بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى في كتابه العزيز ( وأما بنعمة ربك فحدث ) فقد أنعم الله علي بقراءة أوائل تفسير ابن كثير
وخاتمة تفسيره ؛ وقد ظهرت لي أشياء أود الاستفسار عنها لأنني بحثت في الملتقى حول هذا فلم أجد شيئا.
وقد راسلت د. عبدالرحمن إن كان تكلم عن الحافظ ابن كثير في برنامجه ( أهل التفسير ) أو لا ولم يرد علي.
وقد رأيت ابن كثير في عزوه للأحاديث يورد الحديث في مسند الإمام أحمد أولاً ثم يعزوه للصحيح إن وجد
فمثلا يقول قال الإمام أحمد : ..... ويسوق الإسناد والمتن ثم يقول أخرجه البخاري من حديث كذا ؛ وهذا من خلال
الاستقراء - وقد يوجد خلاف هذا فلم أقف على الكتاب كله - فلماذا يقدم المسند على الصحيحين في العزو ؟
هل هو باعتبار السن كما يظهر لي ؟
أمر آخر لاحظته في تفسير ابن كثير وهو صناعته الحديثية في تفسيره ؛ ومن ذلك أنه يورد أحاديث لا للاستشهاد
بها وإنما لمجرد إعلالها وقد تكرر هذا كثيرا لا سيما فيما ينقله عن ابن أبي حاتم في تفسيره وتارة الثعلبي وغيرهم
وربما أعل حديثا خرّجه الطبري في تفسيره - وهذا نادراً ما وقفت عليه ولا يحضرني الآن -
ورأيته يورد أحاديث ويعلها دون الكلام على أسانيدها فربما يختصر فيقول ضعيف أو إسناده ضعيف
أو لأنه أعله فيما سبق لا سيما أنه يكرر الأحاديث باعتبار الآيات فيورد مثلا حديثا عند تفسير آية قد أورده في مقدمة
تفسيره.
ومما لاحظته عنايته بمتون الأحاديث فتارة يعل الأحاديث بما في متونها غرابة وربما لا يشير إلى علة الحديث.
[overline]ولدي تساؤل : هل هناك دراسات جامعية حول منهج الحافظ ابن كثير في تفسيره لا سيما الصناعة الحديثية ؟[/overline]
فإن لم يمكن فعسى أن يكون هذا فاتحة خير لجمع الأحاديث والأخبار التي أعلها ابن كثير في تفسيره ومن ثم
دراسة الصناعة الحديثية للحافظ ابن كثير.
وجزاكم الله خيراً
قال الله تعالى في كتابه العزيز ( وأما بنعمة ربك فحدث ) فقد أنعم الله علي بقراءة أوائل تفسير ابن كثير
وخاتمة تفسيره ؛ وقد ظهرت لي أشياء أود الاستفسار عنها لأنني بحثت في الملتقى حول هذا فلم أجد شيئا.
وقد راسلت د. عبدالرحمن إن كان تكلم عن الحافظ ابن كثير في برنامجه ( أهل التفسير ) أو لا ولم يرد علي.
وقد رأيت ابن كثير في عزوه للأحاديث يورد الحديث في مسند الإمام أحمد أولاً ثم يعزوه للصحيح إن وجد
فمثلا يقول قال الإمام أحمد : ..... ويسوق الإسناد والمتن ثم يقول أخرجه البخاري من حديث كذا ؛ وهذا من خلال
الاستقراء - وقد يوجد خلاف هذا فلم أقف على الكتاب كله - فلماذا يقدم المسند على الصحيحين في العزو ؟
هل هو باعتبار السن كما يظهر لي ؟
أمر آخر لاحظته في تفسير ابن كثير وهو صناعته الحديثية في تفسيره ؛ ومن ذلك أنه يورد أحاديث لا للاستشهاد
بها وإنما لمجرد إعلالها وقد تكرر هذا كثيرا لا سيما فيما ينقله عن ابن أبي حاتم في تفسيره وتارة الثعلبي وغيرهم
وربما أعل حديثا خرّجه الطبري في تفسيره - وهذا نادراً ما وقفت عليه ولا يحضرني الآن -
ورأيته يورد أحاديث ويعلها دون الكلام على أسانيدها فربما يختصر فيقول ضعيف أو إسناده ضعيف
أو لأنه أعله فيما سبق لا سيما أنه يكرر الأحاديث باعتبار الآيات فيورد مثلا حديثا عند تفسير آية قد أورده في مقدمة
تفسيره.
ومما لاحظته عنايته بمتون الأحاديث فتارة يعل الأحاديث بما في متونها غرابة وربما لا يشير إلى علة الحديث.
[overline]ولدي تساؤل : هل هناك دراسات جامعية حول منهج الحافظ ابن كثير في تفسيره لا سيما الصناعة الحديثية ؟[/overline]
فإن لم يمكن فعسى أن يكون هذا فاتحة خير لجمع الأحاديث والأخبار التي أعلها ابن كثير في تفسيره ومن ثم
دراسة الصناعة الحديثية للحافظ ابن كثير.
وجزاكم الله خيراً