أبو مالك العوضي
فريق إشراف الملتقى المفتوح
ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله في ( الدرر الكامنة )، وتبعه السيوطي في ( بغية الوعاة )، وتبعهما الزبيدي في ( تاج العروس ) أن ابن منظور استقى مادة لسان العرب من هذه المراجع الأربعة:
= تهذيب اللغة للأزهري
= المحكم لابن سيده
= الصحاح للجوهري
= الجمهرة لابن دريد
وهذا خطأ من أوجه:
الأول: أن ابن منظور نفسه نص في مقدمة اللسان على أن مراجعه خمسة وليست أربعة، وذكر أنه لم يخرج عن هذه الأصول الخمسة.
الثاني: أن الجمهرة ليست من هذه الأصول الخمسة التي ذكرها.
الثالث: أن من أصوله التي رجع إليها ولم يذكروها:
= حاشية ابن بري على صحاح الجوهري
= النهاية في غريب الحديث لابن الأثير
وفي هذا الرابط نقاش حول هذه المسألة:
http://alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=22697
قال عبد الستار فراج في مقدمة تحقيق ( تاج العروس ):
(( وقد سها بعض المؤلفين فقالوا إن الجمهرة من مراجع ابن منظور في لسان العرب. ذكر ذلك في بغية الوعاة والدرر الكامنة، وتبعهما الزبيدي في مقدمة التاج، كما وهم مؤلفون محدثون فنقلوا هذا دون تمحيص.
فصاحب اللسان نفسه في مقدمته لم يذكره في مراجعه، والذي يرد من ذكر لابن دريد في اللسان إنما جاء عن طريق المحكم لابن سيده، وقد كانت الجمهرة من مراجعه )).
= تهذيب اللغة للأزهري
= المحكم لابن سيده
= الصحاح للجوهري
= الجمهرة لابن دريد
وهذا خطأ من أوجه:
الأول: أن ابن منظور نفسه نص في مقدمة اللسان على أن مراجعه خمسة وليست أربعة، وذكر أنه لم يخرج عن هذه الأصول الخمسة.
الثاني: أن الجمهرة ليست من هذه الأصول الخمسة التي ذكرها.
الثالث: أن من أصوله التي رجع إليها ولم يذكروها:
= حاشية ابن بري على صحاح الجوهري
= النهاية في غريب الحديث لابن الأثير
وفي هذا الرابط نقاش حول هذه المسألة:
http://alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=22697
قال عبد الستار فراج في مقدمة تحقيق ( تاج العروس ):
(( وقد سها بعض المؤلفين فقالوا إن الجمهرة من مراجع ابن منظور في لسان العرب. ذكر ذلك في بغية الوعاة والدرر الكامنة، وتبعهما الزبيدي في مقدمة التاج، كما وهم مؤلفون محدثون فنقلوا هذا دون تمحيص.
فصاحب اللسان نفسه في مقدمته لم يذكره في مراجعه، والذي يرد من ذكر لابن دريد في اللسان إنما جاء عن طريق المحكم لابن سيده، وقد كانت الجمهرة من مراجعه )).