سؤال في مسألة الفواصل

إنضم
03/12/2014
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله

سؤالي يتعلق بعلم توجيه القراءات حول مبحث مصادر الإحتجاج للقرآن الشرعية واللغوية
فالبنسبة للمصادر الشرعية مسألة :الفواصل -رؤوس الآيات-


ارجومنكم إفادتي حول هاته المسألة بارك الله فيكم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن أي شيء تسألين حول فواصل الايات هل تقصدين العد ام احكام الامالة ام غيرها يرجى التوضيح اكثر ؟
 
وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته
عفوا
أسئل عن أحكام الإمالة في إطار توجيه القراءات
 
امال فواصل السور أو رؤوس الآي (شفا) وهم الكوفيون عدا عاصم (حمزة والكسائي وخلف) وقللها الازرق بخلفه لان له من الطيبة الفتح اما من الشاطبية ليس له الا التقليل الا التي تكون اخرها ضمير المؤنث (ها) فيقللها بخلفه مثل (ضحاها) فله من الشاطبية الوجهان و احد وجوه الطيبة وفتح حمزة وخلف دحاها و طحاها و تلاها و سجى لانه واوي واماله الكسائي وحده وفتح باقي القراء ذلك كله
 
جزاك الله خيرا
إذا أمكن توضح لي أكثر بأمثلة بارك الله فيك لأنني في البداية فقط
 
وأرجو كذلك من جميع الإخوة الأفاضل إفادتي ممن لديه العلم الكافي سدّد الله خطاكم
 
فواصل السور الاحدى عشر سورة وهي (طه,النجم,المعارج,القيامة,النازعات,عبس,الاعلى,الشمس,الليل,الضحى,العلق) نهاية كل ءاية منها مما رسم بالالف المقصورى مثل (عبس و تولى , والشمس وضحاها...)وغيرها من الآيات التي وردت في هذه السور الاحدى عشر فأمالها حمزة والكسائي وخلف العاشر واستثنوا ما أشرت اليه سابقا الا الكسائي وحده اماله مثل (واليل إذا سجى) وقلل ورش ما أماله حمزة وخلف ولكن التي اتصل اخرها ب الضمير (ها) قللها بخلفه أي له التقليل والفتح و باقي القراء و الرواة عدا من ذكرت فتحوا ذلك كله
 
عليك بكتاب الاستكمال لابن غلبون لا استطيع رفعه في الملتقى للاسف لانه يفشل الربط في كل مرة وهذا الكتاب في جميع ما اميل من كتاب الله وهو كافي شافي يغنيك عن الامثلة التي توضع هنا فيرجى مراجعته
يسر الله لك وجعلها بداية مباركة بإذنه ان شاء الله
 
أسئل الله أن يبارك في علمك وجزاك الله خيرا على ردك
الأخ الفاضل كنت قد أشرت في البداية ان سؤالي يتعلق بعلم توجيه القراءات ,يعني إذا أمكن أن تفيدني كيف وجه العلماء قراءة ما بالإحتجاج برؤوس الآي
وسأطّلع على كتاب الإستكمال بإذن الله بارك الله فيك
 
كيف وَجّه العلماء أو إحتج لقراءة معينة برِِؤوس الآي مع الأمثلة ليتضح أكثرلي ولغيري
 
الاحتجاج بإمالة رؤوس الآي في هذه السور الاحدى عشر هو نفسه سبب الامالة في غير موضع رؤوس الآي والمميلون لهذه المواضع لم ينفردوا بإمالتها عما سواها من القرءان فلهم إمالة مواضع كثر غيرها ولكن لكثرة تداول الالفات في هذه السورة والتي عادة ما تكون في خاتمة الاية إما سبب احتجاج القراءة على الإمالة وصحتها فهذا موضوع أخر
 
إذا أمكن تتفضل وتبين لي كيف ذلك بارك الله فيك
ولم أقصد فقط الألفات في أحد عشر سورة التي إختصت عند بعض القراء
 
ويبدو لي حقيقة أن سؤالي يدور في الموضوع الآخر الذي أشرت إليه
ولا بأس أفدتني في موضع الإمالة
 
لشيخنا د/عبدالرحيم الشنقيطي بحث بعنوان: "موارد توجيه القراءات القرآنية"، وقد تحدَّث عن الفواصل كمورد من موارد توجيه القراءات، وبالأمس ألقى محاضرة بنفس عنوان البحث.
يمكن تحميل البحث من هنا:
مركز تفسير لمشاركة الملفات
 
امال فواصل السور أو رؤوس الآي (شفا) وهم الكوفيون عدا عاصم (حمزة والكسائي وخلف) وقللها الازرق بخلفه لان له من الطيبة الفتح اما من الشاطبية ليس له الا التقليل الا التي تكون اخرها ضمير المؤنث (ها) فيقللها بخلفه مثل (ضحاها) فله من الشاطبية الوجهان و احد وجوه الطيبة وفتح حمزة وخلف دحاها و طحاها و تلاها و سجى لانه واوي واماله الكسائي وحده وفتح باقي القراء ذلك كله
أين ذُكِرَ له الفتح في الطيبة بخصوص الملون بالأحمر؟
 
أين ذُكِرَ له الفتح في الطيبة بخصوص الملون بالأحمر؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
له من الطيبة الفتح من طريق التجريد من طريقي أبن النفيس و الخولاني وهو انفرداة أما في القصيدة لم يذكرها
فقط نسيت ذكر مذهب ابي عمرو وتفصيله أن يقلل الفواصل إلا ذوات الراء فهو يميلها
 
عودة
أعلى