محمد سلامة المصري
Member
ملخص الرأي الجديد ("القديم" إن توخينا الدقة) في تفسير آية:
وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ
https://vb.tafsir.net/tafsir58075
بدلا من التفسير الشائع في كتب التفسير، المأخوذ من إحدى قصص التلمود البابلي (صفحة Gittin 68a, 68b)، القائل أن الجسد المقصود كان شيطانا، الأفضل أن نستبدل به القصة الأصلية الأقدم، الواردة في التلمود الأورشليمي (المسمى: الفلسطيني)، صفحة Sanhedrin ii 6، القائل أن الجسد المقصود كان ملكا من الملائكة.
وبهذا يضاف رأي جديد للآراء الاحتمالية المعروفة، كمن فسرها مثلا بأنها "شلل سليمان" أو أنها عن "ابنه مشوه الخلقة"، إلخ.
النص بالآرامية (بحروف عبرية)
אמר הקב"ה לשלמה: מה עטרה זו בראשך
רד מכסאי
ר' יוסי בן חנינה אמר: באותה שעה ירד מלאך
ונדמה כדמות שלמה והמידו
מכסאו וישב תחתיו
"قال الرب لسليمان: ما هذا التاج على رأسك؟
قم من على كرسيي!
الراباي يوسي بن حنينه قال: توا (بهذه الساعة) نزل ملاك
- شبهه كشبه سليمان ومقاييسه -
على كرسيه وجلس مكانه"
وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ
https://vb.tafsir.net/tafsir58075
بدلا من التفسير الشائع في كتب التفسير، المأخوذ من إحدى قصص التلمود البابلي (صفحة Gittin 68a, 68b)، القائل أن الجسد المقصود كان شيطانا، الأفضل أن نستبدل به القصة الأصلية الأقدم، الواردة في التلمود الأورشليمي (المسمى: الفلسطيني)، صفحة Sanhedrin ii 6، القائل أن الجسد المقصود كان ملكا من الملائكة.
وبهذا يضاف رأي جديد للآراء الاحتمالية المعروفة، كمن فسرها مثلا بأنها "شلل سليمان" أو أنها عن "ابنه مشوه الخلقة"، إلخ.
النص بالآرامية (بحروف عبرية)
אמר הקב"ה לשלמה: מה עטרה זו בראשך
רד מכסאי
ר' יוסי בן חנינה אמר: באותה שעה ירד מלאך
ונדמה כדמות שלמה והמידו
מכסאו וישב תחתיו
"قال الرب لسليمان: ما هذا التاج على رأسك؟
قم من على كرسيي!
الراباي يوسي بن حنينه قال: توا (بهذه الساعة) نزل ملاك
- شبهه كشبه سليمان ومقاييسه -
على كرسيه وجلس مكانه"