عطاء الله الأزهري
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لحمل المطلق على المقيد له صور عقلية
منها :
- أن يتحد السبب ويختلف الحكم .
واختلف العلماء في هذه الصورة فمنهم من يقول : لا يحمل المطلق على المقيد
ومنهم من يقول : بل يحمل المطلق على المقيد .
فما الراجح في المسألة ؟ مع ذكر دليل الرجحان .
وهل هو خلاف سائغ ؟
لأننا لو طبقنا هذه القاعدة مثلا في مسألة الإسبال المحرم هل هو المقيد بالخيلاء أم مطلق الإسبال ؟
لوجدنا فريقين :
الأول : القائلون بالتحريم المطلق للإسبال قالوا في هذه الصورة لا يحمل المطلق على المقيد فلا يحملون الأحاديث المطلقة على المقيدة .
الثاني : القائلون بتحريم الإسبال المقرون بالخيلاء قالوا في هذه الصورة يحمل المطلق على المقيد فحملوا الأحاديث المطلقة على المقيدة .
أرجوا الإفادة
جزاكم الله خيرا
بالنسبة لحمل المطلق على المقيد له صور عقلية
منها :
- أن يتحد السبب ويختلف الحكم .
واختلف العلماء في هذه الصورة فمنهم من يقول : لا يحمل المطلق على المقيد
ومنهم من يقول : بل يحمل المطلق على المقيد .
فما الراجح في المسألة ؟ مع ذكر دليل الرجحان .
وهل هو خلاف سائغ ؟
لأننا لو طبقنا هذه القاعدة مثلا في مسألة الإسبال المحرم هل هو المقيد بالخيلاء أم مطلق الإسبال ؟
لوجدنا فريقين :
الأول : القائلون بالتحريم المطلق للإسبال قالوا في هذه الصورة لا يحمل المطلق على المقيد فلا يحملون الأحاديث المطلقة على المقيدة .
الثاني : القائلون بتحريم الإسبال المقرون بالخيلاء قالوا في هذه الصورة يحمل المطلق على المقيد فحملوا الأحاديث المطلقة على المقيدة .
أرجوا الإفادة
جزاكم الله خيرا