عبدالرحمن شاهين
Moderator
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
بداية أحمد الله تعالى أن هداني لهذا الملتقى الثري بالعلماء وطلبة العلم - جعلنا الله ممن يسلك سبيلهم - و أشكر فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله على إتاحة الفرصة لي بالتسجيل فجزاه الله عني خيرا
طرأ في بالي سؤال عندما كنت حتضرا في دورة تدريبية لفضيلة الدكتور عويض العطوي (كيف نتدبر القرآن) في مسجد الراجحي وعند الكلام عن حكاية القرآن عن قصة إخراج آدم عليه السلام من الجنة و ذلك عند قوله تعالى في سورة الحجر:
{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{28} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ{29} فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ{30} إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ{31} قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ{32} قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{33} قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ{34} وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ{35} قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{36} قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ{37} إِلَى يَومِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ{38} قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ{39} إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ{40} قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ{41} إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ}
السؤال هو : هل هذا الحوار الذي دار بين الله تبارك وتعالى وإبليس كان بعد رفض إبليس للسجود مباشرة؟ أم أن جزء منه حدث بعد غواية إبليس لنبي الله آدم في الجنة؟ وكيف علم إبليس أن الله سيخرج آدم من الجنة وأنه سيكون له نسل إلى يوم القيامة وكيف علم إبليس أن هناك بعث لبني آدم؟
هل هناك دليل على أن طلب ابليس الإنظار إلى يوم القيامة كان بعد غوايته لآدم عليه السلام؟
بانتظار رد المشايخ الأفاضل على هذا الإشكال وجزاكم الله خيرا
بداية أحمد الله تعالى أن هداني لهذا الملتقى الثري بالعلماء وطلبة العلم - جعلنا الله ممن يسلك سبيلهم - و أشكر فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله على إتاحة الفرصة لي بالتسجيل فجزاه الله عني خيرا
طرأ في بالي سؤال عندما كنت حتضرا في دورة تدريبية لفضيلة الدكتور عويض العطوي (كيف نتدبر القرآن) في مسجد الراجحي وعند الكلام عن حكاية القرآن عن قصة إخراج آدم عليه السلام من الجنة و ذلك عند قوله تعالى في سورة الحجر:
{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{28} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ{29} فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ{30} إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ{31} قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ{32} قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{33} قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ{34} وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ{35} قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{36} قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ{37} إِلَى يَومِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ{38} قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ{39} إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ{40} قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ{41} إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ}
السؤال هو : هل هذا الحوار الذي دار بين الله تبارك وتعالى وإبليس كان بعد رفض إبليس للسجود مباشرة؟ أم أن جزء منه حدث بعد غواية إبليس لنبي الله آدم في الجنة؟ وكيف علم إبليس أن الله سيخرج آدم من الجنة وأنه سيكون له نسل إلى يوم القيامة وكيف علم إبليس أن هناك بعث لبني آدم؟
هل هناك دليل على أن طلب ابليس الإنظار إلى يوم القيامة كان بعد غوايته لآدم عليه السلام؟
بانتظار رد المشايخ الأفاضل على هذا الإشكال وجزاكم الله خيرا