سؤال في قواعد التفسير

إنضم
27/11/2010
المشاركات
166
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي بعض الاسئلة تتعلق بقواعد التفسير للشيخ السعدي رحمه الله
فانا ادرسه حاليا مع معلمة بارك الله في علمها ونفع بها الاسلام والمسلمين
وقد وصلنا الى القاعدة(الايات القرانية التي يفهم منها قصار النظر التعارض يجب حمل كل نوع منها على ما يليق ويناسب المقام)
وقد طلبت الاستاذة حفظها الله على كل جملة يذكرها الشيخ ما يدل علها من ايات القران الكريم
فمثلا :حينما ذكر الشيخ (الاخبار في بعض الايات ان الكفار لا ينطقون ولا يتكلمون يوم القيامة وفي بعض الايات انهم ينطقون ويحاجون )فعلى هذا ناتي بايات تدل على ما يؤيد كلام الشيخ ايات تدل انهم لا ينطقون وايات تدل انهم لا يتكلمون وهكذا....
وبفضل الله وكرمه انتهيت من اغلب التكاليف الا انه تبقى لي بعض ما اشكل علي فما اردت بكتابة الموضوع الا مساعدة اختكم الضعيفة والاستفادة لكم ايضا
وما اشكل علي هو: ماذكره الشيخ(النهي في ايات كثيرة عن موالاة الكافرين وعن موادتهم وفي بعض الامر بالاحسان لهم ومصاحبتهم بالمعروف)
ما وجده هو ما ورد في النهي اما ما ود في الامر بالاحسان لمن له حق ومصاحبتهم بالمعروف لم اجد الا ما ذكر عن الوالدين فهل من ايات ارى وردت قد غابت عن ذهني ؟؟؟
ايضا ماذكره الشيخ ان اللله امر في بعض الايات بكف الايدي عن الجهاد والاخلاد عن السكون لماجد الا اية واحدة (ألم ت الى الذين قيل لهم كفوا ايديكم واقيموا الصلاة وآتوا الزكاة )لكنها نسخت بالامر بالجهاد فهل يوجد غيرها ام اني اخطات في استخراجها ؟؟؟
ايضا ما اشكل علي وهو الاخير باذن الله ما ذكره الشيخ (انه الله تارة يضيف الاشياء الى اسبابها التي وقعت وتقع بها وتارة يضيفها الى عموم قدره )لم استطع استراج اي اي على هذه الجملة
فهل من يساعدني ويفرج عني ؟؟؟
بارك الله في اوقاتكم وجهودكم وزادكم علما
 
وما اشكل علي هو: ماذكره الشيخ(النهي في ايات كثيرة عن موالاة الكافرين وعن موادتهم وفي بعض الامر بالاحسان لهم ومصاحبتهم بالمعروف)
ما وجده هو ما ورد في النهي اما ما ود في الامر بالاحسان لمن له حق ومصاحبتهم بالمعروف لم اجد الا ما ذكر عن الوالدين فهل من ايات ارى وردت قد غابت عن ذهني ؟؟؟
ايضا ماذكره الشيخ ان اللله امر في بعض الايات بكف الايدي عن الجهاد والاخلاد عن السكون لماجد الا اية واحدة (ألم ت الى الذين قيل لهم كفوا ايديكم واقيموا الصلاة وآتوا الزكاة )لكنها نسخت بالامر بالجهاد فهل يوجد غيرها ام اني اخطات في استخراجها ؟؟؟

من الآيات آيات سورة الممتحنة, ومن ذلك قوله تعالى: ( ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن ) وهي في مسألة المجادلة.

ايضا ما اشكل علي وهو الاخير باذن الله ما ذكره الشيخ (انه الله تارة يضيف الاشياء الى اسبابها التي وقعت وتقع بها وتارة يضيفها الى عموم قدره )لم استطع استراج اي اي على هذه الجملة

يمكن أن تراجعي في ذلك كتاب قواعد التفسير للشيخ خالد السبت فقد ذكر هذه القاعدة ووضع لها أمثلة

وفقك الله لما يحب ويرضى
 
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وزادكم علما
لكن انا مازلت مبتدئة في الطلب وقد بحثت في كتاب الشيخ خالد السبت ولم يتضح لي فهل هو في الجزء الاول ام الثاني
فقد تكون مرت المعلومة علي ولم اتفطن لها
اما كتاب الشيخ ابن عثيمين لن استطيع الحصول عليه
فهلا افدتموني بارك الله فيكم
 
