إخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فهذه أول مشاركة لي ، أسأل الله تعالى أن ينفعنا بهذا الملتقى المبارك ، وأسئلتي هي :
1 - من المعلوم أن أكثر المشايخ تذكر أن ابن الجزري أخذ عن أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد البغدادي وهو عن أبي عبد الله محمد بن أحمد ابن عبد الخالق المصري الشافعي المعروف بالصائغ ، وقد اطلعت في سند الشيخ الزيات لإجازته لمشاري راشد فوجدته ذكر أن ابن الجزري أخذ عن البغدادي والصائغ ، فبهذا يكون ابن الجزري أخذ من الصائغ مباشرة ولم يأخذ بواسطة فيقل السند بدرجة ، فهل ابن الجزري أخذ عن الصائغ بواسطة ثم أخذ منه مباشرة ؟، رغم أني اطلعت على كتابه " منجد المقرئين " فوجدته أنه ذكر أنه قرأ على الصائغ مباشرة
2- هل من قرأ الكبرى على شيخ وأجيز دون أن يقرأ الصغرى ، هل يحق له أن يجيز بالصغرى بناء على أنه أجيز بالكبرى وهي تشمل الصغرى ؟.
3- كثيرا من المؤلفين يذكرون أن اللحن الجلي يرجع لسببين هما :
* إبدال حرف بحرف * إبدال حركة بحركة
وقد رأيت بعض الإخوة فصل ذلك وأتى باللحن اللجلي بالتفصيل ، وقال :إن اللحن الجلي محصور في هذه صور وهي :
1- ابدال حركة بحركة 2- ابدال حرف بحرف 3 - زيادة حرف على مبنى الكلمة 4- نقص حرف من مبنى الكلمة
5- اسكان المحرك أو تحريك الساكن 6 - تشديد المخفف او تخفيف المشدد .
فهل هذا التقسيم صحيح ، ولا نقول يرجع لسببين فقط مثل الاول .
وجزاكم الله خير الجزاء
فهذه أول مشاركة لي ، أسأل الله تعالى أن ينفعنا بهذا الملتقى المبارك ، وأسئلتي هي :
1 - من المعلوم أن أكثر المشايخ تذكر أن ابن الجزري أخذ عن أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد البغدادي وهو عن أبي عبد الله محمد بن أحمد ابن عبد الخالق المصري الشافعي المعروف بالصائغ ، وقد اطلعت في سند الشيخ الزيات لإجازته لمشاري راشد فوجدته ذكر أن ابن الجزري أخذ عن البغدادي والصائغ ، فبهذا يكون ابن الجزري أخذ من الصائغ مباشرة ولم يأخذ بواسطة فيقل السند بدرجة ، فهل ابن الجزري أخذ عن الصائغ بواسطة ثم أخذ منه مباشرة ؟، رغم أني اطلعت على كتابه " منجد المقرئين " فوجدته أنه ذكر أنه قرأ على الصائغ مباشرة
2- هل من قرأ الكبرى على شيخ وأجيز دون أن يقرأ الصغرى ، هل يحق له أن يجيز بالصغرى بناء على أنه أجيز بالكبرى وهي تشمل الصغرى ؟.
3- كثيرا من المؤلفين يذكرون أن اللحن الجلي يرجع لسببين هما :
* إبدال حرف بحرف * إبدال حركة بحركة
وقد رأيت بعض الإخوة فصل ذلك وأتى باللحن اللجلي بالتفصيل ، وقال :إن اللحن الجلي محصور في هذه صور وهي :
1- ابدال حركة بحركة 2- ابدال حرف بحرف 3 - زيادة حرف على مبنى الكلمة 4- نقص حرف من مبنى الكلمة
5- اسكان المحرك أو تحريك الساكن 6 - تشديد المخفف او تخفيف المشدد .
فهل هذا التقسيم صحيح ، ولا نقول يرجع لسببين فقط مثل الاول .
وجزاكم الله خير الجزاء