سؤال عن منهج الحافظ ابن كثير في تفسيره

الغزالي

New member
إنضم
16/04/2003
المشاركات
125
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى في كتابه العزيز ( وأما بنعمة ربك فحدث ) فقد أنعم الله علي بقراءة أوائل تفسير ابن كثير

وخاتمة تفسيره ؛ وقد ظهرت لي أشياء أود الاستفسار عنها لأنني بحثت في الملتقى حول هذا فلم أجد شيئا.

وقد راسلت د. عبدالرحمن إن كان تكلم عن الحافظ ابن كثير في برنامجه ( أهل التفسير ) أو لا ولم يرد علي.

وقد رأيت ابن كثير في عزوه للأحاديث يورد الحديث في مسند الإمام أحمد أولاً ثم يعزوه للصحيح إن وجد

فمثلا يقول قال الإمام أحمد : ..... ويسوق الإسناد والمتن ثم يقول أخرجه البخاري من حديث كذا ؛ وهذا من خلال

الاستقراء - وقد يوجد خلاف هذا فلم أقف على الكتاب كله - فلماذا يقدم المسند على الصحيحين في العزو ؟

هل هو باعتبار السن كما يظهر لي ؟

أمر آخر لاحظته في تفسير ابن كثير وهو صناعته الحديثية في تفسيره ؛ ومن ذلك أنه يورد أحاديث لا للاستشهاد

بها وإنما لمجرد إعلالها وقد تكرر هذا كثيرا لا سيما فيما ينقله عن ابن أبي حاتم في تفسيره وتارة الثعلبي وغيرهم

وربما أعل حديثا خرّجه الطبري في تفسيره - وهذا نادراً ما وقفت عليه ولا يحضرني الآن -

ورأيته يورد أحاديث ويعلها دون الكلام على أسانيدها فربما يختصر فيقول ضعيف أو إسناده ضعيف

أو لأنه أعله فيما سبق لا سيما أنه يكرر الأحاديث باعتبار الآيات فيورد مثلا حديثا عند تفسير آية قد أورده في مقدمة

تفسيره.

ومما لاحظته عنايته بمتون الأحاديث فتارة يعل الأحاديث بما في متونها غرابة وربما لا يشير إلى علة الحديث.

[overline]ولدي تساؤل : هل هناك دراسات جامعية حول منهج الحافظ ابن كثير في تفسيره لا سيما الصناعة الحديثية ؟[/overline]

فإن لم يمكن فعسى أن يكون هذا فاتحة خير لجمع الأحاديث والأخبار التي أعلها ابن كثير في تفسيره ومن ثم

دراسة الصناعة الحديثية للحافظ ابن كثير.

وجزاكم الله خيراً
 
أخي الكريم : الناظر في تفسير ابن كثير يتفق معك فيما قلت حتى قيل : إن تفسير ابن كثير هوشرح لمسند الإمام أحمد , وابن كثير محدث كما هو مفسر فالصنعة الحديثية بارزة فيه بل هي من أهم مميزاته , ولقد درس منهج ابن كثير في أكثر من رسالة :
فمنها رسالة الدكتور سليمان اللاحم , ورسالة الدكتور مطر الزهراني ورسالة للدكتور محمد الفالح وهي مطبوعة .
 
رسائل جامعية عن ابن كثير و منهجه في التفسير

رسائل جامعية عن ابن كثير و منهجه في التفسير

بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الأخ الغزالي ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد ، فإني أحمد الله إليكم أن وفقكم للاشتغال بتفسير القرآن الكريم عامة ، و تفسير ابن كثير خاصة ، أما عن الرسائل الجامعية فهناك دراسة مهمة للأستاذ الدكتور إسماعيل سالم عبد العال ، الأستاذ بقسم الشريعة كلية دار العلوم ، جامعة القاهرة ، عنوانها : " ابن كثير و منهجه في التفسير " و لعلها أول دراسة علمية عن ابن كثير و تفسيره القيم ، و قد طبعت الرسالة بالقاهرة سنة 1984 م .
كما أشرفت على مجموعة من الرسائل العلمية للحصول على الإجازة لمجموعة من الطلبة ، كان موضوعها تفسير القرآن بالسنة من خلال تفسير ابن كثير . و قام طلبة آخرون بتخريج الأحاديث الواردة في تفسير ابن كثير .
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
قلت: هذه الأحاديث التي أوردها العلامة ابن كثير خدمت حديثياً من خلال قسم السنة

وعلومها بكلية أصول الدين بالقاهرة ، والشكر موصول للأساتذة جميعاً على ما أفادوا .
 
