) في مسنده 2/361 .
(34) في الأوسط :ط العلمية ( 3409 ) وط الطحان ( 3433 ) وفي الصغير : 1/125 .
(35) في مسنده : ( 387 ) بتحقيقي .
(36) في مصنفه ( 4678 ) و ( 4681 ) .
(37) في مسنده ( 628 ) .
(38) في مصنفه ( 6623 ) و ( 6802 ) و ( 36385 ) و ( 36386 ) .
(39) في مسنده 2/9 و133 و148 .
(40) في صحيحه 2/64(1137) .
(41) في صحيحه 2/172(749)(146) .
(42) في سننه ( 1320 ) .
(43) في المجتبى 3/227و228 وفي الكبرى ، له ( 439 ) و ( 473 ) و ( 1380 ) .
(44) في مسنده ( 5431 ) و ( 5494 ) .
(45) في المنتقى ( 267 ) .
(46) في صحيحه ( 1072 ) .
(47) في مسنده 2/360 .
(48) في صحيحه ( 2617 ) وط الرسالة ( 2620 ) .
(49) في الكبير ( 13184 ) و ( 13215 ) وفي الأوسط ط العلمية ( 758 ) ( 940 ) ( 4110 ) (4674) وط الطحان ( 762 ) ( 944 ) ( 4122 ) ( 4671 ) .
(40) في المستخرج ( 1698 ) .
(41) في السنن الكبرى 3/22 ، وفي المعرفة ، له ( 1352 ) .
(42) في تاريخه 9/105 .
(43) في شرح السنة ( 955 ) .
(44) في مسنده ( 388 ) بتحقيقي .
(45) في مصنفه ( 4679 ) .
(46) في مسنده ( 629 ) .
(47) في مصنفه ( 36399 ) .
(48) في مسنده 2/30و113و142 .
(49) في صحيحه 2/172(749)(146) .
(50) في سننه ( 1320 ) .
(51) في المجتبى 3/227 وفي الكبرى ، له ( 438 ) ( 475 ) .
(52) في مصنفه ( 5618 ) ( 5620 ) ( 5624 ) .
(53) في صحيحه ( 1072 ) .
(54) في شرح المعاني 1/278 .
(55) في الكبير ( 13461 ) .
(56) في الحلية 4/20 وفي المستخرج ، له ( 1699 ) .
(57) في السنن الكبرى 3/22 وفي معرفة السنن والآثار ، له ( 1352 ) .
(58) في مسنده ( 386 ) بتحقيقي .
(59) في مصنفه ( 4680 ) .
(60) في مسنده ( 631 ) .
(71) في مصنفه ( 6624 ) .
(72) في سننه ( 1320 ) .
(73) في صحيحه ( 1072 ) .
(74) في شرح المعاني 1/278 .
(75) في السنن الكبرى 3/21-22 وفي المعرفة ، له ( 1352 ) .
(76) في التمهيد 13/242 .
(77) هُوَ عَبْد الله بن شقيق العقيلي ، أَبُو عَبْد الرَّحْمَان البصري ، وَقِيْلَ : أبو مُحَمَّد : ثقة فِيْهِ نصب ، توفي سنة (108ه‍). تهذيب الكمال 4/162 (3321) ، والكاشف 1/561 (2777) ، والتقريب (3385).
(78) في مصنفه ( 6625 ) ( 6804 ) ( 36384 ) .
(79) في مسنده 2/40 و58 و71 و76 و79 و81 و100 .
(80) في صحيحه 2/172(749) (148) .
(81) في سننه ( 1421 ) .
(82) في المجتبى 3/232-233 وفي الكبرى ، له ( 1398 ) .
(83) في مسنده ( 5635 ) .
(84) في صحيحه ( 1072 ) .
(85) في مسنده 2/361 .
(86) في شرح المعاني 1/278 .
(87) في صحيحه ( 2620 ) وط الرسالة ( 2623 ) .
(88) في الأوسط ط العلمية ( 2614 ) وط الطحان ( 2635 ) .
(89) في المستخرج ( 1701 ) ( 1702 ) .
(90) في السنن الكبرى 3/22 .
(91) في صحيحه 2/173(749)(156) .
(92) في مسنده 2/362 .
(93) في المستخرج ( 1710 ) .
(94) في السنن الكبرى 3/22 .
(95) هُوَ عقبة بن حريث التغلبي ، الكوفي : ثقة .
تهذيب الكمال 5/194-195 ( 4563 ) ، والكاشف 2/28 ( 3835 ) ، والتقريب ( 4635 ) .
