سلسلة / تأملات قرآنية / متجدد / كلمات صوتية قصيرة

محمد رشيد

New member
إنضم
04/04/2003
المشاركات
308
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده، لك الحمد ربنا كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، نحمدك ربنا لا نحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك، وصل اللهم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

وبعد ..

فتلك كلمات صوتية قصيرة، سجلت بها تاملات قرآنية تواتيني بين الحين والحين خلال التأمل في كتاب الله.. ونظرا إلى ميلي في الكتابة تجاه المشاريع المستقصية والمتكاملة، بمعنى أن يتوفر التصنيف على ما هذا حده، فإن مثل تلك التأملات أفضل وضعها أحيانا إما في مقالات منشورة أو في تسجيلات صوتية مثل تلك.

وألحق هذه التأملات هنا تباعا إن شاء الله تعالى، ليشمله موضع واحد بدلا من تعدد المواضع وانتشارها، على أن تكون متجددة إن شاء الله تعالى.

والله تعالى يعلمنا من بحر كتابه اللا متناهي، ويجعلنا ما حيينا خدما للقرآن. اللهم آمين.
 
1 - المكي والمدني وجدال لا يفيد

http://www.4shared.com/file/205475086/97fee638/____.html


2 - لا تعذبوا أولادكم

http://www.4shared.com/file/177327248/44c03eb/___online.html


3 - ضابط التفسير وأثره في تصنيف الكتب.. وكيف تقرأ ظلال القرآن

http://www.4shared.com/file/209194083/77753074/___.html


4 - هل تستسلم قلوبنا لحدود القرآن .. دعوة للمصارحة

http://www.4shared.com/file/205512951/6a2e28e5/____.html
 
5 - ماذا جعلنا في أعقابنا ؟

ظاهرة نكاد ندركها جميعا.. أبناء الدعاة وأهل العلم ليسوا كآبائهم.. فهل هي سنة الله الكونية في وقوع الاختلاف بين الأصول والفروع، فيجعل الصالح من ظهر الطالح، والطالح من ظهر الصالح؟ هل يمكننا البحث عن تأويل لاستقرار تلك الظاهرة؟ .. أم أن الأمر تقصير من الآباء الدعاة في الوقوف على فقه الذرية مهما توسعت رقعتهم وكثر عدد من يمثلون هذه الظاهرة؟

هذا ما تناولته من خلال تلك الكلمة الصوتية القصيرة، والتي أسأل الله تعالى أن ينفع بها ..


تحميل
 
6 - الخصومة وأثرها في تحفيز الجدال

بالنظر إلى الآيات الواردة في عناد القرشيين يتبين لنا أنهم لا يزيدون عن النفي والتعجب من قضايا بارزة واضحة.. جعل الآلهة إلها واحدا.. البعث..

وبالنظر إلى الآيات الواردة في عناد اليهود يتبين لنا أنهم مجادلون يعلمون، وليسوا كالقرشيين.. لذا عاملهم القرآن بسلوك جدالي يختلف عن سلوكه القرشيين..

ولكنني أصطدم فجأة في قوله تعالى : (وقالوا أءلهتنا خير أم هو؟ ما ضربوه لك إلا جدلا. بل هم قوم خصمون)

فإذا بالقرشيين يأخذون طريق الجدال والمناورة، على غير عادتهم، وعلى غير السياق المعهود عنهم..

فما داوفع أو مناطات وقوع ذلك ؟

هو ما نعرفه من تلك الكلمة الصوتية القصيرة إن شاء الله، والتي أسأل الله أن ينفع بها

تحميل
 
7 - تأمل حول مقتضى العطف وما يفيده من الترتيب في القرآن الكريم

تحميل
 
عودة
أعلى