[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفقكم الله لكل خير .. واستعملنا الله في طاعته .. وتقبل منا صالح الأعمال
في الحقيقة سؤالي مبني على موقف حصل مع معلم لمادة التفسير ..
حدث موقف من أحد أبناء القبائل المعروفة في الجزيرة العربية وكان فيه بطش وظلم من قبل هذا القبلي على غيره ..
فقال هذا المعلم :
سؤالي هو ليس عن تناول هذه الآية للحادثة وإسقاطه عليها ..
إنما السؤال عن معنى لفظ الأعرابي .. الذي أعرفه أنه يقصد به ساكن البادية من عرب وعجم ..
فهل لفظ الأعرابي الذي جاء في كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم .. يصح أن يستدل به على أبناء القبائل حتى وإن كانوا ساكنين في المدن ؟؟
لأني أعرف أناساً يستدلون على جفوة وقسوة أبناء القبائل ساكني المدن بالآيات القرآنية أو المواقف التي وردت في السنة من قبل الأعراب وكان فيها جفوة وقسوة !!
وأخيراً .. هل أبناء القبائل المعروفة في الجزيرة العربية ( كقبيلة تميم وعنزة وسبيع وشمر وغيرها من القبائل الكريمة ) يصح وصفهم بالأعراب مع كونهم الآن سكنوا المدن مع أن آباءهم كانوا بدواً في الصحراء ؟؟
وشكر الله لكم[/align]
وفقكم الله لكل خير .. واستعملنا الله في طاعته .. وتقبل منا صالح الأعمال
في الحقيقة سؤالي مبني على موقف حصل مع معلم لمادة التفسير ..
حدث موقف من أحد أبناء القبائل المعروفة في الجزيرة العربية وكان فيه بطش وظلم من قبل هذا القبلي على غيره ..
فقال هذا المعلم :
سؤالي هو ليس عن تناول هذه الآية للحادثة وإسقاطه عليها ..
إنما السؤال عن معنى لفظ الأعرابي .. الذي أعرفه أنه يقصد به ساكن البادية من عرب وعجم ..
فهل لفظ الأعرابي الذي جاء في كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم .. يصح أن يستدل به على أبناء القبائل حتى وإن كانوا ساكنين في المدن ؟؟
لأني أعرف أناساً يستدلون على جفوة وقسوة أبناء القبائل ساكني المدن بالآيات القرآنية أو المواقف التي وردت في السنة من قبل الأعراب وكان فيها جفوة وقسوة !!
وأخيراً .. هل أبناء القبائل المعروفة في الجزيرة العربية ( كقبيلة تميم وعنزة وسبيع وشمر وغيرها من القبائل الكريمة ) يصح وصفهم بالأعراب مع كونهم الآن سكنوا المدن مع أن آباءهم كانوا بدواً في الصحراء ؟؟
وشكر الله لكم[/align]