محمد محمود
New member
بسم1
سلسلة حول ما به الأخذ في الأداء الشنقيطي من خلال ما ورد في الحرز من الخلاف :
فهاك ما الأخذ به للسبعةِ
من اختلاف في القصيد مثبتِ
السلسلة الأولى: في التعريف بصاحب المنظومة أحمد بن طالب محمود الإدوعيشي المتوفى سنة:1251هـ أو 1257هـ. .
لعلي أستهل هذه السلسلة أولا بتقديم تعريف موجز أو كالموجز بالإمام الإدوعيشي الذي يعزى إليه هذا الأخذ ويمهر باسمه، في المحاضر الموريتانية وذلك من خلال النقاط التالية
1- إسمه: أحمد بن الطالب محمود بن أعمر.
2- لقبه: (احمَيْتِي) تصغير لأحمد وهذا اللقب هو المعروف به كما قال صاحب كتاب (تاريخ القراءات في المشرق والمغرب ص588)، وإن كان أيضاً يشتهر عند البعض بـ (الإدوعيشي) نسبة إلى القبيلة التي ينتمي لها المؤلف والمعروفة (بـ: قبلة إدوعيش).
3- مولده: لم أقف على وجه التحديد متى ولد إلا أن الباحث أحمد بن محمد فال ذكر أنه من المفترض أن يكون ولد في القرن الثاني عشر.
4- شيوخه: لقد درس الشيخ على شيوخ من كبار القراء في بلاد شنقيط لعل من أهمهم:
أ- الطالب أحمد بن محمد رار ( بترقيق الراءين) التنواجيوي وهو من رجال السند الشنقطي المعروفين توفي 1210هـ.
ب- عبد الله بن الحاج احْماه الله الغلاوي العالم المتفنن في العلوم المتوفى سنة1209هـ.
ت- الشيخ سيد عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوي المشهور بمنظومته في الأصول (مراقي السعود) لمتوفى 1233هـ.
5- مؤلفاته:
أ- منظومة لما به الأخذ للقراء السبعة وهي التي نقوم بدراستها في هذه السلسلة يقول فيها:
فهاك ما الأخذ به للسبعةِ @من اختلاف في القصيد مثبتِ
ب- نظم ما به الأخذ لنافع أو (الأخذ لدوعيشي) وقام بإخراجه الشيخ الفاضل أحمد بن محمد فال بإشراف الدكتور عبد الله عمر الشنقطي سنة 1412هـ في بحث تخرج بكلية القرآن بالجامعة الإسلامية يقول فيه:
فهاك ما "الأخذ" به لنافعِ @ مما أتى في "الدرر اللوامعِ"
ت- شرح على الدرر اللوامع أسماه "إرشاد القارئ والسامع لكتاب الدرر اللوامع" وقد طبع قديما.
ث- إرشاد التالي نظم في التجويد، مخطوط.
ج- شرح علي الشاطبية.
ح- المواهب السنية في شرح ألفية ابن مالك.
خ- شرح الفريدة في النحو للسيوطي.
د- منظومة في علم الفلك.
ذ- هداية الأمين في شرح المرشد المعين لابن عاشر.
ر- شرح على مختصر خليل في الفقه المالكي.
ز- أنظام متنوعة في مواضع علمية متفرقة.
6- وفاته: اختلف فيها على قولين:
أ- أنه توفي سنة:1251هـ حيث اختصر عليه الدكتور محمد المختار اباه "تاريخ القراءات في المشرق والمغرب"ص588، وذكره المختار بن حامد في "الجزء الثقافي" ص37، في موضعين فقط عند حصره لمؤلفات الشناقطة في ما وقفت عليه.
أ- أنه توفي سنة 1257هـ، ذكره كل من الخليل النحوي "المنارة والرباط" ص 545، وذكر الباحث أحمد بن محمد فال أن أغلب المصادر عليه، وهو الغالب في الذكر عند المختار بن حامد عند ذكره للمؤلف في "الجزء الثقافي" ينظر مثلا ص 64-65-73، واختصر عليه الباحث محمد بن سيد محمد مولاي في رسالته الدكتوراه "التفسير والمفسرون ببلاد شنقيط" ص505.
ب-
7- المراجع:
أ- "تاريخ القراءات في المشرق والمغرب" الدكتور محمد المختار ولد اباه.
ب- بلاد شنقيط المنارة والرباط" الخليل النحوي.
ت- حياة موريتانيا الجزء الثقافي" المختار بن حامد.
ث- بحث تخرجي بكلية القرآن الكريم وهو تحقيق الشيخ أحمد بن محمد فال سنة 1412هـ لمنظومة الأخذ لإدوعيشي حول ما به الأخذ للإمام نافع.
ج- التفسير والمفسرون ببلاد شنقيط" رسالة الدكتوراه لمحمد بن سيد محمد مولاي.
