سؤال : كيف الجمع بين قوله تعالى : (صلوا عليه وسلموا تسليما) وأفضل الصلاة الصلاةالإبراهيمية

إنضم
6 يوليو 2006
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
يقول تعالى : (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) الأحزاب 56
وورد في صحيح مسلم :
حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا الحكم قال سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : لقيني كعب بن عجرة فقال ألا أهدي لك هدية ؟ إن النبي صلى الله عليه و سلم خرج علينا فقلنا يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك ؟ قال ( قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد )
صلى الله وسلم على نبينا محمد ...
السؤال وفقكم الله :
كيف يمكن الجمع بين الآية وبين الحديث ؟ حيث إن الصلاة الإبراهيمية في الحديث ورد ذكر السلام سابقا ويشير الحديث إلى أن أفضل الصلاة الصلاة الإبراهيمية وهي التي تخلو من السلام، بينما الآية تشير إلى الجمع بين الصلاة والسلام كقولنا صل اللهم على نبينا محمد وسلم تسليما.
فهل تختص الصلاة الإبراهيمية بأوقات معينة كأذكار الصباح والمساء ، والتشهد ، وفي باقي الأوقات أو عند ذكره صلى الله عليه وسلم نأتي بالصلاة والسلام جمعًا؟؟
ومقصودي ما الأفضل في ذلك .. والله يرعاكم
 
الصلاة الابراهيمية جاءت تعليمية قالوا قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك فقال صلى الله عليه وسلم( قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) لهذا لم يرد بها السلام " علمنا كيف نسلم"
قلت جاءت تعليمية روى الإمام مسلم من حديث أبي مسعود الأنصاري قال : أتانا رسول الله ونحن في مجلس سعد بن عبادة فقال له بشير بن سعد : أمَرَنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك ؟ قال : فسكت رسول الله حتى تمنينا أنه لم يسأله ، ثم قال رسول الله : " قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ، والسلام كما قد علمتم"
قال النووي رحمه الله في قوله " والسلام كما قد علمتم" : معناه قد أمركم الله تعالى بالصلاة والسلام علي ، فأما الصلاة فهذه صفتها ، وأما السلام فكما علمتم في التشهد وهو قوله " السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته" ا.هـ
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا سَمِعْتُمْ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِي الْوَسِيلَةَ فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لَا تَنْبَغِي إِلَّا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ فَمَنْ سَأَلَ لِي الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ (مسلم ) صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا أي بصيغة تلك الصلاة لهذا سكت رسول الله "فسكت رسول الله حتى تمنينا أنه لم يسأله" لم يُرِد صلى الله عليه أن يقيد أمر الصلاة عليه بصيغة ما و يحصر ها في صيغة من الصيغ فالامر أوسع و الصلاة الإبراهيمية وردت بعدة صيغ و هي افضل صلاة لأنها خرجت بين شفتيه الشريفتين

1 اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) رواه البخاري ومسلم
2-
اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم
وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) رواه البخاري ومسلم
3
اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد عبدك ورسولك وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ) رواه البخاري
4-
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وآل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد ) رواه النسائي بسند صحيح
5-
اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ) رواه مسلم
6-
اللهم صل على محمد وعلى أهل بيته وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيدوبارك على محمد وعلى آل بيته وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) رواه أحمد والطحاوي بسند صحيح
ويمكنك اضافة التسليم في اخرها (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) وسلم تسليما
قال ابن شافع "انبسط جاهه صلى الله عليه وسلم حتى بلغ المصلي عليه لهذا الأمر العظيم وإلا فمتى يحصل لك أن يصلي الله تعالى عليك " فلو عملت في عمرك كل طاعة ثم صلى الله تعالى عليك صلاة واحدة رجحت تلك الصلاة الواحدة على ما عملت في عمرك كله على جميع الطاعات لأنك تصلي على الحبيب حسب وسعك وهو يصلي على حسب ربوبيته هذا اذا كانت صلاة واحدة فكيف اذا صلى عليك عشرا بكل واحدة. انتهى
قال تعالى إنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ولم يقل ان الله وملائكته يصلون ويسلمون
ويصلون مضارع يفيد الاستمرار والتجدد فإن استطعت أن تصلي على نبيك بصلاة موافقة لصلاة الله عليه فقد أصبت الهدف
والخطاب موجه للمومنين "ياأيها الذين آمنوا" فالذي يصلي عليه هو من المومنين والبقية يصح عليها قوله تعالى "قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا"
ثم أتيعها قوله تعالى" إنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً " فكل من ينزع عنه صلى الله عليه وسلم حٌلة ألبسها الله إياه فهو ممن يؤذي الله ورسوله كالسيادة
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ
 
عودة
أعلى