سؤال ,وأرجوا الإجابة!

إنضم
28/12/2009
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
[FONT=&quot]السلام عليكم ورحمة الله [/FONT]
[FONT=&quot]الأخوة الكرام , تخرجت في كلية الشريعة بقسم اللغة العربية, وبمعدل جيدجداً , وأود إكمال مرحلة الماجستير لكن عن طريق التعليم عن بعد نظراً لظروف عملي وغيره ....فبماذا تنصحونني ؟ وهل يوجد في السعودية تعليم عن بعد للماجستير ؟ وهل يمكنني تعديل مسار التخصص للشريعة أو الفقه المقارن أو القانون أو ماشابه هذه التخصصات ؟؟؟ احترتُ كثيراً,,,,,,,,,,,[/FONT]
[FONT=&quot]لا تحرموني من مساعدتكم ....ولكم جزيل الشكر [/FONT]
 
أسأل الله لك التوفيق .
فهمتُ من كلامك أنك تحمل الآن شهادة بكالوريوس في تخصص اللغة العربية ، وترغب في مواصلة الماجستير في اللغة العربية أو الفقه أو القانون ويكون ذلك بواسطة نظام التعليم عن بعد .
والجواب أنه لا يوجد حسب علمي في السعودية ما يعينك على ذلك ، لأن دراسة الماجستير تتطلب منك الحضور للدراسة لمدة سنة كاملة أو سنة ونصف في بعض الجامعات ثم بعد ذلك تبدأ في كتابة رسالتك العلمية تحت إشراف مشرفك ، وحتى نظام التعليم الموازي يتطلب حضورك أيضاً . فهذا جواب الجزء الأول من سؤالك .
وأما : هل يجوز تغيير التخصص فبدل أن تواصل في اللغة العربية وفروعها تواصل في الفقه أو القانون ، فحسب علمي أنه ليس هناك ما يمنع ، وبعض الأقسام تشترط اجتياز اختبار معين للقبول ، وربما تلزمك بدراسة بعض المقررات السابقة من مرحلة البكالوريوس في الفقه والأصول ... ولكن النظام لا يمنع من ذلك ، وأذكر أحد الزملاء يحمل درجة البكالوريوس في اللغة العربية وأتيحت له فرصة مواصلة الماجستير في التربية ، وحاول بكل وسيلة المواصلة في الفقه ولم يتيسر له ذلك في جامعة أم القرى أو الإمام بسبب كثرة المتقدمين من أهل التخصص فيقدمونهم عليه ، وليس بسبب مخالفة ذلك للنظام .
أسأل الله أن يختار لك ما تقر به عينك ونفسك .
 
شكر لشيخنا الفاضل....

شكر لشيخنا الفاضل....

السلام عليكم ورحمة الله
أشكرك شكرا جزيلاً ووفيراً شيخنا الفاضل الشيخ عبدالرحمن لاهتمامك بالموضوع وإجابتك الوافيه.
 
عودة
أعلى