بحثت في كاتب الشيخ خالد في الجزء الثاني في القاعدة 23 لم يذكر الشيخ سوى الامثلة عن (ان الكفار لا يتكلمونولا ينطقون وفي بعض الايات ان الله يكلمهم ويسالهم )
فهل من قاعدة اخرى ؟؟؟
عمر الله اوقاتكم بالطاعات
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحثت في كتاب دفع ايهام الاضطراب وما وجدته متعلق بهذه الجملة هو (اذن للذين يقاتلون بانهم ظلموا )(واعرض عن المشركين)(فمهل الكافرين امهلهم رويدا )ما اعدا ذلك فلم اجد
ايضا ماذكره الشيخ ان الله امر في بعض الايات بكف الايدي عن الجهاد والاخلاد عن السكون لماجد الا اية واحدة (ألم تر الى الذين قيل لهم كفوا ايديكم واقيموا الصلاة وآتوا الزكاة )لكنها نسخت بالامر بالجهاد فهل يوجد غيرها ام اني اخطات في استخراجها ؟؟؟
وما لم اجده هو ما يتعلق بالجملتين التاليتين :
وما اشكل علي هو: ماذكره الشيخ(النهي في ايات كثيرة عن موالاة الكافرين وعن موادتهم وفي بعض الامر بالاحسان لهم ومصاحبتهم بالمعروف)

ايضا ما اشكل علي وهو الاخير باذن الله ما ذكره الشيخ (انه الله تارة يضيف الاشياء الى اسبابها التي وقعت وتقع بها وتارة يضيفها الى عموم قدره )لم استطع استخراج اي اية على هذه الجملة
فهل من يساعدني ويفرج عني ؟؟؟
بارك الله في اوقاتكم وجهودكم وزادكم علما
هل من من يتفضل ويرشدني الى كتاب اخر
 
ايضا ما اشكل علي وهو الاخير باذن الله ما ذكره الشيخ (انه الله تارة يضيف الاشياء الى اسبابها التي وقعت وتقع بها وتارة يضيفها الى عموم قدره )لم استطع استخراج اي اية على هذه الجملة
فهل من يساعدني ويفرج عني ؟؟؟

من الأمثلة قوله تعالى: ((( غير المغضوب عليهم ولا الضالين )))
يقول الطبري:
وقد ظن بعض أهل الغباء من القدرية أن في وصف الله جل ثناؤه النصارى بالضلال بقوله : {ولا الضالين} وإضافته الضلال إليهم دون إضافة إضلالهم إلى نفسه ،
وتركه وصفهم بأنهم المضللون كالذي وصف به اليهود أنهم المغضوب عليهم ، دلالة على صحة ما قاله إخوانه من جهلة القدرية جهلا منه بسعة كلام العرب وتصاريف وجوهه . ولو كان الأمر على ما ظنه الغبي الذي وصفنا شأنه لوجب أن يكون شأن كل موصوف بصفة أو مضاف إليه فعل لا يجوز أن يكون فيه سبب لغيره ، وأن يكون كل ما كان فيه من ذلك لغيره سبب فالحق فيه أن يكون مضافا إلى مسببه ، ولو وجب ذلك لوجب أن يكون خطأ قول القائل : تحركت الشجرة إذا حركتها الرياح ، واضطربت الأرض ، إذا حركتها الزلزلة ، وما أشبه ذلك من الكلام الذي يطول بإحصائه الكتاب.
وفي قول الله جل ثناؤه : {حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم} وإضافته الجري إلى الفلك ، وإن كان جريها بإجراء غيرها إياها ، ما يدل على خطأ التأويل الذي تأوله من وصفنا قوله في قوله : {ولا الضالين} وادعائه أن في نسبة الله جل ثناؤه الضلالة إلى من نسبها إليه من النصارى تصحيحا لما ادعى المنكرون أن لله في أفعال خلقه سببا من أجله وجدت أفعالهم ، مع إبانة الله عز ذكره نصا في آي كثيرة من تنزيله أنه المضل الهادي ؛ فمن ذلك قوله جل ثناؤه : {أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون} فأنبأ جل ذكره أنه المضل الهادي دون غيره. (1/198)

هذا النقل من الطبري مثال داخله أمثلة يمكنك التمثيل بها و وقد ذكر الشيخ السعدي عند ذكره للقاعدة مثالا بالمعنى فقال :​
وقد يخبر أن ما أصاب العبد من حسنة فمن الله، وما أصاب من سيئة فمن نفسه وهو يشير إلى آية سورة النساء

وهي موجودة في قواعد التفسير( 1/ 303)
 
السلام عليكم
جزاكم اله خيرا وبارك فيكم وفي جهدكم وعمر اوقاتكم بالطاعة وجعلكم مباركين اينما كنتم
لكن لدي اشكال :وهو المشاركة التي تفضلتم بها الحقيقة لم افهمها نهائيا وهذا لجهلي ولقلة علمى فانا مبتدئة ولم افهم علاقتها بما طلبت
فهلا وضحتم بارك الله فيكم
ان كان الامر سيثقل عليكم فلا باس
يسر الله لنا ولكم
 
عودة
أعلى