سؤال في الشاطبية

إنضم
20/09/2008
المشاركات
376
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alukah.net
هل أشار الإمام الشاطبي - رحمه الله - إلى إدغام السوسي لنحْو "جاوزه هو"، "إنه هو" مما تحذف منْه الصِّلة؟
 
هل أشار الإمام الشاطبي - رحمه الله - إلى إدغام السوسي لنحْو "جاوزه هو"، "إنه هو" مما تحذف منْه الصِّلة؟
هذا يدخل في القاعدة العامة:
وما كان من مثلين في كلمتيهما **** فلا بد من إدغام ما كان أولا
والله أعلم.
 
يؤخذ من عموم قوله رحمه الله (وما كان من مثلين)، ولخلوه من موانع الإدغام المنصوص عليها، والله أعلم.

ولكن قول ابن الجزري رحمه الله في الطيبة: (إذا التقى خطاً محركان ...) أوضح

فالهاء التقت بالهاء الأخرى في الخط، وإن فصلت بينهما الصلة في اللفظ.
 
جزاكم الله خير الجزاء.
- - -
وللاستزادة:
ما فائدة الخلاف الذي ذكره ابن الجزري في كتاب النشر عند هذا الموضع "إدغام الهاء"؟
وهل الصحيح عن ابن مجاهد الإدغام أو الإظهار؟
 
يقول الشيخ أبو شامة رحمه الله في إبراز المعاني:
"وقد أُورِد على استثناء المنوَّنِ الهاءُ الموصولةُ بواو أو ياء، نحو: {سبحانه هو الله} {من فضله هو خيرا لهم}.
وقيل: يلزم استثناؤه أيضا؛ فإن الواو والياء حرف حاجز بين المثلين، زعم أبو حاتم وغيره أن الإدغام فيها غير جائز.
والفرق بينهما:
أن التنوين حرف مستقل مقصود في نفسه دال على تمكن الاسم وصرفه، والصلة عبارة عن إشباع حركة الهاء؛ فلم يكن لها استقلال، ولهذا تحذف للساكن، والتنوين يحرك.
وإذا اجتمع التنوين وحرف العلة حذف حرف العلة وبقي التنوين نحو قاض وغاز؛ فهو أولى بالاعتداد فضلا عن الصلة، والله أعلم".
 
عودة
أعلى