يظهر ان الحافظ يبدأبالمسند للامام احمد اولا لانه يحوي مافي غيره وغيره لا يحويه ثم يكتفي بعد العزو اليه ان يشير الى من يشاركه في روايته او انه يستظهر المسند اسرع من غيره فيبدأبه وهو حافظ حجة وكم في تفسيره من الفرائد التي قلما توجد عند غيره ولا زالت كنوزه تنتظر من يخرجها ودرره ومن ينظمها
 
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكم الله خيراً جميعا أيها السادة الأفاضل جزاء ما كتبتم وأفدتم

أستاذي أحمد البريدي - حفظه الله - :

مقولة " تفسير ابن كثير شرح لمسند الإمام أحمد " فيها تجوز في العبارة إذ ابن كثير كما استقرأت منهجه يفسر القرآن

بالقرآن ثم بالسنة لا أنه يشرح السنة بالقرآن كما قال سبحانه ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين الناس ما نزل عليهم ) وربما

لأن المسند استوعب الكتب الستة كما قال الأستاذ أحمد الطريقي - ويوجد فيها ما لا يوجد في المسند - أو ربما لأنه

يستحضر مسند أحمد - وقد كنت أظن من تأملي أنه يحفظ مسند أحمد -. وكنت أتمنى أن أعرف من قائل تلك العبارة.

أستاذي أحمد الضاوي - حفظه الله - :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكر الله لكم ردكم المهذب وما تفضلتم به من ذكر الرسائل الجامعية

أستاذي د. خضر - حفظه الله - :

أحسنتم على مداخلتكم الجميلة فبارك الله فيكم

أستاذي أحمد الطريقي - حفظه الله :

أحسنتم ؛ كلامكم حسن وهو متجه.
 
الأخ الكريم الغزالي رعاه الله ووفقه لكل خير
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وبعدُ :
فمعذرة على عدم ردي على سؤالكم الكريم - كما ذكرتم - فلا أذكر أنه وردني سؤال بهذا الخصوص مع عنايتي بكل ما يردني على بريدي بصفة مستمرة . وأما منهج الحافظ ابن كثير رحمه الله فقد عرضته في إحدى حلقات برنامج أهل التفسير قبل شهرين تقريباً في الحلقة العاشرة من البرنامج . ولعله يتيسر قريباً رفع هذه الحلقات كاملة على موقع البرنامج صوتاً وكتابة .
وأما عناية ابن كثير بمسند الإمام أحمد فهي ظاهرة من سيرته ومن خلال تفسيره وغيره من كتبه ، لأنه كان يحفظ المسند ، ومنهجه في إيراد الأحاديث غير مطرد ، فربما قدم الرواية من مسند الإمام أحمد مراعاة لتقدم الإمام أحمد ، ولا سيما إن كان الحديث مروياً من طريقه ثم يتبعه بأصحاب الكتب الستة ، وربما قدمهم وخاصة البخاري ومسلم .
وقد تعرض باحثون للصناعة الحديثية في تفسير ابن كثير في رسائل جامعية ، وقام المخرجون للأحاديث من محققي الكتاب بالكلام عن هذه الأحاديث والآثار بما يكفي . ولعلي أذكر لك عناوين تلك البحوث والكتب التي تعرضت لهذه المسألة فهي قريبة غير أن الوقت الآن لا يفي بالمطلوب فإلى مشاركة قادمة . وللحديث صلة
 
بسم الله الرحمن الرحيم

أستاذي د. عبدالرحمن

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ؛ أما بعد :

فشكر الله رسالتكم الجميلة ؛ وأنتهزها فرصة لأقول لكم : ( جزاكم الله خيراً ) على برنامجكم الماتع فأنا لا يفوتني

البرنامج وإن كنت لم أتابع البرنامج من حلقاته الأولى بل بدأت من حلقة الزمخشري وراسلتكم عبر البريد وربما لم

تصل الرسالة - وكانت مذيلة باسمي الحقيقي ولا أحبذ ذكره- وقد طلبت في رسالتي إعادة حلقة ( ابن كثير ) إن تيسر

وخاتمة رسالتي أقول إن جهودكم بالإضافة للدكتور محمد الخضيري ود. مساعد كانت سببا في حبي للتفسير والعناية

به وكنت أتمنى أن تستمر حلقات مدارستكم التفسير التي كانت في ( أفانين القرآن ) فهي نافعة جداً.
 
السلام عليكم ورحمة الله
الأخ الفاضل : الغزالي وفقه الله.

بالنسبة للسؤال الأول المتضمن كثرة إيراد ابن كثير لأحاديث المسند فكما ذكر المشايخ الفضلاء من عنايته وحفظه للمسند.

