سؤال

أمل الغزية

New member
إنضم
19/01/2016
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
فلسطين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
من يزيل الإشكال، وأنا له شاكرة
ذكر الإمام السيوطي نقلا عن ابن الصائغ :
قوله "العاشر: التدلي من الأعلى إلى الأدنى وخرج عليه: {لا تأخذه سنة ولا نوم} {لا يغادر صغيرة ولا كبيرة} {لن يستنكف المسيح أن يكون عبدا لله ولا الملائكة المقربون}"، وذلك عند ذكره أسباب التقديم والتأخير.
،فما الذي عناه من قوله "التدلي من الأعلى إلى الأدنى"، وما وجه الربط بين قوله والمثال الذي خرجه عليه.
فقد أشكل فهمها علي، جزاكم ربي خيرا.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا إشكال فيها إن شاء الله، فابن الصائغ لمّا لم يحضره مثالا أتى بمثال مُضاد "وبضدّها تتبيّن الاشياء".
أما ما يمكن أن يكون مثالا على ما يُسمى "التدلي من الأعلى إلى الأدنى" فقول الله عزّ وجلّ: {وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ} [الحجرات: 7]
فبدأ بأعلى المراتب وثنى بالوسط وختم الأخف، فالتقديم والتأخير خاضع لرتب الإثم تنازلا لا تصاعدا لأنّ حقيقة هذا الترتيب هو ترتيب لمراتب المخاطبين في كره هذه المذكورة، فأغلب المسلمين الكفر عندهم مكروه، والكارهين للفسوق أقل والكاره للعصيان نادر.
والله أعلم
 
اختي الكريمه من اسبابب التقديم والتاخير
الترتيب من الاعلى الى الادنى او مثلا الا سبق زمنا ثم الاقرب
و بند ابن الصائغ العاشر في قواعد التاخير والتقديم كان التدلي من الاعلى الى الادنى فهذه قاعده في التقديم والتاخير عنده ويستثنى ما خالف القاعده وخرج عنها وكان من الادنى الى الاعلى اي تقدم الادنى على الاعلى فتقدمت الصغيره على الكبيره في موقعها في الايه و السنه على النوم فهي خلاف و استثنائات للقاعده التي قررها .
 
عودة
أعلى