الاخ الكريم جمال حسني الشرباتي
اقتباس
--------------
فقط أرغب بأن أعرف قول الاصولي الذي قال بقولك
-----------------
في حقيقة الامر, لم اقف على من قال بهذا القول صراحة, غير اننا نستطيع ان نستشف ذلك من اقوال بعض الفقهاء كأبي حنيفة
- روى الموفق بسنده الى محمد بن شجاع المروزي قال: كان الفضل بن عطية عند ابي حنيفة, فقال له ابو حنيفة: ولدك محمد الى من يختلف؟ فقال: يدور على المحدثين فيكتب عنهم, فقال: ائتني به حتى أنظر في أي شيء هو. قال: فجاء به, فألطفه وقرّبه, فقال: يا محمد, الى من تختلف وتكتب؟ فأخبره, ورأى معه كتابا, فقال: ناولنيه, فناوله فنظر فيه, فاذا في اوله حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ان ولد الزنا شر الثلاثة" فقال: يا محمد, ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم:"ولد الزنا شر الثلاثة"؟ قال: هو كما هو في الحديث, فقال: انا لله, نسبت الى النبي صلى الله عليه وسلم ما لا يحلّ ولا يجوز, وفي هذا نقض لكتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم, والقول بالجور, قال الله سبحانه: {كل نفس بما كسبت رهينة} وقال تعالى:{ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا} وقال تعالى:{وأن ليس للانسان الا ما سعى} وقال تعالى:{ولا تجزون الا ما كنتم تعملون} وقال تعالى:{ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك احدا} وقال تعالى:{وما ربك بظلام للعبيد} وقال تعالى:{وما انا بظلام للعبيد} وقال تعالى:{ان الله لا يظلم مثقال ذرة} وقال تعالى:{نضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا} وقال تعالى:{وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين} وقال تعالى:{لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت} وقال تعالى:{ان احسنتم احسنتم لأنفسكم وان اسأتم فلها} وقال تعالى:{ولا تزر وازرة وزر أخرى} في أمثال هذه الايات. فمن قال بهذا القول الذي قلته فقد خالف القرآن وأوجب العذاب بذنب غيره, وقال بالظلم والجور. وقال له الفضل بن عطية, ما معناه يرحمك الله؟ قال ابو حنيفة: هذا عندنا في ولد زنا خاص كان يعمل عمل والديه, وكان يقرن الى ذلك اعمالا سيئة من القتل والسرقة الى غير ذلك؛ فقيل: هو شر الثلاثة اذا كان ما عمل والداه من الزنى غير كفر, وكان عمله كفرا فكان الكفر شرا من الزنى, فقيل: هو شر الثلاثة. قال: فقال الفضل بن عطية: هذا العلم!! وقال لابنه محمد: سمعت؟! فقال ابوحنيفة: يا محمد من طلب الحديث ولم يطلب تفسيره ومعناه ضاع سعيه وصار ذلك وبالا عليه. وقال رحمه الله تعالى: مثل من يطلب الحديث ولا يتفقه مثل الصيدلاني يجمع الادوية ولا يدري لأي داء هي حتى يجيء الطبيب. (ابو حنيفة النعمان لـ وهبي سليمان غاوجي ص178-179)
أقول: لم اقصد هنا ان ابا حنيفة يقول بما ذهبت اليه, الاّ اني رأيت ان استشهد بهذه الواقعة كمثال على وجهة النظر التي ذهبت اليها ..
وعلى اي, ان كان ما ذهبت اليه خطأ, فأرجو منك تحرير الخطأ في ذلك بالحجّة والبيّنة ..