وبالنسبة لكثرة الروايات الحديثية في التفسير فذلك لأمور:

أولا: جمع كل يتعلق في الآية من مباحث أو معان , فقد يكون هناك رواية لا تشمل لفظا أو معنى توجد في رواية أخرى

فيوردها رحمه الله إكمالا للمعنى وتتميما له كما هو صنيعه في الآية الأولى من سورة الإسراء, فقد ساق ما يقرب من

ثلاثين ورقة في ذكر روايات حديث الإسراء حتى يكون لدى القارئ صورة متكاملة عن القصة وجوانبها.

ثانيا: لبيان الراجح من المرجوح فإنه يذكر الروايات بسندها ليبين ما تقوم به الحجة في المتن أو السند ولا تقوم به حجه

كصنيعه رحمه الله عن تفسيره للآية الثالثة من سورة النساء حيث ساق جملة من الأحاديث وناقش عللها ليرد على

الشيعة في التزوج بأكثر من أربع نسوة.

ثالثا: ذكر الشواهد والمتابعات للمتن الذي يستدل به رحمه الله.

وقد أفادنا بهذه الفوائد شيخنا الأستاذ الدكتور حكمت بشير حفظه الله
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أستاذي أبو عبدالرحمن المدني - وفقه الله - :

بارك الله فيكم على ما أتحفتمونا فيه من أسباب كثرة الروايات الحديثية ؛ وبارك في شيخكم د. حكمت بشير.

ما تفضلتم به أن ابن كثير يجمع كل ما يتعلق بالآية من المرويات واضح في تفسيره ؛ وقد أردت قبل فترة

قراءة قصة الإسراء فذهبت لابن كثير في أوائل سورة سبحان فوجدته جمع مرويات الباب فأغنى عن البحث

عن دوواين السنة للنظر في كل حديث ؛ وهذه إشارة فيما يظهر لي للتفسير الموضوعي عند ابن كثير وقد لا أوافق

على ذلك والله أعلم.
 
حياكم الله أخي الغزالي ، وأعتذر إليكم فرسالتكم وصلت حقاً ، وقد طلبت منهم إعادة الحلقة التي طلبتم غير أنني أقع في الحرج من هذا مع القناة ، فلو وردهم طلب الإعادة من غيري لكان أفضل ، ولذلك لم أكرر طلبي فلم يعيدو الحلقة التي طلبتم وأعادو حلقة (أدب المفسرين) بناء على طلبات من الإخوة المشاهدين جزاهم الله خيراً فمعذرة أخي العزيز.
وأعتذر أنني لم أجبك على الرسالة في حينها ، وأرجو قبول عذري رعاكم الله وسددكم .
وشكر الله لكم دعواتكم وتشجيعكم وحسن ظنكم ، ونسأل الله للجميع التوفيق والسداد والإخلاص .
 
بسم الله الرحمن الرحيم

أود معرفة من هو المشرف على البرنامج ؟ إن كان الأستاذ علي نور فلدي معرفة شخصية به ولو طلبته لأجاب

ومن هو مخرج البرنامج ؟ إن كان الأستاذ وائل بكر فقد عرفته في تسجيل برنامج ( صناعة الحديث ) ويمكن الطلب منه

وأنا أعذرك في هذا ؛ وكنت أتمنى من المتخصصين في العلوم القرآنية تسجيل برنامج ( صناعة التفسير ) على غرار

النجاح الذي حققه ( صناعة الحديث ) في الدورة البرامجية القادمة والتي تليها إن لم تكفي وقد ألمح لهذا مدير القناة

الشيخ راشد في آخر حلقة من ( صناعة الحديث ) في الدورة الأولى.

واسلم لمحبك
 
جزاك الله خيراً أخي الكريم على حرصك .
وقد تيسرت الأمور بارك الله فيك ، ولدي تسجيل كامل لجميع الحلقات ، وقد كلفت به أحد الفضلاء لرفعه على موقع البرنامج صوتاً وكتابة بإذن الله قريباً .
وأما المشرف فهو مجدي عبدالحميد والمخرج الأخ رضا غلاب ، وأما وائل بكر وعلي نور فكلاهما صديقان فاضلان ولا علاقة لهما ببرنامج أهل التفسير ، وهناك تطوير قريب بإذن الله للبرنامج لعله يحوز على رضاكم إن شاء الله بعد نقل تصويره من مكتبتي إلى استديوهات قناة المجد .
 
الإمام ابن كثير المفسر.
تأليف:
مطر أحمد مسفر الزهراني.



رابط مباشر للرسالة:
http://www.archive.org/download/abnkseer/abnkseer.pdf

رسالة ماجستير
من جامعة أم القرى
عام 1402هـ

إشراف
الاستاذ أحمد السيد صقر
 
عودة
أعلى