(96) في مسنده 2/44و77 .
(97) في صحيحه 2/174(749)(159) .
(98) في مسنده 2/359 .
(99) في المستخرج ( 1713 ) .
(100) في سننه الكبرى 2/486 .
(101) هُوَ عقبة بن مُسْلِم التجيـبي ، أبو مُحَمَّد المصري ، إمام الجامع العتيق بمصر : ثقة ، توفي قريباً من سنة عشرين ومئة .
الثقات 7/247 ، وتهذيب الكمال 5/200-201 ( 4576 ) ، والتقريب ( 4650 ) .
(102) في شرح المعاني 1/279 .
(103) هُوَ عطية بن سعد بن جنادة الكوفي الجدلي ، أبو الحسن الكوفي : صدوق يخطئ كثيراً ، وَكَانَ شيعياً مدلساً ، توفي سنة ( 111 ه‍ ) .
التاريخ الكبير 7/8-9 ، والكاشف 2/27 ( 3820 ) ، والتقريب ( 4616 ) .
(104) في مسنده 2/155 .
(105) في مسند ابن عمر ( 5 ) .
(106) في معجم الصحابة 8/2993(917) .
(107) في الحلية 7/254 .
(108) في صحيحه 2/30(993) .
(109) في المجتبى 3/233 وفي الكبرى ، له ( 444 ) .
(110) في مصنفه ( 4675 ) و ( 4676 ) .
(111) في مسنده 2/32و82و154 .
(112) في معجمه ( 89 ) .
(113) في الأوسط ط العلمية ( 961 ) ( 3893 ) وط الطحان ( 965 ( 3905 ) .
(114) في مصنفه ( 6805 ) .
(115) في مسنده 2/5و48و49و54و66و102و119 .
(116) في سننه ( 1467 ) ( 1592 ) .
(117) في صحيحه 1/137(472)(473) .
(118) في مسند ابن عمر ( 62 ) .
والطرسوسي : هُوَ مُحَمَّد بن إبراهيم بن مُسْلِم الخزاعي أبو أمية الطرسوسي ، بغدادي الأصل : صدوق صاحب حَدِيْث يهم ، وَقَدْ وثقه أبو داود ، وَقَالَ أبو بكر الخلال : إمام في الْحَدِيْث ، رفيع القدر جداً ، لَهُ من المصنفات " مسند عَبْد الله بن عمر " ، توفي سنة ( 273 ه‍ ) .
سير أعلام النبلاء 13/91 ، وميزان الاعتدال 3/447 ( 7106 ) ، والتقريب ( 5700 ) .
(119) في سننه ( 1319 ) .
(120) في جامعه ( 437 ) .
(121) في المجتبى 3/227-228 و228 و233 وفي الكبرى ، له ( 474 ) .
(122) في مسنده ( 2623 ) .
(123) في صحيحه ( 1072 ) .
(124) في شرح المعاني 1/278 .
(125) في معجم الصحابة 8/2997(918) .
(126) في صحيحه ( 2619 ) وط الرسالة ( 2622 ) .
(127) في الأوسط ط العلمية ( 76 ) ( 2175 ) ( 2694 ) وط الطحان ( 76 ) ( 2196 ) ( 2715 ) ، وفي الصغير 1/13 .
(128) في تاريخه 2/257 ، وفي موضح أوهام الجمع والتفريق ، له 2/225 .
(129) في التمهيد 13/241 .
(130) في شرح السنة ( 956 ) ( 957 ) .
(131) في مسنده ( 630 ) .
(132) في مسنده 2/10 .
(133) في سننه ( 1320 ) .
(134) في المجتبى 3/227 .
(135) في صحيحه ( 1072 ) .
(136) في صحيحه ( 2617 ) وط الرسالة ( 2620 ) .
(137) هُوَ لاحق بن حميد بن سعيد السدوسي البصري ، أبو مِجْلَز : ثقة ، توفي سنة ( 100 ه‍ ) ، وَقِيْلَ : (106 ه‍) ، وَقِيْلَ : ( 109 ه‍ ) .
تهذيب الكمال 7/507 ( 7367 ) ، والكاشف 2/359 ( 6120 ) ، والتقريب ( 7490 ) .
(138) في سننه ( 1175 ) .
(139) في الموطأ ( 100 ) برواية سويد بن سعيد ، و( 298 ) برواية أبي مصعب الزهري ، و( 319 ) برواية الليثي .
(140) في مسنده ( 384 ) بتحقيقي .
(141) في صحيحه 2/30 ( 990 ) وفي التاريخ الصغير ، له 1/294 .
