سجود البعدي في البحث العلمي.

إنضم
28/02/2009
المشاركات
767
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
سجود البعدي فقهيا هو ما يسجده المصلي بعد السلام عن الزيادة في الصلاة ؛ وله صور عند أهل الفروع وخاصة في المذهب المالكي .
ولكن أن يكون سجود البعدي في البحث العلمي ذلك أمر غير معتاد ..
وقد لاحظت في منذ فترة في بعض الملتقيات العلمية أن بعض الباحثين يدخل الحوار متأخرا ؛ ولا يقرأ المداخلات التي سبقته في الموضوع - بناء على حسن ظني به -؛ ثم يأتي بمداخلة يكرر فيها بعض المشاركات التي سبقته بنفس المعنى دون زيادة أو نقصان ..
فهل يعتبر هذا سائغا ؟ أم أنه عودة بالحوار إلى ما تخطاه وتجاوزه ؟ أم أن في إعادة نفس الأفكار انتصار لفريق معين في البحث وإبداء لمناصرته ؟
 
وماذا تقول أخي الكريم فيمن ينقل المشاركة من مكان آخر
وماذا تقول لمن يقوم برد موضوع قد يكون نتيجة بحث علمي قام به أحد الأخوة ونظر فيه ودرسه في مدة طويلة فتجد من يقوم برد ما قاله ومن الممكن أن يكون الموضوع قد شرح بطريقة تقول أعرف أن هناك من الأبحاث تقول كذا ومن العلماء من ذكر كذا ...فيأيتي بالأدلة التي سبق وأن فندها صاحب البحث الأصلى ويعيد الكرة وكأنه يتكلم بلسان الأئمة الذين قد يستدرك عليهم اقترح أن ينتظر من يريد الرد فيقرأ ويعيد قراءة الموضوع ثم يذكر مشاركته
فقد قرأت لأحد الأخوة مشاركة طيبة ولكن كل من ذكر ردا بعد ذلك ذكر ما هو معروف لدى الكافة وكأنه يقول إما ان ترددوا ما نعرفه أو تمسكوا عن الكلام
نعم نريد أن نتعلم من بعضنا ولكن من يأتينا ببحث مبكتر ننتظر حتى نوافقه أو نوضح له أو نرده وما خبر الحواشيى وتقريرات العلماء علينا ببعيد
 
أشكر لك تجاوبك شيخنا الفاضل عبد الحميد.
وقلة من يتجاوب مع مثل هذه المواضيع ؛ مع كثرة الحاجة إليها ؛ وأهمية نصح المتحاورين وتذكيرهم بأساليب الحوار العلمي البناء ؛ فكم تناظر أهل العلم قديما وحديثا وكم تحاوروا ولكن بأسلوب علمي يطبعه البحث عن الحق والتزام الطرق المؤدية إليه ..
والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل .
 
الســلا م علــيــكــم ورحـــمــة الله وبــركــاتــه
ســيــدي فــضــيــلة /الدكــتـور الشــيــخ :إبــراهــــيــم
حــفــظــكــ الله ورعــاكــ وجــعــلــكــ من اهــل الــفــردوس الاعلى وأســــاله بمنــة وكرمــه
ان يــبــاركــ فيــكــ وفي جــهــودكــ وان يــجــعــلــكــ مــبــاركــآ اين مــاكــنــت وان يــنــفــع بــكــ وبعــلــمــكــ الاســلام والــمــســلــمـين
{آآمـــيــــن}

وأرجـــو مــن فــضــيــلــتــكــ ان تــفــيــدني فــيـ مــســألــتــي
سـ1ـ/ إذا شك المصلي أثناء الصلاة ، هل يصلى ركعتين أو ثلاثا وماذا عليه أن يــفــعل ؟؟وهل يعيدّها وكذلك إذا شك هل صلى ثلاثا أواكثر فما ذايجب عليه وهل يكمل صلاته على هذا الأساس او يسجد سجود السهو وهل هوقبل السلام او بعــد ه؟؟؟
 
الســلا م علــيــكــم ورحـــمــة الله وبــركــاتــه
ســيــدي فــضــيــلة /الدكــتـور الشــيــخ :إبــراهــــيــم
حــفــظــكــ الله ورعــاكــ وجــعــلــكــ من اهــل الــفــردوس الاعلى وأســــاله بمنــة وكرمــه
ان يــبــاركــ فيــكــ وفي جــهــودكــ وان يــجــعــلــكــ مــبــاركــآ اين مــاكــنــت وان يــنــفــع بــكــ وبعــلــمــكــ الاســلام والــمــســلــمـين
{آآمـــيــــن}

وأرجـــو مــن فــضــيــلــتــكــ ان تــفــيــدني فــيـ مــســألــتــي
سـ1ـ/ إذا شك المصلي أثناء الصلاة ، هل يصلى ركعتين أو ثلاثا وماذا عليه أن يــفــعل ؟؟وهل يعيدّها وكذلك إذا شك هل صلى ثلاثا أواكثر فما ذايجب عليه وهل يكمل صلاته على هذا الأساس او يسجد سجود السهو وهل هوقبل السلام او بعــد ه؟؟؟
أولا : جزاك الله خيرا على الدعاء ولك بالمثل .
ثانيا : أنا لست شيخا ولا دكتورا ، ولا ماجستيرا حتى .
ثالثا : سجود السهو محله في كتب الفقه وخاصة الفروعي منه .
رابعا : ما ذكرت تختلف المذاهب فيه ؛ ففي المذهب المالكي المتداول في منطقتنا من شك كم صلى يبني على المتيقن ثم يسجد بعد السلام فإن شك هل صلى ثلاثا أم أربعا بنى على الثلاث وأتى برابعة وسجد بعد السلام ؛ وإن شك في اثنتين أم ثلاثا بنى على ما تيقنه وسجد البعدي .
ثم يختلف بعد ذلك الحكم بالنسبة للموسوس والمستنكح شك النقصان وغير ذلك مما هو معروف في أصغر كتب الفقه المالكي عندنا كالأخضري وسهوه ونظم سهوه فضلا عن مختصر خليل وشروحه ونظم الكفاف ورسالة ابن أبي زيد وغيرها .
أما في المذاهب الأخرى فلك أن تراجعي أقوالها في مظانها .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .
 
اشـكــر كـ يافضيلة الدكتور إبراهيم
على التوضيح واسال الله ان يوفقك إلى مايحب ويرضى
وان يرزقك الجنه ونعيمها وان يزيدك من العلم والفهم
ماتبلق به منازل الاخيار وان يجمعنا واياكم في جنة
عرضها السموات والارض وان لايحرمنا النظر إلى
وجهه والشوق إلى لقائه سبحانه وتعالى
وان يجمعنا بمحمد صلى الله عليه وسلم
 
عودة
أعلى