سؤال للمتخصصين في الرسم.

إنضم
02/03/2013
المشاركات
61
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
44
الإقامة
المغرب
بسم1

السلام عليكم
هل يوجد خلاف في الرسم بين الروايات القرآنية, كأن يختلف ورش وقالون؟
إذا كان الجواب لا, فلماذا اختلفت مصاحف ورش عن قالون في كلمة - والأوضعوا -.
بارك الله فيكم
 
قول الله تعالى: {ولأوضعوا} ليس فيه خلاف بين قالون وورش في القراءة حتى يختلف مصحفهما في الرسم بناء على ذلك،
أما ما لاحظته من الاختلاف بين مصاحف ورش وبعض مصاحف قالون (خصوصا مصحف الجماهيرية) فمرده إلى أن هذه الكلمة اختلفت في رسمها المصاحف العثمانية بين زيادة الألف بعد اللام ألف وحذفها، وقد حكى ذاك الخلاف الإمامان الجليلان أبو عمرو الداني وأبو داود سليمان ابن نجاح، ورجح أبو داود الحذف، وعليه العمل في مصاحف ورش، وبعض مصاحف قالون، ومنها المصحف المطبوع في مجمع الملك فهد.
بينما رجحوا الإثبات في مصحف الجماهيرية، ولا أدري ما إن كانت هناك طبعة أخرى لرواية قالون فيها الإثبات.
 
نص علماء الرسم على وجود الخلاف بين المصاحف العثمانية في هذه الكلمة بين زيادة الألف بعد اللام ألف وعدمها ...
فذكره أبو داود في "مختصر التبيين" دون تعيين لمصر بعينه, ورجح عدم زيادة الألف قائلا: "لمجيء ذلك كذلك في بعض المصاحف, موافقة لها ومطابقة للفظ والمستقر في الخط". (1)
وذكره أبو عمرو الداني في "المقنع" في باب ما اختلفت فيه مصاحف أهل الأمصار, وكذلك في باب ذكر ما رسم بإثبات الألف وروى بسنده عن عاصم الجحدري أنها في المصحف الإمام بزيادة الألف. (2)
بينما ذكر الداني في "المحكم" في باب ذكر نقط ما زيدت الألف في رسمه أن هناك إجماعًا بين المصاحف على زيادة الألف, ولم يذكر أن هناك خلافا بينها. (3)
وقال السخاوي: "إنها بالألف في الأكثر على ما اقتضاه الكشف", ثم روى بسنده عن محمد بن عيسى عن نصير أن زيادة الألف في هذه الكلمة قد اجتمع عليها كُتاب المصاحف المدنية والكوفية والشامية. (4)
ورجح الجعبري زيادة الألف. (5)

وبناءً على هذه النصوص, فإن عمل مصحف الجماهيرية هو الأولى , لأن المغاربة يتبعون مصاحف أهل المدينة في رسمهم. وما جرى عليه العمل من حذف الألف في مصاحف ورش وكذلك في مصاحف حفص مخالف لأصولهم العتيقة, والله أعلم.

........
(1) مختصر التبيين ج2 ص379 , ج3 ص625
(2) المقنع ص45, ص94
(3) المحكم ص174
(4) الوسيلة ص156
(5) جميلة أرباب المراصد ج1 ص340
 
عودة
أعلى