سؤال مهم ارجوا الاجابه من المشايخ الفضلاء

خالد مختار

New member
إنضم
13/02/2012
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
مصراتة (ليبيا)
ماذا يترتب من أوجه لقالون على المد 3 حركات من طريق الطيبه بالنسبه لميم الجمع والتوريه
 
الحمد لله والصلاة والسلام عل رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد.

فمن طريق الطيبة جاز لقالون من طريق أبي نشيط على فويق قصر المنفصل :
- الفتح والتقليل جميعاً في {التوراة}،
-والصلة والإسكان جميعاً في ميم الجمع
فأما الإسكان في الميم مع الفتح في {التوراة} فهو أحد وجهي أبي العلاء الهمذاني في غايته، لأنّه روى الصلة في الميم ايضاً
وأما الإسكان مع التقليل فهو من طريق تلخيص العبارات والكافي والتذكرة و أحد وجهي الهادي والتبصرة وغيرهم
وأما الصلة مع الفتح فهو من التيسير وبه قرأ الداني على أبي الفتح، وهو الوجه الثاني من غاية أبي العلاء
وأما الصلة مع التقليل فهو الوجه الثاني في الهادي والتبصرة.
وهذه المصادر جميعاً مذهبها فويق القصر في المنفصل لقالون من طريق ابي نشيط
وعليه جاز الفتح والتقليل جميعاً في {التوراة}، والصلة والإسكان جميعاً في الميم مع فويق قصر المنفصل لقالون من طريق الطيبة.
والعلم عند الله جميعاً.
 
قال الشيخ المحقق/ محمود شعيب المصري في شرحه "التوضيح"، الذي أنهاه بعون الله تعالى يوم ٢٩ سبتمبر ٢٠٠٨م، على نظمه "تنقيح التنقيح":
إذا اجتمعت (...) الأصول الأربعة: المنفصل والميم والمتصل والغنة جاز ثمانية عشر وجها.
قال محمد الحسن بوصو: (تقتضي القسمة العقلية أربعةً وعشرين وجها ؛ وذلك بضرب أحوال اجتماع المدين الستة في حالي الميم في حالي الغنة، لكنه لم يصح عنه منها غير ثمانية عشر وجها، وامتنع منها ستة أوجه، وسبب ذلك امتناع الغنة مع أحوال توسط المدين والتثليث.
ثم اعلم أنه لا يصح لدى قالون خاصة عند توسط المنفصل إلا توسط المتصل أيضا)
ثم قال الشيخ محمود شعيب، حفظه الله تعالى:
مثال ما اجتمع فيه ما ذُكِرَ قولُه تعالى : {ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون}، ففيه:
1 ـ قصر المنفصل وإسكان الميم وفويق القصر في المتصل وترك الغنة من روضة المعدل والمصباح وللحلواني من تلخيص ابن بليمة
2 ـ والغنة من غاية ابن مهران
3 ـ ثم توسط المتصل مع ترك الغنة من الشاطبية
4 ـ ثم إشباع المتصل مع ترك الغنة من إرشاد وكفاية أبي العز وروضة المالكي وأحد الوجهين من المستنير وجامع الخياط والقاصد وللحلواني من التجريد من قراءته على ابن نفيس والفارسي والمالكي
5 ـ ومع الغنة من تلخيص أبي معشر وبه قرأ صاحب المستنير عن النهرواني عن العطار
6 ـ ثم صلة الميم مع فويق القصر في المتصل وترك الغنة من روضة المعدل وللحلواني من تلخيص ابن بليمة ومن قراءة الداني على أبي الفتح ولأبي نشيط من المصباح
7 ـ ومع الغنة من غاية ابن مهران
8 ـ ثم توسط المتصل مع ترك الغنة من الشاطبية
9 ـ ثم إشباع المتصل مع ترك الغنة
10 ومع الغنة من تلخيص أبي معشر وبه قرأ صاحب المستنير عن النهرواني عن العطار
11 ـ ثم فويق القصر في المنفصل وإسكان الميم وفويق القصر في المتصل وترك الغنة من التيسير والتذكرة والكفاية في الست ولأبي نشيط من تلخيص ابن بليمة
12 ثم إشباع المتصل مع ترك الغنة من الهادي والهداية والكافي والتبصرة وغاية أبي العلاء ولأبي نشيط من التجريد من قراءته على ابن نفيس
13 ـ ومع الغنة من المبهج ولأبي نشيط من الكامل
14 ـ ثم الصلة مع فويق القصر في المتصل مع ترك الغنة من التيسير والتذكرة
15 ثم إشباع المتصل مع ترك الغنة
16 ـ ومع الغنة من المبهج وللحلواني من الكامل
17 ـ ثم توسط المنفصل وإسكان الميم وتوسط المتصل وترك الغنة من الشاطبية
18 ـ ثم الصلة والتوسط وترك الغنة من الشاطبية.
قال محمد الحسن بوصو: (لا أعرف تحريرا لميم الجمع لقالون إلا مع {يمل هو} بإجماع ومع كلمة {التورية} عند بعضهم. وما عدا هذين فوجها الميم جائزان مع كل أوجه الخلاف)
 
استدراك.
وأما الصلة مع الفتح فهو من التيسير وبه قرأ الداني على أبي الفتح، وهو الوجه الثاني من غاية أبي العلاء
عفواً، الداني لم يقرأ على أبي الفتح إلا بالقصر، وقراءته بفويق القصر هي عن أبي الحسن، وهذه الرواية ليست من طرق النشر.
 
عودة
أعلى