(142) في صحيحه 2/171(749)(145) .
(143) في سننه ( 1326 ) .
(144) في المجتبى 3/233 وفي الكبرى ، له ( 1399 ) .
(145) في مسنده 2/364 .
(146) في شرح المعاني 1/278 .
(147) في المستخرج ( 1697 ) .
(148) في سننه 2/486 و 3/21 .
(149) في شرح السنة ( 954 ) .
(150) في مطبوع عبد الرزاق عن سالم بن عبد الله عن حميد بن عبد الرحمان ، والصواب سالم وحميد .
(151) في مصنفه ( 4677 ) .
(152) في مسنده 2/134 .
(153) في صحيحه 2/172(749)(147) .
(154) في المجتبى 3/228 .
(155) في مسنده 2/360 .
(156) في شرح المعاني 1/278 .
(157) في المستخرج ( 1700 ) .
(158) في مسنده 2/75 .
(159) في مسند ابن عمر ( 62 ) .
(160) في المجتبى 3/233-234 .
(161) في شرح المعاني 1/278 .
(162) جامعه عقب الحديث ( 597 ) .
(163) المجتبى 3/227 .
(164) الكبرى عقب حديث ( 472 ) .
(165) السنن الكبرى 2/487 وفي المعرفة ، له 2/296 .
(166) التمهيد 13/243 .
(167) التمهيد 13/244-245 ، وانظر : الاستذكار ، له 2/105-106 .
(168) كذا قال الحافظ ابن تيمية والصواب أن الأزدي هو نفسه علي بن عبد الله البارقي وهو كما جاء في جميع الروايات التي ذكرت الحديث .
(169) مجموعة الفتاوى 21/165 .
(170) مجموعة الفتاوى 21/165 .
(171) نصب الراية 2/144 .
(172) روى الحاكم في معرفة علوم الحديث ( ص 58 والورقة 53 من نسختنا الخطية) النوع التاسع عشر هَذَا الْحَدِيْث من طريق محمد بن سيرين ، عن ابن عمر وفيه زيادة لفظة : (( النهار )) ثم قال عقبه : (( هذا حديث ليس في إسناده إلا ثقة ثبت وذكر النهار فيه وهم والكلام عليه يطول )) .
 
أثر الحديث في اختلاف الفقهاء ( كيف تصلى نافلة النهار ) ؟
اختلف العلماء في نافلة النهار كيف تصلى على مذهبين :
المذهب الأول : وهو أن تصلى مثنى مثنى ، وهو ما ذهب إليه سعيد بن جبير (1) ، والحسن البصري (2) ، وحماد بن أبي سليمان (3) ، ومالك (4) ، والشافعي (5) ، وهو ما فضّله أحمد (6) ، وداود (7) ، وابن المنذر (8) .
قال الشافعي - رحمه الله - : (( صلاة الليل والنهار من النافلة سواء يسلم في كل ركعتين ، هكذا جاء الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل ، وقد يروى عنه خبر يثبت أهل الحديث مثله في صلاة النهار ، ولو لم يثبت كان إذ أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل أن يسلم من كل ركعتين كان معقولاً في الخبر عنه أنه أراد والله تعالى أعلم الفرق بين الفريضة والنافلة ، ولا تختلف النافلة في الليل والنهار كما لا تختلف المكتوبة في الليل والنهار؛ لأنها موصولة كلها )) (9) .
وقال أيضاً : (( وهكذا ينبغي أن تكون النافلة في الليل والنهار )) (10) .
المذهب الثاني: أنها تصلى أربعاً وهو ما ذهب إليه ابن عمر (11)، وأبو حنيفة (12)، إذ ذهب إلى أنه يصلى في نفل النهار أربعاً بتسليمة أو اثنتين، والأفضل أربع ، والأوزاعي(13)، وأبو يوسف (14) ، ومحمد (15) ، وإسحاق (16) ، واستدلوا بحديث أبي أيوب الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( أربع قبل الظهر لا يسلم فيهن تفتح لهن أبواب السماء )) (17) ، وأجاز ذلك أحمد (18)، وقال ابن قدامة في المغني : (( وحديث أبي أيوب يرويه عبيد الله بن معتب وهو ضعيف، ومفهوم الحديث المتفق عليه يدل على جواز الأربع لا على تفضيلها، وأما حديث البارقي فإنه تفرد بزيادة لفظة النهار من بين سائر الرواة ، وقد رواه عن ابن عمر نحو خمسة عشر نفساً لم يقل ذلك أحد سواه وكان ابن عمر يصلي أربعاً فيدل ذلك على ضعف روايته أو على أن المراد بذلك الفضيلة مع جواز غيره والله تعالى أعلم )) (19) .
