سؤال

إنضم
23/09/2008
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يا أحبة


ماهي كتب التفسير التي تذكر فيها القراءات ؟؟



وشوووكرن لكم
[/align]
 
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا أحبة
ماهي كتب التفسير التي تذكر فيها القراءات ؟؟

وشوووكرن لكم
[/align]

كثير من التفاسير

ولكن أقربها تناولا حسب علمي " فتح القدير " للشوكاني رحمه الله تعالى.
 
أخذ بعض المتخصصين على الشوكاني صاحبِ فتح القدير عدم الدقّة في عزو القراءات، فمن أراد الدقة فليتركه باحثاً عن غيره، والأمر كما ّكر أخي محب القرآن فيه سعة، ومَن عرض له من المفسرين كثير :
ابن جرير الطبري، وهو من هو في القراءات، إلّا أنهم نقدروا عنده مسألة منهجية في الترجيح بين القراءات .
الإمام القرطبي، وأبو حيان الأندلسي، ومن قبلهما : الفخر الرازي، وغيرهم .
 
تختلف مناهج المفسرين في إيراد القراءات

فمنهم من جمع بين علمه بالتفسير وعلمه بالقراءات كالبغوي والنيسابوري، وقبلهما: ابن جرير ولكنه قبل استقرار الاختيار على الأئمة السبعة

وأما من له عناية ما بإيراد القراءات فكثير: منهم ابن عطية وابن الجوزي والزمخشري والقرطبي وابن عادل وأبو حيان والسمين الحلبي والشوكاني والألوسي

وعند تعلق القراءة بمسألة لغوية فالزجاج والنحاس وأضرابهما

ومن أجمعهم لذكر القراءات الشاذة: الكرماني في عجائب التأويل

وأجمع الكتب في ذكر القراءات الواردة في التفاسير: معجم القراءات للخطيب


والغالب على المفسرين أنهم إذا ذكروا القراءات فإنما يذكرونها لفائدة تتعلق بالتفسير ولا يحققون أمر النسبة ولا طريقة الأداء، ويقع في ذلك أوهام وأغلاط.

فلذلك ينبغي لطالب العلم أن يأخذ كل علم عن أهله، فيأخذ علم القراءات عن علماء الإقراء، ويأخذ علم التفسير عن أهل التفسير، ومن جمع بين الحسنيين فذلك نور على نور.

نسأل الله من فضله
 
انتفعت بأجوبة الأساتذة جميعا محب القرآن والمصري وزادني نفعا الأخ الأستاذ عبد العزيز الداخل فلله دره.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اضافة إلى ما سبق لا ينبغي أن نهمل الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله ومنهجه في إيراد القراءات وخصوصا توجيهاته المباركة للجمع أو الترجيح بحسب ما يخدم التفسير
 
عودة
أعلى