سلسلة حول ما به الأخذ في الأداء الشنقيطي من خلال ما ورد في الحرز من الخلاف :
فهاك ما الأخذ به للسبعةِ
من اختلاف في القصيد مثبتِ
السلسلة الأولى: في التعريف بصاحب المنظومة أحمد بن طالب محمود الإدوعيشي المتوفى سنة:1251هـ أو 1257هـ. .
لعلي أستهل هذه السلسلة أولا بتقديم تعريف موجز أو كالموجز بالإمام الإدوعيشي الذي يعزى إليه هذا الأخذ ويمهر باسمه، في المحاضر الموريتانية وذلك من خلال النقاط التالية
1- إسمه: أحمد بن الطالب محمود بن أعمر.
2- لقبه: (احمَيْتِي) تصغير لأحمد وهذا اللقب هو المعروف به كما قال صاحب كتاب (تاريخ القراءات في المشرق والمغرب ص588)، وإن كان أيضاً يشتهر عند البعض بـ (الإدوعيشي) نسبة إلى القبيلة التي ينتمي لها المؤلف والمعروفة (بـ: قبلة إدوعيش).
3- مولده: لم أقف على وجه التحديد متى ولد إلا أن الباحث أحمد بن محمد فال ذكر أنه من المفترض أن يكون ولد في القرن الثاني عشر.
4- شيوخه: لقد درس الشيخ على شيوخ من كبار القراء في بلاد شنقيط لعل من أهمهم:
أ- الطالب أحمد بن محمد رار ( بترقيق الراءين) التنواجيوي وهو من رجال السند الشنقطي المعروفين توفي 1210هـ.
ب- عبد الله بن الحاج احْماه الله الغلاوي العالم المتفنن في العلوم المتوفى سنة1209هـ.
ت- الشيخ سيد عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوي المشهور بمنظومته في الأصول (مراقي السعود) لمتوفى 1233هـ.
5- مؤلفاته:
أ- منظومة لما به الأخذ للقراء السبعة وهي التي نقوم بدراستها في هذه السلسلة يقول فيها:
فهاك ما الأخذ به للسبعةِ @من اختلاف في القصيد مثبتِ
ب- نظم ما به الأخذ لنافع أو (الأخذ لدوعيشي) وقام بإخراجه الشيخ الفاضل أحمد بن محمد فال بإشراف الدكتور عبد الله عمر الشنقطي سنة 1412هـ في بحث تخرج بكلية القرآن بالجامعة الإسلامية يقول فيه:
فهاك ما "الأخذ" به لنافعِ @ مما أتى في "الدرر اللوامعِ"
ت- شرح على الدرر اللوامع أسماه "إرشاد القارئ والسامع لكتاب الدرر اللوامع" وقد طبع قديما.
ث- إرشاد التالي نظم في التجويد، مخطوط.
ج- شرح علي الشاطبية.
ح- المواهب السنية في شرح ألفية ابن مالك.
خ- شرح الفريدة في النحو للسيوطي.
د- منظومة في علم الفلك.
ذ- هداية الأمين في شرح المرشد المعين لابن عاشر.
ر- شرح على مختصر خليل في الفقه المالكي.
ز- أنظام متنوعة في مواضع علمية متفرقة.
6- وفاته: اختلف فيها على قولين:
أ- أنه توفي سنة:1251هـ حيث اختصر عليه الدكتور محمد المختار اباه "تاريخ القراءات في المشرق والمغرب"ص588، وذكره المختار بن حامد في "الجزء الثقافي" ص37، في موضعين فقط عند حصره لمؤلفات الشناقطة في ما وقفت عليه.
أ- أنه توفي سنة 1257هـ، ذكره كل من الخليل النحوي "المنارة والرباط" ص 545، وذكر الباحث أحمد بن محمد فال أن أغلب المصادر عليه، وهو الغالب في الذكر عند المختار بن حامد عند ذكره للمؤلف في "الجزء الثقافي" ينظر مثلا ص 64-65-73، واختصر عليه الباحث محمد بن سيد محمد مولاي في رسالته الدكتوراه "التفسير والمفسرون ببلاد شنقيط" ص505.
ب-
7- المراجع:
أ- "تاريخ القراءات في المشرق والمغرب" الدكتور محمد المختار ولد اباه.
ب- بلاد شنقيط المنارة والرباط" الخليل النحوي.
ت- حياة موريتانيا الجزء الثقافي" المختار بن حامد.
ث- بحث تخرجي بكلية القرآن الكريم وهو تحقيق الشيخ أحمد بن محمد فال سنة 1412هـ لمنظومة الأخذ لإدوعيشي حول ما به الأخذ للإمام نافع.
ج- التفسير والمفسرون ببلاد شنقيط" رسالة الدكتوراه لمحمد بن سيد محمد مولاي.