.............................. .............
(1) انظر : المغني 1/761 ، والمجموع 4/56 .
(2) انظر : المغني 1/761 ، والمجموع 4/56 .
(3) انظر : المغني 1/761 ، والمجموع 4/56 .
(4) انظر : المدونة الكبرى 1/99 ، والمنتقى 1/213-214 ، والاستذكار 2/91-92 ، وبداية المجتهد 1/150-151 ، والقوانين الفقهية : 87 .
(5) انظر : الأم 1/139-140 ، والحاوي الكبير 2/366-367 ، والمهذب 1/92 ، والوسيط 2/817 ، والتهذيب 2/225-226 ، والمجموع شرح المهذب 4/51و56 ، وروضة الطالبين 1/332 ، وكفاية الأخيار 1/166-167 .
(6) انظر : مسائل أبي داود : 72 ، ومسائل عبد الله بن أحمد 2/296-297 ، والمقنع : 34 ، والهادي : 23-24 ، والمغني 1/761 ، والمحرر 1/88 ، وشرح الزركشي 1/387-388 .
(7) انظر : المجموع 4/51و56 .
(8) انظر : المجموع 4/51و56 .
(9) انظر : الأم 7/142 .
(10) انظر : الأم 7/142 .
(11) مصنف ابن أبي شيبة ( 5948 ) ، وانظر : المجموع 1/51و56 ، والمغني 1/761 .
(12) انظر : الحجة على أهل المدينة 1/272 ، والمبسوط 1/159 ، وبدائع الصنائع 1/284-285 ، والهداية 1/67 ، وشرح فتح القدير 1/314-315 ، والاختيار في تعليل المختار 1/65-68 ، وتبيين الحقائق 1/172 ، ويكره الأحناف الزيادة على أربع ركعات في صلاة النهار .
(13) انظر : المغني 1/761 ، والمجموع 4/56 ، وفقه الإمام الأوزاعي 1/295 .
(14) انظر : المبسوط 1/159 ، والهداية 1/67 .
(15) كتاب الحجة على أهل المدينة 1/272 ، وانظر : المبسوط 1/159 ، والهداية 1/67 .
(16) انظر : المغني 1/761 ، والمجموع 4/51و56 .
(17) أخرجه : محمد بن الحسن الشيباني في الحجة على أهل المدينة 1/272-273 ، والطيالسي ( 597 ) ، وعبد الرزاق ( 4814 ) ، والحميدي ( 385 ) ، وابن أبي شيبة ( 5940 ) و ( 5941 ) ، وأحمد 5/416 و418 و419 ، وعبد بن حميد ( 226 ) ، وأبو داود ( 1270 ) ، وابن ماجه ( 1157 ) ، والترمذي في الشمائل ( 293 ) و ( 294 ) بتحقيقنا ، وابن خزيمة ( 1214 ) و ( 1215 ) ، والطحاوي في شرح المعاني 1/335 ، وابن حبان في الثقات 5/163-164 ، والطبراني في الكبير (4031) (4032) (4033) ( 4034 ) ( 4035 ) ( 4036 ) ( 4037 ) ( 4038 ) ، والدارقطني في العلل 6/169 ، وابن عدي في الكامل 7/59 ، والحاكم في المستدرك 3/461 ، وتمام في فوائده (380)، والبيهقي 2/488و489 ، والخطيب في موضح أوهام الجمع والتفريق 1/168-169 من طرق عن أبي أيوب الأنصاري ، به .
وللحديث شاهد من حديث عبد الله بن السائب ، عند أحمد 3/411 ، والترمذي في الجامع الكبير (478) ، وفي الشمائل ( 295 ) بتحقيقنا ، والنسائي في الكبرى ( 331 ) ، والبغوي ( 890 ) وسنده صحيح .
(18) مسائل أبي داود : 72 ، ومسائل عبد الله بن أحمد 2/296 ، والمقنع : 34 ، والمغني 1/761 ، والمحرر 1/86 ، وشرح الزركشي 1/387-388 .
(19) انظر : المغني 1/761 .
 
جزاك الله خيرا أيها المبارك , وعندي استفسار : هل مدار الخلاف في هذه المسألة فقط هذا الحديث أم يوجد أدلة أخرى .
 
وأنتم جزاكم الله خيراً ، هناك أدلة أخرى لا تنهض للحجية
وفقكم الله
 
عودة
أعلى