سائل يعلق على جواب سابق في الصوم، وحديث ابن عباس في رؤية الهلال بشاهد واحد

إنضم
09/05/2015
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
إندونيسيا

[السُّؤَالُ]
ـ[في جوابكم على السؤال رقم (26824) ذكرتم جواز الأخذ برأي الثقة في رؤية الهلال ، ولكن هذا يتعارض مع الحديث الذي جاء فيه بدوي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأخبره برؤية الهلال ، عندها سأله الرسول هل تؤمن بأن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ؟ فلمَّا أجاب بالإيجاب ، سأله هل تشهد أنك رأيت الهلال ؟ فمن هذا الحديث الدليل على جواز قبول رؤية الهلال من أي مسلم .]ـ

[الْجَوَابُ]
الحمد لله
الحديث الذي أشار إليه السائل هو :
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ إِنِّي رَأَيْتُ الْهِلاَلَ - قَالَ الْحَسَنُ فِي حَدِيثِهِ : يَعْنِى : رَمَضَانَ - فَقَالَ : (أَتَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ؟) ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : (أَتَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ؟) ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : (يَا بِلاَلُ أَذِّنْ فِي النَّاسِ فَلْيَصُومُوا غَداً) .
رواه الترمذي (691) وأبو داود (2340) والنسائي (2112) وابن ماجه (1652) .
والحديث : ضعيف ، لا يصح ، وقد ضعفه النسائي والألباني وغيرهما .
وإذا كان الحديث ضعيفاً ، فلا تعارض بينه وبين ما ذكرناه أنه لا بدَّ أن يكون الرائي للهلال عدلاً .
وعلى فرض صحة الحديث : فإن معناه يحمل على وجوه ، منها :
1. أن الأمر في قبول شهادة الرائي للهلال ، وكونه ثقة ، عدلاً : يرجع للقاضي ، وأنه إن استقر في نفسه بسبب خبرته بالناس أن هذا الرائي موثوق بشهادته : فإن له قبول تلك الشهادة منه ، وإن لم يكن يعرفه أحد ليزكيه ويوثقه .
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
إذاً : أمر بلالاً بأن يؤذن ، أي : يعلن في الناس أن يصوموا غداً ، فقنع الرسول عليه السلام من هذا الرجل الذي لا يعرفه بأن يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، بمعنى : أنه عرف أنه مسلم ، لكنه ما جرَّبه ، ولا عرف ذكاءه ، وفطنته ، وكياسته ، كما كان الأمر بالنسبة للحديث الأول الذي فيه أن الشاهد كان عبد الله بن عمر بن الخطاب ، ومع ذلك قبِل شهادته ، فهذا فيه تيسير واسع ، ومعنى هذا أن القاضي يقنع بظاهر الشاهد دون أن يأتي بمزكين يعرِّفونه كما جرى على ذلك عرف القضاة قديماً ، يكتفي منه بأن يعرف إسلامه ، هذا أعرابي ما يعرفه سابقاً عليه الصلاة والسلام ، فاكتفى أن يشهد أمامه بالشهادتين ، فهو مسلم ، له ما لنا ، وعليه ما علينا ، وبناءً على شهادته وإسلامه قال : يا بلال ، أذن في الناس أن يصوموا غداً .
" التعليق على كتاب بلوغ المرام " دروس صوتية ، الحديث رقم 5 ، كتاب الصيام .
2. أن يكون هذا الحديث دليلاً على أن الأصل في المسلم العدالة ، حتى يتبين خلاف ذلك .
قال الصنعاني رحمه الله في فوائد حديث ابن عباس :
فيه دلالة على أن الأصل في المسلمين العدالة ، إذ لم يطلب صلى الله عليه وسلم من الأعرابي إلا الشهادة .
" سبل السلام الصنعاني " (2 / 153) .
3. أن يكون هذا الحكم خاصّاً بالصحابة ، وهو كذلك ؛ لأنهم جميعاً عدول ، ومما لا شك فيه أن ذاك الأعرابي قد انتظم في عقد الصحابة رضي الله عنهم ، وهو بذلك صار من العدول ، والذين لا يُحتاج النظر في عدالتهم .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
والصحابة كلهم ثقات ذوو عدل ، تقبل رواية الواحد منهم ، وإن كان مجهولاً ، ولذلك قالوا : جهالة الصحابي لا تضر .
والدليل على ما وصفناه من حال الصحابة : أن الله أثنى عليهم ورسوله ، في عدة نصوص ، وأن النبي صلّى الله عليه وسلّم يقبل قول الواحد منهم إذا علم إسلامه ، ولا يسأل عن حاله ، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : جاء أعرابي إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال : إني رأيت الهلال : يعني رمضان ... .
انتهى " مصطلح الحديث " من موقعه رحمه الله .
وهناك أمر يقوِّي ما سبق ، وهو كون تلك الشهادة في زمن الوحي ، ولا يمكن أن يُقرَّ ذلك الأعرابي على شهادة باطلة تتعلق بطاعة المسلمين وعبادتهم .
وبما أن الحديث ضعيف : فقد أغنانا الله تعالى عن تأويله ، والحمد لله رب العالمين .
والله أعلم

[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب



وكالة البحوث والتطوير

Al-Madinah International University جامعة المدينة العالمية » وكالة البحوث والتطوير

[FONT=&quot]كلية العلوم الإسلامية[/FONT]

[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:[/FONT]
[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]كلية العلوم الإسلامية[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158[/FONT]
[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]كلية اللغات[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160[/FONT]
[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]كلية التربية[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166[/FONT]
[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162[/FONT]
[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]كلية العلوم المالية والإدارية[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164[/FONT]
[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]كلية الهندسة[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402[/FONT]
[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]مركز اللغات[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168[/FONT]
[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]جامعة المدينة العالمية[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]http://www.mediu.edu.my/ar[/FONT][FONT=&quot]/[/FONT]
[FONT=&quot]- [/FONT]وكالة البحوث والتطوير. Al-Madinah International University جامعة المدينة العالمية » وكالة البحوث والتطوير
[FONT=&quot]- [/FONT]الأهداف الإستراتيجية للوكالة:Al-Madinah International University جامعة المدينة العالمية » الأهداف الإستراتيجية للوكالة
[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]المكتبة الرقمية[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot]المكتبة الرقمية catalog[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]- [/FONT]معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. معهد تعليم اللغة العربية
[FONT=&quot]- [/FONT]











 
عودة
أعلى