سمير عمر
New member
ذكر الإمام ابن الجزري رحمه الله في باب الوقف على مرسوم الخط 2/ 131 الوقف بالإبدال:
( فَأَمَّا الْإِبْدَالُ ) فَهُوَ إِبْدَالُ حَرْفٍ بِآخَرَ ، وَهُوَ مِنَ الْمُخْتَلَفِ فِيهِ يَنْحَصِرُ فِي أَصْلٍ مُطَّرِدٍ ، وَكَلِمَاتٍ مَخْصُوصَةٍ ( فَالْأَصْلُ الْمُطَّرِدُ ) كُلُّ هَاءِ التَّأْنِيثِ رُسِمَتْ تَاءً نَحْوَ " رَحْمَتِ " ، وَ " نِعْمَتَ " ، وَ " شَجَرَتَ " ، وَ " جَنَّتَ " وَ " كَلِمَتَ " ، وَهُوَ عَلَى قِسْمَيْنِ :
قِسْمٌ اتَّفَقُوا عَلَى قِرَاءَتِهِ بِالْإِفْرَادِ ، وَقِسْمٌ اخْتَلَفُوا فِيهِ . فَالْقِسْمُ الْمُتَّفَقُ عَلَى إِفْرَادِهِ جُمْلَتُهُ فِي الْقُرْآنِ أَرْبَعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً تَكَرَّرَ مِنْهَا سِتَّةٌ ....فذكر الستة ثم قال: وَغَيْرِ الْمُكَرَّرِ سَبْعَةٌ .
فنقص من العدة موضع، فهل العدة أربعة عشر أم أن ابن الجزري وهم فتصير العدة ثلاثة عشر لا غير.
أرجو ممن عنده مخطوطات الكتاب أن يتأكد من هذه العبارة، وجزاكم الله أحسن الجزاء.
( فَأَمَّا الْإِبْدَالُ ) فَهُوَ إِبْدَالُ حَرْفٍ بِآخَرَ ، وَهُوَ مِنَ الْمُخْتَلَفِ فِيهِ يَنْحَصِرُ فِي أَصْلٍ مُطَّرِدٍ ، وَكَلِمَاتٍ مَخْصُوصَةٍ ( فَالْأَصْلُ الْمُطَّرِدُ ) كُلُّ هَاءِ التَّأْنِيثِ رُسِمَتْ تَاءً نَحْوَ " رَحْمَتِ " ، وَ " نِعْمَتَ " ، وَ " شَجَرَتَ " ، وَ " جَنَّتَ " وَ " كَلِمَتَ " ، وَهُوَ عَلَى قِسْمَيْنِ :
قِسْمٌ اتَّفَقُوا عَلَى قِرَاءَتِهِ بِالْإِفْرَادِ ، وَقِسْمٌ اخْتَلَفُوا فِيهِ . فَالْقِسْمُ الْمُتَّفَقُ عَلَى إِفْرَادِهِ جُمْلَتُهُ فِي الْقُرْآنِ أَرْبَعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً تَكَرَّرَ مِنْهَا سِتَّةٌ ....فذكر الستة ثم قال: وَغَيْرِ الْمُكَرَّرِ سَبْعَةٌ .
فنقص من العدة موضع، فهل العدة أربعة عشر أم أن ابن الجزري وهم فتصير العدة ثلاثة عشر لا غير.
أرجو ممن عنده مخطوطات الكتاب أن يتأكد من هذه العبارة، وجزاكم الله أحسن الجزاء.