شبيه سليمان الملائكي

إنضم
01/02/2016
المشاركات
695
مستوى التفاعل
20
النقاط
18
الإقامة
مصر
ملخص الرأي الجديد ("القديم" إن توخينا الدقة) في تفسير آية:
وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ
https://vb.tafsir.net/tafsir58075

بدلا من التفسير الشائع في كتب التفسير، المأخوذ من إحدى قصص التلمود البابلي (صفحة Gittin 68a, 68b)، القائل أن الجسد المقصود كان شيطانا، الأفضل أن نستبدل به القصة الأصلية الأقدم، الواردة في التلمود الأورشليمي (المسمى: الفلسطيني)، صفحة Sanhedrin ii 6، القائل أن الجسد المقصود كان ملكا من الملائكة.
وبهذا يضاف رأي جديد للآراء الاحتمالية المعروفة، كمن فسرها مثلا بأنها "شلل سليمان" أو أنها عن "ابنه مشوه الخلقة"، إلخ.

النص بالآرامية (بحروف عبرية)
אמר הקב"ה לשלמה: מה עטרה זו בראשך
רד מכסאי
ר' יוסי בן חנינה אמר: באותה שעה ירד מלאך
ונדמה כדמות שלמה והמידו
מכסאו וישב תחתיו


"قال الرب لسليمان: ما هذا التاج على رأسك؟
قم من على كرسيي!
الراباي يوسي بن حنينه قال: توا (بهذه الساعة) نزل ملاك
- شبهه كشبه سليمان ومقاييسه -
على كرسيه وجلس مكانه"
 
وأي فتنة فى كل ما يقال ؟
الفتنة هي الاختبار والتمحيص
 
وأين الفتنة في كل ما يقال ؟ ولماذا ؟
الفتنة هى الاختبار والتمحيص
 
إما أن سبب الفتنة كان سابقا على حدث "إلقاء الجسد"، أو أن نزع المُلك لفترة يعتبر فتنة.
ومن قالوا أن الجسد هنا يعني المرض اعتبروا نزع الصحة فتنة.
ومن قالوا أن الجسد هو الطفل المشوه اعتبروا حرمانه من السبعين ابن المجاهدين فتنة.
 
عودة
أعلى