أم يوسف
New member
قد تشرق في ذهن معلم القرآن أثناء حفظه لكتاب الله أو تحفيظه بعض الروابط أو الإشارات الخفية التي قد تسهم في استحضار الآيات وتسلسلها,فهل يجوز بثها بين يدي التلاميذ لتيسر عليهم مايسرته على معلمهم,أم الأولى أن يحتفظ بها لنفسه حتى يكون له في فكرته إمام من أهل العلم تفاديا للتقول على الله, وهل يكفيه أن يبثها مع تكليلها بعبارات تدل على الإحتمال وعدم الجزم؟
مثال تطبيقي:كالقول في الآية من سورة النحل:من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة.....,للربط بما بعدها وتسهيل استحضاره نقول:كأنه فيه إشارة بأن الحياة الطيبة هي بكتاب الله القرآن,فجاء مباشرة بعدها ذكره فقال تعالى:فإذا قرأت القرآن......,فهذا الربط إبتداء نفعني في حفظي وقد كنت قبله أتلكأ في هذا الموضع ولا أستحضر الآية,فأرجو شيخنا إفادتي وقد زاغ كثير من الناس في هذا الباب فأبعدوا النجعة وتكلفوا في خلق الروابط والإشارات ولا أحب أن أكون منهم,جزاكم الله خيرا.
مثال تطبيقي:كالقول في الآية من سورة النحل:من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة.....,للربط بما بعدها وتسهيل استحضاره نقول:كأنه فيه إشارة بأن الحياة الطيبة هي بكتاب الله القرآن,فجاء مباشرة بعدها ذكره فقال تعالى:فإذا قرأت القرآن......,فهذا الربط إبتداء نفعني في حفظي وقد كنت قبله أتلكأ في هذا الموضع ولا أستحضر الآية,فأرجو شيخنا إفادتي وقد زاغ كثير من الناس في هذا الباب فأبعدوا النجعة وتكلفوا في خلق الروابط والإشارات ولا أحب أن أكون منهم,جزاكم الله خيرا.