(سنكتب ماقالوا وقتلهم الأنبياء) سؤال حوال كلام الشيخ ابن عثيمين

إنضم
04/08/2013
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
32
الإقامة
الأحساء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في درس من دروس الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قال :

وانظر كيف قال: (سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا) حين وصفوا الله تعالى بالنقص قبل أن يقول: (وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاء َ) [آل عمران:181] مما يدل على أن وصف الله تعالى بالنقص أعظم من قتل الأنبياء.

هل يقصد الشيخ أن الله تعالى لم يقل سنكتب قتلهم الأنبياء وماقالوا , وهل استنباط الشيخ مبني على قاعدة , وهل عادة القرآن هكذا ولكن في هذه الآية قُدّم ما حقه التأخير ؟ وهل هناك شواهد من القرآن على ذلك ؟
 
بسم1​
نعم ، ماقاله الشيخ ابن العثيمين رحمه الله
موافق..لقاعدة التفسير : ( ان العرب في كلامهم يقدموا مايعتنون به ، غالبا )
من كتاب (قواعد التفسير ، جمعا ودراسة ) لخالد بن عثمان السبت ( ج 1 ، ص337 ) ، وسوف تجد في الكتاب بعض الشواهد من القران .

وقد كانت لي مشاركة سابقة .. حول الاية ( اذا احببت ان تراها ..!!) علي الرابط vb.tafsir.net/tafsir35691/

والله اعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
جزاك الله خيرا ..
طيب ماذا نقول في آية ( قلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ)
فهنا الترتيب جاء معكوسا ؟

فكيف نعلم أن الترتيب تصاعدي أو تنازلي ؟
 
فكيف نعلم أن الترتيب تصاعدي أو تنازلي ؟

نعلم ذلك بالادلة والقرائن ولكن تبقى مسالة ( التقديم والتاخير) مسالة دقيقه ( ليست بالهينه ) اشار اليها الاستاذ / خالد في كتابه ، وادت بالكثيرين للتكلف المذموم ففي القران وفي لسان العرب لايجري (التقديم والتاخير ) علي قاعدة مطرده ، ولانسطيع دائما تعليل كل اية في القران بهذا المدخل والتوجيه الذي اخترته حول الاية السابقة . فما ظهر لنا بينا ( بغير تكلف) وما لم يظهر اوكلناه علمه الي عالمه .


والله اعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في درس من دروس الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قال :
وانظر كيف قال: (سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا) حين وصفوا الله تعالى بالنقص قبل أن يقول: (وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاء َ) [آل عمران:181] مما يدل على أن وصف الله تعالى بالنقص أعظم من قتل الأنبياء.
هل يقصد الشيخ أن الله تعالى لم يقل سنكتب قتلهم الأنبياء وماقالوا , وهل استنباط الشيخ مبني على قاعدة , وهل عادة القرآن هكذا ولكن في هذه الآية قُدّم ما حقه التأخير ؟ وهل هناك شواهد من القرآن على ذلك ؟
___
بسم1
اولا : اود ان اشكرك اخي / محمد عبد الله
لانك بنقلك لكلام ابن العثيمين رحمه الله السابق ، قد نبهتني لعلم غاب عني ( فاستغفر الله ) وقول ابن العثيمين رحمه الله هو قول عامة المفسرين ( الا وهو ان قتل الانبياء كان من قبل اسلافهم ) لذلك قال ابن عثيمين رحمه الله ان الاية فيها تقديم وتاخير ، فقولهم حدث بعد المتقدم وهو :ارتكاب اسلافهم لجرائم قتل الانبياء عند مراجعتي لسورة ال عمران وجدت شاهد في سياق الايات ، اكد ماذهب اليه عامة المفسرين : ان القتل كان لانبياء سبقوا الرسول صلى الله عليه وسلم .

والشاهد هو قوله تعالى ( الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جَاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (183) ال عمران .

وعليه ارجو من مشرفي وادارة الملتقى حذف مشاركتي ، لعدم صحتها ومذهبها البعيد
الاعجاز الغيبي في قوله تعالى (لقد سمع الله قول الذين قالوا ان الله فقير ونحن اغنياء...)

واكرر شكري لك اخي / محمد
فمشاركتك السابقة نبهتني لخطا ، استغفر الله منه ، ولاحول ولا قوة الا بالله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
عودة
أعلى