سؤال عن معنى كلام العلامة ابن عاشور !!!

إنضم
18/11/2004
المشاركات
100
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال ابن عاشور رحمه الله :[جملة {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ} وما عطف عليها بالواو اعتراض لبيان ما اقتضاه قوله: {الْكَاذِبِينَ} [آل عمران: 61] لأنهم نفوا أن يكون عيسى عبد الله، وزعموا أنه غلب فإثبات أنه عبد هو الحق] ج3 ص266

سؤالي عن معنى (وزعموا أنه غلب فإثبات أنه عبد هو الحق) غلب !!

غلب : جاءت في الكتاب من غير تشكيل!!؟
 
معنى الكلام فيما يظهر لي - والله أعلم - أنهم زعموا أن محمدا صلى الله عليه وسلم قد غلب في المناظرة وأن عيسى عليه الصلاة والسلام ليس عبدا كما ذكر بل هو كما زعموا ابن الله .
والصحيح أنه عبد لله وهو الحق الذي ذكره الله وأثبته في هذه الآية .
 
رفع الله قدركم شيخنا .
تبيّن لي أن (غُلِبَ) هي بهذا الشكل.
وعليه فقد ظهر لي -والله أعلم- أن معنى كلام الشيخ هو إظهار تناقض النصارى في عيسى عليه السلام , فقد نفوا أنه عبدٌ لله , ومع ذلك فقد زعموا أنه [غُلِبَ] وذلك بقتله وصلبه , والحق أنه عبد لله.

وهذا يتبين بدلالة السباق واللحاق من كلامه رحمه الله , فقد قال في آخر المقطع ما نصه :[، والمقصودُ إبطالُ إلهيِّةِ المسيحِ على حسبِ اعتقاد المخاطبين من النَّصارى ، فإنَّهم زعموا أنَّه قتله اليهودُ وذلكَ ذِلِّةٌ وعجزٌ لا يلتئمانِ مع الإلهيِّة ...].

أليس كذلك شيخنا الكريم ؟
 
بداية ابدي ملاحظة على طبعة كتاب التحرير والتنوير، فخلال المطالعة الكثيرة فيه هالني مقدار الأخطاء المطبعية، وأنا وإن كنت أعذر من سابَقَ إلى طباعة الكتاب ابتداءً رغبة في نشر هذا السفر المبارك، ولكن أحسب ألا عذر لهم الآن ألا يعيدوا مراجعته وطباعته من جديد على أن يقف على هذا الإخراج طلاب علمٍ ماهرون على خبرة ودراية بكلام الشيخ وحسن قراءته....
أما ما وقفت على فهمه أخي الكريم جابر بن عتيق فأنا أؤيدك فيه وهو الأقرب، لأنّا لو حملنا الكلام على أنه عائد إلى محمد صلى الله عليه وسلم وأنّه غُلبَ في المناظرة لن يستقيم الأمر، ذلك أنّ هذه المباهلة لم تقع أصلاً لأنّ النصارى لم يستجيبوا لها....والله أعلم
 
فهمكم أجود وفقكم الله . ومعذرة فقد كتبت المشاركة السابقة بواسطة جهاز iPad2 ولم أتمكن من تشكيل العبارة (غُلِبَ) لعدم معرفتي بكيفية التشكيل فمعذرة .
والفهم الذي قصدتُه هو أنهم يقصدون أن محمداً صلى الله عليه وسلم قد ناظر هؤلاء النصارى في عيسى عليه الصلاة والسلام فغُلِبَ في المناظرة، لكن الفهم الذي فهمتموه أولى .
وهناك احتمال تصحيف في عبارة (غُلِبَ) أن يكون أصلها (صُلِبَ) فوقع الخطأ في حرف الغين ، مجرد احتمال !
 
عودة
أعلى