شجرة سلسلة أسانيد القرآن إعداد د. ياسر المزروع

مع أن النفس لا تميل إلى " المشجرات " لما فيها من قلة الفائدة العلمية من جهة ، وإضاعة المال والجهد في شيء هناك ما هو أولى منه وأوجب ؛ فإن في " المشجرة " المصاحبة للرابط خطأ علمياً جسيماً ، حيث إن في السند ما بين ابن الجزري وعمرو بن الصباح ( طريق الطيبة ) جاء ذكر ابن اللبان ، شيخ ابن الجزري ، وأنه قرأ على ابن الصائغ .....الخ السند .
وهذا خطأ لا شك فيه ، لأن هذه الطريق هي من كتابي : المصباح والمبهج ، وابن الجزري لم يقرأ بهما على شيخه ابن اللبان رحمه الله ، فما هو سبب وجوده هنا إذن ؟!
وعليه : فهذه الطريق هنا ليست طريق الطيبة ، وليست " نشرية " ، وبناء عليه نجدد القول بأن على أهل القراءات المعاصرين عدم التسور على " أسانيد ابن الجزري بالاجتهاد ، والتغيير والتعديل !!
وهناك ثلاث ملحوظات :
1- أن كل قراء الأمصار مكتوب أمامهم عبارة " رحمهم الله " إلا قراء الكويت - حرسها الله - فمكتوب أمامهم " حفظهم الله " !
2- عدم ذكر أسماء الكتب التي منها هذه الأسانيد .
3- - لم يحدد من هم هؤلاء طلاب وطالبات الكويت في هذه الأسانيد .
والله من وراء القصد
 
هذه الشجرة المسلسلة طبعة 2010 أصدرتها مجلة الوعي الإسلامي مع أحد أعدادها منذ عامين وعندي نسخة ورقية منها طبقت عليها سندي في حفص ولفت نظري وقتها أن العنوان لا يتفق مع المضمون اتفاقا تاما وإنما هي سلسلة أسانيد لرواية حفص فقط .
ولكن ما ذكره الشيخ الجكني حفظه الله جدير حقا بالاهتمام .
وأما عدم تحديد أسماء طلبة الكويت فلكونهم لم يتفرع لهم فروع في هذه السلسلة وإنما لبيان أسماء شيوخهم هناك من باب الإشارة لاهتمام وزارة الأوقاف الكويتية بالأسانيد القرآنية ، وربما لهذا حفظهم الله جميعا ، بينما هناك عدد من قراء مصر والشام المذكورين في السلسلة حفظهم الله وبارك في أعمارهم ، ولا يزال عطاؤهم مستمرا ، والله أعلم .
 
مع أن النفس لا تميل إلى " المشجرات " لما فيها من قلة الفائدة العلمية من جهة ، وإضاعة المال والجهد في شيء هناك ما هو أولى منه وأوجب ؛ فإن في " المشجرة " المصاحبة للرابط خطأ علمياً جسيماً ، حيث إن في السند ما بين ابن الجزري وعمرو بن الصباح ( طريق الطيبة ) جاء ذكر ابن اللبان ، شيخ ابن الجزري ، وأنه قرأ على ابن الصائغ .....الخ السند .
وهذا خطأ لا شك فيه ، لأن هذه الطريق هي من كتابي : المصباح والمبهج ، وابن الجزري لم يقرأ بهما على شيخه ابن اللبان رحمه الله ، فما هو سبب وجوده هنا إذن ؟!
وعليه : فهذه الطريق هنا ليست طريق الطيبة ، وليست " نشرية " ، وبناء عليه نجدد القول بأن على أهل القراءات المعاصرين عدم التسور على " أسانيد ابن الجزري بالاجتهاد ، والتغيير والتعديل !!
وهناك ثلاث ملحوظات :
1- أن كل قراء الأمصار مكتوب أمامهم عبارة " رحمهم الله " إلا قراء الكويت - حرسها الله - فمكتوب أمامهم " حفظهم الله " !
2- عدم ذكر أسماء الكتب التي منها هذه الأسانيد .
3- - لم يحدد من هم هؤلاء طلاب وطالبات الكويت في هذه الأسانيد .
والله من وراء القصد

السلام عليكم
إن كنت حضرتك الدكتور السالم الجكني الذي ظهرت في الحلقة 16 من برنامج أضواء القرآن الذي تكلمت فيه عن ابن الجزري وكتابه النشر في القراءات العشر، فاعلم أنني أحبك في الله بدرجة لا يمكن وصفها ، حفظك الله ورعاك .
كنت أريد أن أسأل سؤال صغير :
في الحلقة المذكورة في السطور السابقة ذكرت حضرتك أن أفضل الكتب التي ذكرت مشجرات عن الأسانيد هو كتاب " السلاسل الذهبية " للدكتور أيمن رشدي سويد ، ثم قلت حضرتك : أن في السلاسل المذكورة في هذا الكتاب بعض الملاحظات على الأسانيد .
فهل يمكن أن تذكر حضرتك ما هي هذه الملاحظات حفظكم الله ؟؟؟
كما أدعو حضرتك لزيارة موضوعي على هذا الرابط الذي شارك في الدكتور محمد الحسن بوصو ، فإن كان لحضرتك إضافة فيُشَرِّفني أن تضيفها في الموضوع .
عنوان الموضوع :
أرجو من طلاب علم القراءات الإجابة على هذا السؤال
رابط الموضوع :

http://vb.tafsir.net/tafsir33487/#post185833

http://vb.tafsir.net/tafsir33487/#post185833
 
السلام عليكم
إن كنت حضرتك الدكتور السالم الجكني الذي ظهرت في الحلقة 16 من برنامج أضواء القرآن الذي تكلمت فيه عن ابن الجزري وكتابه النشر في القراءات العشر، فاعلم أنني أحبك في الله بدرجة لا يمكن وصفها ، حفظك الله ورعاك .
كنت أريد أن أسأل سؤال صغير :
في الحلقة المذكورة في السطور السابقة ذكرت حضرتك أن أفضل الكتب التي ذكرت مشجرات عن الأسانيد هو كتاب " السلاسل الذهبية " للدكتور أيمن رشدي سويد ، ثم قلت حضرتك : أن في السلاسل المذكورة في هذا الكتاب بعض الملاحظات على الأسانيد .
فهل يمكن أن تذكر حضرتك ما هي هذه الملاحظات حفظكم الله ؟؟؟
كما أدعو حضرتك لزيارة موضوعي على هذا الرابط الذي شارك في الدكتور محمد الحسن بوصو ، فإن كان لحضرتك إضافة فيُشَرِّفني أن تضيفها في الموضوع .
عنوان الموضوع :
أرجو من طلاب علم القراءات الإجابة على هذا السؤال
رابط الموضوع :

http://vb.tafsir.net/tafsir33487/#post185833
الملاحظات هنا
http://vb.tafsir.net/tafsir33051/
 
عودة
أعلى